محاسبة النفس من أعظم الأعمال
قال تعالى : {ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا اﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ ﻭﻟﺘﻨﻈﺮ ﻧﻔﺲ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﻟﻐﺪ ﻭاﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺧﺒﻴﺮ ﺑﻤﺎ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ )
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
ﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا اﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ} ﺃﻣﺮ ﺑﺘﻘﻮاﻩ، ﻭﻫﻲ ﺗﺸﻤﻞ ﻓﻌﻞ ﻣﺎ ﺑﻪ ﺃﻣﺮ، ﻭﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﻋﻨﻪ ﺯﺟﺮ
. ﻭﻗﻮﻟﻪ: {ﻭﻟﺘﻨﻈﺮ ﻧﻔﺲ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﻟﻐﺪ} ﺃﻱ: ﺣﺎﺳﺒﻮا ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺤﺎﺳﺒﻮا، ﻭاﻧﻈﺮﻭا ﻣﺎﺫا اﺩﺧﺮﺗﻢ ﻷﻧﻔﺴﻜﻢ ﻣﻦ اﻷﻋﻤﺎﻝ اﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻟﻴﻮﻡ ﻣﻌﺎﺩﻛﻢ ﻭﻋﺮﺿﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺭﺑﻜﻢ،
{ﻭاﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ} ﺗﺄﻛﻴﺪ ﺛﺎﻥ،
{ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺧﺒﻴﺮ ﺑﻤﺎ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ} ﺃﻱ: اﻋﻠﻤﻮا ﺃﻧﻪ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﻋﻤﺎﻟﻜﻢ ﻭﺃﺣﻮاﻟﻜﻢ ﻻ ﺗﺨﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻨﻜﻢ ﺧﺎﻓﻴﺔ، ﻭﻻ ﻳﻐﻴﺐ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭﻛﻢ ﺟﻠﻴﻞ ﻭﻻ ﺣﻘﻴﺮ.
راجع تفسير ابن كثير لهذه الآية
وقال الخطيب {ﻭﻟﺘﻨﻈﺮ ﻧﻔﺲ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﻟﻐﺪ} ﺃﻱ: ﻓﻲ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻷﻥ ﻫﺬﻩ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﻛﻴﻮﻡ ﻭاﺣﺪ ﻳﺠﻲء ﻓﻴﻪ ﻧﺎﺱ ﻭﻳﺬﻫﺐ ﺁﺧﺮﻭﻥ، ﻭاﻟﻤﻮﺕ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ اﻟﻘﺮﺏ، ﻭاﻟﻌﺮﺏ ﺗﻜﻨﻲ ﻋﻦ اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺑﺎﻟﻐﺪ.
ﻭﻗﻴﻞ: ﺫﻛﺮ اﻟﻐﺪ ﺗﻨﺒﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﻛﻘﻮﻝ اﻟﻘﺎﺋﻞ: ﻭﺇﻥ ﻏﺪا ﻟﻨﺎﻇﺮﻩ ﻗﺮﻳﺐ.
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﺴﻦ ﻭﻗﺘﺎﺩﺓ: ﻗﺮﺏ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﺣﺘﻰ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﻛﻐﺪ، ﻷﻥ ﻛﻞ ﺁﺕ ﻗﺮﻳﺐ، ﻭاﻟﻤﻮﺕ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ ﺁﺕ.
ﻭﻣﻌﻨﻰ {ﻣﺎ ﻗﺪﻣﺖ} ﺃﻱ: ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺃﻭ ﺷﺮ، ﻭﻧﻜﺮ اﻟﻨﻔﺲ ﻻﺳﺘﻘﻼﻝ اﻷﻧﻔﺲ اﻟﺘﻲ ﺗﻨﻈﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﻟﻵﺧﺮﺓ، ﻛﺄﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻭﻟﺘﻨﻈﺮ ﻧﻔﺲ ﻭاﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ،
ﻭﻧﻜﺮ اﻟﻐﺪ ﻟﺘﻌﻈﻴﻤﻪ ﻭﺇﺑﻬﺎﻡ ﺃﻣﺮﻩ ﻛﺄﻧﻪ ﻗﺎﻝ: اﻟﻐﺪ ﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﻛﻤﻴﺘﻪ ﻟﻌﻈﻤﺘﻪ.
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭاﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ} ﺃﻱ: اﻟﺠﺎﻣﻊ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺻﻔﺎﺕ اﻟﻜﻤﺎﻝ ﺗﺄﻛﻴﺪ.
ﻭﻗﻴﻞ: ﻛﺮﺭ ﻟﺘﻐﺎﻳﺮ ﻣﺘﻌﻠﻖ اﻟﺘﻘﻮﻳﻴﻦ ﻓﻤﺘﻌﻠﻖ اﻷﻭﻟﻰ ﺃﺩاء اﻟﻔﺮاﺋﺾ ﻻﻗﺘﺮاﻧﻪ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ، ﻭاﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺗﺮﻙ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻻﻗﺘﺮاﻧﻪ ﺑﺎﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﻭاﻟﻮﻋﻴﺪ،
راجع السراج المنير عند تفسيره لهذه الآية
هذا ونذكر الجميع بما رواه الترمذي في سننه رقم 2459 - ﻋﻦ ﺷﺪاﺩ ﺑﻦ ﺃﻭﺱ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻗﺎﻝ: اﻟﻜﻴﺲ ﻣﻦ ﺩاﻥ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻋﻤﻞ ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﻤﻮﺕ، ﻭاﻟﻌﺎﺟﺰ ﻣﻦ ﺃﺗﺒﻊ ﻧﻔﺴﻪ ﻫﻮاﻫﺎ ﻭﺗﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ. ا ه
وقال الترمذي : ﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ.
ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ: ﻣﻦ ﺩاﻥ ﻧﻔﺴﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﺣﺎﺳﺐ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ.
ﻭﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺎﺳﺒﻮا ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺤﺎﺳﺒﻮا، ﻭﺗﺰﻳﻨﻮا ﻟﻠﻌﺮﺽ اﻷﻛﺒﺮ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺨﻒ اﻟﺤﺴﺎﺏ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺣﺎﺳﺐ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ.
ﻭﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﻣﻴﻤﻮﻥ ﺑﻦ ﻣﻬﺮاﻥ، ﻗﺎﻝ: ﻻ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻌﺒﺪ ﺗﻘﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﺷﺮﻳﻜﻪ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻣﻄﻌﻤﻪ ﻭﻣﻠﺒﺴﻪ. ..
انتهى كلامه رحمه الله تعالى ..
تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الاعمال
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم
العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
تعليقات
إرسال تعليق