القائمة الرئيسية

الصفحات

وضع دكة أو كرسي يكون في طرف الصف أو من الخلف

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه، وبعد:

فإن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية في جلسته الأولى المنعقدة بتاريخ 25/ 3/ 1431هـ، الموافق 11/ 3/ 2010م قد اطلع على السؤال الآتي:
 (( وضع الدكة أو الكراسي في المسجد في طرف الصف أو في الصف الخلفي ))
  صادر عن دار الإفتاء في دولة الأردن الشقيق 

ما حكم الصلاة على الكراسي في المساجد وما يترتب على ذلك من مضايقة المصلين إلى جانب الكراسي؟

وبعد الدراسة والبحث وتداول الرأي، رأى المجلس ما يلي:

الصلاة ركن من أركان الإسلام التي أمر الله تعالى بالمحافظة عليها، فقال الله تعالى: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) البقرة/238.

ومن المحافظة على الصلاة أن يأتي بها المسلم بجميع أركانها وشروطها، ومن أركانها القيام والركوع والسجود، وقد اتفق العلماء على أن القيام للقادر عليه في صلاة الفريضة ركن من أركان الصلاة، لا تصح الصلاة إلا به، فمن صلى الفريضة جالساً وهو قادر على القيام فصلاته باطلة.

إلا أن الله تعالى قد رفع الحرج عن العباد فقال الله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ) الحج/78، وجعل التكليف بالعبادة معلقًا بالاستطاعة قال الله تعالى: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) البقرة/286، وفي الحديث الشريف عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: (كانت بي بواسير، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: صلٍ قائماً، فإن لم تستطيع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنبك) رواه البخاري.

مما سبق يتبين أن الضرورات تبيح المحظورات، والضرورة تقدر بقدرها حسب الأصول، فمن استطاع القيام في الصلاة لا يجوز له الجلوس على الكرسي أو على غيره، وهكذا في بقية أركان الصلاة، ومن كان معذوراً في ترك القيام وجلس على الكرسي فلا يبيح له عذره هذا ترك الركوع والسجود، بل يجلس على الكرسي، ويأتي بالركوع والسجود على هيئتهما.

ومن كان عاجزاً عن الركوع والسجود فلا يبيح له عذره هذا ترك القيام والجلوس على الكرسي، بل وجب عليه أن يقف، ثم يجلس على الكرسي حال الركوع والسجود.

فما استطاع المصلي فعله وجب عليه فعله، وما عجز عن فعله جلس على الكرسي وأومأ برأسه، ويكون سجوده أخفض من ركوعه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم) رواه البخاري، والميسور لا يسقط بالمعسور كما يقرره الفقهاء.

والعذر الذي يجيز للمريض أن يصلي قاعداً هو أن يخاف المريض مشقة شديدة، أو زيادة المرض، أو تباطؤ برئه.

قال الإمام النووي: "قال أصحابنا: ولا يشترط في العجز أن لا يتأتى القيام، ولا يكفي أدنى مشقة، بل المعتبر المشقة الظاهرة، فإذا خاف مشقة شديدة أو زيادة مرض أو نحو ذلك أو خاف راكب السفينة الغرق أو دوران الرأس صلى قاعداً ولا إعادة" انتهى. "المجموع" (4/ 310)

وقال الشوكاني: "والمعتبر في عدم الاستطاعة عند الشافعية هو المشقة أو خوف زيادة المرض أو الهلاك لا مجرد التألم فإنه لا يبيح ذلك عند الجمهور" انتهى. "نيل الأوطار" (5/ 202)

وذهب البعض إلى أن المراد بالعجز هو أن يلحق المصلي مشقة تذهب الخشوع، قال إمام الحرمين: "الذي أراه في ضبط العجز أن يلحقه بالقيام مشقة تذهب خشوعه" انتهى. "المجموع" (4/ 310)
اقرا ايضاكيفية عمارة القبر استعدادا للٱخرة كلمة نافعة في ذلك للدكتور مصطفى محمود رحمه الله تعالى .. يقول رحمه الله تعالى .اللي يموت النهارده بيحصل اللي ماتوا من آلاف السنين .. إذن ماذا ستفعل في قبرك لو بقيت فيه ١٠٠ الف سنة مثلًا ؟ ولا تعرف متي يوم القيامة ؟- يقول الدكتور مصطفي محمود : ‏سأعطيكم طريقه نفعت معي كثيرا وأصبحت أركز عليها في عبادتي أكثر ..‏- القبر مخيف ... طبعًا لغير الصالحين .. ‏فكرت في ذلك وماذا سأفعل لما أسكن بالقبر لحالي 100 ألف سنة ..!!!‏- هل عمرك تخيلت ؟؟؟ في الغالب .. لا‏ لذلك بدأت أعمل كالتالي .. ‏أنا سأموت .. و عندي قبر فارغ أسود مظلم تماما .. هذا القبر إذن بحاجة للأثاث .. فصرت أتخيل كل استغفار أستغفره و كأني أرسله إلى قبري ينتظرني هناك لكي يؤنسني بوحدتي ..‏والله لا أمزح .. بدأت بعملية أثاث كامل .- زاوية القبر هذه أملأها بالآلاف من التسبيحات ‏- هنا في الجزء اللي عندي رأسي عندما يضعوني يحتاج 300 ختمه قرآن على الأقل ..-‏ كل ركعة أركعها أتخيل أني أضعها رصيد بالقبر ‏- الكل سيتركني و يرجعوا على البيت .. ويعودون إلي حياتهم الطبيعية بالتدريج وتلك سنةً الحياة .. سأظل لوحدي يمكن ١٠٠ ألف سنةً وممكن تصل مليون سنة .. الله أعلم بعدتها ..!!!! ‏ إذن أنا بحاجة لأنوار وأشجار ونخيل وفاكهة 🌴🌿 .. بحاجة أن يكون قبري روضة من رياض الجنة .. ماذا أفعل ..؟؟؟؟- أتخيل أن الحوقلة والذكر و القرآن والتشهد والصدقة كلهم حولي في قبري نضحك ونتكلم - تذكرت أيضًا شئ عظيم وسهل علي فعله وهو. : أن المُنفقين كـالشهداء .. " لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " فقمت و بحثت فى القرأن عن هذا الكلام وجدت فعلًا ان لا خوف عليهم ولا هم يحزنون جاءت فعلًا في حق الشهداء والمُنفقين ..- جاءت مرتين في_حق_المُنفقين في سورة البقرة .. منهم الآية 274 .. " الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " - والآية 262 “ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ لَا يُتۡبِعُونَ مَآ أَنفَقُواْ مَنّٗا وَلَآ أَذٗى لَّهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ " .. وكانت أول مره انتبه للتشبيه .يا الله - المُنفقين كـالشهداء .. "لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" ولو خايف .. خايف الأزمة تطول . خايف الاموال ماتكفي .. خايف من المرض .. خايف تفقد اخوانك واصحابك وجيرانك خايف من أى شيي بصير معك فى حياتك ..؟أنفق .. فيكون لا خوف عليك ولا حزن يا الله علي الجمال .. - ثم تأتي الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم تشاركني الجلسة مع أعمالي الصالحة .. - حياة ما بعدها حياة ..أليس ما أفعله من تسبيح وذكر أفضل من أن أنزل هناك مع هذا أو ذاك فأحصد غيبة ونميمة وأجد كل أعمالي كانت لمطالب الدنيا وأكل لحسناتي ولا شيء لوجه الله ولا ينتظرني إلا الهم و العذاب والحساب الشديد .. لذا كان لزامًا على أن أختار الصحبة الصالحة .. ‏- نصيحتي لي ولكم اليوم قبل الغد ..- اجعل قبرك بنك ...ضع فيه رصيد ..اعتني بعبادتك جيدا .. يزيد الرصيد ‏- والله وأنت حتى في قبرك ستشكرني من هناك .. إعتني بهناك أكثر من الدنيا الآن أنت بين أهلك لابس آكل شارب نائم متهني ، وعندك كل مطالبك و مع هذا نكره حتى حالنا ... فما بالك تحت .. تحت التراب ..؟؟؟ ‏- لذلك إعتني بكل تسبيحه جيدا وقل لها اسبقيني إلي هناك .. في القبر سوف نلتقي وتكوني خيرَ أنيس و خيرُ جليس اللهم ارزقنا حسن الخاتمهاعمل بهذه الطريقة النافعة وانشرها لغيرك تؤجر .. فمن دل على خير فله مثل اجر فاعله كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم .تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الاعمال .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا(( التحصين الخاص بالإمتحانات لجميع الطلاب والطالبات )) إلى أبنائي في كلية أصول الدين بأسيوط بل وفي كل جامعة الأزهر الشريف وكل جامعات مصرنا الحبيبة وكل الطلاب المحبين للقرآن الكريم في مشارق الأرض ومغاربها .. ورثنا عن شيخنا الشيخ الصاوي في معهد أسيوط الأزهري في السبعينات ما يلي : .بعد تسلمك ورقة الأسئلة وقبل قراءتها اقرأ الآية الكريمة من سورة النساء ( ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إﻻ أنفسهم وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة [ وعلمك مالم تكن تعلم ] وكان فضل الله عليك عظيما ) سورة النساء اقرأ الآية 3 مرات .. وفي كل مرة مابين القوسين [ وعلمك مالم تكن تعلم ] 3 مرات .. وسوف تجدون لهاتأثيرا عظيما في التذكير بما قرأتموه طوال العام . تنبيهات أولا الشيخ الصاوي كان عالما فاضلا من علماء معهد أسيوط وقد ألف ألفية في النحو والصرف .حبذا لو وجدنا من يشرحها ويقدمها للناس ثانيا منذ أن ورثنا هذا الورد . وأنا شخصيا ولله الحمد قد التزمت به قبل كل امتحان تحريري .. وبفضل الله تعالى ثم ببركة هذا الورد ما أخفقت في امتحان تحريري قط .(( فائدة )) نرجو الإطلاع على تعليقات أبنائنا الكرام الذين علمناهم هذا الورد منذ سنوات . ولقد ذكرناه في حلقات إذاعة القرآن الكريم في برنامج في نور الله عند تعرضنا لتفسير هذه الآية الكريمة مع الإعلامي القدير الأستاذ سعد المطعني .. فتلقى الناس الأمر بالقبول والسؤال عنه من جمهور إذاعة القرآن الكريم ..انشروا هذه الفائدة لينتقع بها الطلاب والطالبات في جميع الإمتحانات .. تفبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد بعون الله عز وجل .. أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا(( الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم يزيل الهم ويغفر الله تعالى به الذنب )) هذه الليلة هي ليلة الجمعة وغدا يوم الجمعة . ( فائدتان عظيمتان ) من سنن الجمعة الإكثاء من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دون تحديد عدد معين بل بقدر الاستطاعة .وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ... أولا عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه قال أبي فقلت يارسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي ؟ قال ما شئت قلت الربع ؟ قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك . قلت فالنصف ؟ قال ما شئت وإن زدت فهو خير لك . قلت فالثلثين ؟ قال ماشئت فإن زدت فهو خير لك . قلت أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال إذا تكفي همك ويغفر لك ذنبك )انظر سنن الترمذي وحسنه الترمذي 129 /7 وانظر صحيح الترغيب (1670) وعند الإمام أحمد بنحوه وفيه ( قال رجل يا رسول الله أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك ؟ قال صلى الله عليه وسلم إذا يكفيك الله تبارك وتعالى ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك ) المسند رقم (21280) وحسنه الأرنؤط وأخرجه الطبراني بنحوه ( حسن لغيره) صحيح الترغيب (1671)هذا عن الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم عموما ..أما عن الإكثار منها يوم الجمعة فقد روى أوس بن أبي أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي .فقالوا : يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ يعني وقد بليت .قال : آن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ) رواه الإمام أحمد في المستد رقم 16162 وصححه الشيخ شعبب الأرنؤوط ....... كما رواه أبوداود والنسائي وابن ماجة وابن حبان انظر صحيح الجامع رقم 2212 .. وصية عليك أيها اللبيب بالإكثار من الصلاة والسلام على الحبيب صلى الله عليه وسلم حتى تنال كل خير . ثانيا عن فائدة قراءة سورة الكهف اقرأوا الحديث المصاحب لهذا الأمر .. تنبيه ساهم بنشر هاتين الفائدتين العظيمتين حتى يتتفع بهما الناس لأن من دل على خير فله مثل أجر فاعله كما ثبت في صحيح مسلم عن المصطفى صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم . وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد إن شاء الله تعالى . أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط.

وإذا اضطر المصلي للصلاة على الكرسي فليجعل أرجل الكرسي الخلفية محاذية للصف، مع العلم أن وجود الكراسي مما لم يعهده المسلمون في مساجدهم قديماً، أما وقد وجدت فتقيد بالحاجة،
      تنبيه 
 وينبغي أن لا تكون الكراسي في وسط الصفوف حتى لا تؤذي من خلفها من المصلين، 
والأولى أن تكون إما في طرف الصف
 أو في الصفوف الخلفية في آخر المسجد. 
وحبذا لو كانت الكراسي في آخر المسجد كي لا تؤذي المصلين .
 علماً بان الإقتداء في هذه الحالة صحيح وإن كان بينه وبين آخر صف من المصلين فراغ؛
 لأنه ما يزال في المسجد، وقد نص الفقهاء على أن القدوة صحيحة ما دام المقتدي في المسجد وهو عالم بحركات وانتقالات الإمام. والله تعالى أعلم.

 

رئيس مجلس الإفتاء

المفتي العام للمملكة / سماحة الشيخ عبد الكريم الخصاونة

نائب رئيس مجلس الإفتاء سماحة د. أحمد هليل

سماحة الشيخ سعيد الحجاوي/ عضو

د. يحيى البطوش /عضو

د.محمد خير العيسى /عضو

القاضي ساري عطية/ عضو

د.عبد الرحمن ابداح/ عضو

د. محمد عقلة الإبراهيم/ عضو

د. عبد الناصر أبو البصل/عضو

د. محمد الخلايلة/ عضو

د. محمد الغرايبة/ عضو

مقرر مجلس الإفتاء: د. أحمد الحسنات
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات