القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح حديث لا ترد يد لامس  ..
حديث: لا ترد يد لامس. 
ورد في بعض رواياته (  أنَّ رجلًا قالَ: يا رسولَ اللَّهِ ! إنَّ تَحتي امرأةً لا ترُدُّ يدَ لامسٍ، قالَ: طلِّقها، قالَ: إنِّي لا أصبِرُ عنها قالَ: فأمسِكْها ) 
 أخرجه أبو داود (٢٠٤٩)، والنسائي (٣٤٦٥) واللفظ له
وورد في بعض كتب الفتاوى ما يلي 
رواه أبو داود والنسائي. وقد ذهب إلى عدم ثبوته النسائي في سننه، وكذا الإمام أحمد كما نقل عنه ابن الجوزي، 
ومن العلماء من ذهب إلى صحته. كذا قال الحافظ في التلخيص.
              الشرح 
 اختلف العلماء في المراد بهذه العبارة على أقوال، كما قال الحافظ في التلخيص: اختلف العلماء في معنى قوله: لا ترد يد لامس.
         القول الأول 
 قيل معناه الفجور وأنها لا تمتنع ممن يطلب منها الفاحشة، وبهذا قال أبو عبيد، والخلال، والنسائي، وابن الأعرابي، والخطابي، والغزالي، والنووي. وهو مقتضى استدلال الرافعي به هنا. 
          القول الثاني
قيل معناه: التبذير وأنها لا تمنع أحدا طلب منها شيئا من مال زوجها، وبهذا قال أحمد، والأصمعي، ومحمد بن ناصر. ونقله عن علماء الإسلام، وابن الجوزي 
وأنكر على من ذهب إلى القول الأول.
 وقال بعض حذاق المتأخرين قوله صلى الله عليه وسلم له: أمسكها. معناه أمسكها عن الزنى، أو عن التبذير إما بمراقبتها، أو بالاحتفاظ على المال، أو بكثرة جماعها. 
ورجح القاضي أبو الطيب الأول بأن السخاء مندوب إليه، فلا يكون موجبا لقوله: طلقها؛ ولأن التبذير إن كان من مالها فلها التصرف فيه، وإن كان من ماله، فعليه حفظه، ولا يوجب شيئا من ذلك الأمر بطلاقها،  
    القول الثالث 
قيل: والظاهر أن قوله: لا ترد يد لامس. أنها لا تمتنع ممن يمد يده ليتلذذ بلمسها، ولو كان كنى به عن الجماع لعد قاذفا، أو أن زوجها فهم من حالها أنها لا تمتنع ممن أراد منها الفاحشة؛ لا أن ذلك وقع منها. اهـ.
                القول الراجح 
اقرا ايضا(الورد الثالث ) مما صحت به السنة المشرفة أن يذكر المسلم به ربه بالعدد ( مائة ) .(( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير )) .روى البخارى عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسى ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إﻻ أحد عمل أكثر منه ) .صحيح البخاري كتاب الدعوات باب فضل التهليل . ..( تنبيه ) الورد الأول الإستغفار الورد الثاني الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقد سبق الكلام عليهما في هذه الصفحة العامة هيا أيها الأحباب واظبوا على هذه الأوراد النبوية كل يوم مائة مرة . تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال . وسنوافيكم ببقية الأوراد لاحقا إن شاء الله تعالى .. تنبيه ( شيروا ) تلك الفوائد لينتفع بها الناس ولكي تنالوا ثواب نشر العلم النبوي الشريف فالدال على الخير كفاعله كما ثبت ذلك عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضامن فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم الفائدة رقم ( ١٧ ) أن الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم في أي مجلس سبب لطيب المجلس وألا يعود حسرة على أهله يوم القيامة يدل على ذلك ما يلي :.(1) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم ) رواه الترمذي وحسنه 228-227 /9 وانظر صحيح الجامع حيث عزاه للترمذي وابن ماجة وصححه حديث رقم 5607 . والترة بكسر التاء وتخفيف الراء أي تبعة ومعاتبة أو نقصانا من وتره حقه : نقصه وهو سبب الحسرة ومنه قوله تعالى ( ولن يتركم أعمالك ) انظر تحفة الأحوذي (228-9). (2) عند ابن حبان بلفظ قال صلى الله عليه وسلم ( ما قعد قوم مقعدا لا يذكرون الله فيه ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة وإن دخلوا الجنة للثواب) حديث رقم (591) وقال الأرناؤوط إسناده على شرط مسلم وانظر صحيح الترغيب حديث رقم (1513) وعزاه لأحمد وابن حبان والحاكم وصححه .فحري بكل مسلم أن يذكر الله تعالى في كل مجلس ولو مرة على الأقل أو أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم والسعيد من زاد على ذلك ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون )أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط

والذي نراه راجحا من هذه الأقوال هو ما رجحه الصنعاني في سبل السلام ورد ما سواه حيث قال: قلت: الوجه الأول في غاية من البعد، بل لا يصح؛ للآية، ولأنه صلى الله عليه وسلم لا يأمر الرجل أن يكون ديوثا، فحمله على هذا لا يصح، والثاني بعيد؛ لأن التبذير إن كان بمالها فمنعها ممكن، وإن كان من مال الزوج فكذلك، ولا يوجب أمره بطلاقها، على أنه لم يتعارف في اللغة أن يقال فلان لا يرد يد لامس كناية عن الجود، فالأقرب المراد أنها سهلة الأخلاق ليس فيها نفور وحشمة عن الأجانب، لا أنها تأتي الفاحشة، وكثير من النساء والرجال بهذه المثابة مع البعد من الفاحشة، ولو أراد به أنها لا تمنع نفسها عن الوقاع من الأجانب لكان قاذفا لها. اهــ.
هذا وما ننصح به الأخ السائل أن لا يشغل نفسه بالبحث عن الشبه والأقوال الضعيفة؛ لما يخشى عليه من التأثر بها، وعليه أن يعتصم بمنهج أهل السنة والجماعة في الاعتقاد والعمل، وأن يحذر من الاطلاع على شبه ومقالات الملاحدة والكفار، والمخالفين لأهل السنة؛ فإن السلامة لا يعدلها شيء.

قال ابن القيم في مفتاح دار السعادة: وقال لي شيخ الإسلام ـ رضي الله عنه، وقد جعلت أورد عليه إيراداً بعد إيراد - لا تجعل قلبك للإيرادات والشبهات مثل السفنجة فيتشربها، فلا ينضح إلا بها، ولكن اجعله كالزجاجة المصمة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها، فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته، وإلا فإذا أشربت قلبك كل شبهة تمر عليها، صار مقراً للشبهات - أو كما قال - فما أعلم أني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك، وإنما سميت الشبهة شبهة لاشتباه الحق بالباطل فيها، فإنها تلبس ثوب الحق على جسم الباطل. انتهى.
والله أعلم.
انتهى ماورد في ذلك الموضوع  بتصرف يسير جدا 
ومنه يعلم هذا الحديث سندا ومتنا ..
والله أعلم .
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات