القائمة الرئيسية

الصفحات

(( فوائد الإكثار من ذكر الله عز وجل)) 
                 ( ١ )
أورد الإمام ابن القيم أكثر من مائة فائدة للإكثار من ذكر الله عز وجل ...
وإليك بعضا مما ذكره : . 
قال رحمه الله تعالى :   ﻭﻓﻲ اﻟﺬﻛﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺎﺋﺔ ﻓﺎﺋﺪﺓ
: (ﺇﺣﺪاﻫﺎ) ﺃﻧﻪ ﻳﻄﺮﺩ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﻳﻘﻤﻌﻪ ﻭﻳﻜﺴﺮﻩ
. (اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ) ﺃﻧﻪ ﻳﺮﺿﻲ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
. (اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ) ﺃﻧﻪ ﻳﺰﻳﻞ اﻟﻬﻢ ﻭاﻟﻐﻢ ﻋﻦ اﻟﻘﻠﺐ
. (اﻟﺮاﺑﻌﺔ) ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻠﺐ ﻟﻠﻘﻠﺐ اﻟﻔﺮﺡ ﻭاﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭاﻟﺒﺴﻂ. (اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ) ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻮﻯ اﻟﻘﻠﺐ ﻭاﻟﺒﺪﻥ. 
(اﻟﺴﺎﺩﺳﺔ) ﺃﻧﻪ ﻳﻨﻮﺭ اﻟﻮﺟﻪ ﻭاﻟﻘﻠﺐ.
 (اﻟﺴﺎﺑﻌﺔ) ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻠﺐ اﻟﺮﺯﻕ
. (اﻟﺜﺎﻣﻨﺔ) ﺃﻧﻪ ﻳﻜﺴﻮ اﻟﺬاﻛﺮ اﻟﻤﻬﺎﺑﺔ ﻭاﻟﺤﻼﻭﺓ ﻭاﻟﻨﻀﺮﺓ.                                         (اﻟﺘﺎﺳﻌﺔ)
 ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺭﺛﻪ اﻟﻤﺤﺒﺔ اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺭﻭﺡ اﻹﺳﻼﻡ ﻭﻗﻄﺐ ﺭﺣﻰ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻣﺪاﺭ اﻟﺴﻌﺎﺩ.ﺓ ﻭاﻟﻨﺠﺎﺓ. ﻭﻗﺪ ﺟﻌﻞ اﻟﻠﻪ ﻟﻜﻞ ﺷﻲء ﺳﺒﺒﺎ ﻭﺟﻌﻞ ﺳﺒﺐ اﻟﻤﺤﺒﺔ ﺩﻭاﻡ اﻟﺬﻛﺮ. ﻓﻤﻦ ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻝ ﻣﺤﺒﺔ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻠﻴﻠﻬﺞ ﺑﺬﻛﺮﻩ ﻓﺈﻧﻪ اﻟﺪﺭﺱ ﻭاﻟﻤﺬاﻛﺮﺓ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺑﺎﺏ اﻟﻌﻠﻢ، ﻓﺎﻟﺬﻛﺮ ﺑﺎﺏ اﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺷﺎﺭﻋﻬﺎ اﻷﻋﻈﻢ ﻭﺻﺮاﻃﻬﺎ اﻷﻗﻮﻡ. 
(اﻟﻌﺎﺷﺮﺓ)
 ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺭﺛﻪ اﻟﻤﺮاﻗﺒﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺪﺧﻠﻪ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ اﻻﺣﺴﺎﻥ، ﻓﻴﻌﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻛﺄﻧﻪ ﻳﺮاﻩ، ﻭﻻ ﺳﺒﻴﻞ ﻟﻠﻐﺎﻓﻞ ﻋﻦ اﻟﺬﻛﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﻡ اﻹﺣﺴﺎﻥ، ﻛﻤﺎ ﻻ ﺳﺒﻴﻞ ﻟﻠﻘﺎﻋﺪ ﺇﻟﻰ اﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ اﻟﺒﻴﺖ.
 (اﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻋﺸﺮﺓ)
 ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺭﺛﻪ اﻹﻧﺎﺑﺔ، ﻭﻫﻲ اﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻓﻤﺘﻰ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺬﻛﺮﻩ ﺃﻭﺭﺛﻪ ﺫﻟﻚ ﺭﺟﻮﻋﻪ ﺑﻘﻠﺒﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﺣﻮاﻟﻪ، ﻓﻴﺒﻘﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﻔﺰﻋﻪ ﻭﻣﻠﺠﺄﻩ، ﻭﻣﻼﺫﻩ ﻭﻣﻌﺎﺫﻩ، ﻭﻗﺒﻠﺔ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﻣﻬﺮﺑﻪ ﻋﻨﺪ اﻟﻨﻮاﺯﻝ ﻭاﻟﺒﻼﻳﺎ.
 (اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮﺓ) 
ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺭﺛﻪ اﻟﻘﺮﺏ ﻣﻨﻪ، ﻓﻌﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺫﻛﺮﻩ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺮﺑﻪ ﻣﻨﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻏﻔﻠﺘﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪﻩ ﻣﻨﻪ. 
(اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻋﺸﺮﺓ)
 ﺃﻧﻪ ﻳﻔﺘﺢ ﻟﻪ ﺑﺎﺑﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﺬﻛﺮ اﺯﺩاﺩ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ. 
(اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ) 
ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺭﺛﻪ اﻟﻬﻴﺒﺔ ﻟﺮﺑﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺇﺟﻼﻟﻪ، ﻟﺸﺪﺓ اﺳﺘﻴﻼﺋﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﺣﻀﻮﺭﻩ ﻣﻊ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻐﺎﻓﻞ ﻓﺈﻥ ﺣﺠﺎﺏ اﻟﻬﻴﺒﺔ ﺭﻗﻴﻖ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ.
 (اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻋﺸﺮﺓ) 
ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺭﺛﻪ ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻪ ﻛﻢ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﺎﺫﻛﺮﻭﻧﻲ ﺃﺫﻛﺮﻛﻢ} ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ اﻟﺬﻛﺮ ﺇﻻ ﻫﺬﻩ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﻟﻜﻔﻰ ﺑﻬﺎ ﻓﻀﻼ ﻭﺷﺮﻓﺎ، 
ﻭﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺮﻭﻱ ﻋﻦ ﺭﺑﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ «ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻧﻲ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ، ﻭﻣﻦ ﺫﻛﺮﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﻸ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻓﻲ ﻣﻸ ﺧﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ» . 
(اﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻋﺸﺮﺓ) 
ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺭﺙ ﺣﻴﺎﺓ اﻟﻘﻠﺐ،
 ﻭﺳﻤﻌﺖ ﺷﻴﺦ اﻻﺳﻼﻡ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻗﺪﺱ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺭﻭﺣﻪ ﻳﻘﻮﻝ: اﻟﺬﻛﺮ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﻣﺜﻞ اﻟﻤﺎء ﻟﻠﺴﻤﻚ ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺎﻝ اﻟﺴﻤﻚ ﺇﺫا ﻓﺎﺭﻕ اﻟﻤﺎء؟ . 
(اﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ)
 ﺃﻧﻪ ﻗﻮﺕ اﻟﻘﻠﺐ ﻭاﻟﺮﻭﺡ، ﻓﺈﺫا ﻓﻘﺪﻩ اﻟﻌﺒﺪ ﺻﺎﺭ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ اﻟﺠﺴﻢ ﺇﺫا ﺣﻴﻞ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻗﻮﺗﻪ.
 ﻭﺣﻀﺮﺕ ﺷﻴﺦ اﻻﺳﻼﻡ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻣﺮﺓ ﺻﻠﻰ اﻟﻔﺠﺮ ﺛﻢ ﺟﻠﺲ ﻳﺬﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﻦ اﻧﺘﺼﺎﻑ اﻟﻨﻬﺎﺭ، ﺛﻢ اﻟﺘﻔﺖ ﺇﻟﻲ ﻭﻗﺎﻝ: ﻫﺬﻩ ﻏﺪﻭﺗﻲ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﺃﺗﻐﺪ اﻟﻐﺪاء ﺳﻘﻄﺖ ﻗﻮﺗﻲ. ﺃﻭ ﻛﻼﻣﺎ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻦ ﻫﺬا. 
ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻣﺮﺓ: ﻻ ﺃﺗﺮﻙ اﻟﺬﻛﺮ ﺇﻻ ﺑﻨﻴﺔ ﺇﺟﻤﺎﻡ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﺇﺭاﺣﺘﻬﺎ ﻷﺳﺘﻌﺪ ﺑﺘﻠﻚ اﻟﺮاﺣﺔ ﻟﺬﻛﺮ ﺁﺧﺮ. ﺃﻭ ﻛﻼﻣﺎ ﻫﺬا ﻣﻌﻨﺎﻩ. ..
انتهى ما ذكره في الوابل الصيب إلى السابعة عشرة .
                  تنبيه 
انشروا هذه الفوائد لنيل الثواب من الله تعالى 
تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال 
     هذا ونتابع الحديث بعد ذلك إن شاء الله تعالى 
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضا(( رد على من يقول بأن المرأة ليس عليها خدمة زوجها ))سؤال والجواب عنه هناك من يسأل : سمعت أحد دعاة الفضائيات يقول إنه لا يجب على المرأة أن تخدم زوجها فما هو الحكم ؟ الجواب هذا رأي لبعض الفقهاء وهو قول مرجوح .والصحيح خلافه وهو أن على المرأة أن تخدم زوجها في المنزل والدليل على ذلك ما يلي : . ورد من كلام بعض المحققين من العلماء ما يلي 1 - قال تعالى في شأن الزوجان ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) وخدمة المرأة لزوجها هو المعروف عند من خاطبهم الله تعالى بكلامه . أما ترفيه المرأة وقيام الرجل بالخدمة - الكنس والعجن والخبز والغسل - الخ فهذا ليس من المعروف وبخاصة أن الرجل يعمل ويكدح خارج المنزل فمن العدل أن تعمل المرأة داخله .2 - هذا العمل تقوم به كل النساء ونحن نسأل الشيخ الذي قال ذلك : هل تخدم أنت زوجتك ؟ . وهل يخدم أصحابك زوجاتهم ؟ الخ وهل كل إنسان يستطيع أن بستأجر من يخدم امرأته ؟ . 3 - إن مثل هذه الآراء تجعل النساء تعصي الأزواج في خدمة المنزل . لأنك ذكرت رأيا مرجوحا وتركت الراجح .4 - قال العلامة ابن القيم : إن العقود المطلقة إنما تنزل على العرف والعرف خدمة المرأة وقيامها بمصالح البيت الداخلة ويقول الله تعالى ( الرجال قوامون على النساء ) وإذا لم تخدمه المرأة - بل كان هو الخادم لها - فهي القوامة عليه . 5 - المروي عن نساء الصحابة أنهن كن يقمن بخدمة أزواجهن ومصالح بيوتهن . صح عن أسماء بنت أبي بكر أنها قالت : كنت أخدم الزبير - زوجها - خدمة البيت كله وكان له فرس فكنت أسوسه ... وفاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها كانت تخدم عليا وتقوم بشئون بيته وهي سيدة نساء العالمين . 6 - المرأة المسلمة في كل البيوت تخدم زوجها بحكم الفطرة وبمقتضى التقاليد الموروثة منذ عصر النبوة فلا تفسدوا على الناس بيوتهم وتتسببوا في عصيان النساء لرجالهم . والله يقول الحق وهو يهدي السبيل . تنبيه انشروا تلك الفتوى ردا على من قال ذلك من دعاة الفضائيات ليفسدوا العلاقة الزوجية في بيوت المسلمين .وتابعونا على هذه الصفحة العامة للرد على ما يثار هنا وهناك من كلام تنقصه الدقة العلمية .تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا(( التعامل الأمثل مع النبي الكريم صلى الله عله وسلم وما يصحبه ذلك العمل العظيم من عظيم الفوائد)) سؤال والجواب عنه يسأل بعض الناس بماذا ننصح من يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم قال محمد أو ما كان من محمد الخ ؟ صلوات ربي وسلامه عليه الجواب ننصحه بأن يقرأ هذا الكلام الموجود في إحدى صفحات الأصدقاء عن أد على جمعة عن العالم الأزهري الصالح الشيخ صالح الجعفري ..... يقول الشيخ صالح الجعفري:مشايخنا القدامى الذين حضرتُ عليهم- بفضل ربي- كانوا يذكرون النبي صلى الله عليه وسلم فيقولون: «سيدنا ومولانا رسول الله» ولم يقع منهم «قال محمد».... الجماعة الذين ذهبوا إلى فرنسا وتعلموا هناك على أيدي المستشرقين نقلوا عنهم.. فعادة المستشرق أن يقول: محمد قال كذا وكذا.. فقلَّدوهم في أقوالهم؛ لأن عادة التلميذ أن يُقلِّد شيخه..وقد كانت طريقة السلف الصالح رضي الله عنهم إذا ذكروا النبي- صلى الله عليه وسلم- صَّلَّوْا وسلَّمُوا عليه، وتغيَّرت ألوانهم، وسالتْ مدامعهم حُبًّا وشوقًا واحترامًا وإجلالاً، وتقديرًا له- صلى الله عليه وسلم- الذي جعل الله موته كحياته.. ولم يُغَيِّر موته شيئًا من إكرامهم واحترامهم له- صلى الله عليه وسلم- إلا الأشياء التي جرت العادة أن الميت لا يفعلها..فجاء الصِّدّيق- رضي الله عنه- وتقدَّم للصلاة بعد النبي- صلى الله عليه وسلم- ولم يُغيِّر ما كان يقوله وقت حياته هو والصحابة: السلام عليك- بكاف الخطاب- أيها النبي ورحمة الله تعالى وبركاته..سلموا عليه بعد أن دُفِن بعد موته كما كانوا يُسلِّمُون عليه وقت أن كان معهم وذلك لأنه- عليه الصلاة والسلام- لم يتغير بعد الموت بشيءٍ أبدًا.. اه تنبيهات نزيد على ما سبق تلك التنبيهات الهامة لكل الأصدقاء الأولتوقير النبي صلى الله الله عليه وسلم وكمال الأدب معه من أنفع الأسباب لصلاح القلوب . الثاني كثرة الصلاة والسلام عليه من أنجع الأسباب لصلاح الدارين ، وراجعوا ما كتبتاه في ذلك على صفحتنا العامة هذه . الثالثانشروا هذه الفوائد عسى أن يستفيد منها الناس في التعامل الأمثل مع سيد البشر صلوات ربي وسلامه عليه عدد نعم الله وأفضاله .وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد تقبل الله تعالى منا ومنكم أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضاسيد الاستغفار سؤال والجواب عنه يسأل بعض المحبين عن سيد الاستغفار .وما هي فائدته ؟ الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه . وبعد فإن سيد الاستغفار كما ورد في الصحيح عن النبي صلى الله عليه هو : . ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبيي فاغفراي إنه لا يعفر الذنوب إلا أنت ) من قاله في الصباح فمات قبل أن يدركه المساء فهو من أهل الجنة .ومن قاله بالمساء فمات قبل أن يدركه الصباح فهو من أهل الجنة الفوائد المتعلقة بذلك الورد العظيم من الفوائد العظيمة حول هذا الذكر العظيم كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى ما يلي. (1) أن هذا الدعاء من واظب عليه موقنا به كل صباح ومساء كان من أهل الجنة (2) سمي هذا الدعاء سيد الاستغفار لأنه يجمع معاني التوبة كلها لذلك استعير له اسم السيد وهو في الأصل الرئيس الذي يقصد فى الحوائج ويرجع إليه في الأمور (3) معنى ( وأنا على عهدك) أي على ما عاهدتك عليه وواعدتك من الإيمان بك وإخلاص الطاعة لك ما استطعت من ذلك (4) في قول العبد ( ما استطعت ) اعتراف بالعجز والقصورعن كنه الواجب من حقه تعالى وأيضا إعلام من النبي صلى الله عليه وسلم أن أحدا من الأمة لا يقدر على الإتيان بجميع ما يجب عليه لله تعالى ولا الوفاء بكمال الطاعات والشكر على النعم فرفق الله بعباده فلم يكلفهم من ذلك إلا وسعهم (5) في قول العبد ( أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي ) اعتراف بنعم الله على العبد ثم اعتراف بالتقصير وأنه لم يقم بأداء شكرها وأيضا اعتراف بوقوع الذنب من العبد (6) (فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) طلب للمغفره مصحوب بكل ما تقدم (7) في هذا الدعاء على الجملة ما يحق له أن يسمى سيد الاستغفار ففيه الإقرار لله وحده بالإلهية والعبودية والإقرار بأنه الخالق والإقرار بالعهد الذي أخذه عليه والرجاء بما وعده به والاستعاذة من من شر ما جنى العبد على نفسه وإضافة النعماء إلى موجدها وإضافة الذنب إلى نفسه ورعبته في المغفرة واعترافه بأنه لا يقدر أحد على ذلك إلا هو وفي كل ذلك الإشارة إلى الجمع بين الشريعة والحقيقة فإن تكاليف الشريعة لا تحصل إلا إذا كان في ذلك عون من الله تعالى وهذا القدر يكنى عنه بالحقيقة ،،،،، راجع فتح الباري ج23 ص 118/116 بتصرف وتلخيص ..حافظوا على هذا الذكر العظيم في الصباح وفي المساء حتى تفوزوا بالثواب العظيم ..و( شيروا ) هذا العمل لينتفع به المسلمون . هذا من الصدقة الجارية. تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال. وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد بعون الله تعالى. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط