القائمة الرئيسية

الصفحات

ورد الإمام الأكبر الراحل الدكتور عبدالحليم محمود لعلاج الوسوسة

التحصينات النبوية
 (التحصين الثامن عشر) 
من أنواع ما تعالج به الوسوسة 
أن يردد المسلم عند الوسوسة هذه الأدعية التي نصح بها الإمام الأكبر الراحل أ د  / عبد الحليم محمود رحمه الله تعالى حين سأله سائل عن الشك الذي يعترى قلبه ما علاجه ؟ 
فقال رحمه الله تعالى :
عليك كلما مر خاطر الشك أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وأن تقول
 (1) (بسم الله ذي الشأن عظيم البرهان شديد السلطان ما شاء الله كان) ثلاثا ،،،،
(2) (أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ) ثلاثا،،،،،،،،،
(3) (رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون)ثلاثا ،،،،،،،،، 
(4) ( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك) ثلاثا،،،،،،، ،،، 
قال الإمام الراحل : وتستديم قراءة هذه الأحاديث عقب كل صلاة فإن ذلك يذهب بالشك الذي لديك إن شاء الله ويجعلك من المحافظين ،،،راجع فتاوى الإمام عبدالحليم محمود ج1 ص83 ،،،،،،،،
 تخريجات هذه الأذكار 
رقم (1) ثناء ودعاء لكنه بهذه الصيغة ليس بحديث
 (2) أخرجه أبوداود والترمذي والحاكم وهو حديث حسن لغيره راجع صحيح الترغيب 1601 ،،،،،،،،،،،،،
 (3) آيتان من سورة المؤمنون ،،،،،
 (4)أخرجه الترمذي والحاكم وهو حديث صحيح انظر صحيح الجامع ج2 ص1333
هذا وقد أخرنا التخريج حتى لا ينشغل القارئ إلا بالأذكار التي ترد الوسوسة ،،،،،،،
(تنبيهات)
الأول
 لقد وصفنا هذا الدعاء لكثير ممن ابتلى بالوسوسة والشك فشفى من ذلك بفضل الله عز وجل. 
الثاني 
شيروا هذا التحصين لينتفع به غيركم فالدال علی الخير كفاعله كما صح ذلك عن المصطقی الكريم صلی الله عليه وسلم 
الثالث
 سيأتيكم غدا إن شاء الله تعالى آخر التحصينات الخاصة بالوسوسة ثم باقى التحصينات تباعا إن شاء الله تاالى فتابعونا علی الصفحة العامة لمعرفة المزيد والمفيد 
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضا( ذكر نبوي يستعان به لقضاء الديون ) سؤال والجواب عنه يسأل بعض الأصدقاء : علي ديون أربد التوفيق من الله تعالى لسدادها فهل هناك ذكر نبوي أستعين به في ذلك الجواب لقضاء الديون والاستعانة بفضل الله تعالى على كل ذلك يلزمك أن تقون بأمرين أولا أن تكون صادقا في أداء ما عليك من حقوق العباد .قال صلى الله عليه وسلم ( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أداها الله تعالى عنه ، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله ) ثانيا أن تستعين بالذكر النبوي العظيم الوارد في ذلك الأمر .عن أبي وائل عن علي رضي الله عنه أن مكاتبا جاءه فقال : إني عجزت عن كتابي فأعني .قال : ألا أعلمك كلمات علمنهن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ لو كان عليك مثل جبل صير دينا أداه الله عنك ؟ .قال قل : ( اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك ) رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن غريب انظر سنن الترمذي أبواب الدعوات باب ا ج 10 ص 7- 6 . وانظر المستدرك رقم 2016 وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه .وحسنه في صحيح الترغيب رقم 1820 .تعليقات على الحديث 1 - المكاتب : عبد علق سيده عتقه على إعطائه كذا من المال .2 - حينما أخبر العبد سيدنا عليا رضي الله عنه بحاله وحاجته إلى المال علمه هذا الدعاء ويبدو أنه لم يكن عنده ما يعينه على ما طلب ذلك العبد .3 - جبل صير جبل لطيء ويروى صبير . انظر تحفة الأحوذي ج 10 ص 7 -6 . ( تنبيه ) ينبغي على كل مسلم أن يحافظ على الدعاء العظيم سواء كان مدينا أوغير مدين ، لأن لفظه يشعر بالتحصن بالله عز وجل في كل وقت وعلى أي حال . وبهذا يعلم الجواب والله تعالى أعلى وأعلم .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا(( الورد السادس )) فيما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بالعدد ( مائة ) أن يقرأ المسلم كل ليلة مائة آية من القرآن الكريم . عن تميم الداري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة ) رواه الدارمي وهو حديث صحيح اظر سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 644 . فوائد الأولىأقل ما يخرج المسلم من الغفلة أن يقرأ كل ليلة عشر أيات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ) رواه الحاكم وهو حديث صحيح لغيره انظر صحيح الترغيب رقم ١٤٣٦ . الثانية سؤال ماذا يفعل الأمي الذي لا يحفظ إلا قصار السور ؟ الجواب يستطيع أن يقرأ قبل النوم ( قل هو الله أحد ) إلى آخرها ٢٥ مرة لأن السورة الكريمة ٤ آيات × ٢٥ = ١٠٠ هذا وتكرير السورة الكريمة وارد في الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن أعظم الفوائد في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة ) رواه أحمد وهو حديث صحيح انظر صحيح الجامع رقم ٦٤٧٢ الصحيحة ٥٨٩ . الثالثة راجعوا بقية الأوراد النبوية الليلية فيما كتبناه قبل ذلك على هذه الصفحة العامة وذلك في التحصينات النبوية ومن ذلك قراءة سورة الملك كل ليلة لأنها تمنع عن قارئها كل ليلة عذاب القبر قراءة آية الكرسي لأنها تحفظ المسلم من الشياطين قراءة سورة ( الكافرون ) لأنها براءة من الشرك كل ذلك ثابت عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمالأد / مختار مرزوق عبدالرحيمأستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط .
اقرا ايضا(( رد على من يقول بأن المرأة ليس عليها خدمة زوجها ))سؤال والجواب عنه هناك من يسأل : سمعت أحد دعاة الفضائيات يقول إنه لا يجب على المرأة أن تخدم زوجها فما هو الحكم ؟ الجواب هذا رأي لبعض الفقهاء وهو قول مرجوح .والصحيح خلافه وهو أن على المرأة أن تخدم زوجها في المنزل والدليل على ذلك ما يلي : . ورد من كلام بعض المحققين من العلماء ما يلي 1 - قال تعالى في شأن الزوجان ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) وخدمة المرأة لزوجها هو المعروف عند من خاطبهم الله تعالى بكلامه . أما ترفيه المرأة وقيام الرجل بالخدمة - الكنس والعجن والخبز والغسل - الخ فهذا ليس من المعروف وبخاصة أن الرجل يعمل ويكدح خارج المنزل فمن العدل أن تعمل المرأة داخله .2 - هذا العمل تقوم به كل النساء ونحن نسأل الشيخ الذي قال ذلك : هل تخدم أنت زوجتك ؟ . وهل يخدم أصحابك زوجاتهم ؟ الخ وهل كل إنسان يستطيع أن بستأجر من يخدم امرأته ؟ . 3 - إن مثل هذه الآراء تجعل النساء تعصي الأزواج في خدمة المنزل . لأنك ذكرت رأيا مرجوحا وتركت الراجح .4 - قال العلامة ابن القيم : إن العقود المطلقة إنما تنزل على العرف والعرف خدمة المرأة وقيامها بمصالح البيت الداخلة ويقول الله تعالى ( الرجال قوامون على النساء ) وإذا لم تخدمه المرأة - بل كان هو الخادم لها - فهي القوامة عليه . 5 - المروي عن نساء الصحابة أنهن كن يقمن بخدمة أزواجهن ومصالح بيوتهن . صح عن أسماء بنت أبي بكر أنها قالت : كنت أخدم الزبير - زوجها - خدمة البيت كله وكان له فرس فكنت أسوسه ... وفاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها كانت تخدم عليا وتقوم بشئون بيته وهي سيدة نساء العالمين . 6 - المرأة المسلمة في كل البيوت تخدم زوجها بحكم الفطرة وبمقتضى التقاليد الموروثة منذ عصر النبوة فلا تفسدوا على الناس بيوتهم وتتسببوا في عصيان النساء لرجالهم . والله يقول الحق وهو يهدي السبيل . تنبيه انشروا تلك الفتوى ردا على من قال ذلك من دعاة الفضائيات ليفسدوا العلاقة الزوجية في بيوت المسلمين .وتابعونا على هذه الصفحة العامة للرد على ما يثار هنا وهناك من كلام تنقصه الدقة العلمية .تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط