(( التعامل الأمثل مع النبي الكريم صلى الله عله وسلم وما يصحبه ذلك العمل العظيم من عظيم الفوائد))
سؤال والجواب عنه
يسأل بعض الناس بماذا ننصح من يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم قال محمد أو ما كان من محمد الخ ؟ صلوات ربي وسلامه عليه
الجواب
ننصحه بأن يقرأ هذا الكلام الموجود في إحدى صفحات الأصدقاء عن أد على جمعة عن العالم الأزهري الصالح الشيخ صالح الجعفري .....
يقول الشيخ صالح الجعفري:
مشايخنا القدامى الذين حضرتُ عليهم- بفضل ربي- كانوا يذكرون النبي صلى الله عليه وسلم فيقولون: «سيدنا ومولانا رسول الله» ولم يقع منهم «قال محمد»...
. الجماعة الذين ذهبوا إلى فرنسا وتعلموا هناك على أيدي المستشرقين نقلوا عنهم.. فعادة المستشرق أن يقول: محمد قال كذا وكذا.. فقلَّدوهم في أقوالهم؛ لأن عادة التلميذ أن يُقلِّد شيخه..
وقد كانت طريقة السلف الصالح رضي الله عنهم إذا ذكروا النبي- صلى الله عليه وسلم- صَّلَّوْا وسلَّمُوا عليه، وتغيَّرت ألوانهم، وسالتْ مدامعهم حُبًّا وشوقًا واحترامًا وإجلالاً، وتقديرًا له- صلى الله عليه وسلم- الذي جعل الله موته كحياته.. ولم يُغَيِّر موته شيئًا من إكرامهم واحترامهم له- صلى الله عليه وسلم- إلا الأشياء التي جرت العادة أن الميت لا يفعلها..
فجاء الصِّدّيق- رضي الله عنه- وتقدَّم للصلاة بعد النبي- صلى الله عليه وسلم- ولم يُغيِّر ما كان يقوله وقت حياته هو والصحابة: السلام عليك- بكاف الخطاب- أيها النبي ورحمة الله تعالى وبركاته..
سلموا عليه بعد أن دُفِن بعد موته كما كانوا يُسلِّمُون عليه وقت أن كان معهم وذلك لأنه- عليه الصلاة والسلام- لم يتغير بعد الموت بشيءٍ أبدًا.. اه
تنبيهات
نزيد على ما سبق تلك التنبيهات الهامة لكل الأصدقاء
الأول
توقير النبي صلى الله الله عليه وسلم
وكمال الأدب معه من أنفع الأسباب لصلاح القلوب .
الثاني
كثرة الصلاة والسلام عليه من أنجع الأسباب لصلاح الدارين ، وراجعوا ما كتبتاه في ذلك على صفحتنا العامة هذه .
الثالث
انشروا هذه الفوائد عسى أن يستفيد منها الناس في التعامل الأمثل مع سيد البشر صلوات ربي وسلامه عليه عدد نعم الله وأفضاله .
تقبل الله تعالى منا ومنكم
أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم
العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
تعليقات
إرسال تعليق