القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرس الرابع اقتناء الكتب وتنوع القراءة مما تلقيناه عن شيخنا الدكتور محرم مما يخص اقتناء الكتب وتنوع القراءة ما يلي . أولا لابد للأزهري من الحرص على اقتناء الكتب المختلفة وأن تكون له مكتبته الخاصة من الكتب المطبوعة وبخاصة الكتب المحققة تحقيقا علميا وليس تجاريا .. ثانيا تفضل اقتناء الكتب على غيرها مما يحتاجه الأزهري مما ليس بضروري....والشيخ رحمه الله تعالى عبارة مشهورة في ذلك وهي ( فضل الكتاب على الجلباب ) ثالثا قال لي حين عينت إماما وخطيبا ومدرسا بمديريةالأوقاف في محافظة أسيوط حتى تنجح في عملك اقرأ في كل فن كتابا ... في التفسير في التفسير بالمأثور: تفسير ابن كثير وابن جرير إن أمكن.في التفسير بالرأي مفاتيح الغيب للفخر الرازي في التفسير البلاغي الكشاف للزمخشري..في التفسير الفقهى تفسير القرطبي وكتب أحكام القرآن ...الخ في الحديث الكتب الجامعة مثل الترغيب والترهيب المنذري، رياض الصالحين للنووي ، التاج الجامع للأصول الخ .هذا بالإضافة إلى الكتب الستة وشروحها ( البخاري ومسلم أبوداود والترمذي والنسائي وابن ماجة ) على حسب الإمكان مع تقديم الصحيحين على غيرهما ...وكان يقول لي ؛ اقرأ كثيرا في كتب الأدب ودواوين الشعراء حتى يرتقي أسلوبك ...انتهى ما ذكره شيخنا رحمه الله تعالى .. هذا وأرشح لأبنائي الأئمة والوعاظ إضافة إلى ما قاله شيخنا ما يلي : ... أولا في السيرة : سيرة ابن هشام والسيرة النبوية في ضوء القرآن والسنة للدكتور محمد أبي شهبة.. ثانيا في مصطلح الحديث كتاب شيخنا الدكتور محمد محمود بكار ( بلوغ الآمال في مصطلح الحديث والرجال ) ثالثا كتب الفتاوى : فتاوى دار الإفتاء المصرية وهي الأهم ، فتاوى الشيخ عطية صقر ، فتاوى الإمام الأكبر الراحل أد عبدالحليم محمود رحمه الله تعالى . رابعا كتب النحو والصرف عليك بشرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك خامسا كتب البلاغة يكفي أن تقرأ كتب البلاغة المقررة على المعاهد الأزهرية سادسا في علم الأخلاق كان رحمه الله تعالى يقول : أنفع الكتب للداعية هو كتاب إحياء علوم الدين الغزالي..ويستطيع الداعية أن يتجنب الأحاديث الموضوعة والضعيفة بقراءة تخريج العراقي على الإحياء وهو موجود بأسفل كل صفحة .. تنبيه شيروا تلك المعلومات القيمة لينتفع بها الجميع ، وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد بعون الله تعالى أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط

author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضامن فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم الفائدة رقم( ١٦ ) أن الصلاة والسلام عليه كلما ذكر اسمه الشريف هذا العمل العظيم ينفي عن المصلي عليه الشقاء و ينفي عنه البعد عن الله عز وجل ويثبت له النجاة من المهانة ورغم الأنف يدل على ذلك ما يلي :. (1) عن جابر بن عبد الله أن النبي صلي الله عليه وسلم رقى المنبر فلما رقى الدرجة الأولى قال آمين ثم رقى الثانية فقال آمين ثم رقى الثالثةفقال آمين ، فقالوا يارسول الله سمعناك تقول آمين ثلاث مرات ، فقال صلى الله عليه وسلم : لما رقيت الدرجة الأولى جاءني جبريل عليه السلام فقال شقي عبد أدرك رمضان فانسلخ منه ولم يغفر له فقلت آمين ، ثم قال شقي عبد أدرك والديه أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة فقلت آمين ، ثم قال شقي عبد ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين ) الأدب المفرد للبخاري بسند صحيح (298/2) . (2) في رواية أخرى بلفظ (رغم أنف عبد ذكرت عنده فلم يصل عليك ) انظر سنن الترمذي والمستدرك صحيح الجامع (3510) .(3) وعند الحاكم بلفظ (بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين) صحيح لغيره صحيح الترغيب (995) . ويستفاد من هذه الروايات أن المسلم الذي يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما سمع اسمه الشريف ينجو من الشقاء كما في الرواية الأولى . وينجو من الذلة والمهانة المعبر عنها ب ( رغم أنف عبد) كما في الرواية الثانية . كما ينجو من البعد عن الله عز وجل كما في الرواية الثالثة . ومن نجا من كل ذلك وفاز بالثواب المتقدم في فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يكون قد حاز الكمالات والقرب من الله تعالىأد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط