القائمة الرئيسية

الصفحات

( استثمار الوقت في العلم والعمل وصحبة العلماء ) في الصورة الأولى أجلس بين علمين كبيرين من أعلام النفسير والحديث عن يميني شيخي أ د / أحمد محرم شيخ الحديث وعن شمالي أ د / مجاهد محمد هريدي شيخ التفسير . وفي الصورة الثانية يظهر الشيوخ الكبار أد / أحمد محرم وأمامه أد / أحمد طه ريان شيخ المالكية في جمهورية مصر العربية . وبعدهما شيخنا أد / مروان مصطفي شاهين أستاذ الحديث في جامعة الأزهر والذي شرفت بمناقشته لرسالتي للدكتوراة س 1990 م وكان عنوانها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها في بناء الأمة ) . هذا ولنا مع استثمار الوقت في العلم والطاعة هذين الموقفين المتعلقين بالشيوخ الكبار .الموقف الأول مع شيخنا الحبيب أ د / أحمد محرم ما لقيته منذ أن عرفته س 1980 إلا ووجدته إما مشغولا بذكر أو بعلم .. وما انصلت به إلا وبادرته بالأسئلة لأستفيد من علمه وتجاربة .. وأذكر أن شيخنا الكبير د مجاهد قال لي راجع تلك المسألة وهي من المسائل الدقيقة التي أثارها الآلوسي فظللت يومين أبحث فيها في أكثر من 50 مرجعا ولم أجد حلها وأخيرا وجدت حلها في حاشية القونوي على البيضاوي وكانت عند الشيخ سيد مرزوق عبدالرحيم في ذلك الوقت .. المهم أنني اتصلت بالشيخ مجاهد فقال لي : حلها عمك الدكتور محرم .. فقلت في نفسي أطال الله عمركما ومنعكما بالصحة والعافية .. (( وصية )) هذا وكان من وصايا شيخنا المحرم التي تلقيناها عنه في الحرص على العلم ( فضل الكتاب على الجلباب ) ونحن دائما نذكر أبناءنا بتلك الوصية التي انتفعنا بها من شيخنا .. ومن الآثار الطيبة لتلك الوصية أنني اقتنيت مكتبة فيها نفائس الكتب في معظم المجالات ولله الحمد والمنة .. ودائما نوجه شكرنا لشيخنا ومشايخنا .. ومن الآثار الطيبة في ذلك عدت مرة من الإعارة في إحدى المرات فوجدت الشيخ زكريا صاحب مكتبة في سوهاج قد ترك لي الكتب الآتية 1- الفتح الرباني 12 مجلدا 2- الدر المصون 11 مجلدا الموسوعة الفقهية 12 مجلدا ترك كل ذلك عند شيخنا المحرم وبعد أن علمت أن هذه اختيارات الشيخ لي وأنا في الخارج دفعت ثمنها وشكرت الشيخ على حسن صنيعه وتعاهده لطلابه وأحبابه .. الموقف الثاني حكاه لي شيخنا المحرم عن العلامة الغقيه أد / طه ريان قال لي : كنت أسكن في مكة المكرمة وكان يسكن في الطابق الأعلى شيخنا الشيخ طه ريان وكان ينزل كل يوم لصلاة الفجر في المسجد الحرام ويقودني معه في الطريق ثم في سيارته .. الفريب أنه كان لا يزيد على السلام فقط ثم يبدأ في ذكر الله عز وجل وأنا أقعل ذلك أيضا .. ثم قلت له يا أستاذنا ألا تحدثني حتى أسعد بحديثك في العلم أو غيره ... فقال لي : يا شيخ محرم هذا وقت ذكر وهذه أوقات لن نجدها بعد ذلك إذا عدنا إلى مصر فنريد أن نستثمر كل لحظة في الطريق أو في البيت العتيق في ذكر الله عز وجل .. تنبيه على كل أزهري أن ينقل نلك الملامح الطيبة عن كبار الشيوخ حتى يقتدي بهم الأبناء والأصدقاء .. وحتى يعلم المتنطعون الذين على الشيوخ يتطاولون أنهم ليسوا على شيء .. حفظ الله شيوخنا في حلهم وترحالهم ونفعنا بهم وبعلمهم وحشرنا يوم القيامة مع سيد البشر سيدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم .آمين أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط

author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضاالرد على من شنع على أئمة المذهب الحنفي في قضية تزويج المرأة نفسها دون ولي . أدلة الحنفية في مسألة حضور الولي في مسألة عقد النكاح ذكر صاحب الفقه الإسلامي وأدلته ( ص ) ﻗﺎﻝ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮ اﻟﺮﻭاﻳﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺃﺑﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ اﻟﻠﻪ: ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ اﻟﻌﺎﻗﻠﺔ اﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭاﺑﻨﺘﻬﺎ اﻟﺼﻐﻴﺮﺓ، ﻭﺗﺘﻮﻛﻞ ﻋﻦ اﻟﻐﻴﺮ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﻭﺿﻌﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﻏﻴﺮ ﻛﻒء، ﻓﻸﻭﻟﻴﺎﺋﻬﺎ اﻻﻋﺘﺮاﺽ. ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻬﻢ: ﻳﻨﻌﻘﺪ ﻧﻜﺎﺡ اﻟﺤﺮﺓ اﻟﻌﺎﻗﻠﺔ اﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﺑﺮﺿﺎﻫﺎ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻘﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻟﻲ، ﺑﻜﺮا ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻡ ﺛﻴﺒﺎ، ﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺃﺑﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮ اﻟﺮﻭاﻳﺔ، ﻭاﻟﻮﻻﻳﺔ ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﻓﻘﻂ. ﻭﻋﻨﺪ ﻣﺤﻤﺪ: ﻳﻨﻌﻘﺪ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ (¬2).ﻭﺩﻟﻴﻠﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ: ﺇﺳﻨﺎﺩ اﻟﻨﻜﺎﺡ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﺛﻼﺙ ﻫﻲ: {ﻓﺈﻥ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﻓﻼ ﺗﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻜﺢ ﺯﻭﺟﺎ ﻏﻴﺮﻩ} [ اﻟﺒﻘﺮﺓ:230/ 2] ، {ﻭﺇﺫا ﻃﻠﻘﺘﻢ اﻟﻨﺴﺎء ﻓﺒﻠﻐﻦ ﺃﺟﻠﻬﻦ ﻓﻼ ﺗﻌﻀﻠﻮﻫﻦ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺤﻦ ﺃﺯﻭاﺟﻬﻦ} [ اﻟﺒﻘﺮﺓ:232/ 2] ﻓﺎﻟﺨﻄﺎﺏ ﻟﻷﺯﻭاﺝ، ﻻ ﻟﻷﻭﻟﻴﺎء ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﺁﻳﺔ: {ﻓﺈﺫا ﺑﻠﻐﻦ ﺃﺟﻠﻬﻦ ﻓﻼ¬_________(¬1) ﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭاﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ (ﺳﺒﻞ اﻟﺴﻼﻡ: 129/ 3 ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ).(¬2) ﻓﺘﺢ اﻟﻘﺪﻳﺮ: 391/ 2 ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ، اﻟﺒﺪاﺋﻊ: 237/ 2 - 247. ( ص ) ﺟﻨﺎﺡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻓﻌﻠﻦ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻬﻦ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ} [ اﻟﺒﻘﺮﺓ:234/ 2] ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺎﺕ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺯﻭاﺝ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻳﺼﺪﺭ ﻋﻨﻬﺎ.ﻭﺩﻟﻴﻠﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ: ﺣﺪﻳﺚ «اﻟﺜﻴﺐ ﺃﺣﻖ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﻟﻴﻬﺎ، ﻭاﻟﺒﻜﺮ ﺗﺴﺘﺄﻣﺮ، ﻭﺇﺫﻧﻬﺎ ﺳﻜﻮﺗﻬﺎ» (¬1) ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ «ﻻ ﺗﻨﻜﺢ اﻷﻳﻢ ـ اﻟﺘﻲ ﻓﺎﺭﻗﺖ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺑﻄﻼﻕ ﺃﻭ ﻣﻮﺕ ـ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺘﺄﻣﺮ، ﻭﻻ ﺗﻨﻜﺢ اﻟﺒﻜﺮ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺘﺄﺫﻥ، ﻗﺎﻟﻮا: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻭﻛﻴﻒ ﺇﺫﻧﻬﺎ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﻥ ﺗﺴﻜﺖ» (¬2) اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﺟﻌﻞ اﻟﺤﻖ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ اﻟﺜﻴﺐ ﻓﻲ ﺯﻭاﺟﻬﺎ، ﻭاﻟﺒﻜﺮ ﻣﺜﻠﻬﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﻧﻈﺮا ﻟﻐﻠﺒﺔ ﺣﻴﺎﺋﻬﺎ اﻛﺘﻔﻰ اﻟﺸﺮﻉ ﺑﺎﺳﺘﺌﺬاﻧﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺿﺎﻫﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺳﻠﺐ ﺣﻖ ﻣﺒﺎﺷﺮﺗﻬﺎ اﻟﻌﻘﺪ، ﺑﻤﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ اﻷﻫﻠﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ.ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺭﺃﻱ ﻭﺳﻂ ﻟﻠﻔﻘﻴﻪ ﺃﺑﻲ ﺛﻮﺭ ﻣﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ (¬3): ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻓﻲ اﻟﺰﻭاﺝ ﻣﻦ ﺭﺿﺎ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻭﻟﻴﻬﺎ ﻣﻌﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻷﺣﺪﻫﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻘﻞ ﺑﺎﻟﺰﻭاﺝ ﺑﺪﻭﻥ ﺇﺫﻥ اﻵﺧﺮ ﻭﺭﺿﺎﻩ، ﻭﻣﺘﻰ ﺭﺿﻴﺎ ﻓﻠﻜﻞ ﻭاﺣﺪ ﺇﺟﺮاء اﻟﻌﻘﺪ؛ ﻷﻥ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻛﺎﻣﻠﺔ اﻷﻫﻠﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ.¬_________(¬1) ﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ (ﺳﺒﻞ اﻟﺴﻼﻡ: 119/ 3).(¬2) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ (ﺳﺒﻞ اﻟﺴﻼﻡ: 118/ 3).(¬3) اﻟﻤﻬﺬﺏ: 35/ 2. انتهى ما جاء في الفقه الإسلامي وأدلته في كتاب النكاح لمن أراد أن يعود إليه .. ج٩ ص ٦٥٧٣ -- ٦٥٧٤ هذه لمن أراد أن يعرف رأي الحنفية .والله تعالى أعلى وأعلم. هذا ونرجو من الجميع القراءة المتأنية في المسائل التي اختلف فيها فقهاء المذاهب الأربعة. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا( النجاة من أن تكتب من الغافلين والعمل الذي يجعلك من القانتين ) سؤالان والجواب عليهما يسأل بعض الأصدقاء كيف يخرج المسلم كل ليلة من سلك الغافلين ؟ وماذا يفعل حتى يكتبه الله من القانتين ؟ الجواب يخرج المسلم من سلك الغافلين بقراءته كل ليلة عشر آيات .ويكتب من القانتين إذا قرأ كل ليلة مائة آية من القرآن الكريم . عن تميم الداري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة ) رواه الدارمي وهو حديث صحيح اظر سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 644 . فوائد الأولىأقل ما يخرج المسلم من الغفلة أن يقرأ كل ليلة عشر أيات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ) رواه الحاكم وهو حديث صحيح لغيره انظر صحيح الترغيب رقم ١٤٣٦ . الثانية سؤال ماذا يفعل الأمي الذي لا يحفظ إلا قصار السور ؟ الجواب يستطيع أن يقرأ قبل النوم ( قل هو الله أحد ) إلى آخرها ٢٥ مرة لأن السورة الكريمة ٤ آيات × ٢٥ = ١٠٠ هذا وتكرير السورة الكريمة وارد في الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن أعظم الفوائد في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة ) رواه أحمد وهو حديث صحيح انظر صحيح الجامع رقم ٦٤٧٢ الصحيحة ٥٨٩ . (( الثالثة ))راجعوا بقية الأوراد النبوية الليلية فيما كتبناه قبل ذلك على هذه الصفحة العامة وذلك في التحصينات النبوية ومن ذلك ما يلي أولاقراءة سورة الملك كل ليلة لأنها تمنع عن قارئها كل ليلة عذاب القبر ثانياقراءة آية الكرسي لأنها تحفظ المسلم من الشياطين ثالثا قراءة سورة ( الكافرون ) لأنها براءة من الشرك كل ذلك ثابت عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال تنبيهانشروا هذه المعلومات الهامة لينتفع بها المسلمون فمن دل على خير فله مثل أجر فاعله كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم .وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة الجديد والمفيد إن شاء الله عز وجل .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بأسيوط