القائمة الرئيسية

الصفحات

الشاملة الأزهرية نرجو من الأخوة الأزهريين في العالم كله تبني تلك القضية ، فعلماء الأزهر موجودون في كل مكان ومن كل الجنسيات .نحن في حاجة ماسة إلى شاملة أزهرية لحفظ تراث الأزهر الشريف وعلمائه الأفاضل لما يلي أولاإذا أردت أن تدافع عن السيد البدوي رحمه الله تعالى أو غيره - على سبيل المثال - من الكتب الموجودة على الشاملة فلن تجد . ثانيا إذا أردت أن تبحث عن كتب مشايخ الأزهر الشريف كبارا وصغارا فلن تجد بغيتك . ثالثا إذا أردت الدفاع عن الشيخ محمد الغزالي السقا شيخ الدعاة فلن تجد إلا الكتب التي تطعن فيه . رابعا عندنا رسائل علمية حققت كتب التراث تحقيقا علما وهي حبيست المكتبات .مثلا تحقيق تفسير بن أبي حاتم تخريجا دقيقا تحقيق المحلى لابن حزم .تخريج الأحاديث والآثار الموجودة في تفسير الشيخ الشعراوي في أكثر من تسع رسائل فيما أذكر .مع ملاحظة هجوم بعض المغرضين على الشيخ بأنه قليل البضاعة في علم الحديث تحقيق وتخريج معظم كتب التفسير تخريجا علميا وليس ( تخريج السوق ) وهو لا يسمن ولا يغني من جوع . الخ هناك آلاف الرسائل العلمية في كل تخصص يندر أن تجد لها مثيلا في العالم كله . خامسا إذا أردت أن تبحث عن كتب التصوف فلن تجد في الشاملة بغيتك ..بل سوف تجد الهجوم الكثير على التصوف والصوفية .. سادسا إذا أردت أن تدافع عن الأشاعرة أو أن تقرأ في أصولهم فلن تجد بغيتك . سابعا إذا أردت أن تطالع فتاوى دار الإفتاء المصرية التي بلغت أكثر خمسين مجلدا فلن تجد ..الموجود بعض فتاوى الشيخ عطية صقر . سابعا إذا أردت أن تطالع فتاوى علماء الأزهر كالدكتور عبدالحليم محمود و الشيخ شلتوت والدجوى وحسنين مخلوف والشرباصي والشعراوي .. الخ مع حفظ الألقاب لساداتنا ومشايخنا فلن تجد . ثامنا إذا أردت أن تدافع عن البردة للإمام البوصيري وتبين أنها لا تشتمل على الشرك كما قال بعضهم فلن تستطيع لأن الشاملة ليس عليها شروح البردة ومنها بعض الشروح لكبار علماء الأزهر الشريف ...هذا قليل من كثير .نرجو من جميع الأزاهرة ( تشيير ) المقال عسى أن يجد استجابة في مصر والعالم من الأزهريين الحريصين على تراث الأزهر الشريف .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط

author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضامن فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم الفائدة رقم( ١٦ ) أن الصلاة والسلام عليه كلما ذكر اسمه الشريف هذا العمل العظيم ينفي عن المصلي عليه الشقاء و ينفي عنه البعد عن الله عز وجل ويثبت له النجاة من المهانة ورغم الأنف يدل على ذلك ما يلي :. (1) عن جابر بن عبد الله أن النبي صلي الله عليه وسلم رقى المنبر فلما رقى الدرجة الأولى قال آمين ثم رقى الثانية فقال آمين ثم رقى الثالثةفقال آمين ، فقالوا يارسول الله سمعناك تقول آمين ثلاث مرات ، فقال صلى الله عليه وسلم : لما رقيت الدرجة الأولى جاءني جبريل عليه السلام فقال شقي عبد أدرك رمضان فانسلخ منه ولم يغفر له فقلت آمين ، ثم قال شقي عبد أدرك والديه أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة فقلت آمين ، ثم قال شقي عبد ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين ) الأدب المفرد للبخاري بسند صحيح (298/2) . (2) في رواية أخرى بلفظ (رغم أنف عبد ذكرت عنده فلم يصل عليك ) انظر سنن الترمذي والمستدرك صحيح الجامع (3510) .(3) وعند الحاكم بلفظ (بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين) صحيح لغيره صحيح الترغيب (995) . ويستفاد من هذه الروايات أن المسلم الذي يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما سمع اسمه الشريف ينجو من الشقاء كما في الرواية الأولى . وينجو من الذلة والمهانة المعبر عنها ب ( رغم أنف عبد) كما في الرواية الثانية . كما ينجو من البعد عن الله عز وجل كما في الرواية الثالثة . ومن نجا من كل ذلك وفاز بالثواب المتقدم في فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يكون قد حاز الكمالات والقرب من الله تعالىأد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا(( من فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم )) أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في أي مجلس سبب لطيب المجلس وأن لا يعود حسرة على أهله يوم القيامة ( 1 ) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غغر لهم ) رواه الترمذي وحسنه ج 9 ص 227 ،،،،ورواه أيضا ابن ماجة وهو حديث صحيح انظر صحيح الجامع 5607 ،،،،، والترة بكسر التاء وتخفيف الراء : أي تبعة ومعاتبة أونقصانا من وتر حقه : نقصه وهو سبب الحسرة ومنه قوله تعالى ( ولن يتركم أعمالكم ) انظر تحفة الأحوذي ج 9 ص 228 ،،،،،،،،،،،،،( 2 ) ورد عند ابن حبان بلفظ ( ما قعد قوم مقعدا لا يذكرون الله فيه ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة وإن أدخلوا الجنة للثواب ) انظر صحيح ابن حبان رقم 591 وقال الأرنؤوط إسناده صحيح على شرط مسلم ،،،،،كما رواه أحمد والحاكم وهو حديث صحيح انظر صحيح الترغيب رقم 1513 . أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاسؤال والجواب عنه يسأل بعض الأصدقاء عن معنى الحديث الشريف ( جددوا إيمانكم ) الخ الحديث .الجواب .. هذا الحديث يدل على فضل كلمة التوحيد : . قال الحافظ ابن رجب الحنبلي إن كلمة التوحيد تجدد ما درس من الإيمان في القلب أخرج أحمد والطبراني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( جددوا إيمانكم ، قيل يارسول الله وكيف نجدد إيماننا ؟ قال : أكثروا من قول لا إله إلا الله ) انظر المسند ج16 ص 289 وحسن إسناده المحقق ،،، وانظر مجمع الزوائد ج 10 ص 82 وقال رجال أحمد ثقات ،،،وصححه السيوطي في الصغير ج3 ص 345 ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، (تنبيهات) (1) معني (أكثروا من قول لا إله إلا الله) المداومة عليها فإن المداومة عليها تجدد الإيمان في القلب وتملأه نورا وتزيده يقينا وتفتح له أسرارا يدركها أهل البصائر ولا ينكرها إلا كل ملحد جائر ،،،، انظر فيض القدير ج3 ص 345 ،،،،،،،،،،،،،،،،،(2) قال الساعاتي : فيه دلالة على أن هذه الكلمة الشريفة لما كانت محصلة للإسلام ابتداء تكون مجددة ومحصلة لمثل الثواب السابق ، وكلما أكثر من ذكرها ازداد قوة في الإيمان وكثرة في الثواب وفضل الله واسع ،،،،انظر بلوغ الأماني ج 14 ص 214 ،،،،،،،،،،،،،،،،،،(3) عليكم بالإكثار من كلمة ( لا إله إلا الله) حتى تجددوا إيمانكم في كل مرة فهنيئا لمن لازم الذكر بكلمة التوحيد ليحصل على هذه الفضيلة وغيرها من فضائل الذكر ب ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) ( 4 ) شيروا تلك الفائدة لينتفع بها غيركم .وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة الجديد والمفيد والجواب على أسئلتكم .أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط