القائمة الرئيسية

الصفحات

الرد على شبهة من شبهات القرٱنيين هم يزعمون الاكتفاء بالقرٱن وحده وترك السنة المشرفة وهذه صفحة من صفحات كثيرة تدعو لذلك . ثم إن هذه الشبهة تدل على عدم فهم صاحبها للقرٱن وعدم فهمه للسنة أيضا لما يلي أولا الٱيات لاتخدم قضيتهم في الأخذ بالقرٱن وحده وترك السنة لأن فهم صاحبها يدل على عدم علمه بتفسير القرٱن ثانيا الدليل القرٱني على وجوب الأخذ بالسنة المشرفة قوله تعالى ( وما ٱتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )ثالثا انظر إلى فهم عبدالله بن مسعود للٱية الكريمة روى البخاري في صحيحه ﻋﻦ ﻋﻠﻘﻤﺔ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، بن مسعود ﻗﺎﻝ: «ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ اﻟﻮاﺷﻤﺎﺕ ﻭاﻟﻤﻮﺗﺸﻤﺎﺕ، ﻭاﻟﻤﺘﻨﻤﺼﺎﺕ ﻭاﻟﻤﺘﻔﻠﺠﺎﺕ، ﻟﻠﺤﺴﻦ اﻟﻤﻐﻴﺮاﺕ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ» ﻓﺒﻠﻎ ﺫﻟﻚ اﻣﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺃﺳﺪ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ -[ 148] - ﺃﻡ ﻳﻌﻘﻮﺏ، ﻓﺠﺎءﺕ ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﺇﻧﻪ ﺑﻠﻐﻨﻲ ﻋﻨﻚ ﺃﻧﻚ ﻟﻌﻨﺖ ﻛﻴﺖ ﻭﻛﻴﺖ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻭﻣﺎ ﻟﻲ ﺃﻟﻌﻦ ﻣﻦ ﻟﻌﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻣﻦ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ، ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻟﻘﺪ ﻗﺮﺃﺕ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﻠﻮﺣﻴﻦ، ﻓﻤﺎ ﻭﺟﺪﺕ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ، ﻗﺎﻝ: ﻟﺌﻦ ﻛﻨﺖ ﻗﺮﺃﺗﻴﻪ ﻟﻘﺪ ﻭﺟﺪﺗﻴﻪ، ﺃﻣﺎ ﻗﺮﺃﺕ: {ﻭﻣﺎ ﺁﺗﺎﻛﻢ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﺨﺬﻭﻩ ﻭﻣﺎ ﻧﻬﺎﻛﻢ ﻋﻨﻪ ﻓﺎﻧﺘﻬﻮا} [ اﻟﺤﺸﺮ: 7] ؟ ﻗﺎﻟﺖ: ﺑﻠﻰ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻪ، ﻗﺎﻟﺖ: ﻓﺈﻧﻲ ﺃﺭﻯ ﺃﻫﻠﻚ ﻳﻔﻌﻠﻮﻧﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺎﺫﻫﺒﻲ ﻓﺎﻧﻈﺮﻱ، ﻓﺬﻫﺒﺖ ﻓﻨﻈﺮﺕ، ﻓﻠﻢ ﺗﺮ ﻣﻦ ﺣﺎﺟﺘﻬﺎ ﺷﻴﺌﺎ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﺟﺎﻣﻌﺘﻬﺎ__________قارن بين فهم الصحابي الجليل وبين فهم من يسمون أنفسهم بالقرٱنيين . رابعا الفهم الخاطئ للقرٱنبين دعا بعضهم إلى أن يقول الصلوات المفروضة ليست خمسا ولكن فرض الله تعالى فرضين ( قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ) وهو إنكار لما هو معلوم من الدين بالضرورة والفديو موجود على صفحتي .وٱخر يقول فرض الله ثلاثا فقط . الخ وأخيرا نرجو من كل مسلم أن يشارك المنشور دفاعا عن دينه .والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل .أد مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط

author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضا(( التعامل الأمثل مع النبي الكريم صلى الله عله وسلم وما يصحبه ذلك العمل العظيم من عظيم الفوائد)) سؤال والجواب عنه يسأل بعض الناس بماذا ننصح من يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم قال محمد أو ما كان من محمد الخ ؟ صلوات ربي وسلامه عليه الجواب ننصحه بأن يقرأ هذا الكلام الموجود في إحدى صفحات الأصدقاء عن أد على جمعة عن العالم الأزهري الصالح الشيخ صالح الجعفري ..... يقول الشيخ صالح الجعفري:مشايخنا القدامى الذين حضرتُ عليهم- بفضل ربي- كانوا يذكرون النبي صلى الله عليه وسلم فيقولون: «سيدنا ومولانا رسول الله» ولم يقع منهم «قال محمد».... الجماعة الذين ذهبوا إلى فرنسا وتعلموا هناك على أيدي المستشرقين نقلوا عنهم.. فعادة المستشرق أن يقول: محمد قال كذا وكذا.. فقلَّدوهم في أقوالهم؛ لأن عادة التلميذ أن يُقلِّد شيخه..وقد كانت طريقة السلف الصالح رضي الله عنهم إذا ذكروا النبي- صلى الله عليه وسلم- صَّلَّوْا وسلَّمُوا عليه، وتغيَّرت ألوانهم، وسالتْ مدامعهم حُبًّا وشوقًا واحترامًا وإجلالاً، وتقديرًا له- صلى الله عليه وسلم- الذي جعل الله موته كحياته.. ولم يُغَيِّر موته شيئًا من إكرامهم واحترامهم له- صلى الله عليه وسلم- إلا الأشياء التي جرت العادة أن الميت لا يفعلها..فجاء الصِّدّيق- رضي الله عنه- وتقدَّم للصلاة بعد النبي- صلى الله عليه وسلم- ولم يُغيِّر ما كان يقوله وقت حياته هو والصحابة: السلام عليك- بكاف الخطاب- أيها النبي ورحمة الله تعالى وبركاته..سلموا عليه بعد أن دُفِن بعد موته كما كانوا يُسلِّمُون عليه وقت أن كان معهم وذلك لأنه- عليه الصلاة والسلام- لم يتغير بعد الموت بشيءٍ أبدًا.. اه تنبيهات نزيد على ما سبق تلك التنبيهات الهامة لكل الأصدقاء الأولتوقير النبي صلى الله الله عليه وسلم وكمال الأدب معه من أنفع الأسباب لصلاح القلوب . الثاني كثرة الصلاة والسلام عليه من أنجع الأسباب لصلاح الدارين ، وراجعوا ما كتبتاه في ذلك على صفحتنا العامة هذه . الثالثانشروا هذه الفوائد عسى أن يستفيد منها الناس في التعامل الأمثل مع سيد البشر صلوات ربي وسلامه عليه عدد نعم الله وأفضاله .وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد تقبل الله تعالى منا ومنكم أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاسيد الاستغفار سؤال والجواب عنه يسأل بعض المحبين عن سيد الاستغفار .وما هي فائدته ؟ الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه . وبعد فإن سيد الاستغفار كما ورد في الصحيح عن النبي صلى الله عليه هو : . ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبيي فاغفراي إنه لا يعفر الذنوب إلا أنت ) من قاله في الصباح فمات قبل أن يدركه المساء فهو من أهل الجنة .ومن قاله بالمساء فمات قبل أن يدركه الصباح فهو من أهل الجنة الفوائد المتعلقة بذلك الورد العظيم من الفوائد العظيمة حول هذا الذكر العظيم كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى ما يلي. (1) أن هذا الدعاء من واظب عليه موقنا به كل صباح ومساء كان من أهل الجنة (2) سمي هذا الدعاء سيد الاستغفار لأنه يجمع معاني التوبة كلها لذلك استعير له اسم السيد وهو في الأصل الرئيس الذي يقصد فى الحوائج ويرجع إليه في الأمور (3) معنى ( وأنا على عهدك) أي على ما عاهدتك عليه وواعدتك من الإيمان بك وإخلاص الطاعة لك ما استطعت من ذلك (4) في قول العبد ( ما استطعت ) اعتراف بالعجز والقصورعن كنه الواجب من حقه تعالى وأيضا إعلام من النبي صلى الله عليه وسلم أن أحدا من الأمة لا يقدر على الإتيان بجميع ما يجب عليه لله تعالى ولا الوفاء بكمال الطاعات والشكر على النعم فرفق الله بعباده فلم يكلفهم من ذلك إلا وسعهم (5) في قول العبد ( أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي ) اعتراف بنعم الله على العبد ثم اعتراف بالتقصير وأنه لم يقم بأداء شكرها وأيضا اعتراف بوقوع الذنب من العبد (6) (فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) طلب للمغفره مصحوب بكل ما تقدم (7) في هذا الدعاء على الجملة ما يحق له أن يسمى سيد الاستغفار ففيه الإقرار لله وحده بالإلهية والعبودية والإقرار بأنه الخالق والإقرار بالعهد الذي أخذه عليه والرجاء بما وعده به والاستعاذة من من شر ما جنى العبد على نفسه وإضافة النعماء إلى موجدها وإضافة الذنب إلى نفسه ورعبته في المغفرة واعترافه بأنه لا يقدر أحد على ذلك إلا هو وفي كل ذلك الإشارة إلى الجمع بين الشريعة والحقيقة فإن تكاليف الشريعة لا تحصل إلا إذا كان في ذلك عون من الله تعالى وهذا القدر يكنى عنه بالحقيقة ،،،،، راجع فتح الباري ج23 ص 118/116 بتصرف وتلخيص ..حافظوا على هذا الذكر العظيم في الصباح وفي المساء حتى تفوزوا بالثواب العظيم ..و( شيروا ) هذا العمل لينتفع به المسلمون . هذا من الصدقة الجارية. تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال. وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد بعون الله تعالى. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط