القائمة الرئيسية

الصفحات

( دعاء السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها ) 
سؤال والجواب عنه
يسأل بعض الأخوة عن فضائل الدعاء ب ( يا حي ياقيوم ) ؟ 
وهل هذا هو دعاء السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها ) 
الجواب 
أولا 
ورد أن الدعاء ب ( يا حي يا قيوم ) من الأدعية الخاصة لإذهاب الكرب بالصيغة التالية  . 
روى الترمذي عن أنس بن مالك قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمر قال ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) 
انظر سنن الترمذي أبواب الدعوات باب ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث )  رقم 3866 . 
وهو حديث حسن الإسناد .
انظر صحيح الجامع رقم 4777 . 
وعند الحاكم بلفظ ( كان إذا نزل به هم أو غم قال : ياحي يا قيوم برجمتك أستغيث ) 
انظر صحيح الجامع رقم 4791 . وحسن إسناده من رواية عبدالله بن مسعود رضي الله عنه .
ويتضح لنا أن هذا التحصين النبوي نافع إن شاء الله تعالى لإذهاب الهم والغم والكرب إن شاء الله تعالى .
                       ثانيا
يمكن لكل مسلم أن يضم للدعاء السابق ما يعرف بدعاء السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها 
عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة ( ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ) 
انظر المستدرك للحاكم كتاب الدعاء رقم 2000 . وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .
وروه النسائي في الكبرى ج 6  ص 147 . 
وذكره صاحب صحيح كنوز السنة رقم 78 وعزاه لما سبق ذكره 
وحسنه في صحيح الجامع بعد عزوه أيضا للنسائي والحاكم .. رقم 6820 . 
هذا وهناك زيادة لفظ ( أبدا ) في قوله صلى الله عليه وسلم ( ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبد ) .
وهي زيادة ثابتة عند ابن السني . ذكرها الشيخ الألباني في الصحيحة رقم 227 . 
والخلاصة أن أكمل الصيغ قي هذا التحصين ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث . وأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبد ) . 
وهذه وصية عظيمة وكنز ثمين وحصن حصين فالزمه في الصباح وفي المساء وعض عليه بالنواجذ تكن من الفائزين إن شاء الله تعالى .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان عدد نعم الله وأفضاله . 
تنبيه 
انشروا تلك الفائدة العظيمة على صفحاتكم حتى يتتفع بها أصدقاؤكم وتنالوا مزيدا من الثواب فالدال على الخير كفاعله كما ثبت ذلك عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم .
وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة الجديد والمفيد والرد على أسئلتكم الكريمة إن شاء الله عز وجل . 
أ د /  مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات