القائمة الرئيسية

الصفحات

إمامة صاحب العذر  كمن به سلس البول لغيره 
        سؤال والجواب عنه 
يسأل بعض الأصدقاء عن إمامة رجل عنده انفلات ريح لغيره هل تصح ؟ 
        الجواب 
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
   وبعد 
فإن هذه المسألة قد ذكرتها كتب الفقه تحت عنوان إمامة صاحب العذر ..
والمراد به من عنده عذر مثل سلس البول وانفلات الريح 
وخلاصة القول فيها ما يلي 
أولا 
صلاة صاحب العذر لنفسه صحيحة بشرط أن يتوضأ لوقت كل صلاة كما هو معلوم 
ثانيا 
صلاته صحيحة لمن كان صاحب عذر مثله .
   ثالثا 
صلاته إماما بالصحيح مختلف فيها ، فأجازها البعض مع الكراهة ولم يجزها آخرون ...
وإليك ما جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية في ذلك الموضوع  
 ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ اﻹﻣﺎﻡ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻳﺆﻡ اﻷﺻﺤﺎء ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺎﻟﻤﺎ ﻣﻦ اﻷﻋﺬاﺭ، ﻛﺳﻠﺲ اﻟﺒﻮﻝ ﻭاﻧﻔﻼﺕ اﻟﺮﻳﺢ ﻭاﻟﺠﺮﺡ اﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭاﻟﺮﻋﺎﻑ، ﻭﻫﺬا ﻋﻨﺪ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ، ﻭﻫﻮ ﺭﻭاﻳﺔ ﻋﻨﺪ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻷﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻷﻋﺬاﺭ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻣﻊ اﻟﺤﺪﺙ ﺣﻘﻴﻘﺔ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺠﻮﺯ ﺻﻼﺗﻬﻢ ﻟﻌﺬﺭ، ﻭﻻ ﻳﺘﻌﺪﻯ اﻟﻌﺬﺭ ﻟﻐﻴﺮﻫﻢ ﻟﻌﺪﻡ اﻟﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻭﻷﻥ اﻹﻣﺎﻡ ﺿﺎﻣﻦ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺻﻼﺗﻪ ﺗﻀﻤﻦ ﺻﻼﺓ اﻟﻤﻘﺘﺪﻱ، ﻭاﻟﺸﻲء ﻻ ﻳﻀﻤﻦ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﻮﻗﻪ. (4)
ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ اﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ - ﻭﻫﻮ اﻷﺻﺢ ﻋﻨﺪ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ - اﻟﺴﻼﻣﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﺬﺭ ﻟﺼﺤﺔ اﻹﻣﺎﻣﺔ، ﻷﻥ اﻷﺣﺪاﺙ ﺇﺫا ﻋﻔﻲ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻋﻔﻲ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻏﻴﺮﻩ. (5)
ﻭﺃﻣﺎ ﺇﻣﺎﻣﺔ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻌﺬﺭ ﻟﻤﺜﻠﻪ ﻓﺠﺎﺋﺰﺓ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻣﻄﻠﻘﺎ، ﺃﻭ ﺇﻥ اﺗﺤﺪ ﻋﺬﺭﻫﻤﺎ (6) (ﺭ: اﻗﺘﺪاء) .
__________
(1) ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻤﺤﺘﺎﺝ 2 / 166، ﻭﻛﺸﺎﻑ اﻟﻘﻨﺎﻉ 1 / 483
(2) ﻣﺮاﻗﻲ اﻟﻔﻼﺡ ﺻ 157
(3) اﻟﺪﺳﻮﻗﻲ 1 / 329
(4) اﻟﻄﺤﻄﺎﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺮاﻗﻲ اﻟﻔﻼﺡ ﺻ 157، ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻘﺪﻳﺮ 1 / 318، ﻭاﻟﻬﻨﺪﻳﺔ 1 / 84، ﻭﻣﻐﻨﻲ اﻟﻤﺤﺘﺎﺝ 1 / 241، ﻭﻛﺸﺎﻑ اﻟﻘﻨﺎﻉ 1 / 476
(5) اﻟﺪﺳﻮﻗﻲ 1 / 330، ﻭﻣﻐﻨﻲ اﻟﻤﺤﺘﺎﺝ 1 / 241
(6) اﻟﻤﺮاﺟﻊ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ 
راجع الموسوعة الفقهية الكويتية في ذلك الموضوع 
    والخلاصة 
جاء في الموسوعة الفقهية (25/187) :

" اتفق الفقهاء على أنه إذا كان الإمام مريضا بالسلس والمأموم كذلك فالصلاة جائزة , وأما إذا كان الإمام مريضا بالسلس والمأموم سليماً فقد اختلف الفقهاء في جواز إمامة المريض لصلاة غيره من الأصحاء على قولين :
اقرا ايضاالفائدة رقم (20) من فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم . أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لعرض اسم من يقوم بذلك العمل العظيم على النبي صلى الله عليه وسلم وذكره عنده . وما أعظمها من فائدة لمن تفكر في هذه الفائدة . يدل على ذلك عدة أحاديث منها ما يلي :. (1) قال رسول الله صلى االه عليه وسلم (أكثروا الصلاة علي فإن الله وكل بي ملكا عند قبري فإذا صلى علي رجل من أمتي قال لي ذلك الملك : يا محمد إن فلان بن فلان صلى عليك الساعة) .أخرجه الديلمي وأبو الشخ والبزار والبخاري في التاريخ وأسانده تصل إلى درجة الحسن انظر الصحيحة رقم (1530) وانظر صحيح الجامع رقم (1207) . (2) أخرج الحاكم وغيره واللفظ له عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أكثروا علي الصلاة في يوم الجمعة فإنه ليس أحد يصلي علي يوم الجمعة إلا عرضت علي صلاته )وقال الحاكم صحيح الإسناد ،،،رقم (3577) وانظر سنن ابن ماجة رقم (1627) وأورده الشيخ الألباني وعزاه على ااحاكم والبيهقي . وصححه انظر صحيح الجامع رقم (1208) . وأورده في صحيح الترغيب وعزاه إلى ابن ماجة . وقال المنذري بإسناد جيد . وقال الألباني حسن لغيره انظر صحيح الترغيب حديث رقم ( 1672) .هذا وسوف نواصل باقي الأدلة في اللقاء القادم إن شاء الله تعالى . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما ذكر الله الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلونأد / مختار مرزوق عبدالرحيم
اقرا ايضاحاجة المسلم إلى قراءة المعوذتين الفلق والناس أخرج النسائي بسنده إلىﻋﻦ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻗﻮﺩ ﺑﺮﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻧﻘﺐ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻨﻘﺎﺏ ﺇﺫ ﻗﺎﻝ: «ﺃﻻ ﺗﺮﻛﺐ ﻳﺎ ﻋﻘﺒﺔ؟» ﻓﺄﺟﻠﻠﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﺃﺭﻛﺐ ﻣﺮﻛﺐ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: «ﺃﻻ ﺗﺮﻛﺐ ﻳﺎ ﻋﻘﺒﺔ؟» ﻓﺄﺷﻔﻘﺖ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻴﺔ، ﻓﻨﺰﻝ ﻭﺭﻛﺒﺖ ﻫﻨﻴﻬﺔ، ﻭﻧﺰﻟﺖ، ﻭﺭﻛﺐ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، . ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: «ﺃﻻ ﺃﻋﻠﻤﻚ ﺳﻮﺭﺗﻴﻦ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺳﻮﺭﺗﻴﻦ ﻗﺮﺃ ﺑﻬﻤﺎ اﻟﻨﺎﺱ؟» ﻓﺄﻗﺮﺃﻧﻲ ﻗﻞ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺮﺏ اﻟﻔﻠﻖ، ﻭﻗﻞ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺮﺏ اﻟﻨﺎﺱ، ﻓﺄﻗﻴﻤﺖ اﻟﺼﻼﺓ، ﻓﺘﻘﺪﻡ ﻓﻘﺮﺃ ﺑﻬﻤﺎ، ﺛﻢ ﻣﺮ ﺑﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: «ﻛﻴﻒ ﺭﺃﻳﺖ ﻳﺎ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ؟ اﻗﺮﺃ ﺑﻬﻤﺎ ﻛﻠﻤﺎ ﻧﻤﺖ ﻭﻗﻤﺖ» رواه النسائي وغيره واللفظ له حديث رقم ٥٤٣٧وهو حديث حسن كما ذكر المحققون وحبذا لوقرأت قبلهما الإخلاص فبذلك تكون قد قرأت المعوذات وحصلت على عظيم الخيرات ..تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط

القول الأول : وهو قول الحنفية والحنابلة : عدم الجواز ، لأن أصحاب الأعذار يصلون مع الحدث حقيقة , لكن جعل الحدث الموجود في حقهم كالمعدوم , للحاجة إلى الأداء فلا يتعداهم ; لأن الضرورة تقدر بقدرها ، ولأن الصحيح أقوى حالا من المعذور ولا يجوز بناء القوي على الضعيف .

والقول الثاني : وهو قول المالكية والشافعية : الجواز ، لصحة صلاتهم من غير إعادة ، ولأنه إذا عفي عن الأعذار في حق صاحبها عفي عنها في حق غيره ، إلا أن المالكية صرحوا بكراهة إمامة أصحاب الأعذار للأصحاء " انتهى باختصار .

وانظر : "المجموع" (4/160) .
ومما تقدم يعلم الجواب عن السؤال. ج ٩ ص ٣١٤٩
والله تعالى أعلى وأعلم 
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم
 العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات