القائمة الرئيسية

الصفحات

تعجيل الزكاة قبل الحول على هيئة مرتبات شهرية

تعجيل الزكاة قبل الحول على هيئة 
                            مرتبات شهرية 
دار حوار بيني وبين بعض أهل العلم  حول هذا الموضوع 
                   سؤال والجواب عنه 
يسأل بعض الأصدقاء 
هل يجوز لي أن أقدم زكاة مالي قبل الحول على هيئة راتب شهري ؟ 
           الجواب 
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه 
     وبعد 
فإليك خلاصة ما قاله أهل العلم ذلك وهو كما يلي   
ﺗﻌﺠﻴﻞ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻗﺒﻞ اﻟﺤﻮﻝ: .
                              اﺗﻔﻖ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻌﺠﻴﻞ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻗﺒﻞ ﻣﻠﻚ اﻟﻨﺼﺎﺏ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﺳﺒﺐ ﻭﺟﻮﺑﻬﺎ، ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺰ ﺗﻘﺪﻳﻤﻬﺎ ﻛﺄﺩاء اﻟﺜﻤﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺒﻴﻊ، ﻭاﻟﺪﻳﺔ ﻗﺒﻞ اﻟﻘﺘﻞ ...
 ﺃﻣﺎ ﺗﻌﺠﻴﻞ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﺘﻰ ﻭﺟﺪ ﺳﺒﺐ ﻭﺟﻮﺏ اﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﻫﻮ اﻟﻨﺼﺎﺏ اﻟﻜﺎﻣﻞ، ﻓﻔﻴﻪ ﺭﺃﻳﺎﻥ ﻟﻠﻔﻘﻬﺎء . 
       الرأي الأول 
 1 - ﻗﺎﻝ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ :  ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻄﻮﻋﺎ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻮﻝ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎﻟﻚ ﻟﻠﻨﺼﺎﺏ، ﻷﻧﻪ ﺃﺩﻱ ﺑﻌﺪ ﺳﺒﺐ اﻟﻮﺟﻮﺏ، ﻭﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﻋﻠﻲ ﻛﺮﻡ اﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ ﺃﻥ اﻟﻌﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺳﺄﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﻌﺠﻞ ﺯﻛﺎﺓ ﻣﺎﻟﻪ ﻗﺒﻞ ﻣﺤﻠﻬﺎ، ﻓﺮﺧﺺ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ
 ﻭﻷﻧﻪ ﺣﻖ ﻣﺎﻝ ﺃﺟﻞ ﻟﻠﺮﻓﻖ، ﻓﺠﺎﺯ ﺗﻌﺠﻴﻠﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﺟﻠﻪ ﺃﻭ ﻣﺤﻠﻪ، ﻛﺎﻟﺪﻳﻦ اﻟﻤﺆﺟﻞ ﻭﺩﻳﺔ اﻟﺨﻄﺄ، ﻓﻬﻲ ﺗﺸﺒﻪ اﻟﺤﻘﻮﻕ ..
 هذا وحديث علي رضي الله عنه ﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻭاﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭاﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺣﺴﻦ، ﻭﺫﻛﺮ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺃﻧﻪ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﺮﺳﻼ ﻭﺃﻧﻪ ﺃﺻﺢ (ﻧﻴﻞ اﻷﻭﻃﺎﺭ: 149/ 4).
           الرأي الثاني 
 ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻈﺎﻫﺮﻳﺔ ﻭاﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ : ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﺧﺮاﺝ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻗﺒﻞ اﻟﺤﻮﻝ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺗﺸﺒﻪ اﻟﺼﻼﺓ، ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺰ ﺇﺧﺮاﺟﻬﺎ ﻗﺒﻞ اﻟﻮﻗﺖ ،
 ﻭﻷﻥ اﻟﺤﻮﻝ ﺃﺣﺪ ﺷﺮﻃﻲ اﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺰ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻋﻠﻴﻪ، ﻛﺎﻟﻨﺼﺎﺏ.
راجع الفقه الإسلامي وأدولته ج٣ ص ١٨١٦ وما بعدها 
هذا والراجح أنه يجوز تقديم الزكاة قبل موعدها لمدة عام أو عامين كما رجحه بعض العلماء .. 
وعلى هذا فلا حرج على المسلم في إخراج زكاة ماله قبل الحول على هيئة راتب شهري على أن يتم الحساب كاملا آخر الحول ...
بل إن هذا يعد من الرفق بالأسر الفقيرة وهو الأصلح في زماننا ..
والله تعالى أعلى وأعلم. 
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم
 أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضا(( رد على من يقول بأن المرأة ليس عليها خدمة زوجها ))سؤال والجواب عنه هناك من يسأل : سمعت أحد دعاة الفضائيات يقول إنه لا يجب على المرأة أن تخدم زوجها فما هو الحكم ؟ الجواب هذا رأي لبعض الفقهاء وهو قول مرجوح .والصحيح خلافه وهو أن على المرأة أن تخدم زوجها في المنزل والدليل على ذلك ما يلي : . ورد من كلام بعض المحققين من العلماء ما يلي 1 - قال تعالى في شأن الزوجان ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) وخدمة المرأة لزوجها هو المعروف عند من خاطبهم الله تعالى بكلامه . أما ترفيه المرأة وقيام الرجل بالخدمة - الكنس والعجن والخبز والغسل - الخ فهذا ليس من المعروف وبخاصة أن الرجل يعمل ويكدح خارج المنزل فمن العدل أن تعمل المرأة داخله .2 - هذا العمل تقوم به كل النساء ونحن نسأل الشيخ الذي قال ذلك : هل تخدم أنت زوجتك ؟ . وهل يخدم أصحابك زوجاتهم ؟ الخ وهل كل إنسان يستطيع أن بستأجر من يخدم امرأته ؟ . 3 - إن مثل هذه الآراء تجعل النساء تعصي الأزواج في خدمة المنزل . لأنك ذكرت رأيا مرجوحا وتركت الراجح .4 - قال العلامة ابن القيم : إن العقود المطلقة إنما تنزل على العرف والعرف خدمة المرأة وقيامها بمصالح البيت الداخلة ويقول الله تعالى ( الرجال قوامون على النساء ) وإذا لم تخدمه المرأة - بل كان هو الخادم لها - فهي القوامة عليه . 5 - المروي عن نساء الصحابة أنهن كن يقمن بخدمة أزواجهن ومصالح بيوتهن . صح عن أسماء بنت أبي بكر أنها قالت : كنت أخدم الزبير - زوجها - خدمة البيت كله وكان له فرس فكنت أسوسه ... وفاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها كانت تخدم عليا وتقوم بشئون بيته وهي سيدة نساء العالمين . 6 - المرأة المسلمة في كل البيوت تخدم زوجها بحكم الفطرة وبمقتضى التقاليد الموروثة منذ عصر النبوة فلا تفسدوا على الناس بيوتهم وتتسببوا في عصيان النساء لرجالهم . والله يقول الحق وهو يهدي السبيل . تنبيه انشروا تلك الفتوى ردا على من قال ذلك من دعاة الفضائيات ليفسدوا العلاقة الزوجية في بيوت المسلمين .وتابعونا على هذه الصفحة العامة للرد على ما يثار هنا وهناك من كلام تنقصه الدقة العلمية .تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا(( التعامل الأمثل مع النبي الكريم صلى الله عله وسلم وما يصحبه ذلك العمل العظيم من عظيم الفوائد)) سؤال والجواب عنه يسأل بعض الناس بماذا ننصح من يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم قال محمد أو ما كان من محمد الخ ؟ صلوات ربي وسلامه عليه الجواب ننصحه بأن يقرأ هذا الكلام الموجود في إحدى صفحات الأصدقاء عن أد على جمعة عن العالم الأزهري الصالح الشيخ صالح الجعفري ..... يقول الشيخ صالح الجعفري:مشايخنا القدامى الذين حضرتُ عليهم- بفضل ربي- كانوا يذكرون النبي صلى الله عليه وسلم فيقولون: «سيدنا ومولانا رسول الله» ولم يقع منهم «قال محمد».... الجماعة الذين ذهبوا إلى فرنسا وتعلموا هناك على أيدي المستشرقين نقلوا عنهم.. فعادة المستشرق أن يقول: محمد قال كذا وكذا.. فقلَّدوهم في أقوالهم؛ لأن عادة التلميذ أن يُقلِّد شيخه..وقد كانت طريقة السلف الصالح رضي الله عنهم إذا ذكروا النبي- صلى الله عليه وسلم- صَّلَّوْا وسلَّمُوا عليه، وتغيَّرت ألوانهم، وسالتْ مدامعهم حُبًّا وشوقًا واحترامًا وإجلالاً، وتقديرًا له- صلى الله عليه وسلم- الذي جعل الله موته كحياته.. ولم يُغَيِّر موته شيئًا من إكرامهم واحترامهم له- صلى الله عليه وسلم- إلا الأشياء التي جرت العادة أن الميت لا يفعلها..فجاء الصِّدّيق- رضي الله عنه- وتقدَّم للصلاة بعد النبي- صلى الله عليه وسلم- ولم يُغيِّر ما كان يقوله وقت حياته هو والصحابة: السلام عليك- بكاف الخطاب- أيها النبي ورحمة الله تعالى وبركاته..سلموا عليه بعد أن دُفِن بعد موته كما كانوا يُسلِّمُون عليه وقت أن كان معهم وذلك لأنه- عليه الصلاة والسلام- لم يتغير بعد الموت بشيءٍ أبدًا.. اه تنبيهات نزيد على ما سبق تلك التنبيهات الهامة لكل الأصدقاء الأولتوقير النبي صلى الله الله عليه وسلم وكمال الأدب معه من أنفع الأسباب لصلاح القلوب . الثاني كثرة الصلاة والسلام عليه من أنجع الأسباب لصلاح الدارين ، وراجعوا ما كتبتاه في ذلك على صفحتنا العامة هذه . الثالثانشروا هذه الفوائد عسى أن يستفيد منها الناس في التعامل الأمثل مع سيد البشر صلوات ربي وسلامه عليه عدد نعم الله وأفضاله .وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد تقبل الله تعالى منا ومنكم أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاسيد الاستغفار سؤال والجواب عنه يسأل بعض المحبين عن سيد الاستغفار .وما هي فائدته ؟ الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه . وبعد فإن سيد الاستغفار كما ورد في الصحيح عن النبي صلى الله عليه هو : . ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبيي فاغفراي إنه لا يعفر الذنوب إلا أنت ) من قاله في الصباح فمات قبل أن يدركه المساء فهو من أهل الجنة .ومن قاله بالمساء فمات قبل أن يدركه الصباح فهو من أهل الجنة الفوائد المتعلقة بذلك الورد العظيم من الفوائد العظيمة حول هذا الذكر العظيم كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى ما يلي. (1) أن هذا الدعاء من واظب عليه موقنا به كل صباح ومساء كان من أهل الجنة (2) سمي هذا الدعاء سيد الاستغفار لأنه يجمع معاني التوبة كلها لذلك استعير له اسم السيد وهو في الأصل الرئيس الذي يقصد فى الحوائج ويرجع إليه في الأمور (3) معنى ( وأنا على عهدك) أي على ما عاهدتك عليه وواعدتك من الإيمان بك وإخلاص الطاعة لك ما استطعت من ذلك (4) في قول العبد ( ما استطعت ) اعتراف بالعجز والقصورعن كنه الواجب من حقه تعالى وأيضا إعلام من النبي صلى الله عليه وسلم أن أحدا من الأمة لا يقدر على الإتيان بجميع ما يجب عليه لله تعالى ولا الوفاء بكمال الطاعات والشكر على النعم فرفق الله بعباده فلم يكلفهم من ذلك إلا وسعهم (5) في قول العبد ( أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي ) اعتراف بنعم الله على العبد ثم اعتراف بالتقصير وأنه لم يقم بأداء شكرها وأيضا اعتراف بوقوع الذنب من العبد (6) (فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) طلب للمغفره مصحوب بكل ما تقدم (7) في هذا الدعاء على الجملة ما يحق له أن يسمى سيد الاستغفار ففيه الإقرار لله وحده بالإلهية والعبودية والإقرار بأنه الخالق والإقرار بالعهد الذي أخذه عليه والرجاء بما وعده به والاستعاذة من من شر ما جنى العبد على نفسه وإضافة النعماء إلى موجدها وإضافة الذنب إلى نفسه ورعبته في المغفرة واعترافه بأنه لا يقدر أحد على ذلك إلا هو وفي كل ذلك الإشارة إلى الجمع بين الشريعة والحقيقة فإن تكاليف الشريعة لا تحصل إلا إذا كان في ذلك عون من الله تعالى وهذا القدر يكنى عنه بالحقيقة ،،،،، راجع فتح الباري ج23 ص 118/116 بتصرف وتلخيص ..حافظوا على هذا الذكر العظيم في الصباح وفي المساء حتى تفوزوا بالثواب العظيم ..و( شيروا ) هذا العمل لينتفع به المسلمون . هذا من الصدقة الجارية. تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال. وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد بعون الله تعالى. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط