من أسرار القرآن الكريم
سؤال والجواب عنه
يسأل بعض الباحثين هذا السؤال
: ﻟﻢ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ: ﻭﺑﺚ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺭﺟﺎﻻ ﻛﺜﻴﺮا ﻭﻧﺴﺎء ﻛﺜﻴﺮا؟ ﻭﻟﻢ ﺧﺼﺺ ﻭﺻﻒ اﻟﻜﺜﺮﺓ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﺩﻭﻥ اﻟﻨﺴﺎء؟
هذا السؤال لا يوجد في المقرر ..وقد جاء في بعض الامتحانات الماضية .
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد
فقد أجاب عن ذلك الفخر الرازي فقال ما خلاصته : .
اﻟﺴﺒﺐ ﻓﻴﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺷﻬﺮﺓ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﺃﺗﻢ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻛﺜﺮﺗﻬﻢ ﺃﻇﻬﺮ، ﻓﻼ ﺟﺮﻡ ﺧﺼﻮا ﺑﻮﺻﻒ اﻟﻜﺜﺮﺓ، ﻭﻫﺬا ﻛﺎﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﻻﺋﻖ ﺑﺤﺎﻝ اﻟﺮﺟﺎﻝ اﻻﺷﺘﻬﺎﺭ ﻭاﻟﺨﺮﻭﺝ ﻭاﻟﺒﺮﻭﺯ، ﻭاﻟﻻﺋﻖ ﺑﺤﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎء بخلاف ذلك ..
راجع مفاتيح الغيب عند تفسيره لهذه الآية من سورة النساء
هذا وفي الجملة الكريمة إيجاز بالحذف والتقدير وبث منهما رجالا كثيرا ونساء كثيرا وحذف الثاني لدلالة الأول عليه .......
وجاء ذكر الكثير مع الرجال للنكتة التي ذكرها الفخر الرازي رحمه الله تعالى .
والله تعالى أعلى وأعلم.
تنبيه
نرجو من جميع الباحثين ( تشيير ) الفائدة ليستفيد منها الجميع ..
وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد والرد على أسئلتكم بقدر المستطاع بعد عون الله وتوفيقه ..
تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال.
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
تعليقات
إرسال تعليق