الرد على القرٱنيين
الذين يقولون نكتفي بالقرٱن وحده ونترك السنة المشرفة فلا حاجة لنا بها .
إليك هذا الرد المطول من كلام الأستاذ الدكتور محمد حسين الذهبي رحمه الله تعالى ..
قال الدكتور رحمه الله تعالى ما خلاصته : ﺇﻥ اﻟﻨﺎﻇﺮ ﻓﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭاﻟﺴﻨﺔ اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ اﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻳﺠﺪ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ اﻝﺑﻴﺎﻥ ﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ، ﺃﻭ ﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ، ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻤﺒﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻤﺒﻴﻦ.ﻓﻤﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﺇﻟﻴﻚ اﻟﺬﻛﺮ ﻟﺘﺒﻴﻦ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻬﻢ}
.
ﻭﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ، ﻣﺎ ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻋﻦ اﻟﻤﻘﺪاﻡ ﺑﻦ ﻣﻌﺪ ﻳﻜﺮﺏ، ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: "ﺃﻻ ﻭﺇﻧﻰ ﺃﻭﺗﻴﺖ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﻌﻪ، ﺃﻻ ﻳﻮﺷﻚ ﺭﺟﻞ ﺷﺒﻌﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﻳﻜﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﻬﺬا اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻤﺎ ﻭﺟﺪﺗﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﻼﻝ ﻓﺄﺣﻠﻮﻩ، ﻭﻣﺎ ﻭﺟﺪﺗﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺮاﻡ ﻓﺤﺮﻣﻮﻩ، ﺇﻻ ﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻜﻢ اﻟﺤﻤﺎﺭ اﻷﻫﻠﻰ، ﻭﻻ ﻛﻞ ﺫﻯ ﻧﺎﺏ ﻣﻦ اﻟﺴﺒﺎﻉ، ﻭﻻ ﻟﻘﻄﺔ ﻣﻌﺎﻫﺪ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻐﻨﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﻧﺰﻝ ﺑﻘﻮﻡ ﻓﻌﻠﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﻭﻩ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺮﻭﻩ ﻓﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻘﺒﻬﻢ ﺑﻤﺜﻞ ﻗﺮاﻩ".
ﻓﻘﻮﻟﻪ: "ﺃﻭﺗﻴﺖ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﻌﻪ" ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻧﻪ ﺃﻭﺗﻰ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺣﻴﺎ ﻳﺘﻠﻰ، ﻭﺃﻭﺗﻰ ﻣﻦ اﻝﺑﻴﺎﻥ ﻣﺜﻠﻪ، ﺃﻯ ﺃﺫﻥ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﺎ ﻓﻰ اﻟﻜﺘﺎﺏ. ﻓﻴﻌﻢ ﻭﻳﺨﺺ، ﻭﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺸﺮﻉ ﻣﺎ ﻓﻰ اﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻓﻰ ﻭﺟﻮﺏ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻭﻟﺰﻭﻡ ﻗﺒﻮﻟﻪ ﻛﺎﻟﻈﺎﻫﺮ اﻟﻤﺘﻠﻮ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ.
ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﻭﺟﻬﺎ ﺁﺧﺮ: ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﺃﻭﺗﻰ ﻣﻦ اﻟﻮﺣﻰ اﻟﺒﺎﻃﻦ ﻋﻦ اﻟﻤﺘﻠﻮ، ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﻰ ﻣﻦ اﻟﻈﺎﻫﺮ اﻟﻤﺘﻠﻮ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻰ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﻨﺠﻢ ﺁﻳﺘﻰ
[ 3، 4]
: {ﻭﻣﺎ ﻳﻨﻄﻖ ﻋﻦ اﻟﻬﻮﻯ * ﺇﻥ ﻫﻮ ﺇﻻ ﻭﺣﻲ ﻳﻮﺣﻰ}
..
ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ: "ﻳﻮﺷﻚ ﺭﺟﻞ ﺷﺒﻌﺎﻥ.. " ﺇﻟﺦ، ﻓﺎﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻨﻪ اﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺘﻰ ﺳﻨﻬﺎ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺨﻮاﺭﺝ ﻭاﻟﺮﻭاﻓﺾ اﻟﺬﻳﻦ ﺗﻌﻠﻘﻮا ﺑﻈﺎﻫﺮ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺗﺮﻛﻮا اﻟﺴﻨﻦ اﻟﺘﻰ ﺿﻤﻨﺖ ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﺘﺤﻴﺮﻭا ﻭﺿﻠﻮا، ﻭﺭﻭﻯ اﻷﻭﺯاﻋﻰ ﻋﻦ ﺣﺴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ ﻗﺎﻝ: "ﻛﺎﻥ اﻟﻮﺣﻰ ﻳﻨﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻳﺤﻀﺮﻩ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺑاﻟﺴﻨﺔ اﻟﺘﻰ ﺗﻔﺴﺮ ﺫﻟﻚ"، ﻭﺭﻭﻯ اﻻﻭﺯاﻋﻰ ﻋﻦ ﻣﻜﺤﻮﻝ ﻗﺎﻝ: "اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﺣﻮﺝ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ".
* *
(( أوجه ﺑﻴﺎﻥ اﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ ))
ﻭﺇﺫ ﻗﺪ اﺗﻀﺢ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ اﻵﻳﺔ ﻭاﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭاﻵﺛﺎﺭ ﻣﻘﺪاﺭ اﺭﺗﺒﺎﻁ اﻟﺴﻨﺔ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ، اﺭﺗﺒﺎﻁ اﻟﻤﺒﻴﻦ ﻓﻠﻨﺒﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻭﺟﻪ ﻫﺬا اﻟﺒﻴﺎﻥ ﻓﻨﻘﻮﻝ:
الوﺟﻪ اﻷﻭﻝ:
ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻤﺠﻤﻞ ﻓﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺗﻮﺿﻴﺢ اﻟﻤﺸﻜﻞ، ﻭﺗﺨﺼﻴﺺ اﻟﻌﺎﻡ، ﻭﺗﻘﻴﻴﺪ اﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻓﻤﻦ اﻷﻭﻝ: ﺑﻴﺎﻥﻫ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻟﻤﻮاﻗﻴﺖ اﻟﺼﻠﻮاﺕ اﻟﺨﻤﺲ، ﻭﻋﺪﺩ ﺭﻛﻌﺎﺗﻬﺎ، ﻭﻛﻴﻔﻴﺘﻬﺎ، ﻭﺑﻴﺎﻥﻫ ﻟﻤﻘﺎﺩﻳﺮ اﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﺃﻭﻗﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺃﻧﻮاﻋﻬﺎ، ﻭﺑﻴﺎﻧﻪ ﻟﻤﻨﺎﺳﻚ اﻟﺤﺞ. ﻭﻟﺬا ﻗﺎﻝ: "ﺧﺬﻭا ﻋﻨﻰ ﻣﻨﺎﺳﻜﻜﻢ"، ﻭﻗﺎﻝ: "ﺻﻠﻮا ﻛﻤﺎ ﺭﺃﻳﺘﻤﻮﻧﻰ ﺃﺻﻠﻰ".
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ اﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻋﻦ ﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﺣﺼﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﺮﺟﻞ: "ﺇﻧﻚ ﺃﺣﻤﻖ، ﺃﺗﺠﺪ اﻟﻈﻬﺮ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﺃﺭﺑﻌﺎ ﻻ ﻳﺠﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮاءﺓ؟ ﺛﻢ ﻋﺪﺩ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ، ﻭاﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺃﺗﺠﺪ ﻫﺬا ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻔﺴﺮا؟ ﺇﻥ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺑﻬﻢ ﻫﺬا، ﻭﺇﻥ اﻟﺴﻨﺔ ﺗﻔﺴﺮ ﻫﺬا".
ﻭﻣﻦ اﻟﺜﺎﻧﻰ: ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻠﺨﻴﻂ اﻷﺑﻴﺾ ﻭاﻟﺨﻴﻂ اﻷﺳﻮﺩ ﻓﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻜﻢ اﻟﺨﻴﻂ اﻷﺑﻴﺾ ﻣﻦ اﻟﺨﻴﻂ اﻷﺳﻮﺩ ﻣﻦ اﻟﻔﺠﺮ}
[ اﻟﺒﻘﺮﺓ: 187]
ﺑﺄﻧﻪ ﺑﻴﺎﺽ اﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺳﻮاﺩ اﻟﻠﻴﻞ.
ﻭﻣﻦ اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺗﺨﺼﻴﺼﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - اﻟﻈﻠﻢ ﻓﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺒﺴﻮا ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﺑﻈﻠﻢ}
[ اﻷﻧﻌﺎﻡ: 82]
ﺑﺎﻟﺸﺮﻙ، ﻓﺈﻥ ﺑﻌﺾ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻬﻢ ﺃﻥ اﻟﻈﻠﻢ ﻣﺮاﺩ ﻣﻨﻪ اﻟﻌﻤﻮﻡ، ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ: ﻭﺃﻳﻨﺎ ﻟﻢ ﻳﻈﻠﻢ ﻧﻔﺴﻪ؟ ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻰ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻟﻴﺲ ﺑﺬﻟﻚ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ اﻟﺸﺮﻙ".
ﻭﻣﻦ اﻟﺮاﺑﻊ: ﺗﻘﻴﻴﺪﻩ اﻟﻴﺪ ﻓﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﺎﻗﻄﻌﻮا ﺃﻳﺪﻳﻬﻤﺎ}
[ اﻟﻤﺎﺋﺪﺓ: 38]
ﺑﺎﻟﻴﻤﻴﻦ.
الوﺟﻪ اﻟﺜﺎﻧﻰ
: ﺑﻴﺎﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻔﻆ ﺃﻭ ﻣﺘﻌﻠﻘﻪ، ومن ذلك بيان قوﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺂ ﺃﺯﻭاﺝ ﻣﻄﻬﺮﺓ}
[ اﻟﺒﻘﺮﺓ: 25]
ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻣﻄﻬﺮﺓ ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺾ ﻭاﻟﺒﺰاﻕ ﻭاﻟﻨﺨﺎﻣﺔ،
ﻭﻛﺒﻴﺎﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭاﺩﺧﻠﻮا اﻟﺒﺎﺏ ﺳﺠﺪا ﻭﻗﻮﻟﻮا ﺣﻄﺔ ﻧﻐﻔﺮ ﻟﻜﻢ ﺧﻄﺎﻳﺎﻛﻢ ﻭﺳﻨﺰﻳﺪ اﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ * ﻓﺒﺪﻝ اﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮا ﻗﻮﻻ ﻏﻴﺮ اﻟﺬﻱ ﻗﻴﻞ ﻟﻬﻢ}
[ اﻟﺒﻘﺮﺓ: 58-59]
ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺩﺧﻠﻮا ﻳﺰﺣﻔﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺘﺎﻫﻬﻢ ﻭﻗﺎﻟﻮا: ﺣﺒﺔ ﻓﻰ ﺷﻌﻴﺮﺓ.
اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺜﺎﻟﺚ:
ﺑﻴﺎﻥ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺯاﺋﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺟﺎء ﻓﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻛﺘﺤﺮﻳﻢ ﻧﻜﺎﺡ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺘﻬﺎ ﻭﺧﺎﻟﺘﻬﺎ، ﻭﺻﺪﻗﺔ اﻟﻔﻄﺮ، ﻭﺭﺟﻢ اﻟﺰاﻧﻰ اﻟﻤﺤﺼﻦ، ﻭﻣﻴﺮاﺙ اﻟﺠﺪﺓ، ﻭاﻟﺤﻜﻢ ﺑﺸﺎﻫﺪ ﻭﻳﻤﻴﻦ، ﻭﻏﻴﺮ ﻫﺬا ﻛﺜﻴﺮ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻰ ﻛﺘﺐ اﻟﻔﺮﻭﻉ.
الوﺟﻪ اﻟﺮاﺑﻊ
: ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻨﺴﺦ: ﻛﺄﻥ ﻳﺒﻴﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﺁﻳﺔ ﻛﺬا ﻧﺴﺨﺖ ﺑﻜﺬا، ﺃﻭ ﺃﻥ ﺣﻜﻢ ﻛﺬا ﻧﺴﺦ ﺑﻜﺬا، ﻓﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ: " ﻻ ﻭﺻﻴﺔ ﻟﻮاﺭﺙ" ﺑﻴﺎﻥ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﺁﻳﺔ اﻟﻮﺻﻴﺔ ﻟﻠﻮاﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻷﻗﺮﺑﻴﻦ ﻣﻨﺴﻮﺥ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﺑﻘﻴﺖ ﺗﻼﻭﺗﻬﺎ. ﻭﺣﺪﻳﺚ: "اﻟﺒﻜﺮ ﺑﺎﻟﺒﻜﺮ ﺟﻠﺪ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺗﻐﺮﻳﺐ ﻋﺎﻡ" ﺑﻴﺎﻥ ﻣﻨﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﻨﺴﺦ ﺣﻜﻢ اﻵﻳﺔ
[ 15]
ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﻨﺴﺎء: {ﻭاﻟﻻﺗﻲ ﻳﺄﺗﻴﻦ اﻟﻔﺎﺣﺸﺔ ﻣﻦ ﻧﺴﺂﺋﻜﻢ ﻓﺎﺳﺘﺸﻬﺪﻭا ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﻨﻜﻢ}
.. ﻭﻏﻴﺮ ﻫﺬا ﻛﺜﻴﺮ.
الوﺟﻪ اﻟﺨﺎﻣﺲ
: ﺑﻴﺎﻥ اﻟﺘﺄﻛﻴﺪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﺗﺄﺗﻰ اﻟﺴﻨﺔ ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﻟﻤﺎ ﺟﺎء ﺑﻪ اﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻭﻳﻜﻮﻥ اﻟﻘﺼﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺗﺄﻛﻴﺪ اﻟﺤﻜﻢ ﻭﺗﻘﻮﻳﺘﻪ. ﻭﺫﻟﻚ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ: "ﻻ ﻳﺤﻞ ﻣﺎﻝ اﻣﺮﺉ ﻣﺴﻠﻢ ﺇﻻ ﺑﻄﻴﺐ ﻧﻔﺲ ﻣﻨﻪ" ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻮاﻓﻖ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮا ﺃﻣﻮاﻟﻜﻢ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ}
[ اﻟﻨﺴﺎء: 29]
.. ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ: "اﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ ﻓﻰ اﻟﻨﺴﺎء ﻓﺈﻧﻬﻦ ﻋﻮاﻥ ﻓﻰ ﺃﻳﺪﻳﻜﻢ، ﺃﺧﺬﺗﻤﻮﻫﻢ ﺑﺄﻣﺎﻧﺔ اﻟﻠﻪ، ﻭاﺳﺘﺤﻠﻠﺘﻢ ﻓﺮﻭﺟﻬﻦ ﺑﻜﻠﻤﺔ اﻟﻠﻪ، " ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻮاﻓﻖ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻋﺎﺷﺮﻭﻫﻦ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ}
[ اﻟﻨﺴﺎء: 19]
.انتهي ما جاء في ( التفسير والمفسرون ) وهو كاف للرد على كل شبهات القرٱنيين ..
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل .
تنبيه : شيروا ذلك المقال دفاعا عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم
أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط.
تعليقات
إرسال تعليق