القائمة الرئيسية

الصفحات

من مكفرات الذنوب ..... الإكثار من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير

من مكفرات الذنوب
 الإكثار من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير 
ورد أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أخَذَ غُصْنًا فنَفَضَه فلم يَنتَفِضْ، ثم نفَضَه فلم يَنتَفِضْ، ثم نفَضَه فانتَفَضَ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ سُبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلَّا اللهُ، واللهُ أكبرُ، تَنفُضُ الخطايا كما تَنفُضُ الشَّجرةُ ورَقَها.
االمسند  تخريج المسند لشعيب | الصفحة أو الرقم : 12534 | وخلاصة الحكم  : إسناده حسن في المتابعات والشواهد | ..
 أخرجه الترمذي (3533) بنحوه، وأحمد (12534) واللفظ له
          الشرح 
   
تَفضَّلَ اللهُ سُبحانَه على عِبادِه بأُمورٍ يُعطي عليها أجْرًا عَظيمًا مِن فَضلِهِ وكَرَمِه، فتَكونُ رَفعًا لِلدَّرَجاتِ، وزيادةً في الأجْرِ
.وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ أنَسُ بنُ مالِكٍ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمسَكَ غُصنًا مِن شَجَرةٍ يابِسًا، ذَبُلَ وَرَقُه، وآلَ إلى السُّقوطِ، فنَفَضَه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهَزَّه مَرَّتَيْنِ، فلم يَقَعْ وَرَقُه، وفي النَّفضةِ الثالِثةِ سَقَطَ وَرَقُه،
 وهذا الفِعلُ مِن تَقريبِ المَعنى لِلأفهامِ، 
ثم قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "إنَّ سُبحانَ اللهِ" ومَعناها: التَّنزيهُ الكامِلُ للهِ تَعالى عن كُلِّ نَقصٍ، ووَصْفُه بالكَمالِ التَّامِّ الذي يَليقُ بجَلالِه، 
"والحَمدُ لِلهِ" ومَعناها: الاعتِرافُ بأنَّ اللهَ هو المُستَحِقُّ وَحدَه لِمَعاني الشُّكرِ والثَّناءِ، "
ولا إلهَ إلَّا اللهُ"، وهي كَلِمةُ التَّوحيدِ الخالِصةُ التي تَعني أنَّه لا مَعبودَ بِحَقٍّ إلَّا اللهُ، وأنَّه وَحدَه المُستَحِقُّ لِلعِبادةِ، "
واللهُ أكبَرُ" وفيها مَعنى العَظَمةِ للهِ، وأنَّه أعلى وأكبَرُ مِن كُلِّ شَيءٍ، "تَنفُضُ الخَطايا كما تَنفُضُ الشَّجَرةُ وَرَقَها"،
 أيْ: فإنَّ هذا الذِّكْرَ يُسقِطُ ذُنوبَ العَبدِ وخَطاياهُ، كما تَتساقَطُ أوراقُ هذا الغُصنِ، 
وهذا مِن فَضلِ اللهِ ورَحمَتِه بعِبادِه.
وفي الحَديثِ: التَّرغيبُ في الإكثارِ مِن ذِكرِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ.
وفيه: بَيانُ عِظَمِ التَّسبيحِ والتَّحميدِ والتَّهليلِ والتَّكبيرِ، 
وأنَّها سَبَبٌ لِغُفرانِ الذُّنوبِ.
راجع موقع الدرر السنية 
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط .
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضا( قضاء الصلوات المتروكة عمدا ) سؤال والجواب عنه هناك فتوى لبعض دعاة الفضائيات بأن تارك الصلوات عمدا لا يعيدها . فما هو الحكم ؟ الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد فهذا الكلام موافق لرأي أهل الظاهر ومخالف لرأي جمهور الفقهاء .ورد في فتاوى دار الإفتاء المصرية ما خلاصته : جمهور الفقهاء على أن من ترك الصلاة من المسلمين المخاطبين بأدائها من وقت البلوغ سواء كان ذلك منه لسهو أو إهمال يجب عليه قضاؤها على الفور مالم يلحقه ضرر أو مشقة .... فإن كثرت فإن له أن يقضي منها عقب كل صلاة مكتوبة ما وسعه إلى أن يتيقن من قضائها جميعا وبذلك تبرأ ذمته ... وبدون ذلك لا تبرأ ذمته ... انظر فتاوى دار الإفتاء المصرية رقم ٣٥٥ لسنة ١٩٦٩ في عهد الشيخ أحمد محمد عبدالعال هريدي ورقم ٣٢ لسنة ١٩٨٠ في عهد الشيخ جاد الحق علي جاد الحق . وجاء في الأخيرة : يرى الحنفية وجوب الترتيب في قضاء الفوائت إذا لم تبلغ ستا غير الوتر . ... إذا كثرت الفوائت سقط الترتيب اه وهذا يدل على وجوب قضاء الفوائت ساء كان تركها سهوا أو نسيانا أو عمدا . ( تنبيه ) الرد على من قال أن تارك الصلاة عمدا لا يعيدها بل يتوب ويستغفر .. قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم : . قوله صلى الله عليه وسلم ( من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها ) فيه وجوب قضاء الفريضة سواء تركها بعذر كنوم ونسيان أم بغير عذر . وإنما قيد في الحديث بالنسيان لخروجه على سبب لأنه إذا وجب القضاء على المعذور فغيره أولى بالوجوب وهو من باب التنبيه بالأدنى على الأعلى . ..... ثم رد على القائلين بعدم القضاء على من تعمد ترك الصلاة فقال : وشذ بعض أهل الظاهر فقال : لا يجب قضاء الفائتة بغير عذر . وزعم أنها أعظم من أن يخرج من وبال معصيتها بالقضاء ..وهذا خطأ من قائله وجهالة والله أعلم . انظر شرح النووي على صحيح مسلم ج ٢ ص ٣٢٦ . ط الشعب(( تحذيران )) الأول يجب على كل مسلم أن يحافظ على أداء الصلاة في مواقيتها وعدم التهاون في ذلك الأمر ويجب عليه أن يقضي ما فاته منها الثاني نحذر جمهور المسلمين من أخذ الفتاوى عن كثير ممن يتصدرون الكلام في الفضائيات في هذه الأيام فكثير من كلامهم تنقصه الدقة العلمية وكثير من كلامهم يكون مشحونا بالأراء الضعيفة أو الواهية اللهم بلغت اللهم فاشهد لا تنسوا تشيير الفائدة لينتفع بها غيركم وتابعوا صفحتنا العامة هذه لمعرفة الجديد والمفيد أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضادفاع عن السنة المشرفة ( الرد على القرآنيين ) سؤال والجواب عنه يسأل بعض الأصدقاء عما احتج به القرآنييون الذين يريدون طرح السنة النبوية خلف ظهورهم محتجين بالحديث الآتي "ﺇﺫا ﺭﻭﻱ ﻋﻨﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻓﺄﻋﺮﺿﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ، ﻓﺈﺫا ﻭاﻓﻘﻪ ﻓﺎﻗﺒﻠﻮﻩ، ﻭﺇﻥ ﺧﺎﻟﻔﻪ ﻓﺮﺩﻭﻩ. الجواب هذا كلام لا يقوله إلا من يحاول هدم الإسلام لأن هدم السنة المشرفة هدم للإسلام وهذا هدف خبيث يسعى إليه أعداء الإسلام في بعض الفضائيات ووسائل الإعلام . والدليل على ذلك أن أحد جهلة الفضائيات قيل له : صحيح البخاري مفخرة .فقال هذا الجاهل : صحيح البخاري مسخرة ..ثم إن هذا الحديث الذي استدلوا به حديث مكذوب .قال الإمام الشوكاني : ﻗﺎﻝ اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ: ﻭﺿﻌﺘﻪ اﻟﺰﻧﺎﺩﻗﺔ، ﻭﻳﺪﻓﻌﻪ ﺣﺪﻳﺚ: "ﺃﻭﺗﻴﺖ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﻌﻪ. ﻛﺬا ﻗﺎﻝ اﻟﺼﻐﺎﻧﻲ. ﻗﻠﺖ: ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻘﻬﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻭﺿﻌﻪ ﺇﻟﻲ اﻟﺰﻧﺎﺩﻗﺔ: ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﺣﻜﺎﻩ ﻋﻨﻪ اﻟﺬﻫﺒﻲ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺩﻩ؛ ﻷﻧﺎ ﺇﺫا ﻋﺮﺿﻨﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺧﺎﻟﻔﻪ، ﻓﻔﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ (ﻭﻣﺎ ﺁﺗﺎﻛﻢ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﺨﺬﻭﻩ ﻭﻣﺎ ﻧﻬﺎﻛﻢ ﻋﻨﻪ ﻓﺎﻧﺘﻬﻮا) ﻭﻧﺤﻮ ﻫﺬا ﻣﻦ اﻵﻳﺎﺕ. انظر الفوائد المجموعة رقم 70 .والخلاصة أن القرآن الكريم يكذب من يسمون أنفسهم بالقرآنيين ويكشف عن جهلهم بالقرآن والسنة ... تنبيه شاركوا في النشر دفاعا عن سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم .وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد إن شاء الله تعالى .أد / مختار مرزوق عبدالرحيمأستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا(( من ذكريات ليلة القدر )) في السابع والعشرين من رمضان منذ عدة أعوام توفيت الشيخة رقية بنت أحمد معتوق .وهي ابنة عمتي وسيدتي التي حفظت على يديها القرآن الكريم في كتاب القرية .. وفي الصورة التي معها زوجها عمى الشيخ بيومي محمد حسن وهو محفظ للقرآن الكريم .. وكتابهما هو الذي تعلم فيه أبناء قرية أولاد إبراهيم القرآن الكريم .. وقد كان معهما كتاب سيدنا الشيخ سيد أحمد إبراهيم .رحم الله الجميع برحمته الواسعة .. هذا وقد كان لسيدني الشيخة رقية الكثير من المناقب منها أولا أنها كانت تحفظ القرآن الكريم حفظا لا تكاد تسمع منها شيئا يدل على النسيان ( البقرة وأل عمران كالإخلاص والكوثر ) ثانيا كانت تمتاز بالكرم والعطاء فما من عمل خيري إلا وكانت في مقدمة الذين يتبرعون بالمال .. ثالثا كانت تتلو القرآن الكريم آناء الليل وأطراف النهار .حدثثتني يوما أنها في الليلة الماضية أصابها أرق فقالت في نفسها أراجع شيئا من القرآن الكريم وابتدأت بالبقرة ثم أل عمران الخ حتى مطلع الفجر فوجدت نفسها فد ختمت نصف القرآن الكريم في تلك الليلة . رابعا كانت طوال عمرها تدعو أن يتوفاها الله ليلة القدر .. وفي العام الذي توفيت فيه منذ عدة أعوم انقطعت عن الطعام لآكثر من أسبوع .واتصلوا بابنها الأكبر فضيلة الشيخ محمود بيومي وهو ابن عمي وابن بنت عمتي أن الشيخة اشتد بها المرض .. فقال لهم لا تقلقوا الشيخة لن تموت الليلة ؟ فاعترضوا عليه كيف تقول هذا ؟ قال : الشيخة طلبت من ربها أن تموت ليلة القدر .. وفغلا كان لها ما أرادت وفي ليلة السابع والعشرين من رمضان في ذلك العام نادى المنادي لا إله إلا الله كل نفس ذائقة الموت الشيخة رقية قد توفاها الله تعالى .خامسا كانت ليلة القدر موافقة ليلة الجمعة ؛ واجتمع أهل أولاد إبراهيم ليودعوا الشيخة التي طالما علمت أبناءهم كتاب الله عز وجل وكان معهم ابناها الشيخ محمود وهو من حفاظ القرآن الكريم على القراءات العشر والشيخ أحمد بيومي المنشد المعروف ..وقمت بخطبة الجمعة حينئذ وخالجت نفسي أفكار كثيرة .. ماذا أقول في ذلك المقام .. ووجدت نفسي أفسر قوله تعالى ( وأزلفت الجنة للمتقين غير بعيد هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ ) إلى قوله تعالى ( ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود لهم ما يشاؤن فيها ولدينا مزيد ) رحم الله الشيخ والشيخة بما أسديا للقرية من نعمة تحفيظ القرآن الكريم لأبناء القرية . أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاصلاة التسابيح سؤال والجواب عنه يسأل بعضهم عما يعرف بصلاة التسابيح وهل حديثا ثابت عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم؟ الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد فإن حديث صلاة التسابيح حديث ثابت عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد رواه أبوداود وغيره ..وإليك رواية أبي داود في سننه ؛ . ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﻌﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻄﻠﺐ: " ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺱ، ﻳﺎ ﻋﻤﺎﻩ، ﺃﻻ ﺃﻋﻄﻴﻚ، ﺃﻻ ﺃﻣﻨﺤﻚ، ﺃﻻ ﺃﺣﺒﻮﻙ، ﺃﻻ ﺃﻓﻌﻞ ﺑﻚ ﻋﺸﺮ ﺧﺼﺎﻝ، ﺇﺫا ﺃﻧﺖ ﻓﻌﻠﺖ ﺫﻟﻚ ﻏﻔﺮ اﻟﻠﻪ ﻟﻚ ﺫﻧﺒﻚ ﺃﻭﻟﻪ ﻭﺁﺧﺮﻩ، ﻗﺪﻳﻤﻪ ﻭﺣﺪﻳﺜﻪ، ﺧﻄﺄﻩ ﻭﻋﻤﺪﻩ، ﺻﻐﻴﺮﻩ ﻭﻛﺒﻴﺮﻩ، ﺳﺮﻩ ﻭﻋﻼﻧﻴﺘﻪ، ﻋﺸﺮ ﺧﺼﺎﻝ: ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻲ ﺃﺭﺑﻊ ﺭﻛﻌﺎﺕ ﺗﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺭﻛﻌﺔ ﻓﺎﺗﺤﺔ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺳﻮﺭﺓ، ﻓﺈﺫا ﻓﺮﻏﺖ ﻣﻦ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺭﻛﻌﺔ ﻭﺃﻧﺖ ﻗﺎﺋﻢ، ﻗﻠﺖ: ﺳﺒﺤﺎﻥ اﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ، ﻭﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ، ﺧﻤﺲ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﺮﺓ، ﺛﻢ ﺗﺮﻛﻊ، ﻓﺘﻘﻮﻟﻬﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺭاﻛﻊ ﻋﺸﺮا، ﺛﻢ ﺗﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻚ ﻣﻦ اﻟﺮﻛﻮﻉ، ﻓﺘﻘﻮﻟﻬﺎ ﻋﺸﺮا، ﺛﻢ ﺗﻬﻮﻱ ﺳﺎﺟﺪا، ﻓﺘﻘﻮﻟﻬﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺳﺎﺟﺪ ﻋﺸﺮا، ﺛﻢ ﺗﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻚ ﻣﻦ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻓﺘﻘﻮﻟﻬﺎ ﻋﺸﺮا، ﺛﻢ ﺗﺴﺠﺪ، ﻓﺘﻘﻮﻟﻬﺎ ﻋﺸﺮا، ﺛﻢ ﺗﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻚ، ﻓﺘﻘﻮﻟﻬﺎ ﻋﺸﺮا، ﻓﺬﻟﻚ ﺧﻤﺲ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ، ﻓﻲ ﻛﻞ ﺭﻛﻌﺔ ﺗﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻊ ﺭﻛﻌﺎﺕ، ﺇﻥ اﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﺮﺓ ﻓﺎﻓﻌﻞ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻞ ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﺟﻤﻌﺔ ﻣﺮﺓ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻞ ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ ﻣﺮﺓ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻞ ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﻣﺮﺓ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻞ، ﻓﻔﻲ ﻋﻤﺮﻙ ﻣﺮﺓ "، رواه أبوداود في سننه حديث رقم ١٢٩٧وانظر سنن ابن ماجه حديث رقم ١٣٨٧ وانظر صحيح ابن خزيمة حديث رقم ١٢١٦وانظر صحيح الجامع ٧٩٣٧وجاء في شرحه على سنن ابن ماجه ما يلي: . [ (ﺃﻣﻨﺤﻚ) ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻋﻄﻴﻚ. ﻭﻛﺬا ﺃﺣﺒﻮﻙ. ﻓﻬﻤﺎ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﺑﻌﺪ ﺗﺄﻛﻴﺪ. ﻭﻛﺬا ﺃﻓﻌﻞ ﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻋﻄﻴﻚ ﺃﻭ ﺃﻋﻠﻤﻚ. (ﻋﺸﺮ ﺧﺼﺎﻝ) ﻣﻨﺼﻮﺏ. ﺗﻨﺎﺯﻋﺖ ﻓﻴﻪ اﻷﻓﻌﺎﻝ ﻗﺒﻠﻪ. ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﺑﻌﺸﺮ ﺧﺼﺎﻝ اﻷﻧﻮاﻉ اﻟﻌﺸﺮﺓ ﻟﻠﺬﻧﻮﺏ ﻣﻦ اﻷﻭﻝ ﻭاﻵﺧﺮ ﻭاﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭاﻟﺤﺪﻳﺚ. ﺃﻱ ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻰ ﺣﺬﻑ ﻣﻀﺎﻑ. ﺃﻱ ﺃﻻ ﺃﻋﻄﻴﻚ ﻣﻜﻔﺮ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻧﻮاﻉ ﺫﻧﻮﺑﻚ. ﺃﻭ اﻟﻤﺮاﺩ اﻟﺘﺴﺒﻴﺤﺎﺕ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﻮﻯ اﻟﻘﻴﺎﻡ ﻋﺸﺮ ﻋﺸﺮ. ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬا ﻳﺮاﺩ اﻟﺼﻼﺓ اﻟﻤﺸﺘﻤﻠﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺴﺒﻴﺤﺎﺕ اﻟﻌﺸﺮ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻏﺎﻟﺐ اﻷﺭﻛﺎﻥ. ﻭﺃﻣﺎ ﺟﻤﻠﺔ ﺇﺫا ﺃﻧﺖ ﻓﻌﻠﺖ اﻟﺦ ﻓﻬﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ اﻟﻨﺼﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻧﻌﺖ ﻟﻠﻤﻀﺎﻑ اﻟﻤﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ اﻷﻭﻝ. ﺃﻭ ﻟﻨﻔﺲ ﻋﺸﺮ ﺧﺼﺎﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﺜﺎﻧﻲ] . أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط