القائمة الرئيسية

الصفحات

رد جديد على القرٱنيين الذين يقولون بترك السنة المشرفة والاكتفاء بالقرٱن وحده .

الرد على القرٱنيين 
الذين يقولون نكتفي بالقرٱن وحده ونترك السنة المشرفة فلا حاجة لنا بها .
إليك هذا الرد المطول من كلام الأستاذ الدكتور محمد حسين الذهبي رحمه الله تعالى ..
قال الدكتور رحمه الله تعالى ما خلاصته : ﺇﻥ اﻟﻨﺎﻇﺮ ﻓﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭاﻟﺴﻨﺔ اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ اﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻳﺠﺪ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ اﻝﺑﻴﺎﻥ ﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ، ﺃﻭ ﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ، ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻤﺒﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻤﺒﻴﻦ.ﻓﻤﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﺇﻟﻴﻚ اﻟﺬﻛﺮ ﻟﺘﺒﻴﻦ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻬﻢ} 
.
ﻭﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ، ﻣﺎ ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻋﻦ اﻟﻤﻘﺪاﻡ ﺑﻦ ﻣﻌﺪ ﻳﻜﺮﺏ، ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: "ﺃﻻ ﻭﺇﻧﻰ ﺃﻭﺗﻴﺖ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﻌﻪ، ﺃﻻ ﻳﻮﺷﻚ ﺭﺟﻞ ﺷﺒﻌﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﻳﻜﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﻬﺬا اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻤﺎ ﻭﺟﺪﺗﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﻼﻝ ﻓﺄﺣﻠﻮﻩ، ﻭﻣﺎ ﻭﺟﺪﺗﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺮاﻡ ﻓﺤﺮﻣﻮﻩ، ﺇﻻ ﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻜﻢ اﻟﺤﻤﺎﺭ اﻷﻫﻠﻰ، ﻭﻻ ﻛﻞ ﺫﻯ ﻧﺎﺏ ﻣﻦ اﻟﺴﺒﺎﻉ، ﻭﻻ ﻟﻘﻄﺔ ﻣﻌﺎﻫﺪ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻐﻨﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﻧﺰﻝ ﺑﻘﻮﻡ ﻓﻌﻠﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﻭﻩ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺮﻭﻩ ﻓﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻘﺒﻬﻢ ﺑﻤﺜﻞ ﻗﺮاﻩ".
ﻓﻘﻮﻟﻪ: "ﺃﻭﺗﻴﺖ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﻌﻪ" ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻧﻪ ﺃﻭﺗﻰ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺣﻴﺎ ﻳﺘﻠﻰ، ﻭﺃﻭﺗﻰ ﻣﻦ اﻝﺑﻴﺎﻥ ﻣﺜﻠﻪ، ﺃﻯ ﺃﺫﻥ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﺎ ﻓﻰ اﻟﻜﺘﺎﺏ. ﻓﻴﻌﻢ ﻭﻳﺨﺺ، ﻭﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺸﺮﻉ ﻣﺎ ﻓﻰ اﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻓﻰ ﻭﺟﻮﺏ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻭﻟﺰﻭﻡ ﻗﺒﻮﻟﻪ ﻛﺎﻟﻈﺎﻫﺮ اﻟﻤﺘﻠﻮ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ. 
ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﻭﺟﻬﺎ ﺁﺧﺮ: ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﺃﻭﺗﻰ ﻣﻦ اﻟﻮﺣﻰ اﻟﺒﺎﻃﻦ ﻋﻦ اﻟﻤﺘﻠﻮ، ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﻰ ﻣﻦ اﻟﻈﺎﻫﺮ اﻟﻤﺘﻠﻮ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻰ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﻨﺠﻢ ﺁﻳﺘﻰ 
[ 3، 4] 
: {ﻭﻣﺎ ﻳﻨﻄﻖ ﻋﻦ اﻟﻬﻮﻯ * ﺇﻥ ﻫﻮ ﺇﻻ ﻭﺣﻲ ﻳﻮﺣﻰ} 
..
ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ: "ﻳﻮﺷﻚ ﺭﺟﻞ ﺷﺒﻌﺎﻥ.. " ﺇﻟﺦ، ﻓﺎﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻨﻪ اﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺘﻰ ﺳﻨﻬﺎ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺨﻮاﺭﺝ ﻭاﻟﺮﻭاﻓﺾ اﻟﺬﻳﻦ ﺗﻌﻠﻘﻮا ﺑﻈﺎﻫﺮ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺗﺮﻛﻮا اﻟﺴﻨﻦ اﻟﺘﻰ ﺿﻤﻨﺖ ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﺘﺤﻴﺮﻭا ﻭﺿﻠﻮا، ﻭﺭﻭﻯ اﻷﻭﺯاﻋﻰ ﻋﻦ ﺣﺴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ ﻗﺎﻝ: "ﻛﺎﻥ اﻟﻮﺣﻰ ﻳﻨﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻳﺤﻀﺮﻩ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺑاﻟﺴﻨﺔ اﻟﺘﻰ ﺗﻔﺴﺮ ﺫﻟﻚ"، ﻭﺭﻭﻯ اﻻﻭﺯاﻋﻰ ﻋﻦ ﻣﻜﺤﻮﻝ ﻗﺎﻝ: "اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﺣﻮﺝ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ".
* *
        (( أوجه ﺑﻴﺎﻥ اﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ )) 
ﻭﺇﺫ ﻗﺪ اﺗﻀﺢ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ اﻵﻳﺔ ﻭاﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭاﻵﺛﺎﺭ ﻣﻘﺪاﺭ اﺭﺗﺒﺎﻁ اﻟﺴﻨﺔ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ، اﺭﺗﺒﺎﻁ اﻟﻤﺒﻴﻦ ﻓﻠﻨﺒﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻭﺟﻪ ﻫﺬا اﻟﺒﻴﺎﻥ ﻓﻨﻘﻮﻝ:
                    الوﺟﻪ اﻷﻭﻝ: 
ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻤﺠﻤﻞ ﻓﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺗﻮﺿﻴﺢ اﻟﻤﺸﻜﻞ، ﻭﺗﺨﺼﻴﺺ اﻟﻌﺎﻡ، ﻭﺗﻘﻴﻴﺪ اﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻓﻤﻦ اﻷﻭﻝ: ﺑﻴﺎﻥﻫ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻟﻤﻮاﻗﻴﺖ اﻟﺼﻠﻮاﺕ اﻟﺨﻤﺲ، ﻭﻋﺪﺩ ﺭﻛﻌﺎﺗﻬﺎ، ﻭﻛﻴﻔﻴﺘﻬﺎ، ﻭﺑﻴﺎﻥﻫ ﻟﻤﻘﺎﺩﻳﺮ اﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﺃﻭﻗﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺃﻧﻮاﻋﻬﺎ، ﻭﺑﻴﺎﻧﻪ ﻟﻤﻨﺎﺳﻚ اﻟﺤﺞ. ﻭﻟﺬا ﻗﺎﻝ: "ﺧﺬﻭا ﻋﻨﻰ ﻣﻨﺎﺳﻜﻜﻢ"، ﻭﻗﺎﻝ: "ﺻﻠﻮا ﻛﻤﺎ ﺭﺃﻳﺘﻤﻮﻧﻰ ﺃﺻﻠﻰ".
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ اﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻋﻦ ﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﺣﺼﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﺮﺟﻞ: "ﺇﻧﻚ ﺃﺣﻤﻖ، ﺃﺗﺠﺪ اﻟﻈﻬﺮ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﺃﺭﺑﻌﺎ ﻻ ﻳﺠﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮاءﺓ؟ ﺛﻢ ﻋﺪﺩ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ، ﻭاﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺃﺗﺠﺪ ﻫﺬا ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻔﺴﺮا؟ ﺇﻥ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺑﻬﻢ ﻫﺬا، ﻭﺇﻥ اﻟﺴﻨﺔ ﺗﻔﺴﺮ ﻫﺬا".
ﻭﻣﻦ اﻟﺜﺎﻧﻰ: ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻠﺨﻴﻂ اﻷﺑﻴﺾ ﻭاﻟﺨﻴﻂ اﻷﺳﻮﺩ ﻓﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻜﻢ اﻟﺨﻴﻂ اﻷﺑﻴﺾ ﻣﻦ اﻟﺨﻴﻂ اﻷﺳﻮﺩ ﻣﻦ اﻟﻔﺠﺮ} 

[ اﻟﺒﻘﺮﺓ: 187] 
ﺑﺄﻧﻪ ﺑﻴﺎﺽ اﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺳﻮاﺩ اﻟﻠﻴﻞ.
ﻭﻣﻦ اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺗﺨﺼﻴﺼﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - اﻟﻈﻠﻢ ﻓﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺒﺴﻮا ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﺑﻈﻠﻢ} 

[ اﻷﻧﻌﺎﻡ: 82] 
ﺑﺎﻟﺸﺮﻙ، ﻓﺈﻥ ﺑﻌﺾ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻬﻢ ﺃﻥ اﻟﻈﻠﻢ ﻣﺮاﺩ ﻣﻨﻪ اﻟﻌﻤﻮﻡ، ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ: ﻭﺃﻳﻨﺎ ﻟﻢ ﻳﻈﻠﻢ ﻧﻔﺴﻪ؟ ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻰ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻟﻴﺲ ﺑﺬﻟﻚ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ اﻟﺸﺮﻙ".
ﻭﻣﻦ اﻟﺮاﺑﻊ: ﺗﻘﻴﻴﺪﻩ اﻟﻴﺪ ﻓﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﺎﻗﻄﻌﻮا ﺃﻳﺪﻳﻬﻤﺎ} 
اقرا ايضا(( التحصين الخاص بالإمتحانات لجميع الطلاب والطالبات )) إلى أبنائي في كلية أصول الدين بأسيوط بل وفي كل جامعة الأزهر الشريف وكل جامعات مصرنا الحبيبة وكل الطلاب المحبين للقرآن الكريم في مشارق الأرض ومغاربها .. ورثنا عن شيخنا الشيخ الصاوي في معهد أسيوط الأزهري في السبعينات ما يلي : .بعد تسلمك ورقة الأسئلة وقبل قراءتها اقرأ الآية الكريمة من سورة النساء ( ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إﻻ أنفسهم وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة [ وعلمك مالم تكن تعلم ] وكان فضل الله عليك عظيما ) سورة النساء اقرأ الآية 3 مرات .. وفي كل مرة مابين القوسين [ وعلمك مالم تكن تعلم ] 3 مرات .. وسوف تجدون لهاتأثيرا عظيما في التذكير بما قرأتموه طوال العام . تنبيهات أولا الشيخ الصاوي كان عالما فاضلا من علماء معهد أسيوط وقد ألف ألفية في النحو والصرف .حبذا لو وجدنا من يشرحها ويقدمها للناس ثانيا منذ أن ورثنا هذا الورد . وأنا شخصيا ولله الحمد قد التزمت به قبل كل امتحان تحريري .. وبفضل الله تعالى ثم ببركة هذا الورد ما أخفقت في امتحان تحريري قط .(( فائدة )) نرجو الإطلاع على تعليقات أبنائنا الكرام الذين علمناهم هذا الورد منذ سنوات . ولقد ذكرناه في حلقات إذاعة القرآن الكريم في برنامج في نور الله عند تعرضنا لتفسير هذه الآية الكريمة مع الإعلامي القدير الأستاذ سعد المطعني .. فتلقى الناس الأمر بالقبول والسؤال عنه من جمهور إذاعة القرآن الكريم ..انشروا هذه الفائدة لينتقع بها الطلاب والطالبات في جميع الإمتحانات .. تفبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد بعون الله عز وجل .. أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا(( الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم يزيل الهم ويغفر الله تعالى به الذنب )) هذه الليلة هي ليلة الجمعة وغدا يوم الجمعة . ( فائدتان عظيمتان ) من سنن الجمعة الإكثاء من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دون تحديد عدد معين بل بقدر الاستطاعة .وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ... أولا عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه قال أبي فقلت يارسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي ؟ قال ما شئت قلت الربع ؟ قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك . قلت فالنصف ؟ قال ما شئت وإن زدت فهو خير لك . قلت فالثلثين ؟ قال ماشئت فإن زدت فهو خير لك . قلت أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال إذا تكفي همك ويغفر لك ذنبك )انظر سنن الترمذي وحسنه الترمذي 129 /7 وانظر صحيح الترغيب (1670) وعند الإمام أحمد بنحوه وفيه ( قال رجل يا رسول الله أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك ؟ قال صلى الله عليه وسلم إذا يكفيك الله تبارك وتعالى ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك ) المسند رقم (21280) وحسنه الأرنؤط وأخرجه الطبراني بنحوه ( حسن لغيره) صحيح الترغيب (1671)هذا عن الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم عموما ..أما عن الإكثار منها يوم الجمعة فقد روى أوس بن أبي أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي .فقالوا : يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ يعني وقد بليت .قال : آن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ) رواه الإمام أحمد في المستد رقم 16162 وصححه الشيخ شعبب الأرنؤوط ....... كما رواه أبوداود والنسائي وابن ماجة وابن حبان انظر صحيح الجامع رقم 2212 .. وصية عليك أيها اللبيب بالإكثار من الصلاة والسلام على الحبيب صلى الله عليه وسلم حتى تنال كل خير . ثانيا عن فائدة قراءة سورة الكهف اقرأوا الحديث المصاحب لهذا الأمر .. تنبيه ساهم بنشر هاتين الفائدتين العظيمتين حتى يتتفع بهما الناس لأن من دل على خير فله مثل أجر فاعله كما ثبت في صحيح مسلم عن المصطفى صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم . وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد إن شاء الله تعالى . أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط.
اقرا ايضاالتأمين النبوي على الحياة، التأمين الذي يغفل عنه كثير من الناس. يا عباد الله: لا تغفلوا عن التأمين الحلال .معلومات قيمة ذكرناها قبل ذلك مرارا ، ثم ذكرنا بها بعض الأصدقاء بصورة جيدة *- التأمين الأول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الصبح فهو في ذمة الله".*- التأمين الثاني، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاةٍ مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت".*- التأمين الثالث: من قال "اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، قال صلى الله عليه وسلم: من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقناً بها قبل أن يُصبح فهو من أهل الجنة.*- التأمين الرابع ضد المصائب الفُجائية: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال حين يُمسي: "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم "، ثلاث مرات، لم يصبه فجأة بلاء حتى يُصبح ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي. كل هذه الدرر ثابتة بأحاديث صحيحة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم .ومن أراد الاطلاع عليها فليراجع صفحتنا العامة هذه . تنبيه شاركوا نشر هذه الكنوز النبوية الشريفة حتى تنالوا ثواب نشر العلم .تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط

[ اﻟﻤﺎﺋﺪﺓ: 38] 
ﺑﺎﻟﻴﻤﻴﻦ.
                  الوﺟﻪ اﻟﺜﺎﻧﻰ
: ﺑﻴﺎﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻔﻆ ﺃﻭ ﻣﺘﻌﻠﻘﻪ، ومن ذلك بيان قوﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺂ ﺃﺯﻭاﺝ ﻣﻄﻬﺮﺓ} 

[ اﻟﺒﻘﺮﺓ: 25] 
ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻣﻄﻬﺮﺓ ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺾ ﻭاﻟﺒﺰاﻕ ﻭاﻟﻨﺨﺎﻣﺔ،
 ﻭﻛﺒﻴﺎﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭاﺩﺧﻠﻮا اﻟﺒﺎﺏ ﺳﺠﺪا ﻭﻗﻮﻟﻮا ﺣﻄﺔ ﻧﻐﻔﺮ ﻟﻜﻢ ﺧﻄﺎﻳﺎﻛﻢ ﻭﺳﻨﺰﻳﺪ اﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ * ﻓﺒﺪﻝ اﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮا ﻗﻮﻻ ﻏﻴﺮ اﻟﺬﻱ ﻗﻴﻞ ﻟﻬﻢ} 

[ اﻟﺒﻘﺮﺓ: 58-59] 
ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺩﺧﻠﻮا ﻳﺰﺣﻔﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺘﺎﻫﻬﻢ ﻭﻗﺎﻟﻮا: ﺣﺒﺔ ﻓﻰ ﺷﻌﻴﺮﺓ.
اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺜﺎﻟﺚ: 
ﺑﻴﺎﻥ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺯاﺋﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺟﺎء ﻓﻰ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻛﺘﺤﺮﻳﻢ ﻧﻜﺎﺡ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺘﻬﺎ ﻭﺧﺎﻟﺘﻬﺎ، ﻭﺻﺪﻗﺔ اﻟﻔﻄﺮ، ﻭﺭﺟﻢ اﻟﺰاﻧﻰ اﻟﻤﺤﺼﻦ، ﻭﻣﻴﺮاﺙ اﻟﺠﺪﺓ، ﻭاﻟﺤﻜﻢ ﺑﺸﺎﻫﺪ ﻭﻳﻤﻴﻦ، ﻭﻏﻴﺮ ﻫﺬا ﻛﺜﻴﺮ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻰ ﻛﺘﺐ اﻟﻔﺮﻭﻉ.
             الوﺟﻪ اﻟﺮاﺑﻊ
: ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻨﺴﺦ: ﻛﺄﻥ ﻳﺒﻴﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﺁﻳﺔ ﻛﺬا ﻧﺴﺨﺖ ﺑﻜﺬا، ﺃﻭ ﺃﻥ ﺣﻜﻢ ﻛﺬا ﻧﺴﺦ ﺑﻜﺬا، ﻓﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ: " ﻻ ﻭﺻﻴﺔ ﻟﻮاﺭﺙ" ﺑﻴﺎﻥ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﺁﻳﺔ اﻟﻮﺻﻴﺔ ﻟﻠﻮاﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻷﻗﺮﺑﻴﻦ ﻣﻨﺴﻮﺥ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﺑﻘﻴﺖ ﺗﻼﻭﺗﻬﺎ. ﻭﺣﺪﻳﺚ: "اﻟﺒﻜﺮ ﺑﺎﻟﺒﻜﺮ ﺟﻠﺪ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺗﻐﺮﻳﺐ ﻋﺎﻡ" ﺑﻴﺎﻥ ﻣﻨﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﻨﺴﺦ ﺣﻜﻢ اﻵﻳﺔ 
[ 15] 
ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﻨﺴﺎء: {ﻭاﻟﻻﺗﻲ ﻳﺄﺗﻴﻦ اﻟﻔﺎﺣﺸﺔ ﻣﻦ ﻧﺴﺂﺋﻜﻢ ﻓﺎﺳﺘﺸﻬﺪﻭا ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﻨﻜﻢ} 
.. ﻭﻏﻴﺮ ﻫﺬا ﻛﺜﻴﺮ.
                الوﺟﻪ اﻟﺨﺎﻣﺲ
: ﺑﻴﺎﻥ اﻟﺘﺄﻛﻴﺪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﺗﺄﺗﻰ اﻟﺴﻨﺔ ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﻟﻤﺎ ﺟﺎء ﺑﻪ اﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻭﻳﻜﻮﻥ اﻟﻘﺼﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺗﺄﻛﻴﺪ اﻟﺤﻜﻢ ﻭﺗﻘﻮﻳﺘﻪ. ﻭﺫﻟﻚ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ: "ﻻ ﻳﺤﻞ ﻣﺎﻝ اﻣﺮﺉ ﻣﺴﻠﻢ ﺇﻻ ﺑﻄﻴﺐ ﻧﻔﺲ ﻣﻨﻪ" ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻮاﻓﻖ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮا ﺃﻣﻮاﻟﻜﻢ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ} 

[ اﻟﻨﺴﺎء: 29] 
.. ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ: "اﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ ﻓﻰ اﻟﻨﺴﺎء ﻓﺈﻧﻬﻦ ﻋﻮاﻥ ﻓﻰ ﺃﻳﺪﻳﻜﻢ، ﺃﺧﺬﺗﻤﻮﻫﻢ ﺑﺄﻣﺎﻧﺔ اﻟﻠﻪ، ﻭاﺳﺘﺤﻠﻠﺘﻢ ﻓﺮﻭﺟﻬﻦ ﺑﻜﻠﻤﺔ اﻟﻠﻪ، " ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻮاﻓﻖ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻋﺎﺷﺮﻭﻫﻦ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ} 

[ اﻟﻨﺴﺎء: 19] 
.انتهي ما جاء في (  التفسير والمفسرون )  وهو كاف للرد على كل شبهات القرٱنيين ..
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل .
تنبيه : شيروا ذلك المقال دفاعا عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم. 
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط.
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات