القائمة الرئيسية

الصفحات

( علامات البلوغ وأهمية العلم بها ) 
سؤال والجواب عنه 
أرسل أحد الأخوة يسأل عن الشاب إذا لم يحتلم لسبب أو لآخر متى يعد بالغا ؟ 
الجواب 
للبلوغ علامات ذكرها أهل العلمام .
أولها 
الاحتلام 
ثانيها 
نبات الشعر الخشن حول العانة 
ثالثها 
الحيض وهو خاص بالأنثى .
فإذا لم يحصل ذلك فإن البلوغ يكون بالسن . 
والسن على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء عند الشاب والفناة هو بلوغ سن الخامسة عشرة بالسنين القمرية .
ورد في فتاوى دار الإفتاء المصرية أن من بلغ هذا السن كان بالغا بالسن ويدخل في نطاق التكليف الشرعية ويصير مسئولا عن فروض ربه وواجبات دينه ومجتمعه . 
وهذا ما جرى عليه قانون الأحوال الشخصية عندنا في مصر رقم 44 لسنة 1979 م .
انظر الفتاوى الإسلامية الصادرة عن دار الإفتاء المصرية ج 13 ص 228 .
فتوى صادرة في عهد الشيخ جادالحق على جادالحق رحمه الله تعالى . 
تنبيهات 
الأول  
هذا الأمر في غاية الأهمية لأنه يتعلق بوجوب أداء التكاليف الشرعية وأن القلم يكتب على العبد ما يصنع لكي يحاسب على ذلك .
يدل على ذلك ما ورد عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( رفع القلم عن ثلاثة
 عن النائم حتى يستيقظ 
وعن الصبي حتى يحتلم 
وعن المجنون حتى يعقل ) 
انظر سنن أبي داود كتاب الحدود باب في المجنون يسرق أو يصيب حدا . 
وانظر صحيح ابن حبان رقم 143 وقال الشيخ الأرناؤوط رجاله ثقات رجال مسلم . 
ومن هنا فإننا نقول لكل مسلم ومسلمة متى ظهرت إحدى علامات البلوغ السابقة وجب عليك القيام بالفرائض والواجبات وأنت محاسب من تلك اللحظة فإن تأخرت العلامات فالبلوغ بالسن كما تقدم بيانه . 
الثاني 
يجب على الرجل والمرأة تعويد الأولاد والبنات على أداء الفرائض من السابعة أو قبل ذلك إن أطاقوا الصيام . 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين وفرقوا بينهم في المضاجع ) 
انظر سنن أبي داود كتاب الصلاة باب متى يؤمر الغلام بالصلاة . 
ورواه أحمد والحاكم وهو حديث حسن 
انظر صحيح الجامع رقم 5868 . 
الثالث 
انشروا هذه الفوائد عسى أن ينتفع بها الناس ولا سيما الذين يضيعون أعمارهم في المعاصي وينسون أن القلم يكتب عليهم كل شيء من البلوغ .
وكذلك الآباء والأمهات الذين لا يقومون بواجبهم تجاه أولادهم . 
وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد والجواب على أسئلتكم الكريمة بعون الله عز وجل . 
أد /  مختار مرزوق عبدالرحيم 
العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط .
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضاالفائدة رقم (20) من فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم . أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لعرض اسم من يقوم بذلك العمل العظيم على النبي صلى الله عليه وسلم وذكره عنده . وما أعظمها من فائدة لمن تفكر في هذه الفائدة . يدل على ذلك عدة أحاديث منها ما يلي :. (1) قال رسول الله صلى االه عليه وسلم (أكثروا الصلاة علي فإن الله وكل بي ملكا عند قبري فإذا صلى علي رجل من أمتي قال لي ذلك الملك : يا محمد إن فلان بن فلان صلى عليك الساعة) .أخرجه الديلمي وأبو الشخ والبزار والبخاري في التاريخ وأسانده تصل إلى درجة الحسن انظر الصحيحة رقم (1530) وانظر صحيح الجامع رقم (1207) . (2) أخرج الحاكم وغيره واللفظ له عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أكثروا علي الصلاة في يوم الجمعة فإنه ليس أحد يصلي علي يوم الجمعة إلا عرضت علي صلاته )وقال الحاكم صحيح الإسناد ،،،رقم (3577) وانظر سنن ابن ماجة رقم (1627) وأورده الشيخ الألباني وعزاه على ااحاكم والبيهقي . وصححه انظر صحيح الجامع رقم (1208) . وأورده في صحيح الترغيب وعزاه إلى ابن ماجة . وقال المنذري بإسناد جيد . وقال الألباني حسن لغيره انظر صحيح الترغيب حديث رقم ( 1672) .هذا وسوف نواصل باقي الأدلة في اللقاء القادم إن شاء الله تعالى . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما ذكر الله الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلونأد / مختار مرزوق عبدالرحيم
اقرا ايضاحاجة المسلم إلى قراءة المعوذتين الفلق والناس أخرج النسائي بسنده إلىﻋﻦ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻗﻮﺩ ﺑﺮﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻧﻘﺐ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻨﻘﺎﺏ ﺇﺫ ﻗﺎﻝ: «ﺃﻻ ﺗﺮﻛﺐ ﻳﺎ ﻋﻘﺒﺔ؟» ﻓﺄﺟﻠﻠﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﺃﺭﻛﺐ ﻣﺮﻛﺐ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: «ﺃﻻ ﺗﺮﻛﺐ ﻳﺎ ﻋﻘﺒﺔ؟» ﻓﺄﺷﻔﻘﺖ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻴﺔ، ﻓﻨﺰﻝ ﻭﺭﻛﺒﺖ ﻫﻨﻴﻬﺔ، ﻭﻧﺰﻟﺖ، ﻭﺭﻛﺐ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، . ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: «ﺃﻻ ﺃﻋﻠﻤﻚ ﺳﻮﺭﺗﻴﻦ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺳﻮﺭﺗﻴﻦ ﻗﺮﺃ ﺑﻬﻤﺎ اﻟﻨﺎﺱ؟» ﻓﺄﻗﺮﺃﻧﻲ ﻗﻞ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺮﺏ اﻟﻔﻠﻖ، ﻭﻗﻞ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺮﺏ اﻟﻨﺎﺱ، ﻓﺄﻗﻴﻤﺖ اﻟﺼﻼﺓ، ﻓﺘﻘﺪﻡ ﻓﻘﺮﺃ ﺑﻬﻤﺎ، ﺛﻢ ﻣﺮ ﺑﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: «ﻛﻴﻒ ﺭﺃﻳﺖ ﻳﺎ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ؟ اﻗﺮﺃ ﺑﻬﻤﺎ ﻛﻠﻤﺎ ﻧﻤﺖ ﻭﻗﻤﺖ» رواه النسائي وغيره واللفظ له حديث رقم ٥٤٣٧وهو حديث حسن كما ذكر المحققون وحبذا لوقرأت قبلهما الإخلاص فبذلك تكون قد قرأت المعوذات وحصلت على عظيم الخيرات ..تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط