القائمة الرئيسية

الصفحات

صيغة الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم الخاصة بتفريج الكروب

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 
              والتوسل به لتفريج الكرب 
     
        الصيغة الأولى 
ما الحكم الشرعي في هذه الصيغة من صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ونصها: 
"اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الختام، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك"؟
وبخاصة أن هناك من يقول إنها بدعة وكل بدعة ضلالة الخ 
اقرا ايضا(( التحذير من التطاول على الصحابة الكرام رضي الله عنهم )) نصيحة إلى كل من يتطاول على الصحابة الكرام بالإستهزاء أو بالسب أو باللعن . تب إلى الله تعالى من تلك الكبيرة التي تؤدي بك إلى 1 - اللعن وهو الطرد من رحمة الله تعالى قال صلى الله عليه وسلم ( لعن الله من سب أصحابي ) رواه الطبراني وهو حديث حسن انظر صحيح الجامع 5111 قال صلى الله عليه وسلم ( من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) رواه الطبراني أيضا بسند حسن انظر صحيح الجامع 6285 2 - كل من يسب الصحابة الكرام يعد زنديقا واقرأوا مقالة الإمام المحدث أبي زرعة في ذلك ( تنبيهان ) الأول إلى كل من سخر فضائيته أوجريدته للنيل من الصحابة وهم يتربعون أمام الناس يظنون أن قدرهم أعظم من الصحابة الكرام رضي الله عنهم ... اعرفوا قدركم من خلال كلام الصحابي الجليل سعيد بن زيد رضي الله عنه حينما وجه هذا الكلام لمن سب الصحابة الكرام قال ( لمشهد رجل منهم - أي من الصحابة الكرام - مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يغبر فيه وجهه خير من عمل أحدكم عمره ولو عمر عمر نوح ) انظر سنن أبي داود رقم 4650 المسند رقم 1629 وقال الأنؤوط إسناده صحيح .. الثاني انشروا ذلك التحذير حتى يرتدع الذين يهاجمون الصحابة الكرام رضي الله عنهم عن تلك الكبيرة . وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد إن شاء الله تعالى أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط .
اقرا ايضاكيف تستقبل صباحك سؤال والجواب عنه يسأل بعض الأصدقاء عن نص الحديث المنشور على مواقع التواصل في الساعة المصورة؟ الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. وبعد فإن هذا المعنى ثابت عن المصطفى صلى الله عليه وسلم .ويكفيك في هذا المقام رواية الإمام الترمذي ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ﺇﺫا ﻗﺎﻡ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻋﻦ ﻓﺮاﺷﻪ ﺛﻢ ﺭﺟﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻠﻴﻨﻔﻀﻪ ﺑﺼﻨﻔﺔ ﺇﺯاﺭﻩ ﺛﻼﺙ ﻣﺮاﺕ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻣﺎ ﺧﻠﻔﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺪ، ﻓﺈﺫا اﺿﻄﺠﻊ ﻓﻠﻴﻘﻞ: ﺑﺎﺳﻤﻚ ﺭﺑﻲ ﻭﺿﻌﺖ ﺟﻨﺒﻲ، ﻭﺑﻚ ﺃﺭﻓﻌﻪ، ﻓﺈﻥ ﺃﻣﺴﻜﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﺎﺭﺣﻤﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺳﻠﺘﻬﺎ ﻓﺎﺣﻔﻈﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﺗﺤﻔﻆ ﺑﻪ ﻋﺒﺎﺩﻙ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻓﺈﺫا اﺳﺘﻴﻘﻆ ﻓﻠﻴﻘﻞ: اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﻋﺎﻓﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺟﺴﺪﻱ، ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻲ ﺭﻭﺣﻲ ﻭﺃﺫﻥ ﻟﻲ ﺑﺬﻛﺮﻩ. قال الإمام الترمذي : ﻭﻓﻲ اﻟﺒﺎﺏ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ، ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ. ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ، ﻭﺭﻭﻯ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻗﺎﻝ: ﻓﻠﻴﻨﻔﻀﻪ ﺑﺪاﺧﻠﺔ ﺇﺯاﺭﻩ.انظر سنن الترمذي حديث رقم ٣٤٠١ هذا وقد ورد عند ابن السني بلفظ ( ﺇﺫا اﺳﺘﻴﻘﻆ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻠﻴﻘﻞ: اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺭﺩ ﻋﻠﻲ ﺭﻭﺣﻲ ﻭﻋﺎﻓﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺟﺴﺪﻱ ﻭﺃﺫﻥ ﻟﻲ ﺑﺬﻛﺮﻩ )انظر صحيح الجامع رقم ٣٢٩ (اﺑﻦ اﻟﺴﻨﻲ) ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ. (ﺣﺴﻦ) ومما تقدم يعلم الجواب عن السؤال والله تعالى أعلى وأعلم. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط

الجواب : 
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين 
   وبعد 
فإن هذه الصيغة تسمى الصلاة التفريجية أي يفرج الله تعالى بها الكرب ..
كما تسمى الصلاة النارية لسرعة الاستجابة لمن دعا الله تعالى بها ...
هذا وهي وإن كانت ليس من الصيغ الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنه ليس في الشرع ما يمنع من الذكر أو الدعاء بها .
وإليك ما ورد في فتاوي دار الإفتاء بدولة الأردن الشقيقة بشأن هذه الصيغة 
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أجلِّ الأذكار التي يرددها المسلم، وقد أمرنا الله عز وجل في كتابه الكريم بها حيث قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) الأحزاب/56. 
وقد تضافرت النصوص في بيان فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكيفيتها، ولا توجد صيغة يتحتم الالتزام بها في الصلاة عليه، فكل الصيغ التي لا تشتمل على محذور شرعي جائزة.
والصيغة الواردة في السؤال لا تصادم الشرع فهي جائزة أيضاً، فالباء الواردة في الصيغة "تنحل به العقد" هي باء السببية، أي: تنحل بسببه العقد، وهذا أمر لا يختلف عليه أحد، فأعظم العقد التي انحلت بسببه عليه الصلاة والسلام في الدنيا عقدة الشرك والكفر، وأعظم العقد التي تنحل بسببه عليه الصلاة والسلام في الآخرة في موقف الحشر العظيم بشفاعته صلى الله عليه وسلم.
والتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم جائز في مذهبنا ومذهب جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والحنابلة في المعتمد من كتبهم؛ وذلك لأن مقام النبي صلى الله عليه وسلم العظيم ومنزلته الرفيعة عند الله عز وجل ثابتة في الكتاب والسنة، وقد ورد في التوسل به صلى الله عليه وسلم حديث خاص، وهو حديث عثمان بن حنيف رضي الله عنه حين علمه النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء: (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ إلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ) رواه الترمذي (رقم/3578). والله تعالى أعلم. 
انتهى ما ورد في الفتوى 
      الصيغة الثانية 
قريب من هذه الصيغة ما ورد في مجربات الصالحين بشأن تفريج الكرب بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 
  (( اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الطاهر الزكي صلاة تحل بها العقد وتفك بها الكرب وعلى آله وصحبه وسلم )) 
ولا تنطبق بدعة الضلالة على مثل ذلك .
والله تعالى أعلى وأعلم 
    تنبيه 
( شيروا ) هذه الفوائد لينتفع بها الناس 
تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح 
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم
 أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات