القائمة الرئيسية

الصفحات

الرد الخامس على القائلين بأن الصحابة حرفوا القرٱن الكريم

( الرد الخامس)  
على أهل الجهل القائلين بأن الصحابة حرفوا القرآن الكريم وحذفوا منه الكثير كسورة الولاية الخ هذا التخريف :. 
لقد قام التواتر وانعقد الإجماع على أن الموجود بين دفتي المصحف كتاب الله تعالى من غير زيادة ولا نقصان ، ولا تغيير ولا تبديل .
والتواتر طريق واضحة من طرق العلم ، والإجماع سبيل قويم من سبل الحق ( فماذا بعد الحق إﻻ الضلال ) .
انظر مناهل العرفان ج 1 ص 282- 281 . 
هذا وقد انعقد إجماع الخلفاء الأربعة الصديق والفاروق وعثمان وعلى رضي الله عنهم على جمع القرآن الكريم في عهد الصديق رضي الله عنه .
وبعد وفاة عمر رضي الله عنه وفق الله تعالى الخليفة الراشد عثمان بن عفان لجمع القرآن بالطريقة التي ذكرناها قبل ذلك وكان هذا في وجود علي رضي الله تعالى عنه وأرضاه بذلك دون نكير - وسيأتي في الرد السادس مزيد بيان لهذا الأمر - بل وكان جمهور الصحابة الكرام موجودين ورضوا بذلك . 
فيعد ذلك من قبيل إجماع الصحابة عامة والخلفاء الراشدين خاصة على هذا الجمع المبارك للقرآن الكريم . 
وإليك هذه الكلمة الموجزة عن إجماع الخلفاء الراشدين :. ذهب المحققون من أهل العلم إلى أن اتفاق الخلفاء الراشدين الأربعة ( أبوبكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم ) حجة واجبة الإتباع . 
لاحظ أن جمع القرآن الكريم تم بإجماع الصحابة ورضاهم بذلك وليس الخلفاء وحدهم .
واستدلوا على أن إجماع الخلفاء الراشدين واجب الإتباع بقول النبي صلى الله عليه وسلم ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ ) 
وقالوا : إن الحديث أوجب اتباع سنتهم كما أوجب اتباع سنته والمخالف لسنته لا يعتد بقوله فكذلك المخالف لسنتهم .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : ما سنه الخلفاء الراشدون بأمر الله ورسوله فهو سنة .
انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ج 21 ص 319 وقال عن الحديث رواه أهل السنن وصححه الترمذي وغيره .
ونظر مقدمة كتاب الإجماع لابن المنذر للدكتور فؤاد عبد المنعم ص 56 ..
ومن مصادره الإحكام للآمدي وزاد المعاد لابن القيم . 
وفي نهاية هذا الرد نقول إن انعقاد الرأي في عهد الخلفاء الراشدين وإجماعهم وإجماع سائر الصحابة رضي الله تعالى عنهم  على جمع القرآن الكريم يعد أعلى أنواع الإجماع . 
أما أنتم أيها الطاعنون في القرآن الكريم على جهل أوخبث فإننا نقول لكم : مافعله سيدنا عثمان بن عفان هو الحق وإليكم هذا الجزء من الآية الكريمة في سورة يونس ( فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون ).
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل .
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضا(الورد الثالث ) مما صحت به السنة المشرفة أن يذكر المسلم به ربه بالعدد ( مائة ) .(( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير )) .روى البخارى عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسى ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إﻻ أحد عمل أكثر منه ) .صحيح البخاري كتاب الدعوات باب فضل التهليل . ..( تنبيه ) الورد الأول الإستغفار الورد الثاني الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقد سبق الكلام عليهما في هذه الصفحة العامة هيا أيها الأحباب واظبوا على هذه الأوراد النبوية كل يوم مائة مرة . تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال . وسنوافيكم ببقية الأوراد لاحقا إن شاء الله تعالى .. تنبيه ( شيروا ) تلك الفوائد لينتفع بها الناس ولكي تنالوا ثواب نشر العلم النبوي الشريف فالدال على الخير كفاعله كما ثبت ذلك عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضامن فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم الفائدة رقم ( ١٧ ) أن الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم في أي مجلس سبب لطيب المجلس وألا يعود حسرة على أهله يوم القيامة يدل على ذلك ما يلي :.(1) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم ) رواه الترمذي وحسنه 228-227 /9 وانظر صحيح الجامع حيث عزاه للترمذي وابن ماجة وصححه حديث رقم 5607 . والترة بكسر التاء وتخفيف الراء أي تبعة ومعاتبة أو نقصانا من وتره حقه : نقصه وهو سبب الحسرة ومنه قوله تعالى ( ولن يتركم أعمالك ) انظر تحفة الأحوذي (228-9). (2) عند ابن حبان بلفظ قال صلى الله عليه وسلم ( ما قعد قوم مقعدا لا يذكرون الله فيه ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة وإن دخلوا الجنة للثواب) حديث رقم (591) وقال الأرناؤوط إسناده على شرط مسلم وانظر صحيح الترغيب حديث رقم (1513) وعزاه لأحمد وابن حبان والحاكم وصححه .فحري بكل مسلم أن يذكر الله تعالى في كل مجلس ولو مرة على الأقل أو أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم والسعيد من زاد على ذلك ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون )أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات لقد انتهيت بحمد الله تعالى وتوفيقه من تسجيل ( الحلقة رقم ألف ) من حلقاتي على قنواتي المختلفة .وبذلك أكون بعون الله تعالى قد أكملت الألف الأولى . ولله الحمد والمنة .وقد انتهينا من الحلقة ( ٢٦١ ) من تفسير سورة البقرة .وكنا سابقا قد فسرنا سورة الفاتحة في ( ٧٢ ) حلقة منها ( ١٦ ) حلقة عن البسملة .و( ٣٧ ) حلقة عن إصلاح الحياة الزوجية . و حلقات كثيرة عن شهر رمضان ... الخ وحلقات كثيرة عن الصلاة وأهميتها .هذا والحلقات موجودة على جميع قنواتي على مواقع التواصل وهي على النحو التالي اليوتيوبالفيس الخاصة الفيس العامة تليجرامأنستجرام تيك توككواي باز تويتر وغير ذلك من المواقع الأخرى وكلها بذلك الاسم .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرٱن المتفرغ بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط وعضو اللجنة الدائمة لترقية الأساتذة بجامعة الأزهر .وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف المصرية .