القائمة الرئيسية

الصفحات

ذم التبذير والإسراف 
 ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ( ﻭﻻ ﺗﺒﺬﺭ ﺗﺒﺬﻳﺮا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا ) 
قال الفخر الرازي رحمه الله تعالى 
 ﻭاﻟﺘﺒﺬﻳﺮ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ ﺇﻓﺴﺎﺩ اﻟﻤﺎﻝ ﻭﺇﻧﻔﺎﻗﻪ ﻓﻲ اﻟﺴﺮﻑ.
 ﻗﺎﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ اﻷﺳﻮﺩ: ﻛﻨﺖ ﺃﻃﻮﻑ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻣﻊ ﻣﺠﺎﻫﺪ ﺣﻮﻝ اﻟﻜﻌﺒﺔ ﻓﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﻗﺒﻴﺲ ﻭﻗﺎﻝ: ﻟﻮ ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﺃﻧﻔﻖ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺔ اﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺮﻓﻴﻦ، ﻭﻟﻮ ﺃﻧﻔﻖ ﺩﺭﻫﻤﺎ ﻭاﺣﺪا ﻓﻲ ﻣﻌﺼﻴﺔ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺮﻓﻴﻦ.
 ﻭﺃﻧﻔﻖ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻧﻔﻘﺔ ﻓﻲ ﺧﻴﺮ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ ﻻ ﺧﻴﺮ ﻓﻲ اﻟﺴﺮﻑ ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﺳﺮﻑ ﻓﻲ اﻟﺨﻴﺮ، 
ﻭﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ: ﻣﺮ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺴﻌﺪ ﻭﻫﻮ ﻳﺘﻮﺿﺄ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻫﺬا اﻟﺴﺮﻑ ﻳﺎ ﺳﻌﺪ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻭ ﻓﻲ اﻟﻮﺿﻮء ﺳﺮﻑ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ: ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺮ ﺟﺎﺭ
 ﺛﻢ ﻧﺒﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺢ اﻟﺘﺒﺬﻳﺮ ﺑﺈﺿﺎﻓﺘﻪ ﺇﻳﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﻓﻌﺎﻝ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﻤﺒﺬﺭﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮا ﺇﺧﻮاﻥ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ  
هذا وفي اﻟﻤﺮاﺩ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻷﺧﻮﺓ قولان 
الأول 
 اﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻔﻌﻞ اﻟﻘﺒﻴﺢ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ اﻟﻌﺮﺏ ﻳﺴﻤﻮﻥ اﻟﻤﻼﺯﻡ ﻟﻠﺸﻲء ﺃﺧﺎ ﻟﻪ، ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ: ﻓﻼﻥ ﺃﺧﻮ اﻟﻜﺮﻡ ﻭاﻟﺠﻮﺩ، ﻭﺃﺧﻮ اﻟﺴﻔﺮ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻣﻮاﻇﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ اﻷﻋﻤﺎﻝ، 
الثاني 
ﻗﻴﻞ ﻗﻮﻟﻪ: ﺇﺧﻮاﻥ/ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺃﻱ ﻗﺮﻧﺎءﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﻦ ﻳﻌﺶ ﻋﻦ ﺫﻛﺮ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻧﻘﻴﺾ ﻟﻪ ﺷﻴﻄﺎﻧﺎ ﻓﻬﻮ ﻟﻪ ﻗﺮﻳﻦ [اﻟﺰﺧﺮﻑ: 36]
 ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: اﺣﺸﺮﻭا اﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮا ﻭﺃﺯﻭاﺟﻬﻢ [اﻟﺼﺎﻓﺎﺕ: 22] ﺃﻱ ﻗﺮﻧﺎءﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ، 
        صفة الشيطان 
 ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻴﻦ ﺻﻔﺔ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﻘﺎﻝ: ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻟﺮﺑﻪ ﻛﻔﻮﺭ 
 ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻛﻮﻥ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻛﻔﻮﺭا ﻟﺮﺑﻪ، ﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﺑﺪﻧﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭاﻹﻓﺴﺎﺩ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ، ﻭاﻹﺿﻼﻝ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺭﺯﻗﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺎﻻ ﺃﻭ ﺟﺎﻫﺎ ﻓﺼﺮﻓﻪ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺿﺎﺓ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺎﻥ ﻛﻔﻮﺭا ﻟﻨﻌﻤﺔ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، 
ﻭاﻟﻤﻘﺼﻮﺩ: ﺃﻥ اﻟﻤﺒﺬﺭﻳﻦ ﺇﺧﻮاﻥ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻛﻮﻧﻬﻢ ﻣﻮاﻓﻘﻴﻦ ﻟﻠﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺼﻔﺔ ﻭاﻟﻔﻌﻞ، ﺛﻢ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻛﻔﻮﺭ ﻟﺮﺑﻪ ﻓﻴﻠﺰﻡ ﻛﻮﻥ اﻟﻤﺒﺬﺭ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﻔﻮﺭا ﻟﺮﺑﻪ،
 ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء: ﺧﺮﺟﺖ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﻓﻖ ﻋﺎﺩﺓ اﻟﻌﺮﺏ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺠﻤﻌﻮﻥ اﻷﻣﻮاﻝ ﺑﺎﻟﻨﻬﺐ ﻭاﻟﻐﺎﺭﺓ ﺛﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻨﻔﻘﻮﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ اﻟﺨﻴﻼء ﻭاﻟﺘﻔﺎﺧﺮ، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻳﻨﻔﻘﻮﻥ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ ﻟﻴﺼﺪﻭا اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ اﻹﺳﻼﻡ ﻭﺗﻮﻫﻴﻦ ﺃﻫﻠﻪ، ﻭﺇﻋﺎﻧﺔ ﺃﻋﺪاﺋﻪ ﻓﻨﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﺗﻨﺒﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺢ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺎﺏ.....
انتهى كلامه رحمه الله تعالى  بتصرف يسير 
          فوائد 
               الأولى 
ورد في نضرة النعيم ما يلي 
  التبذير اصطلاحا:
قال المناويّ: التّبذير: تفريق المال على وجه الإسراف [التوقيف على مهمات التعاريف ص 9، والتعريفات للجرحاني ص 52] .
 وأصله إلقاء البذر وطرحه فاستعير لكلّ مضيّع لماله [انظر المفردات للراغب ص 52 (ت محمد أحمد خلف اللّه) ]، فتبذير البذر تفريق في الظّاهر لمن لا يعرف مآل ما يلقيه .
 ونقل القرطبيّ عن الإمام الشّافعّيّ- رحمه اللّه- قوله: التبذير: إنفاق المال في غير حقّه، ولا تبذير في عمل الخير
 [تفسير القرطبي 10/ 247] .
وروي عن الإمام مالك- رضي اللّه عنه- قوله: التّبذير: هو أخذ المال من حقّه ووضعه في غير حقّه.
انتهى من نضرة النعيم 
       الثانية 
ورد في صحيح البخاري أن اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ قال : «ﻛﻠﻮا ﻭاﺷﺮﺑﻮا ﻭاﻟﺒﺴﻮا ﻭﺗﺼﺪﻗﻮا، ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺇﺳﺮاﻑ ﻭﻻ ﻣﺨﻴﻠﺔ» ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: " ﻛﻞ ﻣﺎ ﺷﺌﺖ، ﻭاﻟﺒﺲ ﻣﺎ ﺷﺌﺖ، ﻣﺎ ﺃﺧﻄﺄﺗﻚ اﺛﻨﺘﺎﻥ: ﺳﺮﻑ، ﺃﻭ ﻣﺨﻴﻠﺔ " ___
صحيح البخاري أول كتاب اللباس 
وفي معنى ألفاظ الحديث يقول بعضهم 
معني  (ﺇﺳﺮاﻑ) ﻫﻮ ﺗﺠﺎﻭﺯ اﻟﺤﺪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻓﻌﻞ ﺃﻭ ﻗﻮﻝ ﻭاﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ اﻹﻧﻔﺎﻕ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﻓﻴﻪ اﻹﻧﻔﺎﻕ ﺯاﺋﺪا ﻋﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻭﻳﻠﻴﻖ. 
معنى(ﻣﺨﻴﻠﺔ) ﻣﻦ اﻟﺨﻴﻼء ﻭﻫﻮ اﻟﺘﻜﺒﺮ.
 (ﻣﺎ ﺷﺌﺖ) ﻣﻤﺎ ﺃﺣﻠﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.
 (ﺃﺧﻄﺄﺗﻚ. .) ﺗﺠﺎﻭﺯﺗﻚ ﻭﻟﻢ ﺗﺤﺼﻞ ﻣﻨﻚ ..
            الثالثة 
        كل إنسان محاسب على ماله يوم القيامة 
ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ رضي الله عنه ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم  ﻗﺎﻝ ( ﻻ تزول ﻗﺪﻣﺎ اﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺧﻤﺲ 
ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻓﻴﻢ ﺃﻓﻨﺎﻩ ؟
 ﻭﻋﻦ ﺷﺒﺎﺑﻪ ﻓﻴﻢ ﺃﺑﻼﻩ ؟
 ﻭﻋﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ اﻛﺘﺴﺒﻪ ؟ 
 ﻭﻓﻴﻢ ﺃﻧﻔﻘﻪ ؟ 
 ﻭﻣﺎ ﻋﻤﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﻋﻠﻢ؟ ) 
أورده في صحيح الجامع رقم ١٢٨ وقال حسن لغيره .
وقال المنذري في الترغيب : . 
                                  ﺭﻭاﻩ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺃﻳﻀﺎ ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺣﺪﻳﺚ ﻏﺮﻳﺐ ﻻ ﻧﻌﺮﻓﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ  صلى الله عليه وسلم   ﺇﻻ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﻭﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺎﺕ ﺇﺫا ﺃﺿﻴﻒ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ 
               تنبيه 
على كل مسلم أن يتحرى الدقة في ماله من ناحينبن 
الأولى :  من أين اكتسبه ؟ 
الثانية : فيم أنفقه ؟ 
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضا(( من فضائل قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ) الخ الآيتين قبل النوم )) .هذا التحصين العظيم له أعظم الفوائد لمن واظب عليه قبل النوم ويتضح ذلك فيما يلي : .أولا عن أبي مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ بالآيتين من أخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) انظر صحيح البخاري كتاب فضائل القرآن باب فضل سورة البقرة ج 19 ص 67- 66 . وفي معنى كفتاه أقوال منها ما يلي .1 - أجزأتاه عن قيام الليل 2 - كفتاه من كل سوء 3 - كفتاه شر الشياطين 4 - دفعتا عنه شر الجن والشياطين ... الخ راجع فتح الباري ج 19 ص 67 .. ثانيا قراءة هاتين الآيتين سبب لطرد الشياطين من المكان عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة . ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان ) انظر سنن الترمذي أبواب فضائل القرآن باب ما جاء في سورة البقرة ج 8 ص 153 .ورواه النسائي والحاكم وابن حبان وهو حديث صحيح انظر صحيح الجامع ج 1 ص 370 . ونصه عند ابن حبان ( الآيتان ختم بهما سورة البقرة لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان ) انظر صحيح ابن حبان تحقيق الشيخ الأرناؤوط حديث رقم 782 .. فهيا اأيها الأحباب إلى هذا التحصين الرابع مع التحصينات السابقة الخاصة بما يقرأ قبل النوم حتى تنعموا بنوم هاديء بعيدا عن المنغصات التي يلاقيها من لا يحصنون أنفسهم قبل نومهم .. أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاكيفية عمارة القبر استعدادا للٱخرة كلمة نافعة في ذلك للدكتور مصطفى محمود رحمه الله تعالى .. يقول رحمه الله تعالى .اللي يموت النهارده بيحصل اللي ماتوا من آلاف السنين .. إذن ماذا ستفعل في قبرك لو بقيت فيه ١٠٠ الف سنة مثلًا ؟ ولا تعرف متي يوم القيامة ؟- يقول الدكتور مصطفي محمود : ‏سأعطيكم طريقه نفعت معي كثيرا وأصبحت أركز عليها في عبادتي أكثر ..‏- القبر مخيف ... طبعًا لغير الصالحين .. ‏فكرت في ذلك وماذا سأفعل لما أسكن بالقبر لحالي 100 ألف سنة ..!!!‏- هل عمرك تخيلت ؟؟؟ في الغالب .. لا‏ لذلك بدأت أعمل كالتالي .. ‏أنا سأموت .. و عندي قبر فارغ أسود مظلم تماما .. هذا القبر إذن بحاجة للأثاث .. فصرت أتخيل كل استغفار أستغفره و كأني أرسله إلى قبري ينتظرني هناك لكي يؤنسني بوحدتي ..‏والله لا أمزح .. بدأت بعملية أثاث كامل .- زاوية القبر هذه أملأها بالآلاف من التسبيحات ‏- هنا في الجزء اللي عندي رأسي عندما يضعوني يحتاج 300 ختمه قرآن على الأقل ..-‏ كل ركعة أركعها أتخيل أني أضعها رصيد بالقبر ‏- الكل سيتركني و يرجعوا على البيت .. ويعودون إلي حياتهم الطبيعية بالتدريج وتلك سنةً الحياة .. سأظل لوحدي يمكن ١٠٠ ألف سنةً وممكن تصل مليون سنة .. الله أعلم بعدتها ..!!!! ‏ إذن أنا بحاجة لأنوار وأشجار ونخيل وفاكهة 🌴🌿 .. بحاجة أن يكون قبري روضة من رياض الجنة .. ماذا أفعل ..؟؟؟؟- أتخيل أن الحوقلة والذكر و القرآن والتشهد والصدقة كلهم حولي في قبري نضحك ونتكلم - تذكرت أيضًا شئ عظيم وسهل علي فعله وهو. : أن المُنفقين كـالشهداء .. " لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " فقمت و بحثت فى القرأن عن هذا الكلام وجدت فعلًا ان لا خوف عليهم ولا هم يحزنون جاءت فعلًا في حق الشهداء والمُنفقين ..- جاءت مرتين في_حق_المُنفقين في سورة البقرة .. منهم الآية 274 .. " الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " - والآية 262 “ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ لَا يُتۡبِعُونَ مَآ أَنفَقُواْ مَنّٗا وَلَآ أَذٗى لَّهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ " .. وكانت أول مره انتبه للتشبيه .يا الله - المُنفقين كـالشهداء .. "لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" ولو خايف .. خايف الأزمة تطول . خايف الاموال ماتكفي .. خايف من المرض .. خايف تفقد اخوانك واصحابك وجيرانك خايف من أى شيي بصير معك فى حياتك ..؟أنفق .. فيكون لا خوف عليك ولا حزن يا الله علي الجمال .. - ثم تأتي الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم تشاركني الجلسة مع أعمالي الصالحة .. - حياة ما بعدها حياة ..أليس ما أفعله من تسبيح وذكر أفضل من أن أنزل هناك مع هذا أو ذاك فأحصد غيبة ونميمة وأجد كل أعمالي كانت لمطالب الدنيا وأكل لحسناتي ولا شيء لوجه الله ولا ينتظرني إلا الهم و العذاب والحساب الشديد .. لذا كان لزامًا على أن أختار الصحبة الصالحة .. ‏- نصيحتي لي ولكم اليوم قبل الغد ..- اجعل قبرك بنك ...ضع فيه رصيد ..اعتني بعبادتك جيدا .. يزيد الرصيد ‏- والله وأنت حتى في قبرك ستشكرني من هناك .. إعتني بهناك أكثر من الدنيا الآن أنت بين أهلك لابس آكل شارب نائم متهني ، وعندك كل مطالبك و مع هذا نكره حتى حالنا ... فما بالك تحت .. تحت التراب ..؟؟؟ ‏- لذلك إعتني بكل تسبيحه جيدا وقل لها اسبقيني إلي هناك .. في القبر سوف نلتقي وتكوني خيرَ أنيس و خيرُ جليس اللهم ارزقنا حسن الخاتمهاعمل بهذه الطريقة النافعة وانشرها لغيرك تؤجر .. فمن دل على خير فله مثل اجر فاعله كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم .تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الاعمال .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا(( التحصين الخاص بالإمتحانات لجميع الطلاب والطالبات )) إلى أبنائي في كلية أصول الدين بأسيوط بل وفي كل جامعة الأزهر الشريف وكل جامعات مصرنا الحبيبة وكل الطلاب المحبين للقرآن الكريم في مشارق الأرض ومغاربها .. ورثنا عن شيخنا الشيخ الصاوي في معهد أسيوط الأزهري في السبعينات ما يلي : .بعد تسلمك ورقة الأسئلة وقبل قراءتها اقرأ الآية الكريمة من سورة النساء ( ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إﻻ أنفسهم وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة [ وعلمك مالم تكن تعلم ] وكان فضل الله عليك عظيما ) سورة النساء اقرأ الآية 3 مرات .. وفي كل مرة مابين القوسين [ وعلمك مالم تكن تعلم ] 3 مرات .. وسوف تجدون لهاتأثيرا عظيما في التذكير بما قرأتموه طوال العام . تنبيهات أولا الشيخ الصاوي كان عالما فاضلا من علماء معهد أسيوط وقد ألف ألفية في النحو والصرف .حبذا لو وجدنا من يشرحها ويقدمها للناس ثانيا منذ أن ورثنا هذا الورد . وأنا شخصيا ولله الحمد قد التزمت به قبل كل امتحان تحريري .. وبفضل الله تعالى ثم ببركة هذا الورد ما أخفقت في امتحان تحريري قط .(( فائدة )) نرجو الإطلاع على تعليقات أبنائنا الكرام الذين علمناهم هذا الورد منذ سنوات . ولقد ذكرناه في حلقات إذاعة القرآن الكريم في برنامج في نور الله عند تعرضنا لتفسير هذه الآية الكريمة مع الإعلامي القدير الأستاذ سعد المطعني .. فتلقى الناس الأمر بالقبول والسؤال عنه من جمهور إذاعة القرآن الكريم ..انشروا هذه الفائدة لينتقع بها الطلاب والطالبات في جميع الإمتحانات .. تفبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد بعون الله عز وجل .. أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط