القائمة الرئيسية

الصفحات

( حرمة الإستعانة أو تصديق كل من يدعي علم الغيب عن طريق الأبراج أو النجوم أوقراءة الطالع ) سؤال والجواب عنه كل عام وقبل بدايته تمتلئ الفضائيات المصرية بمن يدعون علم الغيب عن طريق النجوم وقراءة الطالع فما حكم ذلك ؟ الجواب لا شك أن هذا من الجهل المنتشر على الفضائيات العربية وبخاصة المصرية وإليك ما يدحض هذا الجهل المنتشر . أولا الغيب لا يعلمه إلا الله تعالى ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول ) فالغيب لا يعلمه إلا الله تعالى وما يصطفيه من رسله الكرام .. وقد يكشف الله تعالى بعض غيبه لبعض أوليائه كما ثبت فيما صح من روايات .. أما ادعاء العرافين والمنجمين للغيب على شاشات الفضائيات فذلك من الجهل بمكان . ثانيا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال ( من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما ) رواه مسلم وفى رواية ( من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) رواه البزار وسنده قوي عن جابر ..وفي رواية ( من أتى عرافا أو ساحرا أو كاهنا يؤمن بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) رواه الطبراني عن ابن مسعود ورجاله ثقات .. والعراف والكاهن والمنجم كلهم من فصيلة واحدة وهم الذين يدعون معرفة الغيوب والمضرات عن طريق الجن والنجوم وغيرها .. وقد كان علم النجوم بهذه الطريقة الموجودة الآن على الفضائيات من الأشياء المشهورة عند أهل الجاهلية وقد صحح الإسلام تلك المفاهيم فبين أن النجوم جزء من مخلوقات الله لا شأن لها بما كان يوجد عند أهل الجاهلية .قال تعالى ( وهو الذي جعل لكن النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون ) .. ( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين ) .. ومن هنا كان علم الننجيم القائم على ادعاء معرفة الغيب علما جاهليا مرفوضا في الإسلام .. حتى لو امتلأت به الفضائيات فانتشار الجهل لا يدل على صحته .. يقول الشيخ عطية صقر رحمه الله تعالى : ما ينشر في الصحف من الطوالع وحظوظ أصحابها يطلق عليه اسم التنجيم وجاء فيه حديث أبي داود وابن ماجه وغيرهما ( من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر ) .. قال الحافظ المنهي عنه من علم النجوم ما يدعيه أهلها من معرفة الحوادث الآتية في مستقبل الزمان ... ويزعمون أنهم يدركون ذلك بسير الكواكب واقترانها وافتراقها .. وهذا علم استأثر الله به لا يعلمه أحد عيره ..أما ما يدرك من علم النجوم والذي يعرف به الزوال وجهة القبلة الخ فغير داخل في النهي .. ثالثاتنبيه على خطورة ذلك الأمر قال العلماء : من صدق هذه الطوالع واعتقد أنها تضر وتنفع بدون إذن الله ... فهو كافر والعياذ بالله .. وهذا غير موجود والحمد لله تعالى .أما من آمن بأنها ظنية ولم يعنقد أنها تضر وتنفع فهو مؤمن عاص ينقص ذلك من حسناته .. وهذا هو المنتشر هذه الأيام على الفضائيات انتشار النار في الهشيم نظرا لانتشار الجهل بذلك الأمر الخطير .. رابعا جاء في فتاوى دار الإفاء المصرية بعد كلام طويل : .. لا يجوز بحال من الأحوال الإستعانة بالكهان ومدعي الإطلاع على الغيب ولا تصديقهم في شيء مما يقولون .. وأخيرا نرجو من كل الأصدقاء نشر هذا الموضوع على صفحاتهم أو في جرائدهم حتى يكون ذلك سببا في إنقاذ الناس من هذا الجهل المنتشر . اللهم بلغت اللهم فاشهد . هذا ومن أراد الزيادة فليراجع 1 - فتاوى دار الإفتاء المصرية موسوعة الفتاوى المؤصلة ج 1 ص 53 إلى ص 592- أحسن الكلام في الفتاوى والأحكام ج4 ص 7 و 8 .وغير ذلك من المراجع أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بلكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط

author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضاالفائدة رقم (20) من فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم . أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لعرض اسم من يقوم بذلك العمل العظيم على النبي صلى الله عليه وسلم وذكره عنده . وما أعظمها من فائدة لمن تفكر في هذه الفائدة . يدل على ذلك عدة أحاديث منها ما يلي :. (1) قال رسول الله صلى االه عليه وسلم (أكثروا الصلاة علي فإن الله وكل بي ملكا عند قبري فإذا صلى علي رجل من أمتي قال لي ذلك الملك : يا محمد إن فلان بن فلان صلى عليك الساعة) .أخرجه الديلمي وأبو الشخ والبزار والبخاري في التاريخ وأسانده تصل إلى درجة الحسن انظر الصحيحة رقم (1530) وانظر صحيح الجامع رقم (1207) . (2) أخرج الحاكم وغيره واللفظ له عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أكثروا علي الصلاة في يوم الجمعة فإنه ليس أحد يصلي علي يوم الجمعة إلا عرضت علي صلاته )وقال الحاكم صحيح الإسناد ،،،رقم (3577) وانظر سنن ابن ماجة رقم (1627) وأورده الشيخ الألباني وعزاه على ااحاكم والبيهقي . وصححه انظر صحيح الجامع رقم (1208) . وأورده في صحيح الترغيب وعزاه إلى ابن ماجة . وقال المنذري بإسناد جيد . وقال الألباني حسن لغيره انظر صحيح الترغيب حديث رقم ( 1672) .هذا وسوف نواصل باقي الأدلة في اللقاء القادم إن شاء الله تعالى . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما ذكر الله الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلونأد / مختار مرزوق عبدالرحيم