القائمة الرئيسية

الصفحات

(( الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم يزيل الهم ويغفر الله تعالى به الذنب )) هذه الليلة هي ليلة الجمعة وغدا يوم الجمعة . ( فائدتان عظيمتان ) من سنن الجمعة الإكثاء من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دون تحديد عدد معين بل بقدر الاستطاعة .وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ... أولا عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه قال أبي فقلت يارسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي ؟ قال ما شئت قلت الربع ؟ قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك . قلت فالنصف ؟ قال ما شئت وإن زدت فهو خير لك . قلت فالثلثين ؟ قال ماشئت فإن زدت فهو خير لك . قلت أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال إذا تكفي همك ويغفر لك ذنبك )انظر سنن الترمذي وحسنه الترمذي 129 /7 وانظر صحيح الترغيب (1670) وعند الإمام أحمد بنحوه وفيه ( قال رجل يا رسول الله أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك ؟ قال صلى الله عليه وسلم إذا يكفيك الله تبارك وتعالى ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك ) المسند رقم (21280) وحسنه الأرنؤط وأخرجه الطبراني بنحوه ( حسن لغيره) صحيح الترغيب (1671)هذا عن الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم عموما ..أما عن الإكثار منها يوم الجمعة فقد روى أوس بن أبي أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي .فقالوا : يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ يعني وقد بليت .قال : آن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ) رواه الإمام أحمد في المستد رقم 16162 وصححه الشيخ شعبب الأرنؤوط ....... كما رواه أبوداود والنسائي وابن ماجة وابن حبان انظر صحيح الجامع رقم 2212 .. وصية عليك أيها اللبيب بالإكثار من الصلاة والسلام على الحبيب صلى الله عليه وسلم حتى تنال كل خير . ثانيا عن فائدة قراءة سورة الكهف اقرأوا الحديث المصاحب لهذا الأمر .. تنبيه ساهم بنشر هاتين الفائدتين العظيمتين حتى يتتفع بهما الناس لأن من دل على خير فله مثل أجر فاعله كما ثبت في صحيح مسلم عن المصطفى صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم . وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد إن شاء الله تعالى . أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط.

author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضاسؤال والجواب عنه يسأل بعض الأصدقاء عن معنى الحديث الشريف ( جددوا إيمانكم ) الخ الحديث .الجواب .. هذا الحديث يدل على فضل كلمة التوحيد : . قال الحافظ ابن رجب الحنبلي إن كلمة التوحيد تجدد ما درس من الإيمان في القلب أخرج أحمد والطبراني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( جددوا إيمانكم ، قيل يارسول الله وكيف نجدد إيماننا ؟ قال : أكثروا من قول لا إله إلا الله ) انظر المسند ج16 ص 289 وحسن إسناده المحقق ،،، وانظر مجمع الزوائد ج 10 ص 82 وقال رجال أحمد ثقات ،،،وصححه السيوطي في الصغير ج3 ص 345 ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، (تنبيهات) (1) معني (أكثروا من قول لا إله إلا الله) المداومة عليها فإن المداومة عليها تجدد الإيمان في القلب وتملأه نورا وتزيده يقينا وتفتح له أسرارا يدركها أهل البصائر ولا ينكرها إلا كل ملحد جائر ،،،، انظر فيض القدير ج3 ص 345 ،،،،،،،،،،،،،،،،،(2) قال الساعاتي : فيه دلالة على أن هذه الكلمة الشريفة لما كانت محصلة للإسلام ابتداء تكون مجددة ومحصلة لمثل الثواب السابق ، وكلما أكثر من ذكرها ازداد قوة في الإيمان وكثرة في الثواب وفضل الله واسع ،،،،انظر بلوغ الأماني ج 14 ص 214 ،،،،،،،،،،،،،،،،،،(3) عليكم بالإكثار من كلمة ( لا إله إلا الله) حتى تجددوا إيمانكم في كل مرة فهنيئا لمن لازم الذكر بكلمة التوحيد ليحصل على هذه الفضيلة وغيرها من فضائل الذكر ب ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) ( 4 ) شيروا تلك الفائدة لينتفع بها غيركم .وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة الجديد والمفيد والجواب على أسئلتكم .أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا( قضاء الصلوات المتروكة عمدا ) سؤال والجواب عنه هناك فتوى لبعض دعاة الفضائيات بأن تارك الصلوات عمدا لا يعيدها . فما هو الحكم ؟ الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد فهذا الكلام موافق لرأي أهل الظاهر ومخالف لرأي جمهور الفقهاء .ورد في فتاوى دار الإفتاء المصرية ما خلاصته : جمهور الفقهاء على أن من ترك الصلاة من المسلمين المخاطبين بأدائها من وقت البلوغ سواء كان ذلك منه لسهو أو إهمال يجب عليه قضاؤها على الفور مالم يلحقه ضرر أو مشقة .... فإن كثرت فإن له أن يقضي منها عقب كل صلاة مكتوبة ما وسعه إلى أن يتيقن من قضائها جميعا وبذلك تبرأ ذمته ... وبدون ذلك لا تبرأ ذمته ... انظر فتاوى دار الإفتاء المصرية رقم ٣٥٥ لسنة ١٩٦٩ في عهد الشيخ أحمد محمد عبدالعال هريدي ورقم ٣٢ لسنة ١٩٨٠ في عهد الشيخ جاد الحق علي جاد الحق . وجاء في الأخيرة : يرى الحنفية وجوب الترتيب في قضاء الفوائت إذا لم تبلغ ستا غير الوتر . ... إذا كثرت الفوائت سقط الترتيب اه وهذا يدل على وجوب قضاء الفوائت ساء كان تركها سهوا أو نسيانا أو عمدا . ( تنبيه ) الرد على من قال أن تارك الصلاة عمدا لا يعيدها بل يتوب ويستغفر .. قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم : . قوله صلى الله عليه وسلم ( من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها ) فيه وجوب قضاء الفريضة سواء تركها بعذر كنوم ونسيان أم بغير عذر . وإنما قيد في الحديث بالنسيان لخروجه على سبب لأنه إذا وجب القضاء على المعذور فغيره أولى بالوجوب وهو من باب التنبيه بالأدنى على الأعلى . ..... ثم رد على القائلين بعدم القضاء على من تعمد ترك الصلاة فقال : وشذ بعض أهل الظاهر فقال : لا يجب قضاء الفائتة بغير عذر . وزعم أنها أعظم من أن يخرج من وبال معصيتها بالقضاء ..وهذا خطأ من قائله وجهالة والله أعلم . انظر شرح النووي على صحيح مسلم ج ٢ ص ٣٢٦ . ط الشعب(( تحذيران )) الأول يجب على كل مسلم أن يحافظ على أداء الصلاة في مواقيتها وعدم التهاون في ذلك الأمر ويجب عليه أن يقضي ما فاته منها الثاني نحذر جمهور المسلمين من أخذ الفتاوى عن كثير ممن يتصدرون الكلام في الفضائيات في هذه الأيام فكثير من كلامهم تنقصه الدقة العلمية وكثير من كلامهم يكون مشحونا بالأراء الضعيفة أو الواهية اللهم بلغت اللهم فاشهد لا تنسوا تشيير الفائدة لينتفع بها غيركم وتابعوا صفحتنا العامة هذه لمعرفة الجديد والمفيد أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضادفاع عن السنة المشرفة ( الرد على القرآنيين ) سؤال والجواب عنه يسأل بعض الأصدقاء عما احتج به القرآنييون الذين يريدون طرح السنة النبوية خلف ظهورهم محتجين بالحديث الآتي "ﺇﺫا ﺭﻭﻱ ﻋﻨﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻓﺄﻋﺮﺿﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ، ﻓﺈﺫا ﻭاﻓﻘﻪ ﻓﺎﻗﺒﻠﻮﻩ، ﻭﺇﻥ ﺧﺎﻟﻔﻪ ﻓﺮﺩﻭﻩ. الجواب هذا كلام لا يقوله إلا من يحاول هدم الإسلام لأن هدم السنة المشرفة هدم للإسلام وهذا هدف خبيث يسعى إليه أعداء الإسلام في بعض الفضائيات ووسائل الإعلام . والدليل على ذلك أن أحد جهلة الفضائيات قيل له : صحيح البخاري مفخرة .فقال هذا الجاهل : صحيح البخاري مسخرة ..ثم إن هذا الحديث الذي استدلوا به حديث مكذوب .قال الإمام الشوكاني : ﻗﺎﻝ اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ: ﻭﺿﻌﺘﻪ اﻟﺰﻧﺎﺩﻗﺔ، ﻭﻳﺪﻓﻌﻪ ﺣﺪﻳﺚ: "ﺃﻭﺗﻴﺖ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﻌﻪ. ﻛﺬا ﻗﺎﻝ اﻟﺼﻐﺎﻧﻲ. ﻗﻠﺖ: ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻘﻬﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻭﺿﻌﻪ ﺇﻟﻲ اﻟﺰﻧﺎﺩﻗﺔ: ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﺣﻜﺎﻩ ﻋﻨﻪ اﻟﺬﻫﺒﻲ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺩﻩ؛ ﻷﻧﺎ ﺇﺫا ﻋﺮﺿﻨﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺧﺎﻟﻔﻪ، ﻓﻔﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ (ﻭﻣﺎ ﺁﺗﺎﻛﻢ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﺨﺬﻭﻩ ﻭﻣﺎ ﻧﻬﺎﻛﻢ ﻋﻨﻪ ﻓﺎﻧﺘﻬﻮا) ﻭﻧﺤﻮ ﻫﺬا ﻣﻦ اﻵﻳﺎﺕ. انظر الفوائد المجموعة رقم 70 .والخلاصة أن القرآن الكريم يكذب من يسمون أنفسهم بالقرآنيين ويكشف عن جهلهم بالقرآن والسنة ... تنبيه شاركوا في النشر دفاعا عن سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم .وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد إن شاء الله تعالى .أد / مختار مرزوق عبدالرحيمأستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا(( من ذكريات ليلة القدر )) في السابع والعشرين من رمضان منذ عدة أعوام توفيت الشيخة رقية بنت أحمد معتوق .وهي ابنة عمتي وسيدتي التي حفظت على يديها القرآن الكريم في كتاب القرية .. وفي الصورة التي معها زوجها عمى الشيخ بيومي محمد حسن وهو محفظ للقرآن الكريم .. وكتابهما هو الذي تعلم فيه أبناء قرية أولاد إبراهيم القرآن الكريم .. وقد كان معهما كتاب سيدنا الشيخ سيد أحمد إبراهيم .رحم الله الجميع برحمته الواسعة .. هذا وقد كان لسيدني الشيخة رقية الكثير من المناقب منها أولا أنها كانت تحفظ القرآن الكريم حفظا لا تكاد تسمع منها شيئا يدل على النسيان ( البقرة وأل عمران كالإخلاص والكوثر ) ثانيا كانت تمتاز بالكرم والعطاء فما من عمل خيري إلا وكانت في مقدمة الذين يتبرعون بالمال .. ثالثا كانت تتلو القرآن الكريم آناء الليل وأطراف النهار .حدثثتني يوما أنها في الليلة الماضية أصابها أرق فقالت في نفسها أراجع شيئا من القرآن الكريم وابتدأت بالبقرة ثم أل عمران الخ حتى مطلع الفجر فوجدت نفسها فد ختمت نصف القرآن الكريم في تلك الليلة . رابعا كانت طوال عمرها تدعو أن يتوفاها الله ليلة القدر .. وفي العام الذي توفيت فيه منذ عدة أعوم انقطعت عن الطعام لآكثر من أسبوع .واتصلوا بابنها الأكبر فضيلة الشيخ محمود بيومي وهو ابن عمي وابن بنت عمتي أن الشيخة اشتد بها المرض .. فقال لهم لا تقلقوا الشيخة لن تموت الليلة ؟ فاعترضوا عليه كيف تقول هذا ؟ قال : الشيخة طلبت من ربها أن تموت ليلة القدر .. وفغلا كان لها ما أرادت وفي ليلة السابع والعشرين من رمضان في ذلك العام نادى المنادي لا إله إلا الله كل نفس ذائقة الموت الشيخة رقية قد توفاها الله تعالى .خامسا كانت ليلة القدر موافقة ليلة الجمعة ؛ واجتمع أهل أولاد إبراهيم ليودعوا الشيخة التي طالما علمت أبناءهم كتاب الله عز وجل وكان معهم ابناها الشيخ محمود وهو من حفاظ القرآن الكريم على القراءات العشر والشيخ أحمد بيومي المنشد المعروف ..وقمت بخطبة الجمعة حينئذ وخالجت نفسي أفكار كثيرة .. ماذا أقول في ذلك المقام .. ووجدت نفسي أفسر قوله تعالى ( وأزلفت الجنة للمتقين غير بعيد هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ ) إلى قوله تعالى ( ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود لهم ما يشاؤن فيها ولدينا مزيد ) رحم الله الشيخ والشيخة بما أسديا للقرية من نعمة تحفيظ القرآن الكريم لأبناء القرية . أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط