القائمة الرئيسية

الصفحات

(( التعامل الصحيح مع من أصيب ببلاء في النفس أو في الأهل أو في المال )) 
سؤال والجواب عنه    
يسأل بعض الناس عن حكم ما يجري في بعض الأرياف من تعيير يعضهم بعضا على البلاء في الصحة أو النفس أو الأهل الخ ؟ 
الجواب 
هذا الأمر بحتاج إلى علاج ناجع يقوم على شقين 
الأول 
يحرم على المرء أن يعير غيره بما أصبب به في نفسه  أو أهله أو ماله كما لا يجوز له أن يشمت في مصائب الناس .
الأدلة على ذلك كثيرة ويكفي أن يقرأ المسلم قوله تعالى ( ويل لكل همزة لمزة ) 
والويل هو العذاب في الآخرة أو هو واد في جهنم شديد الحر كما قال كثير من المفسرين .
والهمز واللمز هو العيب في الآخرين بأي صورة سواء كان ذلك أمامهم أو وراء ظهورهم ، وكل ذلك حرام .
هذا وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم غضب  على من قال لأخيه يا ابن السوداء وقال له أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية الخ الخديث 
ثانيا 
كيفية التعامل مع أهل البلاء - نسأل الله لنا ولكم العافية - تتمثل فيما يلي 
1 -  أن يتعامل الإنسان مع أهل البلاء معاملة حسنة من الإحسان إليهم والشفقة عليهم وتيسير أمورهم الخ وكل ذلك ثابت في القرآن والسنة ويكفي أن يعلم المسلم أن هذا العمل من أعظم الأعمال عند الله تعالى ( فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة أو مسكينا ذا متربة ثم كان من الذين تواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة )  . 
2  -  أن يردد المسلم في نفسه هذا الدعاء عند رؤية أهل البلاء .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من رأى مبتلى فقال الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا لم يصبه ذلك البلاء ) 
انظر سنن الترمذي أبواب الدعوات باب ما يقول إذا رأى مبتلى رقم 3432 .
وهو حديث صحيح انظر الصحيحة رقم 602 .
(  فائدة ) 
أورده أيضا عن عمر بنحوه وفي أخره ( إﻻ عوفي من ذلك البلاء كائنا ما كان ما عاش ) رقم 3431 وحسنه في صحيح ابن ماجه .
تعليقات حول هذا الحديث .
( 1 ) يقول هذا الذكر في نفسه : قال الترمذي روي عن أبي جعفر محمد بن علي أنه قال : إذا رأى صاحب بلاء فتعوذ منه يقول ذلك في نفسه ولا  يسمع صاحب البلاء . 
( 2 ) من فوائد هذا الدعاء أنه يعد شكرا لتلك النعمة .
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا رأى أحدكم مبتلى فقال (  الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني عليك وعلى كثير من عباده تفضيلا ) كان شكر تلك النعمة .
انظر صحيح الجامع رقم 555 وعزاه للبيهقي في الشعب .
( 3 ) ينبغي أن يقول المسلم هذا الدعاء عند رؤية البلاء الدنيوي كالأمراض وهذا هو المشهور عند الناس .
وأيضا عند رؤية البلاء في الدين كأهل المعاصي من شرب الخمر وترك الصلاة وترك الزكاة الخ 
وهذا من باب أولى . 
تنبيه 
احرص على الإلتزام بتلك التوجيهات النبوية السديدة . وشيرها على صفحتك فالناس محتاجون إليها والدال على الخير كفاعله كما ثبت عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم .
وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة الجديد والمفيد إن شاء الله تعالى .
أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم 
عميد كلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسبوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضا(الورد الثالث ) مما صحت به السنة المشرفة أن يذكر المسلم به ربه بالعدد ( مائة ) .(( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير )) .روى البخارى عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسى ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إﻻ أحد عمل أكثر منه ) .صحيح البخاري كتاب الدعوات باب فضل التهليل . ..( تنبيه ) الورد الأول الإستغفار الورد الثاني الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقد سبق الكلام عليهما في هذه الصفحة العامة هيا أيها الأحباب واظبوا على هذه الأوراد النبوية كل يوم مائة مرة . تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال . وسنوافيكم ببقية الأوراد لاحقا إن شاء الله تعالى .. تنبيه ( شيروا ) تلك الفوائد لينتفع بها الناس ولكي تنالوا ثواب نشر العلم النبوي الشريف فالدال على الخير كفاعله كما ثبت ذلك عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضامن فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم الفائدة رقم ( ١٧ ) أن الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم في أي مجلس سبب لطيب المجلس وألا يعود حسرة على أهله يوم القيامة يدل على ذلك ما يلي :.(1) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم ) رواه الترمذي وحسنه 228-227 /9 وانظر صحيح الجامع حيث عزاه للترمذي وابن ماجة وصححه حديث رقم 5607 . والترة بكسر التاء وتخفيف الراء أي تبعة ومعاتبة أو نقصانا من وتره حقه : نقصه وهو سبب الحسرة ومنه قوله تعالى ( ولن يتركم أعمالك ) انظر تحفة الأحوذي (228-9). (2) عند ابن حبان بلفظ قال صلى الله عليه وسلم ( ما قعد قوم مقعدا لا يذكرون الله فيه ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة وإن دخلوا الجنة للثواب) حديث رقم (591) وقال الأرناؤوط إسناده على شرط مسلم وانظر صحيح الترغيب حديث رقم (1513) وعزاه لأحمد وابن حبان والحاكم وصححه .فحري بكل مسلم أن يذكر الله تعالى في كل مجلس ولو مرة على الأقل أو أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم والسعيد من زاد على ذلك ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون )أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط