القائمة الرئيسية

الصفحات

السنة أن تطلب من الله تعالى العافية وليس الابتلاء

( السنة أن تطلب من الله تعالى العافية وليس الابتلاء )     
(سؤال والجواب عنه ) 
أرسل إلى أحد أبنائنا من الباحثين هذا السؤال .
هل يجوز أن يدعو المسلم بهذا الدعاء ( رب إن ابليتني فاجعلني صابرا . وإن أنعمت علي فاجعلني شاكرا )  
أو : اللهم اجعلني من عبادك الصابرين ؟.
                    الجواب 
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين 
     وبعد 
 فأقول وبالله التوفيق . 
    أولا 
 ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن المسلم عليه أن يعزم المسألة في الدعاء بالخير .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة فإنه لا مكره له ) 
صحيح البخاري كتاب الدعوات باب ليعزم المسألة فإنه لا مكره له .
رقم 5980 . 
      ثانيا 
  سؤال الإبتلاء فقد نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وحث على سؤال العافية .
عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد رجلا من المسلمين قد خفت فصار مثل الفرخ [ أي أجهده المرض حتى صار مثل ولد الطير ] فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هل كنت تدعو بشيء ؟ أو تسأله شيئا ؟ 
قال نعم كنت أقول :  اللهم ما كنت معاقبي به في الآخرة فعجله لي في الدنيا . 
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( سبحان الله لا تطيقه - أو لا تستطيعه - أفلا قلت اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) 
قال : فدعا الله له فشفاه .
صحيح مسلم كتاب الذكر والدعاء والتوبة باب كراهة الدعاء بتعجيل العقوبة في الدنيا رقم 7011 .
ويتضح من ذلك أن السنة سؤال العافية 
        خاتمة في سؤال الله تعالى العافية 
نختم بهذا الحديث 
ورد عند الإمام أحمد في حديث طويل عن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( سلو الله المعافاة أو العافية ، فلم يؤت أحد قط بعد اليقين أفضل من العافية أو المعافاة ) 
انظر المسند حديث رقم 5 .
وقال الشيخ الأرناؤط : أسناده صحيح . 
              ((  كنز عظيم  )) 
 عن سليمان بن جبير بن مطعم، قال: سمعت ابن عمر، يقول: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات، حين يمسي، وحين يصبح: «اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي»، وقال عثمان: «عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي» قال أبو داود: «قال وكيع يعني الخسف»
انظر سنن أبي داوود حديث رقم ٥٠٧٤ 
وهو حديث صحيح 
حافظوا على هذا الكنز مرة في الصباح ومرة في المساء على الأقل ..
                  (( فائدة )) 
من طرف أحد مشايخنا الفضلاء أنه رأي تلميذا له يأكل باذنجانا فقال التلميذ ( اللهم ديمها نعمة ) وكان الشيخ لا يحب أكل الباذنجان ، فقال الشيخ وهو في حالة من الغضب  : سبحان الله أفلا دعوت بدوام طعام طيب وإلا سيكون كل طعامك من الباذنجان ؟ 
تنبيه
انشروا تلك الأحكام على صفحاتكم لينتفع بها أصدقاؤكم .
وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة الجديد والمفيد إن شاء الله تعالى 
أ د /  مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات