ثواب الذكر والدعاء وقراءة القرآن
دروس تلقيتها من شيخنا الدكتور أحمد محرم
رحمه الله تعالى
الدرس الثالث
في مكالمة تليفونية مع الشيخ رحمه الله تعالى قبل وفاته بنحو شهر تقريبا ..
قلت له : حينما يقول المسلم بعض الأذكار أو الأدعية القرآنية
مثل ( ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) عند رؤيته ما يعجبه ..
هل يأخذ ثواب التلاوة ؟
قال الشيخ رحمه الله تعالى : يأخذ ثواب التلاوة إذا نواها ..
قلت له : إذا قال قبلها ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
قال بأخذ ثواب التلاوة والذكر والدعاء ...
رحم الله الشيخ رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته
التطبيق
أولا
إذا قلت ( ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) مسبوقة بالبسملة
فإنك تأخذ : ٤١٠ حسنة لأنها ٤١ حرفا
عن ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ اﻟﻘﺮﻇﻲ ﻳﻘﻮﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺣﺮﻓﺎ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻓﻠﻪ ﺑﻪ ﺣﺴﻨﺔ، ﻭاﻟﺤﺴﻨﺔ ﺑﻌﺸﺮ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ، ﻻ ﺃﻗﻮﻝ اﻟﻢ ﺣﺮﻑ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻟﻒ ﺣﺮﻑ ﻭﻻﻡ ﺣﺮﻑ ﻭﻣﻴﻢ ﺣﺮﻑ»
رواه الترمذي في سننه وهو حديث صحيح
انظر سنن الترمذي حديث رقم ٢٩١٠
ثانيا
إذا قلت ( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ) مسبوقة بالبسملة أخذت ٦٩٠ حسنة ..
لأنها ٦٩ حرفا ...
ثالثا
إذا ضاع منك شيء فقل بعد البسملة ( ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد ) ثم أطلب من الله تعالى أن يجمع أو يرد عليك ما ضاع منك .
ثواب ذلك ٦٥٠ حسنة لأن الآية مع البسملة مع الآية ٦٥ حرفا تقريبا
وهكذا في كل الأدعية القرآنية ....
هذا ومنذ فترة وأنا أجمع تلك الكنوز وحين تكتمل سأطلب مساعدتكم في طباعتها في كتاب إن شاء الله تعالى
تنبيه
واظبوا على هذه الكنوز التي تجمع بين الذكر والدعاء والقرآن .
و( شيروا ) هذه الفوائد كي تحصلوا على الثواب في الدنيا والآخرة.
هذا من الصدقة الجارية.
وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد بعون الله تعالى
تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال.
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
تعليقات
إرسال تعليق