القائمة الرئيسية

الصفحات

رد جديد على القرٱنيين الذين يقولون بترك السنة المشرفة والاكتفاء بالقرٱن وحده .

الرد على القرٱنيين 
الذين يقولون نكتفي بالقرٱن وحده ونترك السنة المشرفة فلا حاجة لنا بها .
إليك هذا الرد المطول من كلام الأستاذ الدكتور محمد حسين الذهبي رحمه الله تعالى ..
قال الدكتور رحمه الله تعالى ما خلاصته : ﺇﻥ اﻟﻨﺎﻇﺮ ﻓﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭاﻟﺴﻨﺔ اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ اﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻳﺠﺪ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ اﻝﺑﻴﺎﻥ ﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ، ﺃﻭ ﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ، ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻤﺒﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻤﺒﻴﻦ.ﻓﻤﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﺇﻟﻴﻚ اﻟﺬﻛﺮ ﻟﺘﺒﻴﻦ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻬﻢ} 
.
ﻭﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ، ﻣﺎ ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻋﻦ اﻟﻤﻘﺪاﻡ ﺑﻦ ﻣﻌﺪ ﻳﻜﺮﺏ، ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: "ﺃﻻ ﻭﺇﻧﻰ ﺃﻭﺗﻴﺖ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﻌﻪ، ﺃﻻ ﻳﻮﺷﻚ ﺭﺟﻞ ﺷﺒﻌﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﻳﻜﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﻬﺬا اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻤﺎ ﻭﺟﺪﺗﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﻼﻝ ﻓﺄﺣﻠﻮﻩ، ﻭﻣﺎ ﻭﺟﺪﺗﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺮاﻡ ﻓﺤﺮﻣﻮﻩ، ﺇﻻ ﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻜﻢ اﻟﺤﻤﺎﺭ اﻷﻫﻠﻰ، ﻭﻻ ﻛﻞ ﺫﻯ ﻧﺎﺏ ﻣﻦ اﻟﺴﺒﺎﻉ، ﻭﻻ ﻟﻘﻄﺔ ﻣﻌﺎﻫﺪ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻐﻨﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﻧﺰﻝ ﺑﻘﻮﻡ ﻓﻌﻠﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﻭﻩ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺮﻭﻩ ﻓﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻘﺒﻬﻢ ﺑﻤﺜﻞ ﻗﺮاﻩ".
ﻓﻘﻮﻟﻪ: "ﺃﻭﺗﻴﺖ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﻌﻪ" ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻧﻪ ﺃﻭﺗﻰ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺣﻴﺎ ﻳﺘﻠﻰ، ﻭﺃﻭﺗﻰ ﻣﻦ اﻝﺑﻴﺎﻥ ﻣﺜﻠﻪ، ﺃﻯ ﺃﺫﻥ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﺎ ﻓﻰ اﻟﻜﺘﺎﺏ. ﻓﻴﻌﻢ ﻭﻳﺨﺺ، ﻭﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺸﺮﻉ ﻣﺎ ﻓﻰ اﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻓﻰ ﻭﺟﻮﺏ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻭﻟﺰﻭﻡ ﻗﺒﻮﻟﻪ ﻛﺎﻟﻈﺎﻫﺮ اﻟﻤﺘﻠﻮ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ. 
ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﻭﺟﻬﺎ ﺁﺧﺮ: ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﺃﻭﺗﻰ ﻣﻦ اﻟﻮﺣﻰ اﻟﺒﺎﻃﻦ ﻋﻦ اﻟﻤﺘﻠﻮ، ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﻰ ﻣﻦ اﻟﻈﺎﻫﺮ اﻟﻤﺘﻠﻮ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻰ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﻨﺠﻢ ﺁﻳﺘﻰ 
[ 3، 4] 
: {ﻭﻣﺎ ﻳﻨﻄﻖ ﻋﻦ اﻟﻬﻮﻯ * ﺇﻥ ﻫﻮ ﺇﻻ ﻭﺣﻲ ﻳﻮﺣﻰ} 
..
ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ: "ﻳﻮﺷﻚ ﺭﺟﻞ ﺷﺒﻌﺎﻥ.. " ﺇﻟﺦ، ﻓﺎﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻨﻪ اﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺘﻰ ﺳﻨﻬﺎ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺨﻮاﺭﺝ ﻭاﻟﺮﻭاﻓﺾ اﻟﺬﻳﻦ ﺗﻌﻠﻘﻮا ﺑﻈﺎﻫﺮ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺗﺮﻛﻮا اﻟﺴﻨﻦ اﻟﺘﻰ ﺿﻤﻨﺖ ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﺘﺤﻴﺮﻭا ﻭﺿﻠﻮا، ﻭﺭﻭﻯ اﻷﻭﺯاﻋﻰ ﻋﻦ ﺣﺴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ ﻗﺎﻝ: "ﻛﺎﻥ اﻟﻮﺣﻰ ﻳﻨﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻳﺤﻀﺮﻩ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺑاﻟﺴﻨﺔ اﻟﺘﻰ ﺗﻔﺴﺮ ﺫﻟﻚ"، ﻭﺭﻭﻯ اﻻﻭﺯاﻋﻰ ﻋﻦ ﻣﻜﺤﻮﻝ ﻗﺎﻝ: "اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﺣﻮﺝ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ".
* *
        (( أوجه ﺑﻴﺎﻥ اﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ )) 
ﻭﺇﺫ ﻗﺪ اﺗﻀﺢ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ اﻵﻳﺔ ﻭاﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭاﻵﺛﺎﺭ ﻣﻘﺪاﺭ اﺭﺗﺒﺎﻁ اﻟﺴﻨﺔ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ، اﺭﺗﺒﺎﻁ اﻟﻤﺒﻴﻦ ﻓﻠﻨﺒﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻭﺟﻪ ﻫﺬا اﻟﺒﻴﺎﻥ ﻓﻨﻘﻮﻝ:
                    الوﺟﻪ اﻷﻭﻝ: 
ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻤﺠﻤﻞ ﻓﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺗﻮﺿﻴﺢ اﻟﻤﺸﻜﻞ، ﻭﺗﺨﺼﻴﺺ اﻟﻌﺎﻡ، ﻭﺗﻘﻴﻴﺪ اﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻓﻤﻦ اﻷﻭﻝ: ﺑﻴﺎﻥﻫ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻟﻤﻮاﻗﻴﺖ اﻟﺼﻠﻮاﺕ اﻟﺨﻤﺲ، ﻭﻋﺪﺩ ﺭﻛﻌﺎﺗﻬﺎ، ﻭﻛﻴﻔﻴﺘﻬﺎ، ﻭﺑﻴﺎﻥﻫ ﻟﻤﻘﺎﺩﻳﺮ اﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﺃﻭﻗﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺃﻧﻮاﻋﻬﺎ، ﻭﺑﻴﺎﻧﻪ ﻟﻤﻨﺎﺳﻚ اﻟﺤﺞ. ﻭﻟﺬا ﻗﺎﻝ: "ﺧﺬﻭا ﻋﻨﻰ ﻣﻨﺎﺳﻜﻜﻢ"، ﻭﻗﺎﻝ: "ﺻﻠﻮا ﻛﻤﺎ ﺭﺃﻳﺘﻤﻮﻧﻰ ﺃﺻﻠﻰ".
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ اﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻋﻦ ﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﺣﺼﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﺮﺟﻞ: "ﺇﻧﻚ ﺃﺣﻤﻖ، ﺃﺗﺠﺪ اﻟﻈﻬﺮ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﺃﺭﺑﻌﺎ ﻻ ﻳﺠﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮاءﺓ؟ ﺛﻢ ﻋﺪﺩ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ، ﻭاﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺃﺗﺠﺪ ﻫﺬا ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻔﺴﺮا؟ ﺇﻥ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺑﻬﻢ ﻫﺬا، ﻭﺇﻥ اﻟﺴﻨﺔ ﺗﻔﺴﺮ ﻫﺬا".
ﻭﻣﻦ اﻟﺜﺎﻧﻰ: ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻠﺨﻴﻂ اﻷﺑﻴﺾ ﻭاﻟﺨﻴﻂ اﻷﺳﻮﺩ ﻓﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻜﻢ اﻟﺨﻴﻂ اﻷﺑﻴﺾ ﻣﻦ اﻟﺨﻴﻂ اﻷﺳﻮﺩ ﻣﻦ اﻟﻔﺠﺮ} 

[ اﻟﺒﻘﺮﺓ: 187] 
ﺑﺄﻧﻪ ﺑﻴﺎﺽ اﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺳﻮاﺩ اﻟﻠﻴﻞ.
ﻭﻣﻦ اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺗﺨﺼﻴﺼﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - اﻟﻈﻠﻢ ﻓﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺒﺴﻮا ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﺑﻈﻠﻢ} 

[ اﻷﻧﻌﺎﻡ: 82] 
ﺑﺎﻟﺸﺮﻙ، ﻓﺈﻥ ﺑﻌﺾ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻬﻢ ﺃﻥ اﻟﻈﻠﻢ ﻣﺮاﺩ ﻣﻨﻪ اﻟﻌﻤﻮﻡ، ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ: ﻭﺃﻳﻨﺎ ﻟﻢ ﻳﻈﻠﻢ ﻧﻔﺴﻪ؟ ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻰ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻟﻴﺲ ﺑﺬﻟﻚ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ اﻟﺸﺮﻙ".
ﻭﻣﻦ اﻟﺮاﺑﻊ: ﺗﻘﻴﻴﺪﻩ اﻟﻴﺪ ﻓﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﺎﻗﻄﻌﻮا ﺃﻳﺪﻳﻬﻤﺎ} 
اقرا ايضا(( من ذكريات ليلة القدر )) في السابع والعشرين من رمضان منذ عدة أعوام توفيت الشيخة رقية بنت أحمد معتوق .وهي ابنة عمتي وسيدتي التي حفظت على يديها القرآن الكريم في كتاب القرية .. وفي الصورة التي معها زوجها عمى الشيخ بيومي محمد حسن وهو محفظ للقرآن الكريم .. وكتابهما هو الذي تعلم فيه أبناء قرية أولاد إبراهيم القرآن الكريم .. وقد كان معهما كتاب سيدنا الشيخ سيد أحمد إبراهيم .رحم الله الجميع برحمته الواسعة .. هذا وقد كان لسيدني الشيخة رقية الكثير من المناقب منها أولا أنها كانت تحفظ القرآن الكريم حفظا لا تكاد تسمع منها شيئا يدل على النسيان ( البقرة وأل عمران كالإخلاص والكوثر ) ثانيا كانت تمتاز بالكرم والعطاء فما من عمل خيري إلا وكانت في مقدمة الذين يتبرعون بالمال .. ثالثا كانت تتلو القرآن الكريم آناء الليل وأطراف النهار .حدثثتني يوما أنها في الليلة الماضية أصابها أرق فقالت في نفسها أراجع شيئا من القرآن الكريم وابتدأت بالبقرة ثم أل عمران الخ حتى مطلع الفجر فوجدت نفسها فد ختمت نصف القرآن الكريم في تلك الليلة . رابعا كانت طوال عمرها تدعو أن يتوفاها الله ليلة القدر .. وفي العام الذي توفيت فيه منذ عدة أعوم انقطعت عن الطعام لآكثر من أسبوع .واتصلوا بابنها الأكبر فضيلة الشيخ محمود بيومي وهو ابن عمي وابن بنت عمتي أن الشيخة اشتد بها المرض .. فقال لهم لا تقلقوا الشيخة لن تموت الليلة ؟ فاعترضوا عليه كيف تقول هذا ؟ قال : الشيخة طلبت من ربها أن تموت ليلة القدر .. وفغلا كان لها ما أرادت وفي ليلة السابع والعشرين من رمضان في ذلك العام نادى المنادي لا إله إلا الله كل نفس ذائقة الموت الشيخة رقية قد توفاها الله تعالى .خامسا كانت ليلة القدر موافقة ليلة الجمعة ؛ واجتمع أهل أولاد إبراهيم ليودعوا الشيخة التي طالما علمت أبناءهم كتاب الله عز وجل وكان معهم ابناها الشيخ محمود وهو من حفاظ القرآن الكريم على القراءات العشر والشيخ أحمد بيومي المنشد المعروف ..وقمت بخطبة الجمعة حينئذ وخالجت نفسي أفكار كثيرة .. ماذا أقول في ذلك المقام .. ووجدت نفسي أفسر قوله تعالى ( وأزلفت الجنة للمتقين غير بعيد هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ ) إلى قوله تعالى ( ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود لهم ما يشاؤن فيها ولدينا مزيد ) رحم الله الشيخ والشيخة بما أسديا للقرية من نعمة تحفيظ القرآن الكريم لأبناء القرية . أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاصلاة التسابيح سؤال والجواب عنه يسأل بعضهم عما يعرف بصلاة التسابيح وهل حديثا ثابت عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم؟ الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد فإن حديث صلاة التسابيح حديث ثابت عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد رواه أبوداود وغيره ..وإليك رواية أبي داود في سننه ؛ . ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﻌﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻄﻠﺐ: " ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺱ، ﻳﺎ ﻋﻤﺎﻩ، ﺃﻻ ﺃﻋﻄﻴﻚ، ﺃﻻ ﺃﻣﻨﺤﻚ، ﺃﻻ ﺃﺣﺒﻮﻙ، ﺃﻻ ﺃﻓﻌﻞ ﺑﻚ ﻋﺸﺮ ﺧﺼﺎﻝ، ﺇﺫا ﺃﻧﺖ ﻓﻌﻠﺖ ﺫﻟﻚ ﻏﻔﺮ اﻟﻠﻪ ﻟﻚ ﺫﻧﺒﻚ ﺃﻭﻟﻪ ﻭﺁﺧﺮﻩ، ﻗﺪﻳﻤﻪ ﻭﺣﺪﻳﺜﻪ، ﺧﻄﺄﻩ ﻭﻋﻤﺪﻩ، ﺻﻐﻴﺮﻩ ﻭﻛﺒﻴﺮﻩ، ﺳﺮﻩ ﻭﻋﻼﻧﻴﺘﻪ، ﻋﺸﺮ ﺧﺼﺎﻝ: ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻲ ﺃﺭﺑﻊ ﺭﻛﻌﺎﺕ ﺗﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺭﻛﻌﺔ ﻓﺎﺗﺤﺔ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺳﻮﺭﺓ، ﻓﺈﺫا ﻓﺮﻏﺖ ﻣﻦ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺭﻛﻌﺔ ﻭﺃﻧﺖ ﻗﺎﺋﻢ، ﻗﻠﺖ: ﺳﺒﺤﺎﻥ اﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ، ﻭﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ، ﺧﻤﺲ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﺮﺓ، ﺛﻢ ﺗﺮﻛﻊ، ﻓﺘﻘﻮﻟﻬﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺭاﻛﻊ ﻋﺸﺮا، ﺛﻢ ﺗﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻚ ﻣﻦ اﻟﺮﻛﻮﻉ، ﻓﺘﻘﻮﻟﻬﺎ ﻋﺸﺮا، ﺛﻢ ﺗﻬﻮﻱ ﺳﺎﺟﺪا، ﻓﺘﻘﻮﻟﻬﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺳﺎﺟﺪ ﻋﺸﺮا، ﺛﻢ ﺗﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻚ ﻣﻦ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻓﺘﻘﻮﻟﻬﺎ ﻋﺸﺮا، ﺛﻢ ﺗﺴﺠﺪ، ﻓﺘﻘﻮﻟﻬﺎ ﻋﺸﺮا، ﺛﻢ ﺗﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻚ، ﻓﺘﻘﻮﻟﻬﺎ ﻋﺸﺮا، ﻓﺬﻟﻚ ﺧﻤﺲ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ، ﻓﻲ ﻛﻞ ﺭﻛﻌﺔ ﺗﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻊ ﺭﻛﻌﺎﺕ، ﺇﻥ اﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﺮﺓ ﻓﺎﻓﻌﻞ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻞ ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﺟﻤﻌﺔ ﻣﺮﺓ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻞ ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ ﻣﺮﺓ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻞ ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﻣﺮﺓ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻞ، ﻓﻔﻲ ﻋﻤﺮﻙ ﻣﺮﺓ "، رواه أبوداود في سننه حديث رقم ١٢٩٧وانظر سنن ابن ماجه حديث رقم ١٣٨٧ وانظر صحيح ابن خزيمة حديث رقم ١٢١٦وانظر صحيح الجامع ٧٩٣٧وجاء في شرحه على سنن ابن ماجه ما يلي: . [ (ﺃﻣﻨﺤﻚ) ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻋﻄﻴﻚ. ﻭﻛﺬا ﺃﺣﺒﻮﻙ. ﻓﻬﻤﺎ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﺑﻌﺪ ﺗﺄﻛﻴﺪ. ﻭﻛﺬا ﺃﻓﻌﻞ ﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻋﻄﻴﻚ ﺃﻭ ﺃﻋﻠﻤﻚ. (ﻋﺸﺮ ﺧﺼﺎﻝ) ﻣﻨﺼﻮﺏ. ﺗﻨﺎﺯﻋﺖ ﻓﻴﻪ اﻷﻓﻌﺎﻝ ﻗﺒﻠﻪ. ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﺑﻌﺸﺮ ﺧﺼﺎﻝ اﻷﻧﻮاﻉ اﻟﻌﺸﺮﺓ ﻟﻠﺬﻧﻮﺏ ﻣﻦ اﻷﻭﻝ ﻭاﻵﺧﺮ ﻭاﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭاﻟﺤﺪﻳﺚ. ﺃﻱ ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻰ ﺣﺬﻑ ﻣﻀﺎﻑ. ﺃﻱ ﺃﻻ ﺃﻋﻄﻴﻚ ﻣﻜﻔﺮ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻧﻮاﻉ ﺫﻧﻮﺑﻚ. ﺃﻭ اﻟﻤﺮاﺩ اﻟﺘﺴﺒﻴﺤﺎﺕ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﻮﻯ اﻟﻘﻴﺎﻡ ﻋﺸﺮ ﻋﺸﺮ. ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬا ﻳﺮاﺩ اﻟﺼﻼﺓ اﻟﻤﺸﺘﻤﻠﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺴﺒﻴﺤﺎﺕ اﻟﻌﺸﺮ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻏﺎﻟﺐ اﻷﺭﻛﺎﻥ. ﻭﺃﻣﺎ ﺟﻤﻠﺔ ﺇﺫا ﺃﻧﺖ ﻓﻌﻠﺖ اﻟﺦ ﻓﻬﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ اﻟﻨﺼﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻧﻌﺖ ﻟﻠﻤﻀﺎﻑ اﻟﻤﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ اﻷﻭﻝ. ﺃﻭ ﻟﻨﻔﺲ ﻋﺸﺮ ﺧﺼﺎﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﺜﺎﻧﻲ] . أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاالأدلة على جواز قراءة القرآن للميت ووصول ثوابها إليه ٱليك ما ورد في ذلك الموضوع مما صدر عن دار الإفتاء المصرية . من الأدلة على ذلك:1- حديث معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «اقرءوا يس على موتاكم» رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وصححه ابن حبان والحاكم، وهذا يشمل حال الاحتضار وبعده.2- حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إذا مات أحدُكم فلا تحبسوه، وأَسْرِعوا به إلى قبره، وليُقْرَأْ عند رأسه بفاتحة الكتاب، وعند رجليه بخاتمة سورة البقرة في قبره» أخرجه الطبراني، والبيهقي في "شعب الإيمان"، وحسنه الحافظ ابن حجر، وفي رواية: «بفاتحة البقرة» بدلًا من «فاتحة الكتاب»، كما صحَّ عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه أوصى إذا دُفن أن يُقرأ عنده بفاتحة البقرة وخاتمتها. أخرجه الخلال، وصححه ابن قدامة، وحسنه النووي.3- ما رُوِي عن أنس رضي الله عنه مرفوعًا: «مَنْ دخل المقابر، فقرأ فيها يس، خفَّف الله عنهم يومئذٍ، وكان له بعددهم حسنات» أخرجه صاحب الخلَّال وذكره ابن قدامة في "المغني".والخلاف في هذه المسألة ضعيفٌ، ومذهب من استحب قراءة القرآن وأجازها هو الأقوى، حتى إن بعض العلماء رأى أن هذه المسألة مسألة إجماع، وصرحوا بذلك، وممن ذكر هذا الإجماع الإمام ابن قدامة المقدسي الحنبلي؛ حيث قال: [... وأي قربة فعلها وجعل ثوابها للميت المسلم نفعه ذلك إن شاء الله... -إلى أن قال:- قال بعضهم: إذا قرئ القرآن عند الميت، أو أهدي إليه ثوابه، كان الثواب لقارئه، ويكون الميت كأنه حاضرها، فترجى له الرحمة، ولنا: ما ذكرناه، وأنه إجماع المسلمين، فإنهم في كل عصر ومصر يجتمعون ويقرؤون القرآن ويهدون ثوابه إلى موتاهم من غير نكير] اهـ. "المغني" (2/ 424، ط. مكتبة القاهرة).وقد نقل الإجماع أيضًا الشيخ العثماني في كتابه "رحمة الأمة في اختلاف الأئمة" (ص: 72، ط. المكتبة التوفيقية) وعبارته في ذلك: [وأجمعوا على أن الاستغفار والدعاء والصدقة والحج والعتق تنفع الميت ويصل إليه ثوابه، وقراءة القرآن عند القبر مستحبة] اهـ.وأخذ العلماء وصول ثواب القراءة للميت من جواز الحج عنه ووصول ثوابه إليه؛ لأن الحج يشتمل على الصلاة، والصلاة تقرأ فيها الفاتحة وغيرها، وما وصل كله وصل بعضه، فثواب القراءة يصل للميت إذا نواه القارئ عند الجمهور، وذهب الشافعية إلى أنه يصل كدعاءٍ بأن يقول القارئ مثلًا: "اللهم اجعل مثل ثواب ما قرأتُ لفلان"، لا إهداء نفس العمل، والخلاف يسير، ولا ينبغي الاختلاف في هذه المسألة.والله سبحانه وتعالى أعلم.انتهى ما جاء في كلام دار الإفتاء وهو كاف في ذلك .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط .
اقرا ايضاسؤال والجواب عنه كيف نحصن أنفسنا من شياطين الجن ؟الجواب : اقرأوا هذا التحصين وواظبوا عليه ففيه الإفادة .. وهو من التحصينات النبوية .. (( التحصين الواحد والثمانون )) وهو تحصين له عظيم الأهمية لأنه يتعلق بمن يخاف من عفاريت الجن ليلا أو نهارا . من أحس بفزع أو جزع وخاف من شياطين الجن فإن عليه أن يردد الدعاء الوارد في الحديث الآتي : . أخرج النسائي وغيره واللفظ له فى عمل اليوم والليلة باب ما يكب العفريت ويطفئ شعلته عن عبدالله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن وهو مع جبريل وأنا معه - فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ وجعل العفريت يدنو ويزداد قربا - فقال له جبريل : أﻻ أعلمك كلمات تقولهن فيكب العفريت لوجهه وتطفئ شعلته ؟ قل (( أعوذ بوجه الله الكريم وكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها ، ومن فتن الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن )) .فكب العفريت لوجهه وانطفأت شعلته . اه انظر عمل اليوم والليلة للنسائي ص 530 وأخرجه أحمد بسند جيد انظر الفتح الرباني كتاب الأذكار باب ما يقال لدفع كيد الشيطان ج 14 ص 260- 261 وبهامشه بلوغ الأماني .وانظر مسند أبي يعلى رقم 6809 .. (( فوائد )) الأول هذا التحصين عظيم الفائدة وقد ذكرته منذ سنوات لأحد أحبابي من الأساتذة الفضلاء فقال لي إنه لم يعلم به من قبل .. وظل يتحصن به من وقتها ، وكلما قابلته ذكرني به فرحا مسرورا به .. الثاني ينبغي علينا أن نردد هذا التحصين صباحا ومساءا ثلاث مرات .. الثالث كلما شعر المسلم بخوف من عفريت أو شيطان عليه أن يردد هذا التحصين وعندها لن يمسه مكروه إن شاء الله تعالى .. تنبيهان 1 - تابعوا صفحتنا العامة هذه لتعرفوا المزيد والمفيد إن شاء الله تعالى . تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال2 - شيروا هذا التحصين لينتفع به غيركم ولا تنسوا أن الدال على الخير كفاعله كما صح ذلك عن المصطفى صلى الله عليه وسلم .. وتابعوا صفحتنا العامة هذه لتعرفوا الجديد والمفيد .. أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط

[ اﻟﻤﺎﺋﺪﺓ: 38] 
ﺑﺎﻟﻴﻤﻴﻦ.
                  الوﺟﻪ اﻟﺜﺎﻧﻰ
: ﺑﻴﺎﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻔﻆ ﺃﻭ ﻣﺘﻌﻠﻘﻪ، ومن ذلك بيان قوﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺂ ﺃﺯﻭاﺝ ﻣﻄﻬﺮﺓ} 

[ اﻟﺒﻘﺮﺓ: 25] 
ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻣﻄﻬﺮﺓ ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺾ ﻭاﻟﺒﺰاﻕ ﻭاﻟﻨﺨﺎﻣﺔ،
 ﻭﻛﺒﻴﺎﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭاﺩﺧﻠﻮا اﻟﺒﺎﺏ ﺳﺠﺪا ﻭﻗﻮﻟﻮا ﺣﻄﺔ ﻧﻐﻔﺮ ﻟﻜﻢ ﺧﻄﺎﻳﺎﻛﻢ ﻭﺳﻨﺰﻳﺪ اﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ * ﻓﺒﺪﻝ اﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮا ﻗﻮﻻ ﻏﻴﺮ اﻟﺬﻱ ﻗﻴﻞ ﻟﻬﻢ} 

[ اﻟﺒﻘﺮﺓ: 58-59] 
ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺩﺧﻠﻮا ﻳﺰﺣﻔﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺘﺎﻫﻬﻢ ﻭﻗﺎﻟﻮا: ﺣﺒﺔ ﻓﻰ ﺷﻌﻴﺮﺓ.
اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺜﺎﻟﺚ: 
ﺑﻴﺎﻥ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺯاﺋﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺟﺎء ﻓﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻛﺘﺤﺮﻳﻢ ﻧﻜﺎﺡ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺘﻬﺎ ﻭﺧﺎﻟﺘﻬﺎ، ﻭﺻﺪﻗﺔ اﻟﻔﻄﺮ، ﻭﺭﺟﻢ اﻟﺰاﻧﻰ اﻟﻤﺤﺼﻦ، ﻭﻣﻴﺮاﺙ اﻟﺠﺪﺓ، ﻭاﻟﺤﻜﻢ ﺑﺸﺎﻫﺪ ﻭﻳﻤﻴﻦ، ﻭﻏﻴﺮ ﻫﺬا ﻛﺜﻴﺮ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻰ ﻛﺘﺐ اﻟﻔﺮﻭﻉ.
             الوﺟﻪ اﻟﺮاﺑﻊ
: ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻨﺴﺦ: ﻛﺄﻥ ﻳﺒﻴﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﺁﻳﺔ ﻛﺬا ﻧﺴﺨﺖ ﺑﻜﺬا، ﺃﻭ ﺃﻥ ﺣﻜﻢ ﻛﺬا ﻧﺴﺦ ﺑﻜﺬا، ﻓﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ: " ﻻ ﻭﺻﻴﺔ ﻟﻮاﺭﺙ" ﺑﻴﺎﻥ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﺁﻳﺔ اﻟﻮﺻﻴﺔ ﻟﻠﻮاﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻷﻗﺮﺑﻴﻦ ﻣﻨﺴﻮﺥ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﺑﻘﻴﺖ ﺗﻼﻭﺗﻬﺎ. ﻭﺣﺪﻳﺚ: "اﻟﺒﻜﺮ ﺑﺎﻟﺒﻜﺮ ﺟﻠﺪ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺗﻐﺮﻳﺐ ﻋﺎﻡ" ﺑﻴﺎﻥ ﻣﻨﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﻨﺴﺦ ﺣﻜﻢ اﻵﻳﺔ 
[ 15] 
ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﻨﺴﺎء: {ﻭاﻟﻻﺗﻲ ﻳﺄﺗﻴﻦ اﻟﻔﺎﺣﺸﺔ ﻣﻦ ﻧﺴﺂﺋﻜﻢ ﻓﺎﺳﺘﺸﻬﺪﻭا ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﻨﻜﻢ} 
.. ﻭﻏﻴﺮ ﻫﺬا ﻛﺜﻴﺮ.
                الوﺟﻪ اﻟﺨﺎﻣﺲ
: ﺑﻴﺎﻥ اﻟﺘﺄﻛﻴﺪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﺗﺄﺗﻰ اﻟﺴﻨﺔ ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﻟﻤﺎ ﺟﺎء ﺑﻪ اﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻭﻳﻜﻮﻥ اﻟﻘﺼﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺗﺄﻛﻴﺪ اﻟﺤﻜﻢ ﻭﺗﻘﻮﻳﺘﻪ. ﻭﺫﻟﻚ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ: "ﻻ ﻳﺤﻞ ﻣﺎﻝ اﻣﺮﺉ ﻣﺴﻠﻢ ﺇﻻ ﺑﻄﻴﺐ ﻧﻔﺲ ﻣﻨﻪ" ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻮاﻓﻖ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮا ﺃﻣﻮاﻟﻜﻢ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ} 

[ اﻟﻨﺴﺎء: 29] 
.. ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ: "اﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ ﻓﻰ اﻟﻨﺴﺎء ﻓﺈﻧﻬﻦ ﻋﻮاﻥ ﻓﻰ ﺃﻳﺪﻳﻜﻢ، ﺃﺧﺬﺗﻤﻮﻫﻢ ﺑﺄﻣﺎﻧﺔ اﻟﻠﻪ، ﻭاﺳﺘﺤﻠﻠﺘﻢ ﻓﺮﻭﺟﻬﻦ ﺑﻜﻠﻤﺔ اﻟﻠﻪ، " ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻮاﻓﻖ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻋﺎﺷﺮﻭﻫﻦ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ} 

[ اﻟﻨﺴﺎء: 19] 
.انتهي ما جاء في (  التفسير والمفسرون )  وهو كاف للرد على كل شبهات القرٱنيين ..
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل .
تنبيه : شيروا ذلك المقال دفاعا عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم. 
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط.
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات