القائمة الرئيسية

الصفحات

الأذكار والتحصينات

الفوائد العظيمة لمن يردد ذلك الذكر القرٱني العظيم (....فالله خير حافظاً وهو ارحم الراحمين )   هذه بعض الفوائد التي تعود على المسلم حين يردد كثيرا  /  بسم الله الرحمن الرحيم ( فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين )بقلم عبد الدائم الكحيل هذه الآية التي لها أثر عظيم في حياة كل منا، ولكن للأسف الكثير منا لا يحفظها أو يكررها....هناك أسرار كثيرة نحن عنها غافلون.. فمن منا لا يتمنى أن يحافظ على ماله وبيته وأولاده ورزقه ومن يحب... ومن منا لا يتمنى أن يحفظه الله من الشر، والحوادث والهموم ومشاكل العصر والأمراض... بالطبع كلنا يتمنى ذلك، ولكن القليل من يفكر بطريقة مختلفة!كل الاحتياطات والإجراءات التي قد تقوم بها (بغية الحفاظ على ما تحب، ومن تحب )ربما لا تفيد شيئاً، الذي يحفظك هو الله تعالى، وهذا ما أدركه أنبياء الله عليهم السلام مثل سيدنا يعقوب عندما فقد ابنه يوسف.. ولكنه لم يفقد الأمل من رحمة الله وحفظه فقال كما حكى الله جل جلاله عنه  (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) يوسف: 64]... فما فوائد هذا الدعاء (وعن تجربة شخصية)؟1- الإكثار من هذا الدعاء يساعدك على اتخاذ القرار السليم للحفاظ على حياتك!2- الله تعالى يهيء لك الظروف المناسبة ويلهمك التصرف الصحيح الذي يضمن الحفاظ على بيتك ومالك وأولادك وأهلك ومن تحب!3- هذا الدعاء يعطيك راحة نفسية ويخلصك من القلق وتزداد ثقتك بالله تعالى.4- هذا الدعاء يساعد على إرجاع ما فقدته من صحة أو رزق أو فرصة عمل...5- هذا الدعاء يمنحك قوة واطمئنان لتشعر بمزيد من السعادة..6- يذكرك بسيدنا يوسف وكيف أن الله تعالى قد حفظه في الجب وفي السجن ونجاه من فتنة النساء.. وآتاه الله من الملك..7- هذا الدعاء يعينك على الاستغناء عن الناس واللجوء إلى الله، فالله هو الوحيد القادر على حمايتك وبخاصة في مثل هذا العصر..وأخيراً  ( أيها الاعزاء ) لتتذكر ....هذا الدعاء ولا تنساه أبداً.. وأن يصبح هذا الدعاء جزءاً من حياتنا اليومية  بحيث تكرره فى كل يوم وفي كل مناسبة وعند خروجك من البيت وعند إحساسك بالخوف... أو عندما تحزن أو تقلق أو تتعرض لمشكلة ما اجتماعياً أو نفسياً ...... لتقول بشكل دائم: (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)..  انتهى كلام صاحب المقال وإليك هذه الفائدة التي تتعلق بكل الأذكار القرٱنية .           فائدة حين تذكر الله تعالى بذلك الذكر القرٱني مسبوقا بالبسملة سوف تأخذ في كل مرة ( ٤٧٠ ) حسنة لأن هذا الذكر ٢٨ حرفا والبسملة ١٩ حرفا = ٤٧ حرفا وكل حرف بعشر حسنات قال صلى الله عليه وسلم(  : ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺣﺮﻓﺎ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻓﻠﻪ ﺑﻪ ﺣﺴﻨﺔ، ﻭاﻟﺤﺴﻨﺔ ﺑﻌﺸﺮ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ، ﻻ ﺃﻗﻮﻝ اﻟﻢ ﺣﺮﻑ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻟﻒ ﺣﺮﻑ ﻭﻻﻡ ﺣﺮﻑ ﻭﻣﻴﻢ ﺣﺮﻑ. ) رواه الترمذي وغيره وهو من الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط .
أقراء المزيد
أكثر من الذكر بكلمة التوحيد لأن لك  نفعا فى المستقبل بكل مرة تذكر الله تعالى بها  : . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (  من قال لا إله إلا الله نفعته يوما من دهره يصيبه قبل ذلك ما أصابه ) رواه البزار والطبراني في الأوسط والصغير ورجاله رجال الصحيح انظر مجمع الزوائد ج 1 ص 17 ،،،وصححه المنذري في الترغيب ج 2 ص 238 ،، وانظر صحيح الجامع رقم 6434 وعزاه للبزار والبيهقي في الشعب وصححه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، (تعليقات على الحديث) ( 1 ) معنى هذا الحديث أن من قال ( لا إله إلا الله) فإنه يتحقق نفعها له في المستقبل ولو أصابه قبل وجود نفعها أو قولها ما أصابه من الأشياء المضرة له فالحاصل أن نفعها محقق ، انظر الانتباه لفضائل لا إله إلا الله ص 37 ،،،،،،،،( 2 ) المقصود ب(لا إله إلا الله) أن تقرن ب (محمد رسول الله) نطقا أو بالقلب كما قررناه سابقا فالمسلم حين يقول ( لا إله إلا الله) حتى لو أفردها فإنه يعتقد ب ( محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم) ،،،، ( 3 ) يفهم من ( نفعته يوما من دهره يصيبه قبل ذلك ما أصابه) أن المسلم قد يدخل الجنة ابتداءا في الآخرة ،، وإما بعد أن يقع ما يقع له من العذاب نسأل الله العلو والعافية ،،، انظر فتح الباري ج ٦ ص ١٣٤ (  4 ) يفهم مما سبق أن أصحاب الكبائر من الموحدين لا يخلدون في النار وسيأتي الكلام عليه بعد ذلك ،،،،،،،،،( 5 ) كل ذلك وما سبق يدعونا إلى الإكثار من ذلك التحصين العظيم بل هو أعظم تحصين على الإطلاق ،،،،،،  أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد
(( من فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم  ))  أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في أي مجلس سبب لطيب المجلس وأن لا يعود حسرة على أهله يوم القيامة ( 1 )  عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غغر لهم ) رواه الترمذي وحسنه ج 9 ص 227 ،،،،ورواه أيضا ابن ماجة وهو حديث صحيح انظر صحيح الجامع 5607 ،،،،، والترة بكسر التاء وتخفيف الراء : أي تبعة ومعاتبة أونقصانا من وتر حقه : نقصه وهو سبب الحسرة ومنه قوله تعالى ( ولن يتركم أعمالكم ) انظر تحفة الأحوذي ج 9 ص 228 ،،،،،،،،،،،،،( 2 ) ورد عند ابن حبان بلفظ ( ما قعد قوم مقعدا لا يذكرون الله فيه ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة وإن أدخلوا الجنة للثواب ) انظر صحيح ابن حبان رقم 591 وقال الأرنؤوط إسناده صحيح على شرط مسلم ،،،،،كما رواه أحمد والحاكم وهو حديث صحيح انظر صحيح الترغيب رقم 1513  . أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد
سؤال والجواب عنه كيف نحصن أنفسنا من شياطين الجن ؟الجواب : اقرأوا هذا التحصين وواظبوا عليه ففيه الإفادة .. وهو من التحصينات النبوية .. (( التحصين الواحد والثمانون )) وهو تحصين له عظيم الأهمية لأنه يتعلق بمن يخاف من عفاريت الجن ليلا أو نهارا . من أحس بفزع أو جزع وخاف من شياطين الجن فإن عليه أن يردد الدعاء الوارد في الحديث الآتي : . أخرج النسائي وغيره واللفظ له فى عمل اليوم والليلة باب ما يكب العفريت ويطفئ شعلته عن عبدالله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن وهو مع جبريل وأنا معه - فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ وجعل العفريت يدنو ويزداد قربا - فقال له جبريل : أﻻ أعلمك كلمات تقولهن فيكب العفريت لوجهه وتطفئ شعلته ؟ قل (( أعوذ بوجه الله الكريم وكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها ، ومن فتن الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن )) .فكب العفريت لوجهه وانطفأت شعلته . اه انظر عمل اليوم والليلة للنسائي ص 530 وأخرجه أحمد بسند جيد انظر الفتح الرباني كتاب الأذكار باب ما يقال لدفع كيد الشيطان ج 14 ص 260- 261 وبهامشه بلوغ الأماني .وانظر مسند أبي يعلى رقم 6809 ..                     (( فوائد )) الأول هذا التحصين عظيم الفائدة وقد ذكرته منذ سنوات لأحد أحبابي من الأساتذة الفضلاء فقال لي إنه لم يعلم به من قبل .. وظل يتحصن به من وقتها ، وكلما قابلته ذكرني به فرحا مسرورا به .. الثاني ينبغي علينا أن نردد هذا التحصين صباحا ومساءا ثلاث مرات .. الثالث كلما شعر المسلم بخوف من عفريت أو شيطان عليه أن يردد هذا التحصين وعندها لن يمسه مكروه إن شاء الله تعالى .. تنبيهان 1 - تابعوا صفحتنا العامة هذه لتعرفوا المزيد والمفيد إن شاء الله تعالى . تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال2 - شيروا هذا التحصين لينتفع به غيركم ولا تنسوا أن الدال على الخير كفاعله كما صح ذلك عن المصطفى صلى الله عليه وسلم ..  وتابعوا صفحتنا العامة هذه لتعرفوا الجديد والمفيد .. أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد
أنواع الصدقات الجارية التي تنفع ابن آدم بعد موته أبيات شعرية تجمع ما يصل إلى المسلم بعد وفاته وهو ما يعرف بالصدقات الجارية .ذكر الحافظ جلال الدين السيوطي : أنه وجدها تبلغ عشرة أشياء ثبتت عنده بالأحاديث النبوية الشريفة ، فجمعها في هذه الأبيات .  إذا مات ابن آدم ليس يجري ***                                عليه من فعال غير عشرعلوم بثها , ودعاء نجل ***                          وغرس النخل , والصدقات تجري وراثة مصحف , ورباط ثغر ***                                وحفر البئر , أو اجراء نهروبيت للغريب بناه يأوي ***                                 إليه , أو بناء محل ذكر وجاء في شرح السيوطي على مسلم لهذه العشر ما يلي [ 1631] ﺇﺫا ﻣﺎﺕ اﻹﻧﺴﺎﻥ اﻧﻘﻄﻊ ﻋﻤﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ﺃﻱ ﻓﺈﻥ اﻟﺜﻮاﺏ ﻳﺠﺮﻱ ﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﺪﻗﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻗﺎﻟﻮا ﻫﻲ اﻟﻮﻗﻒ ﺃﻭ ﻋﻠﻢ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ﻗﺎﻟﻮا ﻫﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭاﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﻭﺫﻛﺮ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﺗﺎﺝ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺴﺒﻜﻲ ﺃﻥ اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻗﻮﻯ ﻟﻄﻮﻝ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺮ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﺃﻭ ﻭﻟﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﺟ8ﺭﻗﻢ7831 ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺗﺠﺮﻱ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺟﻮﺭﻫﻢ ﺑﻌﺪ اﻟﻤﻮﺕ ﻣﺮاﺑﻂ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻭ ﺭﺟﻞ ﺗﺼﺪﻕ ﺑﺼﺪﻗﺔ ﻓﺄﺟﺮﻫﺎ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺟﺮﺕ ﻭﺭﺟﻞ ﺗﺮﻙ ﻭﻟﺪا ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻪ ﻭﻟﻠﺒﺰاﺭ ﺟ1ﺭﻗﻢ 149 ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﺳﺒﻊ ﻳﺠﺮﻱ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻩ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻭ ﺃﺟﺮﻯ ﻧﻬﺮا ﺃﻭ ﺣﻔﺮ ﺑﺌﺮا ﺃﻭ ﻏﺮﺱ ﻧﺨﻼ ﺃﻭ ﺑﻨﻰ ﻣﺴﺠﺪا ﺃﻭ ﻭﺭﺙ ﻣﺼﺤﻔﺎ ﺃﻭ ﺗﺮﻙ ﻭﻟﺪا ﻳﺴﺘﻐﻔﺮ ﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﻻﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ 242 ﻭاﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ 249 ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﺇﻥ ﻣﻤﺎ ﻳﻠﺤﻖ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻋﻠﻤﺎ ﻧﺸﺮﻩ ﺃﻭ ﻭﻟﺪا ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﻛﻪ ﺃﻭ ﻣﺼﺤﻔﺎ ﻭﺭﺛﻪ ﺃﻭ ﻣﺴﺠﺪا ﺑﻨﺎﻩ ﺃﻭ ﺑﻴﺘﺎ ﻻﺑﻦ اﻟﺴﺒﻴﻞ ﺑﻨﺎﻩ ﺃﻭ ﻧﻬﺮا ﺃﺟﺮاﻩ ﺃﻭ ﺻﺪﻗﺔ ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺻﺤﺘﻪ ﺗﻠﺤﻘﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﻻﺑﻦ ﻋﺴﺎﻛﺮ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﺎﺑﺎ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻤﻰ اﻟﻠﻪ ﺃﺟﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ راجع شرح السيوطي على مسلم ج ٤ ص ٢٢٩                     ((  تنبيه )) حافظوا على عمل ما تستطيعون من هذه الأعمال حتى تسعدوا في دنياكم وأخراكم..و ( شيروا ) هذه الأعمال لغيركم.                    هذا من الصدقة الجارية .تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد
ورد الإمام الأكبر أد عبدالحليم محمود لعلاج الوسوسة
التحصينات النبوية  (التحصين الثامن عشر)  من أنواع ما تعالج به الوسوسة  أن يردد المسلم عند الوسوسة هذه الأدعية التي نصح بها الإمام الأكبر الر...
أقراء المزيد
كيف تستقبل صباحك               سؤال والجواب عنه يسأل بعض الأصدقاء عن نص الحديث المنشور على مواقع التواصل في الساعة المصورة؟             الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.     وبعد فإن هذا المعنى ثابت عن المصطفى صلى الله عليه وسلم .ويكفيك في هذا المقام رواية الإمام الترمذي                                                ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ﺇﺫا ﻗﺎﻡ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻋﻦ ﻓﺮاﺷﻪ ﺛﻢ ﺭﺟﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻠﻴﻨﻔﻀﻪ ﺑﺼﻨﻔﺔ ﺇﺯاﺭﻩ ﺛﻼﺙ ﻣﺮاﺕ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻣﺎ ﺧﻠﻔﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺪ، ﻓﺈﺫا اﺿﻄﺠﻊ ﻓﻠﻴﻘﻞ: ﺑﺎﺳﻤﻚ ﺭﺑﻲ ﻭﺿﻌﺖ ﺟﻨﺒﻲ، ﻭﺑﻚ ﺃﺭﻓﻌﻪ، ﻓﺈﻥ ﺃﻣﺴﻜﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﺎﺭﺣﻤﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺳﻠﺘﻬﺎ ﻓﺎﺣﻔﻈﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﺗﺤﻔﻆ ﺑﻪ ﻋﺒﺎﺩﻙ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻓﺈﺫا اﺳﺘﻴﻘﻆ ﻓﻠﻴﻘﻞ: اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﻋﺎﻓﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺟﺴﺪﻱ، ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻲ ﺭﻭﺣﻲ ﻭﺃﺫﻥ ﻟﻲ ﺑﺬﻛﺮﻩ. قال الإمام الترمذي : ﻭﻓﻲ اﻟﺒﺎﺏ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ، ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ. ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ، ﻭﺭﻭﻯ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻗﺎﻝ: ﻓﻠﻴﻨﻔﻀﻪ ﺑﺪاﺧﻠﺔ ﺇﺯاﺭﻩ.انظر سنن الترمذي حديث رقم ٣٤٠١ هذا وقد ورد عند ابن السني بلفظ ( ﺇﺫا اﺳﺘﻴﻘﻆ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻠﻴﻘﻞ: اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺭﺩ ﻋﻠﻲ ﺭﻭﺣﻲ ﻭﻋﺎﻓﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺟﺴﺪﻱ ﻭﺃﺫﻥ ﻟﻲ ﺑﺬﻛﺮﻩ )انظر صحيح الجامع رقم ٣٢٩  (اﺑﻦ اﻟﺴﻨﻲ) ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ.  (ﺣﺴﻦ) ومما تقدم يعلم الجواب عن السؤال والله تعالى أعلى وأعلم. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد
(( من فضائل قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ) الخ الآيتين قبل النوم ))  .هذا التحصين العظيم له أعظم الفوائد لمن واظب عليه قبل النوم ويتضح ذلك فيما يلي : .أولا عن أبي مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ بالآيتين من أخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) انظر صحيح البخاري كتاب فضائل القرآن باب فضل سورة البقرة ج 19 ص 67- 66 . وفي معنى كفتاه أقوال منها ما يلي .1 - أجزأتاه عن قيام الليل 2 - كفتاه من كل سوء 3 - كفتاه شر الشياطين 4 - دفعتا عنه شر الجن والشياطين ... الخ راجع فتح الباري ج 19 ص 67 .. ثانيا قراءة هاتين الآيتين سبب لطرد الشياطين من المكان عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة . ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان ) انظر سنن الترمذي أبواب فضائل القرآن باب ما جاء في سورة البقرة ج 8 ص 153 .ورواه النسائي والحاكم وابن حبان وهو حديث صحيح انظر صحيح الجامع ج 1 ص 370 . ونصه عند ابن حبان ( الآيتان ختم بهما سورة البقرة لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان ) انظر صحيح ابن حبان  تحقيق الشيخ الأرناؤوط حديث رقم 782 .. فهيا اأيها الأحباب إلى هذا التحصين الرابع مع التحصينات السابقة الخاصة بما يقرأ قبل النوم حتى تنعموا بنوم هاديء بعيدا عن المنغصات التي يلاقيها من لا يحصنون أنفسهم قبل نومهم .. أ د /  مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد
كيفية عمارة القبر استعدادا للٱخرة كلمة نافعة في ذلك للدكتور مصطفى محمود رحمه الله تعالى ..  يقول رحمه الله تعالى .اللي يموت النهارده بيحصل اللي ماتوا من آلاف السنين  .. إذن ماذا ستفعل في قبرك لو بقيت فيه ١٠٠ الف سنة مثلًا ؟ ولا تعرف متي يوم القيامة ؟- يقول الدكتور مصطفي محمود : ‏سأعطيكم طريقه نفعت معي كثيرا  وأصبحت أركز عليها في عبادتي  أكثر ..‏- القبر مخيف ... طبعًا لغير الصالحين .. ‏فكرت في ذلك وماذا سأفعل لما أسكن بالقبر لحالي 100 ألف سنة ..!!!‏- هل عمرك تخيلت ؟؟؟ في الغالب .. لا‏ لذلك بدأت أعمل كالتالي .. ‏أنا  سأموت .. و عندي قبر فارغ أسود مظلم تماما .. هذا القبر إذن بحاجة للأثاث .. فصرت أتخيل كل استغفار أستغفره و كأني أرسله إلى قبري ينتظرني هناك  لكي يؤنسني بوحدتي ..‏والله لا أمزح .. بدأت بعملية أثاث كامل .- زاوية القبر هذه  أملأها بالآلاف من التسبيحات ‏- هنا في الجزء اللي عندي رأسي عندما يضعوني يحتاج 300 ختمه قرآن على الأقل ..-‏ كل ركعة أركعها  أتخيل أني أضعها رصيد بالقبر ‏- الكل سيتركني و يرجعوا على البيت .. ويعودون إلي حياتهم الطبيعية بالتدريج وتلك سنةً الحياة .. سأظل لوحدي يمكن ١٠٠ ألف سنةً وممكن تصل مليون سنة .. الله أعلم بعدتها ..!!!! ‏ إذن أنا بحاجة لأنوار وأشجار ونخيل وفاكهة  🌴🌿 .. بحاجة أن يكون قبري روضة من رياض الجنة .. ماذا أفعل ..؟؟؟؟- أتخيل أن الحوقلة والذكر و القرآن والتشهد  والصدقة كلهم حولي في قبري  نضحك ونتكلم  - تذكرت أيضًا شئ عظيم وسهل علي فعله وهو. : أن المُنفقين كـالشهداء .. " لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " فقمت و بحثت فى القرأن عن هذا الكلام وجدت فعلًا ان لا خوف عليهم ولا هم يحزنون جاءت فعلًا في حق الشهداء والمُنفقين ..- جاءت مرتين في_حق_المُنفقين في سورة البقرة .. منهم الآية 274 .. " الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " - والآية 262 “ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ لَا يُتۡبِعُونَ مَآ أَنفَقُواْ مَنّٗا وَلَآ أَذٗى لَّهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ " .. وكانت أول مره انتبه للتشبيه .يا الله - المُنفقين كـالشهداء .. "لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" ولو خايف .. خايف الأزمة تطول . خايف الاموال ماتكفي .. خايف من المرض .. خايف تفقد اخوانك واصحابك وجيرانك  خايف من أى شيي بصير معك فى حياتك  ..؟أنفق .. فيكون لا خوف عليك ولا حزن يا الله علي الجمال .. - ثم تأتي الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم  تشاركني الجلسة مع أعمالي الصالحة .. - حياة ما بعدها حياة ..أليس ما أفعله من تسبيح وذكر أفضل من أن أنزل هناك مع هذا أو ذاك فأحصد غيبة ونميمة وأجد كل أعمالي كانت لمطالب الدنيا وأكل لحسناتي ولا شيء لوجه الله ولا ينتظرني إلا الهم و العذاب والحساب الشديد .. لذا كان لزامًا على أن أختار الصحبة الصالحة .. ‏- نصيحتي لي ولكم اليوم قبل الغد ..- اجعل قبرك بنك ...ضع فيه رصيد ..اعتني بعبادتك جيدا .. يزيد الرصيد ‏- والله وأنت حتى في قبرك ستشكرني من هناك .. إعتني بهناك أكثر من الدنيا  الآن أنت بين أهلك  لابس آكل شارب نائم  متهني ، وعندك كل مطالبك و مع هذا نكره حتى حالنا ... فما بالك تحت .. تحت التراب  ..؟؟؟ ‏- لذلك إعتني بكل تسبيحه جيدا وقل لها اسبقيني إلي هناك .. في القبر سوف نلتقي وتكوني خيرَ أنيس و خيرُ جليس اللهم ارزقنا حسن الخاتمهاعمل بهذه الطريقة النافعة وانشرها لغيرك تؤجر .. فمن دل على خير فله مثل اجر فاعله كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم .تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الاعمال .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد
(( التحصين الخاص بالإمتحانات لجميع الطلاب والطالبات  )) إلى أبنائي في كلية أصول الدين بأسيوط بل وفي كل جامعة الأزهر الشريف وكل جامعات مصرنا الحبيبة وكل الطلاب المحبين للقرآن الكريم في مشارق الأرض ومغاربها .. ورثنا عن شيخنا الشيخ الصاوي في معهد أسيوط الأزهري في السبعينات ما يلي : .بعد تسلمك ورقة الأسئلة وقبل قراءتها اقرأ الآية الكريمة من سورة النساء ( ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إﻻ أنفسهم وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة [ وعلمك مالم تكن تعلم ] وكان فضل الله عليك عظيما ) سورة النساء اقرأ الآية 3 مرات .. وفي كل مرة مابين القوسين [ وعلمك مالم تكن تعلم ] 3 مرات .. وسوف تجدون لهاتأثيرا عظيما في التذكير بما قرأتموه طوال العام . تنبيهات أولا الشيخ الصاوي كان عالما فاضلا من علماء معهد أسيوط وقد ألف ألفية في النحو والصرف .حبذا لو وجدنا من يشرحها ويقدمها للناس ثانيا منذ أن ورثنا هذا الورد . وأنا شخصيا ولله الحمد قد التزمت به قبل كل امتحان تحريري .. وبفضل الله تعالى ثم ببركة هذا الورد ما أخفقت في امتحان تحريري قط .(( فائدة )) نرجو الإطلاع على تعليقات أبنائنا الكرام الذين علمناهم هذا الورد منذ سنوات . ولقد ذكرناه في حلقات إذاعة القرآن الكريم في برنامج في نور الله عند تعرضنا لتفسير هذه الآية الكريمة مع الإعلامي القدير الأستاذ سعد المطعني .. فتلقى الناس الأمر بالقبول والسؤال عنه من جمهور إذاعة القرآن الكريم ..انشروا هذه الفائدة لينتقع بها الطلاب والطالبات في جميع الإمتحانات .. تفبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد بعون الله عز وجل .. أ د /  مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد
(( الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم يزيل الهم ويغفر الله تعالى به الذنب ))  هذه الليلة هي ليلة الجمعة وغدا يوم الجمعة .      ( فائدتان عظيمتان ) من سنن الجمعة الإكثاء من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دون تحديد عدد معين بل بقدر الاستطاعة  .وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ...           أولا  عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا أيها  الناس اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه قال أبي فقلت يارسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي ؟ قال ما شئت قلت الربع ؟ قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك . قلت فالنصف ؟ قال ما شئت وإن زدت فهو خير لك . قلت فالثلثين ؟ قال ماشئت فإن زدت فهو خير لك . قلت أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال إذا تكفي همك ويغفر لك ذنبك )انظر  سنن الترمذي وحسنه الترمذي 129 /7 وانظر صحيح الترغيب (1670)  وعند الإمام أحمد بنحوه وفيه ( قال رجل يا رسول الله أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك ؟ قال صلى الله عليه وسلم إذا يكفيك الله تبارك وتعالى ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك ) المسند رقم (21280) وحسنه الأرنؤط وأخرجه الطبراني بنحوه ( حسن لغيره) صحيح الترغيب (1671)هذا عن الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم عموما ..أما عن الإكثار منها يوم الجمعة فقد روى أوس بن أبي أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (  من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي .فقالوا : يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ يعني وقد بليت .قال : آن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ) رواه الإمام أحمد في المستد رقم 16162 وصححه الشيخ شعبب الأرنؤوط ....... كما رواه أبوداود والنسائي وابن ماجة وابن حبان انظر صحيح الجامع رقم 2212 ..          وصية  عليك أيها اللبيب بالإكثار من الصلاة والسلام على الحبيب صلى الله عليه وسلم حتى تنال كل خير .                      ثانيا   عن فائدة قراءة سورة الكهف اقرأوا الحديث المصاحب لهذا الأمر ..                    تنبيه  ساهم بنشر هاتين الفائدتين العظيمتين حتى يتتفع بهما الناس لأن من دل على خير فله مثل أجر فاعله كما ثبت في صحيح مسلم عن المصطفى صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم  . وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد إن شاء الله تعالى . أ د /  مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط.
أقراء المزيد
التأمين النبوي على الحياة، التأمين الذي يغفل عنه كثير من الناس. يا عباد الله: لا تغفلوا عن التأمين الحلال  .معلومات قيمة ذكرناها قبل ذلك مرارا ، ثم ذكرنا بها بعض الأصدقاء بصورة جيدة *- التأمين الأول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الصبح فهو في ذمة الله".*- التأمين الثاني، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاةٍ مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت".*- التأمين الثالث: من قال "اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت،  أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، قال صلى الله عليه وسلم: من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقناً بها قبل أن يُصبح فهو من أهل الجنة.*- التأمين الرابع ضد المصائب الفُجائية: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال حين يُمسي: "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم "، ثلاث مرات، لم يصبه فجأة بلاء حتى يُصبح ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي. كل هذه الدرر ثابتة بأحاديث صحيحة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم .ومن أراد الاطلاع عليها فليراجع صفحتنا العامة هذه .         تنبيه شاركوا نشر هذه الكنوز النبوية الشريفة حتى تنالوا ثواب نشر العلم .تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال .أد /  مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد
( النجاة من أن تكتب من الغافلين والعمل الذي يجعلك من القانتين ) سؤالان والجواب عليهما يسأل بعض الأصدقاء كيف يخرج المسلم كل ليلة من سلك الغافلين ؟ وماذا يفعل حتى يكتبه الله من القانتين ؟ الجواب يخرج المسلم من سلك الغافلين بقراءته كل ليلة عشر آيات .ويكتب من القانتين إذا قرأ كل ليلة مائة آية من القرآن الكريم . عن تميم الداري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة ) رواه الدارمي وهو حديث صحيح اظر سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 644 . فوائد  الأولىأقل ما يخرج المسلم من الغفلة أن يقرأ كل ليلة عشر أيات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ) رواه الحاكم وهو حديث صحيح لغيره انظر صحيح الترغيب رقم ١٤٣٦ . الثانية سؤال ماذا يفعل الأمي الذي لا يحفظ إلا قصار السور ؟ الجواب يستطيع أن يقرأ قبل النوم ( قل هو الله أحد ) إلى آخرها ٢٥ مرة لأن السورة الكريمة ٤ آيات × ٢٥ = ١٠٠ هذا وتكرير السورة الكريمة وارد في الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن أعظم الفوائد في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة )  رواه أحمد وهو حديث صحيح انظر صحيح الجامع رقم ٦٤٧٢ الصحيحة ٥٨٩ .                    (( الثالثة ))راجعوا بقية الأوراد النبوية الليلية فيما كتبناه قبل ذلك على هذه الصفحة العامة وذلك في التحصينات النبوية ومن ذلك ما يلي أولاقراءة سورة الملك كل ليلة لأنها تمنع عن قارئها كل ليلة عذاب القبر ثانياقراءة آية الكرسي لأنها تحفظ المسلم من الشياطين ثالثا قراءة سورة ( الكافرون ) لأنها براءة من الشرك كل ذلك ثابت عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم  تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال  تنبيهانشروا هذه المعلومات الهامة لينتفع بها المسلمون فمن دل على خير فله مثل أجر فاعله كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم .وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة الجديد والمفيد إن شاء الله عز وجل  .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بأسيوط
أقراء المزيد
( ذكر نبوي يستعان به لقضاء الديون )              سؤال والجواب عنه يسأل بعض الأصدقاء : علي ديون أربد التوفيق من الله تعالى لسدادها فهل هناك ذكر نبوي أستعين به في ذلك            الجواب    لقضاء الديون والاستعانة بفضل الله تعالى على كل ذلك يلزمك أن تقون بأمرين أولا أن تكون صادقا في أداء ما عليك من حقوق العباد .قال صلى الله عليه وسلم ( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أداها الله تعالى عنه ، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله ) ثانيا أن تستعين بالذكر النبوي العظيم الوارد في ذلك الأمر .عن أبي وائل عن علي رضي الله عنه أن مكاتبا جاءه فقال : إني عجزت عن كتابي فأعني .قال : ألا أعلمك كلمات علمنهن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ لو كان عليك مثل جبل صير دينا أداه الله عنك ؟ .قال قل : ( اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك ) رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن غريب انظر سنن الترمذي أبواب الدعوات باب ا ج 10 ص 7- 6 . وانظر المستدرك رقم 2016 وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه .وحسنه في صحيح الترغيب رقم 1820 .تعليقات على الحديث 1 - المكاتب : عبد علق سيده عتقه على إعطائه كذا من المال .2 - حينما أخبر العبد سيدنا عليا رضي الله عنه بحاله وحاجته إلى المال علمه هذا الدعاء ويبدو أنه لم يكن عنده ما يعينه على ما طلب ذلك العبد .3 - جبل صير جبل لطيء ويروى صبير . انظر تحفة الأحوذي ج 10 ص 7 -6 . ( تنبيه ) ينبغي على كل مسلم أن يحافظ على الدعاء العظيم سواء كان مدينا أوغير مدين ، لأن لفظه يشعر بالتحصن بالله عز وجل في كل وقت وعلى أي حال . وبهذا يعلم الجواب والله تعالى أعلى وأعلم .أد /  مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد
(( الورد السادس )) فيما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بالعدد ( مائة ) أن يقرأ المسلم كل ليلة مائة آية من القرآن الكريم . عن تميم الداري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة ) رواه الدارمي وهو حديث صحيح اظر سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 644 . فوائد  الأولىأقل ما يخرج المسلم من الغفلة أن يقرأ كل ليلة عشر أيات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ) رواه الحاكم وهو حديث صحيح لغيره انظر صحيح الترغيب رقم ١٤٣٦ . الثانية سؤال ماذا يفعل الأمي الذي لا يحفظ إلا قصار السور ؟ الجواب يستطيع أن يقرأ قبل النوم ( قل هو الله أحد ) إلى آخرها ٢٥ مرة لأن السورة الكريمة ٤ آيات × ٢٥ = ١٠٠ هذا وتكرير السورة الكريمة وارد في الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن أعظم الفوائد في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة )  رواه أحمد وهو حديث صحيح انظر صحيح الجامع رقم ٦٤٧٢ الصحيحة ٥٨٩ . الثالثة راجعوا بقية الأوراد النبوية الليلية فيما كتبناه قبل ذلك على هذه الصفحة العامة وذلك في التحصينات النبوية ومن ذلك قراءة سورة الملك كل ليلة لأنها تمنع عن قارئها كل ليلة عذاب القبر قراءة آية الكرسي لأنها تحفظ المسلم من الشياطين قراءة سورة ( الكافرون ) لأنها براءة من الشرك كل ذلك ثابت عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم  تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمالأد / مختار مرزوق عبدالرحيمأستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط .
أقراء المزيد
(( التعامل الأمثل مع النبي الكريم صلى الله عله وسلم وما يصحبه ذلك العمل العظيم من عظيم الفوائد)) سؤال والجواب عنه يسأل بعض الناس بماذا ننصح من يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم قال محمد أو ما كان من محمد الخ ؟ صلوات ربي وسلامه عليه الجواب ننصحه بأن يقرأ هذا الكلام الموجود في إحدى صفحات الأصدقاء عن أد على جمعة عن العالم الأزهري الصالح الشيخ صالح الجعفري ..... يقول الشيخ صالح الجعفري:مشايخنا القدامى الذين حضرتُ عليهم- بفضل ربي- كانوا يذكرون النبي صلى الله عليه وسلم فيقولون: «سيدنا ومولانا رسول الله» ولم يقع منهم «قال محمد».... الجماعة الذين ذهبوا إلى فرنسا وتعلموا هناك على أيدي المستشرقين نقلوا عنهم.. فعادة المستشرق أن يقول: محمد قال كذا وكذا.. فقلَّدوهم في أقوالهم؛ لأن عادة التلميذ أن يُقلِّد شيخه..وقد كانت طريقة السلف الصالح رضي الله عنهم إذا ذكروا النبي- صلى الله عليه وسلم- صَّلَّوْا وسلَّمُوا عليه، وتغيَّرت ألوانهم، وسالتْ مدامعهم حُبًّا وشوقًا واحترامًا وإجلالاً، وتقديرًا له- صلى الله عليه وسلم- الذي جعل الله موته كحياته.. ولم يُغَيِّر موته شيئًا من إكرامهم واحترامهم له- صلى الله عليه وسلم- إلا الأشياء التي جرت العادة أن الميت لا يفعلها..فجاء الصِّدّيق- رضي الله عنه- وتقدَّم للصلاة بعد النبي- صلى الله عليه وسلم- ولم يُغيِّر ما كان يقوله وقت حياته هو والصحابة: السلام عليك- بكاف الخطاب- أيها النبي ورحمة الله تعالى وبركاته..سلموا عليه بعد أن دُفِن بعد موته كما كانوا يُسلِّمُون عليه وقت أن كان معهم وذلك لأنه- عليه الصلاة والسلام- لم يتغير بعد الموت بشيءٍ أبدًا.. اه                           تنبيهات نزيد على ما سبق تلك التنبيهات الهامة لكل الأصدقاء                       الأولتوقير النبي صلى الله الله عليه وسلم  وكمال الأدب معه من أنفع الأسباب لصلاح القلوب .                    الثاني كثرة الصلاة والسلام عليه من أنجع الأسباب لصلاح الدارين ، وراجعوا ما كتبتاه في ذلك على صفحتنا العامة هذه .                          الثالثانشروا هذه الفوائد عسى أن يستفيد منها الناس في التعامل الأمثل مع سيد البشر صلوات ربي وسلامه عليه عدد نعم الله وأفضاله .وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد تقبل الله تعالى منا ومنكم أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد
‏آن كنت تتعامل مع ظالم لا تستطيع مقاومته وهو مستمر في ظلمه فلازم ذلك الدعاء حتى يأخذه الله تعالى أخذ عزيز مقتدر ..    تنبيه لقد قلته مرارا على بعض الظالمين فأصابهم الانتقام الإلهي أحيانا كان آجلا ، وأحيانا كان بعد فترة ..أيها الظالمون لا تنسوا أن دعوة المظلوم ليس دونها حجاب كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد
سيد الاستغفار       سؤال والجواب عنه يسأل بعض المحبين عن سيد الاستغفار .وما هي فائدته ؟           الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه  .              وبعد فإن سيد الاستغفار كما ورد في الصحيح عن النبي صلى الله عليه هو : .  ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبيي فاغفراي إنه لا يعفر الذنوب إلا أنت ) من قاله في الصباح فمات قبل أن يدركه المساء فهو من أهل الجنة .ومن قاله بالمساء فمات قبل أن يدركه الصباح فهو من أهل الجنة                   الفوائد المتعلقة بذلك الورد العظيم   من الفوائد العظيمة حول هذا الذكر العظيم كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى ما يلي.  (1) أن هذا الدعاء من واظب عليه موقنا به كل صباح ومساء كان من أهل الجنة (2) سمي هذا الدعاء سيد الاستغفار لأنه يجمع معاني التوبة كلها لذلك استعير له اسم السيد وهو في الأصل الرئيس الذي يقصد فى الحوائج ويرجع إليه في الأمور (3) معنى ( وأنا على عهدك) أي على ما عاهدتك عليه وواعدتك من الإيمان بك وإخلاص الطاعة لك ما استطعت من ذلك (4) في قول العبد ( ما استطعت ) اعتراف بالعجز والقصورعن كنه الواجب من حقه تعالى وأيضا إعلام من النبي صلى الله عليه وسلم أن أحدا من الأمة لا يقدر على الإتيان بجميع ما يجب عليه لله تعالى ولا الوفاء بكمال الطاعات والشكر على النعم فرفق الله بعباده فلم يكلفهم من ذلك إلا وسعهم (5) في قول العبد ( أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي ) اعتراف بنعم الله على العبد ثم اعتراف بالتقصير وأنه لم يقم بأداء شكرها وأيضا اعتراف بوقوع الذنب من العبد (6) (فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) طلب للمغفره مصحوب بكل ما تقدم (7) في هذا الدعاء على الجملة ما يحق له أن يسمى سيد الاستغفار ففيه الإقرار لله وحده بالإلهية والعبودية والإقرار بأنه الخالق والإقرار بالعهد الذي أخذه عليه والرجاء بما وعده به والاستعاذة من من شر ما جنى العبد على نفسه وإضافة النعماء إلى موجدها وإضافة الذنب إلى نفسه ورعبته في المغفرة واعترافه بأنه لا يقدر أحد على ذلك إلا هو وفي كل ذلك الإشارة إلى الجمع بين الشريعة والحقيقة فإن تكاليف الشريعة لا تحصل إلا إذا كان في ذلك عون من الله تعالى وهذا القدر يكنى عنه بالحقيقة ،،،،، راجع فتح الباري ج23 ص 118/116 بتصرف وتلخيص ..حافظوا على هذا الذكر العظيم في الصباح وفي المساء حتى تفوزوا بالثواب العظيم ..و( شيروا ) هذا العمل لينتفع به المسلمون .         هذا من الصدقة الجارية. تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال. وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد بعون الله تعالى. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد
الذكر النبوي العظيم الذي يقوله المسلم حين يجد وجعا في جسده .
(  اﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻳﻘﻮﻟﻬﻦ ﻣﻦ وجد وجعا في جسده ﻣﻦ ﺟﺴﺪﻩ) قال الإمام المنذري  ﻋﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻌﺎﺹ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪـ ﺃﻧﻪ ﺷﻜﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟ...
أقراء المزيد
(( الورد الرابع ))  فيما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يواظب عليه المسلم كل يوم  ( مائة مرة ) سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) رواه البخاري في صحيحه في كتاب الدعوات باب فضل التسبيح رقم 6405                  تنبيه راجعوا بقية الأوراد والكلام عليها فيما سبق على صفحننا العامة               الأول الإستفغار مائة                الثاني الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مائة                     الثالث لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة  كل ذلك له ثواب عطيم فراجعوا بقية الكلام عليه فيما كتبناه قبل ذلك   .شيروا تلك المعلومات القيمة لينتفع بها الجميع        هذا من الصدقة الجارية أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
أقراء المزيد