القائمة الرئيسية

الصفحات

ردود على الطاعنين في القرٱن الكريم 
    دفاع عن معجزات الرسل عليهم السلام  
           اﻟﺸﺒﻬﺔ اﻟﺴﺎﺑﻌﺔ 
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺇﻥ ﻫﺬا اﻟﻮﺣﻲ ﻟﻠﺬﻱ ﺗﺪﻋﻮﻧﻪ ﻭﺗﺪﻋﻮﻥ ﺗﻨﺠﻴﻤﻪ ﺟﺎء ﺑﻬﺬا اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺗﺐ ﻭﻻ ﻣﻨﻈﻢ ﻓﻠﻢ ﻳﻔﺮﺩ ﻛﻞ ﻏﺮﺽ ﻣﻦ ﺃﻏﺮاﺿﻪ ﺑﻔﺼﻞ ﺃﻭ ﺑﺎﺏ ﺷﺄﻥ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻤﻨﻈﻤﺔ. ﺑﻞ ﻣﺰﺟﺖ ﺃﻏﺮاﺿﻪ ﻣﺰﺟﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﺮاﻋﻰ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺎﻡ اﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻓﻴﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺣﻴﺎ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ. ﻭﻫﺬﻩ اﻟﺸﺒﻬﺔ ﻭاﺭﺩﺓ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺠﻴﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺗﺮﺗﻴﺒﻪ ﺃﻳﻀﺎ. 
يجيب عن هذه الشبهة العلامة الشيخ محمد عبدالعظيم الزرقاني فيقول 
                     ﻭاﻟﺠﻮاﺏ:
إن ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻷﻧﻈﻤﺔ اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻤﺆﻟﻔﺔ ﻻ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻋﻴﺒﺎ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﻓﻲ ﻭﺣﻴﻪ ﻭﻣﻮﺣﻴﻪ ﺑﻞ ﻫﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻜﺲ ﺩﻟﻴﻞ ﻣﺎﺩﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻜﺘﺎﺏ ﻭﺿﻌﻲ ﺑﺸﺮﻱ ﻳﺠﻠﺲ ﺇﻟﻴﻪ ﻭاﺿﻌﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﺠﻌﻞ ﻟﻜﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻪ اﻟﻤﺘﻨﺎﺳﺒﺔ ﻓﺼﻼ ﻭﻟﻜﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻓﺼﻮﻟﻪ اﻟﻤﺘﻨﺎﺳﻘﺔ ﺑﺎﺑﺎ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺇﺷﺮاﻗﺎﺕ ﻣﻦ اﻟﻮﺣﻲ اﻹﻟﻬﻲ اﻷﻋﻠﻰ. اﻗﺘﻀﺘﻬﺎ اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺩﻋﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ اﻟﻤﺼﻠﺤﺔ. ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻔﺼﻞ ﻓﻲ ﺃﺳﺮاﺭ ﺗﻨﺠﻴﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ.ﺛﻢ ﺇﻥ ﻫﺬا اﻟﻤﺰﻳﺞ اﻟﻄﺮﻳﻒ اﻟﺬﻱ ﻧﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻨﻪ ﻟﻪ ﺃﺛﺮ ﺑﺎﻟﻎ ﻓﻲ اﻟﺘﺬاﺫ ﻗﺎﺭﺋﻪ ﻭﺗﺸﻮﻳﻖ ﺳﺎﻣﻌﻪ ﻭاﺳﺘﻔﺎﺩﺓ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ ﺑﺄﻧﻮاﻉ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺟﻠﺴﺔ ﻣﻦ ﺟﻠﺴﺎﺗﻪ ﺃﻭ ﺩﺭﺱ ﻣﻦ ﺩﺭﺳﻪ ﻭﻫﺬا ﻫﻮ اﻷﺳﻠﻮﺏ اﻟﺤﻜﻴﻢ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭاﻹﺭﺷﺎﺩ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻟﺘﻠﻚ اﻷﻣﺔ اﻷﻣﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ. ﻓﻤﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﻛﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺮﻭﺿﺔ ﻳﺎﻧﻌﺔ ﻳﺘﻨﻘﻞ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺃﻓﻴﺎﺋﻬﺎ ﻣﺘﻤﺘﻌﺎ ﺑﻜﻞ اﻟﺜﻤﺮاﺕ ﺃﻭ ﺑﻤﺎﺋﺪﺓ ﺣﺎﻓﻠﺔ ﺑﺸﺘﻰ اﻷﻃﻌﻤﺔ ﻳﺸﺒﻊ اﻟﺠﺎﺋﻊ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﻟﻮاﻥ.
ثم يقول 
              ﻭﻫﻨﺎ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺃﺣﺐ ﺃﻻ ﺗﻌﺰﺏ ﻋﻦ ﻋﻠﻤﻚ. ﻭﻫﻲ ﺃﻥ ﻫﺬا اﻟﺮﻭﺽ اﻟﺮﺑﺎﻧﻲ اﻟﻴﺎﻧﻊ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻠﻪ ﻭﺁﻳﻪ ﻭﺳﻮﺭﻩ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﺑﺎﺭﻉ ﻭاﺭﺗﺒﺎﻁ ﻣﺤﻜﻢ ﻭاﺋﺘﻼﻑ ﺑﺪﻳﻊ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ اﻹﻋﺠﺎﺯ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺇﺫا ﻻﺣﻈﻨﺎ ﻧﺰﻭﻟﻪ ﻣﻨﺠﻤﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻨﻴﻦ ﻭاﻟﺸﻬﻮﺭ ﻭاﻷﻳﺎﻡ.
 ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ ﻭﻟﻲ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﻤﻠﻮﻱ: ﻗﺪ ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﻳﻄﻠﺐ ﻟﻵﻱ اﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ اﻟﻮﻗﺎﺋﻊ اﻟﻤﻔﺮﻗﺔ. ﻭﻓﺼﻞ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺃﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ اﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺗﻨﺰﻳﻼ ﻭﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ اﻟﺤﻜﻤﺔ ﺗﺮﺗﻴﺒﺎ ﻭﺗﺄﺻﻴﻼ. ﻓﺎﻟﻤﺼﺤﻒ ﻋﻠﻰ ﻭﻓﻖ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻠﻮﺡ اﻟﻤﺤﻔﻮﻅ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺳﻮﺭﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﻭﺁﻳﺎﺗﻪ ﺑﺎﻟﺘﻮﻗﻴﻒ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺟﻤﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ اﻟﻌﺰﺓ. ﻭﻣﻦ اﻟﻤﻌﺠﺰ اﻟﺒﻴﻦ ﺃﺳﻠﻮﺑﻪ ﻭﻧﻈﻤﻪ اﻟﺒﺎﻫﺮ ﻭاﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺁﻳﺔ ﺃﻥ ﻳﺒﺤﺚ ﺃﻭﻝ ﻛﻞ ﺷﻲء ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﻜﻤﻠﺔ ﻟﻤﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﺛﻢ اﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﻣﺎ ﻭﺟﻪ ﻣﻨﺎﺳﺒﺘﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ؟ ﻓﻔﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻢ ﺟﻢ. ﻭﻫﻜﺬا ﻓﻲ اﻟﺴﻮﺭ ﻳﻄﻠﺐ ﻭﺟﻪ اﺗﺼﺎﻟﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺳﻴﻘﺖ ﻟﻪ.
 ﻭﻗﺎﻝ اﻹﻣﺎﻡ ﻓﺨﺮ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺮاﺯﻱ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻟﺴﻮﺭﺓ اﻟﺒﻘﺮﺓ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ: . 
         ﻭﻣﻦ ﺗﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﻟﻄﺎﺋﻒ ﻧﻈﻢ ﻫﺬﻩ اﻟﺴﻮﺭﺓ ﻭﻓﻲ ﺑﺪاﺋﻊ ﺗﺮﺗﻴﺒﻬﺎ ﻋﻠﻢ ﺃﻥ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻣﻌﺠﺰ ﺑﺤﺴﺐ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ ﻭﺷﺮﻑ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﻌﺠﺰ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺮﺗﻴﺒﻪ ﻭﻧﻈﻢ ﺁﻳﺎﺗﻪ. ﻭﻟﻌﻞ اﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻟﻮا: ﺇﻧﻪ ﻣﻌﺠﺰ ﺑﺴﺒﺐ ﺃﺳﻠﻮﺑﻪ ﺃﺭاﺩﻭا ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺃﻧﻲ ﺭﺃﻳﺖ ﺟﻤﻬﻮﺭ اﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﻣﻌﺮﺿﻴﻦ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﻠﻄﺎﺋﻒ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺘﺒﻬﻴﻦ ﻟﻬﺬﻩ اﻷﺳﺮاﺭ ﻭﻟﻴﺲ اﻷﻣﺮ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺎﺏ ﺇﻻ ﻛﻤﺎ ﻗﻴﻞ: ﻭاﻟﻨﺠﻢ ﺗﺴﺘﺼﻐﺮ اﻷﺑﺼﺎﺭ ﺭﺅﻳﺘﻪ ...
               ﻭاﻟﺬﻧﺐ ﻟﻠﻄﺮﻑ ﻻ ﻟﻠﻨﺠﻢ ﻓﻲ اﻟﺼﻐﺮ 
انتهى كلامه يرحمه الله تعالى 
وللحديث بقية فتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد بعون الله تعالى....
و( شيروا ) هذه الفائدة العظيمة دفاعا عن الدين ومعجزات المرسلين عليهم الصلاة والسلام .
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضاسؤال والجواب عنه كيف نحصن أنفسنا من شياطين الجن ؟الجواب : اقرأوا هذا التحصين وواظبوا عليه ففيه الإفادة .. وهو من التحصينات النبوية .. (( التحصين الواحد والثمانون )) وهو تحصين له عظيم الأهمية لأنه يتعلق بمن يخاف من عفاريت الجن ليلا أو نهارا . من أحس بفزع أو جزع وخاف من شياطين الجن فإن عليه أن يردد الدعاء الوارد في الحديث الآتي : . أخرج النسائي وغيره واللفظ له فى عمل اليوم والليلة باب ما يكب العفريت ويطفئ شعلته عن عبدالله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن وهو مع جبريل وأنا معه - فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ وجعل العفريت يدنو ويزداد قربا - فقال له جبريل : أﻻ أعلمك كلمات تقولهن فيكب العفريت لوجهه وتطفئ شعلته ؟ قل (( أعوذ بوجه الله الكريم وكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها ، ومن فتن الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن )) .فكب العفريت لوجهه وانطفأت شعلته . اه انظر عمل اليوم والليلة للنسائي ص 530 وأخرجه أحمد بسند جيد انظر الفتح الرباني كتاب الأذكار باب ما يقال لدفع كيد الشيطان ج 14 ص 260- 261 وبهامشه بلوغ الأماني .وانظر مسند أبي يعلى رقم 6809 .. (( فوائد )) الأول هذا التحصين عظيم الفائدة وقد ذكرته منذ سنوات لأحد أحبابي من الأساتذة الفضلاء فقال لي إنه لم يعلم به من قبل .. وظل يتحصن به من وقتها ، وكلما قابلته ذكرني به فرحا مسرورا به .. الثاني ينبغي علينا أن نردد هذا التحصين صباحا ومساءا ثلاث مرات .. الثالث كلما شعر المسلم بخوف من عفريت أو شيطان عليه أن يردد هذا التحصين وعندها لن يمسه مكروه إن شاء الله تعالى .. تنبيهان 1 - تابعوا صفحتنا العامة هذه لتعرفوا المزيد والمفيد إن شاء الله تعالى . تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال2 - شيروا هذا التحصين لينتفع به غيركم ولا تنسوا أن الدال على الخير كفاعله كما صح ذلك عن المصطفى صلى الله عليه وسلم .. وتابعوا صفحتنا العامة هذه لتعرفوا الجديد والمفيد .. أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضارحم الله تعالى شيخي الذي تعلمت منه الكثير .. وأريد منكم أن تعرفوا ذلك . صورة أعتز بها ذكرتني إدارة الفيس اليوم مشكورة بهذا الموقف وتلك الذكرى الطيبة أقف خلف شيخي الأستاذ الدكتور على محمد نصر علامة التفسير وعميد كلية أصول الدين بأسيوط في سنة حصولي على الدكتوراة س 1990 م والصورة أثناء إعلان حصولي على الدكتوراة .. (( تعلمت من شيخي رحمه الله تعالى ) )لقد تعلمت من فضيلته الكثير ومن ذلك ما يلي أولا لقد تعلمت من شيخي رحمه الله تعالى الدقة في البحث والدقة في مراجعة الرسائل العلمية حيث راجعت معه رسالة الدكتوراة ( حديث القرآن عن المساجد وتأثيرها في بناء الأمة ) كلمة كلمة .. وبعد الإنتهاء منها راجع معي الملاحظات كلمة كلمة هكذا تعلمنا من شيخنا رحمه الله تعالىثانيا تعلمت منه أن الأزهري يجب أن يكون واسع القراءة ولا يكتفي بالتخصص فقط فقد كان شيخنا رحمه الله تعالى عالما في التفسير والحديث والفقة ولا سيما الفقه المالكي .. وكان سريع البديهة حين يسأل تجد الجواب كأنه يقرأ من كتاب .. ثالثا تعلمت منه رحمه الله تعالى أن أكون أبا لجميع الطلاب كما كان الشيخ رحمه الله تعالى لي بمثابة الأب في الشفقة والرحمة والحرص على النفع رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاأنواع الصدقات الجارية التي تنفع ابن آدم بعد موته أبيات شعرية تجمع ما يصل إلى المسلم بعد وفاته وهو ما يعرف بالصدقات الجارية .ذكر الحافظ جلال الدين السيوطي : أنه وجدها تبلغ عشرة أشياء ثبتت عنده بالأحاديث النبوية الشريفة ، فجمعها في هذه الأبيات . إذا مات ابن آدم ليس يجري *** عليه من فعال غير عشرعلوم بثها , ودعاء نجل *** وغرس النخل , والصدقات تجري وراثة مصحف , ورباط ثغر *** وحفر البئر , أو اجراء نهروبيت للغريب بناه يأوي *** إليه , أو بناء محل ذكر وجاء في شرح السيوطي على مسلم لهذه العشر ما يلي [ 1631] ﺇﺫا ﻣﺎﺕ اﻹﻧﺴﺎﻥ اﻧﻘﻄﻊ ﻋﻤﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ﺃﻱ ﻓﺈﻥ اﻟﺜﻮاﺏ ﻳﺠﺮﻱ ﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﺪﻗﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻗﺎﻟﻮا ﻫﻲ اﻟﻮﻗﻒ ﺃﻭ ﻋﻠﻢ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ﻗﺎﻟﻮا ﻫﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭاﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﻭﺫﻛﺮ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﺗﺎﺝ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺴﺒﻜﻲ ﺃﻥ اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻗﻮﻯ ﻟﻄﻮﻝ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺮ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﺃﻭ ﻭﻟﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﺟ8ﺭﻗﻢ7831 ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺗﺠﺮﻱ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺟﻮﺭﻫﻢ ﺑﻌﺪ اﻟﻤﻮﺕ ﻣﺮاﺑﻂ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻭ ﺭﺟﻞ ﺗﺼﺪﻕ ﺑﺼﺪﻗﺔ ﻓﺄﺟﺮﻫﺎ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺟﺮﺕ ﻭﺭﺟﻞ ﺗﺮﻙ ﻭﻟﺪا ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻪ ﻭﻟﻠﺒﺰاﺭ ﺟ1ﺭﻗﻢ 149 ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﺳﺒﻊ ﻳﺠﺮﻱ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻩ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻭ ﺃﺟﺮﻯ ﻧﻬﺮا ﺃﻭ ﺣﻔﺮ ﺑﺌﺮا ﺃﻭ ﻏﺮﺱ ﻧﺨﻼ ﺃﻭ ﺑﻨﻰ ﻣﺴﺠﺪا ﺃﻭ ﻭﺭﺙ ﻣﺼﺤﻔﺎ ﺃﻭ ﺗﺮﻙ ﻭﻟﺪا ﻳﺴﺘﻐﻔﺮ ﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﻻﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ 242 ﻭاﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ 249 ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﺇﻥ ﻣﻤﺎ ﻳﻠﺤﻖ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻋﻠﻤﺎ ﻧﺸﺮﻩ ﺃﻭ ﻭﻟﺪا ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﻛﻪ ﺃﻭ ﻣﺼﺤﻔﺎ ﻭﺭﺛﻪ ﺃﻭ ﻣﺴﺠﺪا ﺑﻨﺎﻩ ﺃﻭ ﺑﻴﺘﺎ ﻻﺑﻦ اﻟﺴﺒﻴﻞ ﺑﻨﺎﻩ ﺃﻭ ﻧﻬﺮا ﺃﺟﺮاﻩ ﺃﻭ ﺻﺪﻗﺔ ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺻﺤﺘﻪ ﺗﻠﺤﻘﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﻻﺑﻦ ﻋﺴﺎﻛﺮ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﺎﺑﺎ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻤﻰ اﻟﻠﻪ ﺃﺟﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ راجع شرح السيوطي على مسلم ج ٤ ص ٢٢٩ (( تنبيه )) حافظوا على عمل ما تستطيعون من هذه الأعمال حتى تسعدوا في دنياكم وأخراكم..و ( شيروا ) هذه الأعمال لغيركم. هذا من الصدقة الجارية .تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاأعظم الأوقات بعد أوقات العبادة هو الوقت بين الكتب .وهذا يدخل أيضا في عبادة الله تعالى إذا صح القصد اقرأ إن شئت في فضل القراءة قول أمير الشعراء أحمد شوقي رحمه الله تعالى 1) أنا من بدل بالكتــــب الصحابـا لم أجد لـــي وافيـــا إلا الكتابــا2) صاحب أن عبته أو لــــــم تعـــب ليـس بالواجـد للصاحب عــــابــا3) كلمـا أخلقتـــه جـددنـــــــــي و كساني من حلي الفضــل ثيابا4) صحبة لم أشـــــــك منهـا ريبــة و وداد لــم يكلفنــــي عتابـــــــا5) أن يـجدنـــي يتحـــدث أو يجــد ملــلا يطوي الأحاديث اقتضــــابـا6) تجد الكتب علــي النقد كمـــا تجــــــد الأخوان صدقـا و كذابـا7) فتخيرها كمــا تختاره و ادخــــر فـي الصحــــب و الكتب اللبابـــا8) صالـــــــح الأخوان يبغيك التقي و رشيد الكتــــب يبغيك الصوابا وإليك شرحا ميسرا للأبيات كما جاء في بعض المواقع البحثية 1- أنا من غير بالأصحاب الكتب فالكتاب خير صديق فهو يتصف بالوفاء والإخلاص .2- الكتاب صديق إن ذكرت عيوبه أو مدحته لا يبحث لك عن عيب .3- قراءة الكتب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الحميدة .4- صحبة الكتاب أساسها الإخلاص والحب ,5- عندما أكون في حالة طيبة أقبل على القراءة وإذا شعرت بالملل فلا أقرأ والكتاب يهيئ ما يناسبني في كل حال .6- الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح وفيها الفاسد .7- فأحسن اختيار الكتب كما تختار الصديق واحرص على الأفضل في الكتب والأصدقاء ولا تنخدع بالمظهر .8- الصديق الصالح يريد لك الصلاح والهداية والكتاب الجيد يهديك الحق وارأي السليم . أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط