القائمة الرئيسية

الصفحات

( دفاع عن السنة النبوية الشريفة ) 
تنبيه على حديث موضوع 
منذ  أيام وأنا أصلي في المسجد تقدم إلي أحد أقربائي وسألني عن هذا الحديث : .
( خمسة مكتوبة على ساق العرش .
لا حيلة في الرزق .
 ولا شفاعة في الموت . 
وﻻ راحة في الدنيا .
 ولا راد لقضاء الله .
 ولا سلامة من ألسنة الناس ) 
وأخبرني أن هذا الحديث موجود على جدران بعض المصالح الحكومية وعلى ألسنة كثير من الناس . 
                     الجواب 
أقول وبالله التوفيق : .
الصواب بعد البحث والرجوع إلى المصادر الحديثية والمواقع البحثية : .
 إن هذا من الأحاديث التي لا أصل لها عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وبعد إخباره بذلك أردت أن أثبت هذا على صفحتي لتعم الفائدة ولكي نتجنب ذكر الأحاديث المكذوبة إﻻ مع بيان كذبها . 
والله تعالى أعلى وأعلم 
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضا(( فضل قراءة القرآن الكريم وفضل القراء )) هذه البشرى نسختها من صفحة شيخنا الأستاذ الدكتور محمد عبدالحافظ وقد أجريت عليها بعض التعديلات ليسهل للجميع الإستفادة منها (( بشرى لأهل القرآن الكريم )) الرؤيا العجيبة للعلامة حمزة بن حبيب الزيات (صاحب القراءة المشهورة )قال سليم بن عيسى: دخلت على حمزة بن حبيب الزيات فوجدته يمرغ خديه فى الأرض و يبكى ، فقلت: أعيذك بالله . فقال : يا هذا استعذتَ فى ماذا ؟ فقال : رأيت البارحة فى منامى كأن القيامة قد قامت ، و قد دُعِىَ بقراء القرآن ، فكنت فيمن حضر ، فسمعت قائلا يقول بكلام عذب : لا يدخل عَلَىَّ إلا من عمل بالقرآن . فرجعت القهقرى ، فهتف باسمى : أين حمزة بن حبيب الزيات ؟ فقلت : لبيك داعيَ الله لبيك . فبدرنى ملك فقال : قل : لبيك اللهم لبيك ؟ فقلت كما قال لى ، فأدخلنى دارا ، فسمعت فيها ضجيج القرآن فوقفت أرعد ، فسمعت قائلا يقول : لا بأس عليك ، ارق و اقرأ . فأدرت و جهى فإذا أنا بمنبر من در أبيض دفتاه من ياقوت أصفر مراقته زبرجرد أخضر ، فقيل لى : ارق و اقرأ . فرقيتُ ، فقيل لى اقرأ سورة الأنعام . فقرأت و أنا لا أدرى على من أقرأ حتى بلغت الستين آية فلما بلغت و هو القاهر فوق عباده قال لى : يا حمزة ألستُ القاهرَ فوق عبادي ؟ قال : فقلت : بلى . قال : صدقت ، اقرأ . فقرأت حتى تممتها ، ثم قال لى : اقرأ . فقرأت " الأعراف " حتى بلغت آخرها ، فأومأت بالسجود فقال لى : حسبك ما مضى لا تسجد يا حمزة من أقرأك هذه القراءة ؟ فقلت : سليمان . قال : صدقتَ ، من أقرأ سليمان ؟ قلت : يحيى . قال : صدق يحيى ، على من قرأ يحيى ؟ فقلت : عَلَى أبى عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ. فقال : صدق أبو عبد الرحمن السلمى ، من أقرأ أبا عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ؟ فقلت : ابن عم نبيك على بن أبى طالب . قال : صدق على ، من أقرأ عليا ؟ قال : قلت : نبيك صلى الله عليه و سلم . قال : و من أقرأ نبيي ؟ قال : قلت : جبريل . قال : و من أقرأ جبريل قال : فَسَكَتُّ ، فقال لى : يا حمزة ، قل أنت . قال : قلت : ما أَجْسُرُ أن أقول أنت قال : قل أنت . فقلت : أنت قال : صدقت يا حمزة ، و حق القرآن لأكرمن أهل القرآن سيما إذا عملوا بالقرآن ، يا حمزة القرآن كلامى ، و ما أحببت أحدا كحبى لأهل القرآن ، ادن يا حمزة . فدنوت فغمر يده فى الغالية ثم ضمخنى بها ، و قال : " ليس أفعل بك وحدك ، قد فعلت ذلك بنظرائك من فوقك ، و من دونك ، و من أقرأ القرآن كما أقرأته لم يرد به غيرى ، و ما خبأت لك ياحمزة عندى أكثر ، فأعلم أصحابك بمكانى من حبى لأهل القرآن ، و فعلى بهم ، فهم المصطفون الأخيار ، يا حمزة و عزتى و جلالى لا أعذب لسانا تلا القرآن بالنار ، و لا قلبا وعاه ، و لا أذنا سمعته ، و لا عينا نظرته . فقلت :سبحانك سبحانك أى رب ! فقال : يا حمزة : أين نظار المصاحف ؟ فقلت : يارب حفاظهم. قال : لا ، و لكنى أحفظه لهم حتى يوم القيامة ، فإذا أتونى رفعت لهم بكل آية درجة " . أفتلومنى أن أبكى ، و أتمرغ فى التراب . شكر الله تعالى لشيخنا الأستاذ الدكتور محمد عبدالحافظ الوكيل السابق لكليتنا الحبيبة .انشروها حتى يعرف الناس عظمة قراءة القرآن الكريم وقدر أهله عند أحكم الحاكمين .. وأيضا حتى يقبل الجميع على مداومة التلاوة عن حب ...تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا(( من فضائل قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ) الخ الآيتين قبل النوم )) .هذا التحصين العظيم له أعظم الفوائد لمن واظب عليه قبل النوم ويتضح ذلك فيما يلي : .أولا عن أبي مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ بالآيتين من أخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) انظر صحيح البخاري كتاب فضائل القرآن باب فضل سورة البقرة ج 19 ص 67- 66 . وفي معنى كفتاه أقوال منها ما يلي .1 - أجزأتاه عن قيام الليل 2 - كفتاه من كل سوء 3 - كفتاه شر الشياطين 4 - دفعتا عنه شر الجن والشياطين ... الخ راجع فتح الباري ج 19 ص 67 .. ثانيا قراءة هاتين الآيتين سبب لطرد الشياطين من المكان عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة . ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان ) انظر سنن الترمذي أبواب فضائل القرآن باب ما جاء في سورة البقرة ج 8 ص 153 .ورواه النسائي والحاكم وابن حبان وهو حديث صحيح انظر صحيح الجامع ج 1 ص 370 . ونصه عند ابن حبان ( الآيتان ختم بهما سورة البقرة لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان ) انظر صحيح ابن حبان تحقيق الشيخ الأرناؤوط حديث رقم 782 .. فهيا اأيها الأحباب إلى هذا التحصين الرابع مع التحصينات السابقة الخاصة بما يقرأ قبل النوم حتى تنعموا بنوم هاديء بعيدا عن المنغصات التي يلاقيها من لا يحصنون أنفسهم قبل نومهم .. أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاكيفية عمارة القبر استعدادا للٱخرة كلمة نافعة في ذلك للدكتور مصطفى محمود رحمه الله تعالى .. يقول رحمه الله تعالى .اللي يموت النهارده بيحصل اللي ماتوا من آلاف السنين .. إذن ماذا ستفعل في قبرك لو بقيت فيه ١٠٠ الف سنة مثلًا ؟ ولا تعرف متي يوم القيامة ؟- يقول الدكتور مصطفي محمود : ‏سأعطيكم طريقه نفعت معي كثيرا وأصبحت أركز عليها في عبادتي أكثر ..‏- القبر مخيف ... طبعًا لغير الصالحين .. ‏فكرت في ذلك وماذا سأفعل لما أسكن بالقبر لحالي 100 ألف سنة ..!!!‏- هل عمرك تخيلت ؟؟؟ في الغالب .. لا‏ لذلك بدأت أعمل كالتالي .. ‏أنا سأموت .. و عندي قبر فارغ أسود مظلم تماما .. هذا القبر إذن بحاجة للأثاث .. فصرت أتخيل كل استغفار أستغفره و كأني أرسله إلى قبري ينتظرني هناك لكي يؤنسني بوحدتي ..‏والله لا أمزح .. بدأت بعملية أثاث كامل .- زاوية القبر هذه أملأها بالآلاف من التسبيحات ‏- هنا في الجزء اللي عندي رأسي عندما يضعوني يحتاج 300 ختمه قرآن على الأقل ..-‏ كل ركعة أركعها أتخيل أني أضعها رصيد بالقبر ‏- الكل سيتركني و يرجعوا على البيت .. ويعودون إلي حياتهم الطبيعية بالتدريج وتلك سنةً الحياة .. سأظل لوحدي يمكن ١٠٠ ألف سنةً وممكن تصل مليون سنة .. الله أعلم بعدتها ..!!!! ‏ إذن أنا بحاجة لأنوار وأشجار ونخيل وفاكهة 🌴🌿 .. بحاجة أن يكون قبري روضة من رياض الجنة .. ماذا أفعل ..؟؟؟؟- أتخيل أن الحوقلة والذكر و القرآن والتشهد والصدقة كلهم حولي في قبري نضحك ونتكلم - تذكرت أيضًا شئ عظيم وسهل علي فعله وهو. : أن المُنفقين كـالشهداء .. " لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " فقمت و بحثت فى القرأن عن هذا الكلام وجدت فعلًا ان لا خوف عليهم ولا هم يحزنون جاءت فعلًا في حق الشهداء والمُنفقين ..- جاءت مرتين في_حق_المُنفقين في سورة البقرة .. منهم الآية 274 .. " الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " - والآية 262 “ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ لَا يُتۡبِعُونَ مَآ أَنفَقُواْ مَنّٗا وَلَآ أَذٗى لَّهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ " .. وكانت أول مره انتبه للتشبيه .يا الله - المُنفقين كـالشهداء .. "لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" ولو خايف .. خايف الأزمة تطول . خايف الاموال ماتكفي .. خايف من المرض .. خايف تفقد اخوانك واصحابك وجيرانك خايف من أى شيي بصير معك فى حياتك ..؟أنفق .. فيكون لا خوف عليك ولا حزن يا الله علي الجمال .. - ثم تأتي الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم تشاركني الجلسة مع أعمالي الصالحة .. - حياة ما بعدها حياة ..أليس ما أفعله من تسبيح وذكر أفضل من أن أنزل هناك مع هذا أو ذاك فأحصد غيبة ونميمة وأجد كل أعمالي كانت لمطالب الدنيا وأكل لحسناتي ولا شيء لوجه الله ولا ينتظرني إلا الهم و العذاب والحساب الشديد .. لذا كان لزامًا على أن أختار الصحبة الصالحة .. ‏- نصيحتي لي ولكم اليوم قبل الغد ..- اجعل قبرك بنك ...ضع فيه رصيد ..اعتني بعبادتك جيدا .. يزيد الرصيد ‏- والله وأنت حتى في قبرك ستشكرني من هناك .. إعتني بهناك أكثر من الدنيا الآن أنت بين أهلك لابس آكل شارب نائم متهني ، وعندك كل مطالبك و مع هذا نكره حتى حالنا ... فما بالك تحت .. تحت التراب ..؟؟؟ ‏- لذلك إعتني بكل تسبيحه جيدا وقل لها اسبقيني إلي هناك .. في القبر سوف نلتقي وتكوني خيرَ أنيس و خيرُ جليس اللهم ارزقنا حسن الخاتمهاعمل بهذه الطريقة النافعة وانشرها لغيرك تؤجر .. فمن دل على خير فله مثل اجر فاعله كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم .تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الاعمال .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع أسيوط