ردود على الطاعنين في القرٱن الكريم
دفاع عن معجزات الرسل عليهم السلام
اﻟﺸﺒﻬﺔ اﻟﺴﺎﺑﻌﺔ
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺇﻥ ﻫﺬا اﻟﻮﺣﻲ ﻟﻠﺬﻱ ﺗﺪﻋﻮﻧﻪ ﻭﺗﺪﻋﻮﻥ ﺗﻨﺠﻴﻤﻪ ﺟﺎء ﺑﻬﺬا اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺗﺐ ﻭﻻ ﻣﻨﻈﻢ ﻓﻠﻢ ﻳﻔﺮﺩ ﻛﻞ ﻏﺮﺽ ﻣﻦ ﺃﻏﺮاﺿﻪ ﺑﻔﺼﻞ ﺃﻭ ﺑﺎﺏ ﺷﺄﻥ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻤﻨﻈﻤﺔ. ﺑﻞ ﻣﺰﺟﺖ ﺃﻏﺮاﺿﻪ ﻣﺰﺟﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﺮاﻋﻰ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺎﻡ اﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻓﻴﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺣﻴﺎ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ. ﻭﻫﺬﻩ اﻟﺸﺒﻬﺔ ﻭاﺭﺩﺓ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺠﻴﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺗﺮﺗﻴﺒﻪ ﺃﻳﻀﺎ.
يجيب عن هذه الشبهة العلامة الشيخ محمد عبدالعظيم الزرقاني فيقول
ﻭاﻟﺠﻮاﺏ:
إن ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻷﻧﻈﻤﺔ اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻤﺆﻟﻔﺔ ﻻ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻋﻴﺒﺎ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﻓﻲ ﻭﺣﻴﻪ ﻭﻣﻮﺣﻴﻪ ﺑﻞ ﻫﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻜﺲ ﺩﻟﻴﻞ ﻣﺎﺩﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻜﺘﺎﺏ ﻭﺿﻌﻲ ﺑﺸﺮﻱ ﻳﺠﻠﺲ ﺇﻟﻴﻪ ﻭاﺿﻌﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﺠﻌﻞ ﻟﻜﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻪ اﻟﻤﺘﻨﺎﺳﺒﺔ ﻓﺼﻼ ﻭﻟﻜﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻓﺼﻮﻟﻪ اﻟﻤﺘﻨﺎﺳﻘﺔ ﺑﺎﺑﺎ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺇﺷﺮاﻗﺎﺕ ﻣﻦ اﻟﻮﺣﻲ اﻹﻟﻬﻲ اﻷﻋﻠﻰ. اﻗﺘﻀﺘﻬﺎ اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺩﻋﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ اﻟﻤﺼﻠﺤﺔ. ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻔﺼﻞ ﻓﻲ ﺃﺳﺮاﺭ ﺗﻨﺠﻴﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ.ﺛﻢ ﺇﻥ ﻫﺬا اﻟﻤﺰﻳﺞ اﻟﻄﺮﻳﻒ اﻟﺬﻱ ﻧﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻨﻪ ﻟﻪ ﺃﺛﺮ ﺑﺎﻟﻎ ﻓﻲ اﻟﺘﺬاﺫ ﻗﺎﺭﺋﻪ ﻭﺗﺸﻮﻳﻖ ﺳﺎﻣﻌﻪ ﻭاﺳﺘﻔﺎﺩﺓ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ ﺑﺄﻧﻮاﻉ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺟﻠﺴﺔ ﻣﻦ ﺟﻠﺴﺎﺗﻪ ﺃﻭ ﺩﺭﺱ ﻣﻦ ﺩﺭﺳﻪ ﻭﻫﺬا ﻫﻮ اﻷﺳﻠﻮﺏ اﻟﺤﻜﻴﻢ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭاﻹﺭﺷﺎﺩ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻟﺘﻠﻚ اﻷﻣﺔ اﻷﻣﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ. ﻓﻤﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﻛﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺮﻭﺿﺔ ﻳﺎﻧﻌﺔ ﻳﺘﻨﻘﻞ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺃﻓﻴﺎﺋﻬﺎ ﻣﺘﻤﺘﻌﺎ ﺑﻜﻞ اﻟﺜﻤﺮاﺕ ﺃﻭ ﺑﻤﺎﺋﺪﺓ ﺣﺎﻓﻠﺔ ﺑﺸﺘﻰ اﻷﻃﻌﻤﺔ ﻳﺸﺒﻊ اﻟﺠﺎﺋﻊ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﻟﻮاﻥ.
ثم يقول
ﻭﻫﻨﺎ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺃﺣﺐ ﺃﻻ ﺗﻌﺰﺏ ﻋﻦ ﻋﻠﻤﻚ. ﻭﻫﻲ ﺃﻥ ﻫﺬا اﻟﺮﻭﺽ اﻟﺮﺑﺎﻧﻲ اﻟﻴﺎﻧﻊ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻠﻪ ﻭﺁﻳﻪ ﻭﺳﻮﺭﻩ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﺑﺎﺭﻉ ﻭاﺭﺗﺒﺎﻁ ﻣﺤﻜﻢ ﻭاﺋﺘﻼﻑ ﺑﺪﻳﻊ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ اﻹﻋﺠﺎﺯ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺇﺫا ﻻﺣﻈﻨﺎ ﻧﺰﻭﻟﻪ ﻣﻨﺠﻤﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻨﻴﻦ ﻭاﻟﺸﻬﻮﺭ ﻭاﻷﻳﺎﻡ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ ﻭﻟﻲ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﻤﻠﻮﻱ: ﻗﺪ ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﻳﻄﻠﺐ ﻟﻵﻱ اﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ اﻟﻮﻗﺎﺋﻊ اﻟﻤﻔﺮﻗﺔ. ﻭﻓﺼﻞ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺃﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ اﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺗﻨﺰﻳﻼ ﻭﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ اﻟﺤﻜﻤﺔ ﺗﺮﺗﻴﺒﺎ ﻭﺗﺄﺻﻴﻼ. ﻓﺎﻟﻤﺼﺤﻒ ﻋﻠﻰ ﻭﻓﻖ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻠﻮﺡ اﻟﻤﺤﻔﻮﻅ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺳﻮﺭﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﻭﺁﻳﺎﺗﻪ ﺑﺎﻟﺘﻮﻗﻴﻒ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺟﻤﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ اﻟﻌﺰﺓ. ﻭﻣﻦ اﻟﻤﻌﺠﺰ اﻟﺒﻴﻦ ﺃﺳﻠﻮﺑﻪ ﻭﻧﻈﻤﻪ اﻟﺒﺎﻫﺮ ﻭاﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺁﻳﺔ ﺃﻥ ﻳﺒﺤﺚ ﺃﻭﻝ ﻛﻞ ﺷﻲء ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﻜﻤﻠﺔ ﻟﻤﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﺛﻢ اﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﻣﺎ ﻭﺟﻪ ﻣﻨﺎﺳﺒﺘﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ؟ ﻓﻔﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻢ ﺟﻢ. ﻭﻫﻜﺬا ﻓﻲ اﻟﺴﻮﺭ ﻳﻄﻠﺐ ﻭﺟﻪ اﺗﺼﺎﻟﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺳﻴﻘﺖ ﻟﻪ.
ﻭﻗﺎﻝ اﻹﻣﺎﻡ ﻓﺨﺮ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺮاﺯﻱ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻟﺴﻮﺭﺓ اﻟﺒﻘﺮﺓ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ: .
ﻭﻣﻦ ﺗﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﻟﻄﺎﺋﻒ ﻧﻈﻢ ﻫﺬﻩ اﻟﺴﻮﺭﺓ ﻭﻓﻲ ﺑﺪاﺋﻊ ﺗﺮﺗﻴﺒﻬﺎ ﻋﻠﻢ ﺃﻥ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻣﻌﺠﺰ ﺑﺤﺴﺐ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ ﻭﺷﺮﻑ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﻌﺠﺰ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺮﺗﻴﺒﻪ ﻭﻧﻈﻢ ﺁﻳﺎﺗﻪ. ﻭﻟﻌﻞ اﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻟﻮا: ﺇﻧﻪ ﻣﻌﺠﺰ ﺑﺴﺒﺐ ﺃﺳﻠﻮﺑﻪ ﺃﺭاﺩﻭا ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺃﻧﻲ ﺭﺃﻳﺖ ﺟﻤﻬﻮﺭ اﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﻣﻌﺮﺿﻴﻦ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﻠﻄﺎﺋﻒ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺘﺒﻬﻴﻦ ﻟﻬﺬﻩ اﻷﺳﺮاﺭ ﻭﻟﻴﺲ اﻷﻣﺮ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺎﺏ ﺇﻻ ﻛﻤﺎ ﻗﻴﻞ: ﻭاﻟﻨﺠﻢ ﺗﺴﺘﺼﻐﺮ اﻷﺑﺼﺎﺭ ﺭﺅﻳﺘﻪ ...
ﻭاﻟﺬﻧﺐ ﻟﻠﻄﺮﻑ ﻻ ﻟﻠﻨﺠﻢ ﻓﻲ اﻟﺼﻐﺮ
انتهى كلامه يرحمه الله تعالى
وللحديث بقية فتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد بعون الله تعالى....
و( شيروا ) هذه الفائدة العظيمة دفاعا عن الدين ومعجزات المرسلين عليهم الصلاة والسلام .
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
تعليقات
إرسال تعليق