القائمة الرئيسية

الصفحات

حول قوله تعالى ( ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون )

*(خصومنا الذين لا نعرفهم)* 
أرسل إلي أحد الأصدقاء بتلك المعلومات الناتجة عن التدبر في الآيتين الكريمتين التاليتين : . 
              يقول الله تعالى في كتابه الحكيم:
( إنك ميت وإنهم ميتون ، ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون )  
تأمل وأنت تتدبر قوله تعالى ( ثم إنكم عند ربكم تختصمون ) ما يلي من أحوال يوم القيامة ...  
● تصور نفسك 
وأنت تحاسب يوم القيامة، وبينما أنت بين يدي الله،،
> يظهر لك خصوم،،
أنت لا تعرفهم ولم ترهم فإذا بهم يخاصمونك أمام الله عز وجل ، ويأخذون من حسناتك،
وأنت،، في أشد الحاجة،، لحسنةٍ،، ترجح موازينك،، ليغفر الله لك بها .

 هؤلاء،،
الخصوم،، الذين لا نلقي لهم بالا في الدنيا كثيرون 
كم من شخص،،
وأنت تقود سيارتك،،
يعترضك بقصد أو بدون قصد،، فتشتمه وتمضي،، سمعك أم لم يسمعك،،
فقد سمعك الله تعالى،،
وأصبح خصما لك يوم القيامة، وأنت لا تعرفه.

● كم مرة،،
رأيت،، شخصا لا تعرفه في الشارع،،
فعلقت مع من معك،،
على لبسه أو شكله أو هيئته،
أو تصرف قام به،،
وسجلت عليك غيبة لشخص،، سيكون خصيما لك يوم القيامة وأنت لا تعرفه.
اقرا ايضا(( الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم يزيل الهم ويغفر الله تعالى به الذنب )) هذه الليلة هي ليلة الجمعة وغدا يوم الجمعة . ( فائدتان عظيمتان ) من سنن الجمعة الإكثاء من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دون تحديد عدد معين بل بقدر الاستطاعة .وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ... أولا عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه قال أبي فقلت يارسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي ؟ قال ما شئت قلت الربع ؟ قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك . قلت فالنصف ؟ قال ما شئت وإن زدت فهو خير لك . قلت فالثلثين ؟ قال ماشئت فإن زدت فهو خير لك . قلت أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال إذا تكفي همك ويغفر لك ذنبك )انظر سنن الترمذي وحسنه الترمذي 129 /7 وانظر صحيح الترغيب (1670) وعند الإمام أحمد بنحوه وفيه ( قال رجل يا رسول الله أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك ؟ قال صلى الله عليه وسلم إذا يكفيك الله تبارك وتعالى ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك ) المسند رقم (21280) وحسنه الأرنؤط وأخرجه الطبراني بنحوه ( حسن لغيره) صحيح الترغيب (1671)هذا عن الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم عموما ..أما عن الإكثار منها يوم الجمعة فقد روى أوس بن أبي أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي .فقالوا : يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ يعني وقد بليت .قال : آن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ) رواه الإمام أحمد في المستد رقم 16162 وصححه الشيخ شعبب الأرنؤوط ....... كما رواه أبوداود والنسائي وابن ماجة وابن حبان انظر صحيح الجامع رقم 2212 .. وصية عليك أيها اللبيب بالإكثار من الصلاة والسلام على الحبيب صلى الله عليه وسلم حتى تنال كل خير . ثانيا عن فائدة قراءة سورة الكهف اقرأوا الحديث المصاحب لهذا الأمر .. تنبيه ساهم بنشر هاتين الفائدتين العظيمتين حتى يتتفع بهما الناس لأن من دل على خير فله مثل أجر فاعله كما ثبت في صحيح مسلم عن المصطفى صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم . وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد إن شاء الله تعالى . أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط.
اقرا ايضاالتأمين النبوي على الحياة، التأمين الذي يغفل عنه كثير من الناس. يا عباد الله: لا تغفلوا عن التأمين الحلال .معلومات قيمة ذكرناها قبل ذلك مرارا ، ثم ذكرنا بها بعض الأصدقاء بصورة جيدة *- التأمين الأول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الصبح فهو في ذمة الله".*- التأمين الثاني، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاةٍ مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت".*- التأمين الثالث: من قال "اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، قال صلى الله عليه وسلم: من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقناً بها قبل أن يُصبح فهو من أهل الجنة.*- التأمين الرابع ضد المصائب الفُجائية: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال حين يُمسي: "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم "، ثلاث مرات، لم يصبه فجأة بلاء حتى يُصبح ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي. كل هذه الدرر ثابتة بأحاديث صحيحة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم .ومن أراد الاطلاع عليها فليراجع صفحتنا العامة هذه . تنبيه شاركوا نشر هذه الكنوز النبوية الشريفة حتى تنالوا ثواب نشر العلم .تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط

● كم مرة،،
تشاجرت مع شخص ما،، فشتمت، أمه أو أباه أو أهله،، ويكون هؤلاء كلهم،،
خصماء لك يوم القيامة، وأنت لا تعرفهم.

● 👆كم مرة،،
وأنت في حوار مع شخص ما،، وتحدثتم في أمور أحد البلدان، فقلت عنهم، مثلا:
الشعب المصري كذا، أو الشعب السعودي كذا، أو الشعب البنقالي كذا.....
ولم يدر في بالك،،
أنك ستقف،، خصمهم فردا فردا، لكل ذلك الشعب،،
أمام الله يوم القيامة، بأن شملتهم،،
بغيبتك أو بقذفك أو بشتمك، وأنت لا تعرفهم .
●👈 تصور،،
 أن يكون *شعب كامل*، خصمك أمام الله يوم القيامة، لكلمةٍ لم تلق لها بالا.

يقول الله عز وجل :
( وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ) الأنبياء/47

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلىَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( يَقْتَصُّ الْخَلْقُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ، حَتَّى الْجَمَّاءُ مِنْ الْقَرْنَاءِ، وَحَتَّى الذَّرَّةُ مِنْ الذَّرَّةِ ) رواه أحمد
 العبد ليجيء يوم القيامة، بأمثال الجبال من الطاعات، فيرى أنهن سينجينه، فما يزال عبد يجيء فيقول: رب إن فلاناً ظلمني بمظلمة، فيقول: أمح من حسناته،
فما يزال كذلك، حتى لا يبقى له .
شكر الله تعالى لمن ذكرنا بيوم القيامة 
        وصية 
عليك بتدبر هذا الكلام وترك  الخوض في سيرة الناس بالباطل حتى لا يكثر خصومك الذين يحصدون رصيدك من الحسنات .. .  
           تنبيه  
انشروا ذلك التحذير لعل الله تعالى ينفع به أصدقاءكم . 
ولأن يهدي الله بك رجلا خير لك من الدنيا وما فيها ...
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات