القائمة الرئيسية

الصفحات

ذم التبذير والإسراف 
 ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ( ﻭﻻ ﺗﺒﺬﺭ ﺗﺒﺬﻳﺮا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا ) 
قال الفخر الرازي رحمه الله تعالى 
 ﻭاﻟﺘﺒﺬﻳﺮ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ ﺇﻓﺴﺎﺩ اﻟﻤﺎﻝ ﻭﺇﻧﻔﺎﻗﻪ ﻓﻲ اﻟﺴﺮﻑ.
 ﻗﺎﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ اﻷﺳﻮﺩ: ﻛﻨﺖ ﺃﻃﻮﻑ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻣﻊ ﻣﺠﺎﻫﺪ ﺣﻮﻝ اﻟﻜﻌﺒﺔ ﻓﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﻗﺒﻴﺲ ﻭﻗﺎﻝ: ﻟﻮ ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﺃﻧﻔﻖ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺔ اﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺮﻓﻴﻦ، ﻭﻟﻮ ﺃﻧﻔﻖ ﺩﺭﻫﻤﺎ ﻭاﺣﺪا ﻓﻲ ﻣﻌﺼﻴﺔ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺮﻓﻴﻦ.
 ﻭﺃﻧﻔﻖ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻧﻔﻘﺔ ﻓﻲ ﺧﻴﺮ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ ﻻ ﺧﻴﺮ ﻓﻲ اﻟﺴﺮﻑ ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﺳﺮﻑ ﻓﻲ اﻟﺨﻴﺮ، 
ﻭﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ: ﻣﺮ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺴﻌﺪ ﻭﻫﻮ ﻳﺘﻮﺿﺄ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻫﺬا اﻟﺴﺮﻑ ﻳﺎ ﺳﻌﺪ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻭ ﻓﻲ اﻟﻮﺿﻮء ﺳﺮﻑ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ: ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺮ ﺟﺎﺭ
 ﺛﻢ ﻧﺒﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺢ اﻟﺘﺒﺬﻳﺮ ﺑﺈﺿﺎﻓﺘﻪ ﺇﻳﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﻓﻌﺎﻝ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﻤﺒﺬﺭﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮا ﺇﺧﻮاﻥ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ  
هذا وفي اﻟﻤﺮاﺩ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻷﺧﻮﺓ قولان 
الأول 
 اﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻔﻌﻞ اﻟﻘﺒﻴﺢ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ اﻟﻌﺮﺏ ﻳﺴﻤﻮﻥ اﻟﻤﻼﺯﻡ ﻟﻠﺸﻲء ﺃﺧﺎ ﻟﻪ، ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ: ﻓﻼﻥ ﺃﺧﻮ اﻟﻜﺮﻡ ﻭاﻟﺠﻮﺩ، ﻭﺃﺧﻮ اﻟﺴﻔﺮ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻣﻮاﻇﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ اﻷﻋﻤﺎﻝ، 
الثاني 
ﻗﻴﻞ ﻗﻮﻟﻪ: ﺇﺧﻮاﻥ/ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺃﻱ ﻗﺮﻧﺎءﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﻦ ﻳﻌﺶ ﻋﻦ ﺫﻛﺮ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻧﻘﻴﺾ ﻟﻪ ﺷﻴﻄﺎﻧﺎ ﻓﻬﻮ ﻟﻪ ﻗﺮﻳﻦ [اﻟﺰﺧﺮﻑ: 36]
 ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: اﺣﺸﺮﻭا اﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮا ﻭﺃﺯﻭاﺟﻬﻢ [اﻟﺼﺎﻓﺎﺕ: 22] ﺃﻱ ﻗﺮﻧﺎءﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ، 
        صفة الشيطان 
 ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻴﻦ ﺻﻔﺔ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﻘﺎﻝ: ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻟﺮﺑﻪ ﻛﻔﻮﺭ 
 ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻛﻮﻥ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻛﻔﻮﺭا ﻟﺮﺑﻪ، ﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﺑﺪﻧﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭاﻹﻓﺴﺎﺩ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ، ﻭاﻹﺿﻼﻝ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺭﺯﻗﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺎﻻ ﺃﻭ ﺟﺎﻫﺎ ﻓﺼﺮﻓﻪ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺿﺎﺓ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺎﻥ ﻛﻔﻮﺭا ﻟﻨﻌﻤﺔ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، 
ﻭاﻟﻤﻘﺼﻮﺩ: ﺃﻥ اﻟﻤﺒﺬﺭﻳﻦ ﺇﺧﻮاﻥ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻛﻮﻧﻬﻢ ﻣﻮاﻓﻘﻴﻦ ﻟﻠﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺼﻔﺔ ﻭاﻟﻔﻌﻞ، ﺛﻢ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻛﻔﻮﺭ ﻟﺮﺑﻪ ﻓﻴﻠﺰﻡ ﻛﻮﻥ اﻟﻤﺒﺬﺭ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﻔﻮﺭا ﻟﺮﺑﻪ،
 ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء: ﺧﺮﺟﺖ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﻓﻖ ﻋﺎﺩﺓ اﻟﻌﺮﺏ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺠﻤﻌﻮﻥ اﻷﻣﻮاﻝ ﺑﺎﻟﻨﻬﺐ ﻭاﻟﻐﺎﺭﺓ ﺛﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻨﻔﻘﻮﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ اﻟﺨﻴﻼء ﻭاﻟﺘﻔﺎﺧﺮ، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻳﻨﻔﻘﻮﻥ ﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ ﻟﻴﺼﺪﻭا اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ اﻹﺳﻼﻡ ﻭﺗﻮﻫﻴﻦ ﺃﻫﻠﻪ، ﻭﺇﻋﺎﻧﺔ ﺃﻋﺪاﺋﻪ ﻓﻨﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﺗﻨﺒﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺢ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺎﺏ.....
انتهى كلامه رحمه الله تعالى  بتصرف يسير 
          فوائد 
               الأولى 
ورد في نضرة النعيم ما يلي 
  التبذير اصطلاحا:
قال المناويّ: التّبذير: تفريق المال على وجه الإسراف [التوقيف على مهمات التعاريف ص 9، والتعريفات للجرحاني ص 52] .
 وأصله إلقاء البذر وطرحه فاستعير لكلّ مضيّع لماله [انظر المفردات للراغب ص 52 (ت محمد أحمد خلف اللّه) ]، فتبذير البذر تفريق في الظّاهر لمن لا يعرف مآل ما يلقيه .
 ونقل القرطبيّ عن الإمام الشّافعّيّ- رحمه اللّه- قوله: التبذير: إنفاق المال في غير حقّه، ولا تبذير في عمل الخير
 [تفسير القرطبي 10/ 247] .
وروي عن الإمام مالك- رضي اللّه عنه- قوله: التّبذير: هو أخذ المال من حقّه ووضعه في غير حقّه.
انتهى من نضرة النعيم 
       الثانية 
ورد في صحيح البخاري أن اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ قال : «ﻛﻠﻮا ﻭاﺷﺮﺑﻮا ﻭاﻟﺒﺴﻮا ﻭﺗﺼﺪﻗﻮا، ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺇﺳﺮاﻑ ﻭﻻ ﻣﺨﻴﻠﺔ» ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: " ﻛﻞ ﻣﺎ ﺷﺌﺖ، ﻭاﻟﺒﺲ ﻣﺎ ﺷﺌﺖ، ﻣﺎ ﺃﺧﻄﺄﺗﻚ اﺛﻨﺘﺎﻥ: ﺳﺮﻑ، ﺃﻭ ﻣﺨﻴﻠﺔ " ___
صحيح البخاري أول كتاب اللباس 
وفي معنى ألفاظ الحديث يقول بعضهم 
معني  (ﺇﺳﺮاﻑ) ﻫﻮ ﺗﺠﺎﻭﺯ اﻟﺤﺪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻓﻌﻞ ﺃﻭ ﻗﻮﻝ ﻭاﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ اﻹﻧﻔﺎﻕ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﻓﻴﻪ اﻹﻧﻔﺎﻕ ﺯاﺋﺪا ﻋﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻭﻳﻠﻴﻖ. 
معنى(ﻣﺨﻴﻠﺔ) ﻣﻦ اﻟﺨﻴﻼء ﻭﻫﻮ اﻟﺘﻜﺒﺮ.
 (ﻣﺎ ﺷﺌﺖ) ﻣﻤﺎ ﺃﺣﻠﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.
 (ﺃﺧﻄﺄﺗﻚ. .) ﺗﺠﺎﻭﺯﺗﻚ ﻭﻟﻢ ﺗﺤﺼﻞ ﻣﻨﻚ ..
            الثالثة 
        كل إنسان محاسب على ماله يوم القيامة 
ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ رضي الله عنه ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم  ﻗﺎﻝ ( ﻻ تزول ﻗﺪﻣﺎ اﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺧﻤﺲ 
ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻓﻴﻢ ﺃﻓﻨﺎﻩ ؟
 ﻭﻋﻦ ﺷﺒﺎﺑﻪ ﻓﻴﻢ ﺃﺑﻼﻩ ؟
 ﻭﻋﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ اﻛﺘﺴﺒﻪ ؟ 
 ﻭﻓﻴﻢ ﺃﻧﻔﻘﻪ ؟ 
 ﻭﻣﺎ ﻋﻤﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﻋﻠﻢ؟ ) 
أورده في صحيح الجامع رقم ١٢٨ وقال حسن لغيره .
وقال المنذري في الترغيب : . 
                                  ﺭﻭاﻩ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺃﻳﻀﺎ ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺣﺪﻳﺚ ﻏﺮﻳﺐ ﻻ ﻧﻌﺮﻓﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ  صلى الله عليه وسلم   ﺇﻻ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﻭﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺎﺕ ﺇﺫا ﺃﺿﻴﻒ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ 
               تنبيه 
على كل مسلم أن يتحرى الدقة في ماله من ناحينبن 
الأولى :  من أين اكتسبه ؟ 
الثانية : فيم أنفقه ؟ 
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضاسؤال والجواب عنه كيف نحصن أنفسنا من شياطين الجن ؟الجواب : اقرأوا هذا التحصين وواظبوا عليه ففيه الإفادة .. وهو من التحصينات النبوية .. (( التحصين الواحد والثمانون )) وهو تحصين له عظيم الأهمية لأنه يتعلق بمن يخاف من عفاريت الجن ليلا أو نهارا . من أحس بفزع أو جزع وخاف من شياطين الجن فإن عليه أن يردد الدعاء الوارد في الحديث الآتي : . أخرج النسائي وغيره واللفظ له فى عمل اليوم والليلة باب ما يكب العفريت ويطفئ شعلته عن عبدالله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن وهو مع جبريل وأنا معه - فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ وجعل العفريت يدنو ويزداد قربا - فقال له جبريل : أﻻ أعلمك كلمات تقولهن فيكب العفريت لوجهه وتطفئ شعلته ؟ قل (( أعوذ بوجه الله الكريم وكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها ، ومن فتن الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن )) .فكب العفريت لوجهه وانطفأت شعلته . اه انظر عمل اليوم والليلة للنسائي ص 530 وأخرجه أحمد بسند جيد انظر الفتح الرباني كتاب الأذكار باب ما يقال لدفع كيد الشيطان ج 14 ص 260- 261 وبهامشه بلوغ الأماني .وانظر مسند أبي يعلى رقم 6809 .. (( فوائد )) الأول هذا التحصين عظيم الفائدة وقد ذكرته منذ سنوات لأحد أحبابي من الأساتذة الفضلاء فقال لي إنه لم يعلم به من قبل .. وظل يتحصن به من وقتها ، وكلما قابلته ذكرني به فرحا مسرورا به .. الثاني ينبغي علينا أن نردد هذا التحصين صباحا ومساءا ثلاث مرات .. الثالث كلما شعر المسلم بخوف من عفريت أو شيطان عليه أن يردد هذا التحصين وعندها لن يمسه مكروه إن شاء الله تعالى .. تنبيهان 1 - تابعوا صفحتنا العامة هذه لتعرفوا المزيد والمفيد إن شاء الله تعالى . تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال2 - شيروا هذا التحصين لينتفع به غيركم ولا تنسوا أن الدال على الخير كفاعله كما صح ذلك عن المصطفى صلى الله عليه وسلم .. وتابعوا صفحتنا العامة هذه لتعرفوا الجديد والمفيد .. أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضارحم الله تعالى شيخي الذي تعلمت منه الكثير .. وأريد منكم أن تعرفوا ذلك . صورة أعتز بها ذكرتني إدارة الفيس اليوم مشكورة بهذا الموقف وتلك الذكرى الطيبة أقف خلف شيخي الأستاذ الدكتور على محمد نصر علامة التفسير وعميد كلية أصول الدين بأسيوط في سنة حصولي على الدكتوراة س 1990 م والصورة أثناء إعلان حصولي على الدكتوراة .. (( تعلمت من شيخي رحمه الله تعالى ) )لقد تعلمت من فضيلته الكثير ومن ذلك ما يلي أولا لقد تعلمت من شيخي رحمه الله تعالى الدقة في البحث والدقة في مراجعة الرسائل العلمية حيث راجعت معه رسالة الدكتوراة ( حديث القرآن عن المساجد وتأثيرها في بناء الأمة ) كلمة كلمة .. وبعد الإنتهاء منها راجع معي الملاحظات كلمة كلمة هكذا تعلمنا من شيخنا رحمه الله تعالىثانيا تعلمت منه أن الأزهري يجب أن يكون واسع القراءة ولا يكتفي بالتخصص فقط فقد كان شيخنا رحمه الله تعالى عالما في التفسير والحديث والفقة ولا سيما الفقه المالكي .. وكان سريع البديهة حين يسأل تجد الجواب كأنه يقرأ من كتاب .. ثالثا تعلمت منه رحمه الله تعالى أن أكون أبا لجميع الطلاب كما كان الشيخ رحمه الله تعالى لي بمثابة الأب في الشفقة والرحمة والحرص على النفع رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاأنواع الصدقات الجارية التي تنفع ابن آدم بعد موته أبيات شعرية تجمع ما يصل إلى المسلم بعد وفاته وهو ما يعرف بالصدقات الجارية .ذكر الحافظ جلال الدين السيوطي : أنه وجدها تبلغ عشرة أشياء ثبتت عنده بالأحاديث النبوية الشريفة ، فجمعها في هذه الأبيات . إذا مات ابن آدم ليس يجري *** عليه من فعال غير عشرعلوم بثها , ودعاء نجل *** وغرس النخل , والصدقات تجري وراثة مصحف , ورباط ثغر *** وحفر البئر , أو اجراء نهروبيت للغريب بناه يأوي *** إليه , أو بناء محل ذكر وجاء في شرح السيوطي على مسلم لهذه العشر ما يلي [ 1631] ﺇﺫا ﻣﺎﺕ اﻹﻧﺴﺎﻥ اﻧﻘﻄﻊ ﻋﻤﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ﺃﻱ ﻓﺈﻥ اﻟﺜﻮاﺏ ﻳﺠﺮﻱ ﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﺪﻗﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻗﺎﻟﻮا ﻫﻲ اﻟﻮﻗﻒ ﺃﻭ ﻋﻠﻢ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ﻗﺎﻟﻮا ﻫﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭاﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﻭﺫﻛﺮ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﺗﺎﺝ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺴﺒﻜﻲ ﺃﻥ اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻗﻮﻯ ﻟﻄﻮﻝ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺮ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﺃﻭ ﻭﻟﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﺟ8ﺭﻗﻢ7831 ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺗﺠﺮﻱ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺟﻮﺭﻫﻢ ﺑﻌﺪ اﻟﻤﻮﺕ ﻣﺮاﺑﻂ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻭ ﺭﺟﻞ ﺗﺼﺪﻕ ﺑﺼﺪﻗﺔ ﻓﺄﺟﺮﻫﺎ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺟﺮﺕ ﻭﺭﺟﻞ ﺗﺮﻙ ﻭﻟﺪا ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻪ ﻭﻟﻠﺒﺰاﺭ ﺟ1ﺭﻗﻢ 149 ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﺳﺒﻊ ﻳﺠﺮﻱ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻩ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻭ ﺃﺟﺮﻯ ﻧﻬﺮا ﺃﻭ ﺣﻔﺮ ﺑﺌﺮا ﺃﻭ ﻏﺮﺱ ﻧﺨﻼ ﺃﻭ ﺑﻨﻰ ﻣﺴﺠﺪا ﺃﻭ ﻭﺭﺙ ﻣﺼﺤﻔﺎ ﺃﻭ ﺗﺮﻙ ﻭﻟﺪا ﻳﺴﺘﻐﻔﺮ ﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﻻﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ 242 ﻭاﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ 249 ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﺇﻥ ﻣﻤﺎ ﻳﻠﺤﻖ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻋﻠﻤﺎ ﻧﺸﺮﻩ ﺃﻭ ﻭﻟﺪا ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﻛﻪ ﺃﻭ ﻣﺼﺤﻔﺎ ﻭﺭﺛﻪ ﺃﻭ ﻣﺴﺠﺪا ﺑﻨﺎﻩ ﺃﻭ ﺑﻴﺘﺎ ﻻﺑﻦ اﻟﺴﺒﻴﻞ ﺑﻨﺎﻩ ﺃﻭ ﻧﻬﺮا ﺃﺟﺮاﻩ ﺃﻭ ﺻﺪﻗﺔ ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺻﺤﺘﻪ ﺗﻠﺤﻘﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﻻﺑﻦ ﻋﺴﺎﻛﺮ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﺎﺑﺎ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻤﻰ اﻟﻠﻪ ﺃﺟﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ راجع شرح السيوطي على مسلم ج ٤ ص ٢٢٩ (( تنبيه )) حافظوا على عمل ما تستطيعون من هذه الأعمال حتى تسعدوا في دنياكم وأخراكم..و ( شيروا ) هذه الأعمال لغيركم. هذا من الصدقة الجارية .تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاأعظم الأوقات بعد أوقات العبادة هو الوقت بين الكتب .وهذا يدخل أيضا في عبادة الله تعالى إذا صح القصد اقرأ إن شئت في فضل القراءة قول أمير الشعراء أحمد شوقي رحمه الله تعالى 1) أنا من بدل بالكتــــب الصحابـا لم أجد لـــي وافيـــا إلا الكتابــا2) صاحب أن عبته أو لــــــم تعـــب ليـس بالواجـد للصاحب عــــابــا3) كلمـا أخلقتـــه جـددنـــــــــي و كساني من حلي الفضــل ثيابا4) صحبة لم أشـــــــك منهـا ريبــة و وداد لــم يكلفنــــي عتابـــــــا5) أن يـجدنـــي يتحـــدث أو يجــد ملــلا يطوي الأحاديث اقتضــــابـا6) تجد الكتب علــي النقد كمـــا تجــــــد الأخوان صدقـا و كذابـا7) فتخيرها كمــا تختاره و ادخــــر فـي الصحــــب و الكتب اللبابـــا8) صالـــــــح الأخوان يبغيك التقي و رشيد الكتــــب يبغيك الصوابا وإليك شرحا ميسرا للأبيات كما جاء في بعض المواقع البحثية 1- أنا من غير بالأصحاب الكتب فالكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء والإخلاص .2- الكتاب صديق إن ذكرت عيوبه أو مدحته لا يبحث لك عن عيب .3- قراءة الكتب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الحميدة .4- صحبة الكتاب أساسها الإخلاص والحب ,5- عندما أكون في حالة طيبة أقبل على القراءة وإذا شعرت بالملل فلا أقرأ والكتاب يهيئ ما يناسبني في كل حال .6- الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح وفيها الفاسد .7- فأحسن اختيار الكتب كما تختار الصديق واحرص على الأفضل في الكتب والأصدقاء ولا تنخدع بالمظهر .8- الصديق الصالح يريد لك الصلاح والهداية والكتاب الجيد يهديك الحق وارأي السليم . أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط