(( الذكر الخاص بالوضوء ))
سؤال والجواب عنه
يسأل بعض الأصدقاء عن الأذكار التي يقولها بعض الناس عند كل غسل كل عضو من أعضاء الوضوء . مثل : أعطني كتابي بيميني عند غسل اليمين الخ
الجواب
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند الوضوء إلا الذكر التالي : .
قال صاحب البدر المنير : .
عن أبي موسى الأشعري رضي الله قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فتوضأ فسمعته يدعو يقول ( اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي ) .
فقلت يا نبي الله لقد سمعتك تدعو بكذا وكذا ؟
فقال : ( وهل تراهن تركن من شيء ) .
رواه النسائي وصاحبه ابن السني في كتابيهما عمل اليوم والليلة .
قال النووي في الأذكار وإسناده صحيح .
وهو كما قال فإن رجاله رجال الصحيح خلا عباد بن عباد بن علقمة وهو ثقة كما قاله أبو داود ويحيي بن معين ، وذكره أبو حاتم بن حبان في ( ثقاته ) .
انظر البدر المنير في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الشرح الكبير لابن الملقن تحقيق مصطفى أبي الغيط وآخرين ج 2 ص 278 وما بعدها ..
فعليكم بملازمة هذا الذكر النبوي العظيم لما له من عظيم الفوائد فقد اشتمل على خيري الدنيا والآخرة .
وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة الجديد والمفيد والرد على أسئلتكم بعون الله الحميد المجيد .
أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم
تعليقات
إرسال تعليق