(( السنة الخامسة من السنن المصاحبة لسماع الأذان ))
هي الدعاء بين الأذان والإقامة
عن عبدالله بن عمر أن رجلا قال يارسول الله إن المؤذنين يفضلوننا .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعطه )
انظر سنن أبي داود كتاب الصلاة باب ما يقول إذا سمع المؤذن ..
وهو حديث حسن الإسناد حسنه الحافظ وغيره
انظر روضة المحدثين رقم 4549
كما رواه النسائي وابن حبان
انظر صحيح الترغيب وحسنه رقم 256 .
هذا ونذكركم بالسنن السابقة التي تحدثنا عنها على صفحتنا هذه
الأولى
أن تقول كما يقول المؤذن إﻻ في الحيعلتين فعليك أن تقول ( ﻻ حول ولا قوة إلا بالله )
الثانية
أن تصلى على النبي صلى الله عليه وسلم بعد انتهاء الأذان
الثالثة
أن تدعو بدعاء الوسيلة المعروف ( اللهم رب هذه الدعوة التامة ) الخ الدعاء
الرابعة
أن تقول رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا .
وبذلك تكون السنن الخمس قد اكتملت ولله الحمد تنبيهات هامة
الأول
حافظوا على هذه السنن الخمس كلما سمعتم الأذان حتى لا تحرموا أنفسكم من هذا الثواب العظيم المتكرر- حتى وإن لم تكونوا في المسجد -
قال الإمام ابن القيم عن هذه السنن : فهذه خمسة وعشون سنة في اليوم والليلة 5× 5 أوقات في اليوم =25
لا يحافظ عليها إلا السابقون .
الثاني
شيروا هذه الفوائد على صفحاتكم حتى يستفيد بها إخوانكم فهناك من لا يعرف ذلك بالتفصيل ولا تنسوا أن الدال على الخير كفاعله كما ثبت في صحيح السنة المشرفة
الرابع
اغتنموا الوقت بين الأذان والإقامة في الإكثار من الدعاء لأنه من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء
عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة )
انظر سنن أبي داود كتاب الصلاة باب ما جاء في الدعاء بين الأذان والإقامة .
وهو حديث صحيح لغيره انظر صحيح الترعيب رقم 265
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد والمفيد إن شاء الله تعالى
أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم
العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
تعليقات
إرسال تعليق