القائمة الرئيسية

الصفحات

وضع دكة أو كرسي يكون في طرف الصف أو من الخلف

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه، وبعد:

فإن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية في جلسته الأولى المنعقدة بتاريخ 25/ 3/ 1431هـ، الموافق 11/ 3/ 2010م قد اطلع على السؤال الآتي:
 (( وضع الدكة أو الكراسي في المسجد في طرف الصف أو في الصف الخلفي ))
  صادر عن دار الإفتاء في دولة الأردن الشقيق 

ما حكم الصلاة على الكراسي في المساجد وما يترتب على ذلك من مضايقة المصلين إلى جانب الكراسي؟

وبعد الدراسة والبحث وتداول الرأي، رأى المجلس ما يلي:

الصلاة ركن من أركان الإسلام التي أمر الله تعالى بالمحافظة عليها، فقال الله تعالى: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) البقرة/238.

ومن المحافظة على الصلاة أن يأتي بها المسلم بجميع أركانها وشروطها، ومن أركانها القيام والركوع والسجود، وقد اتفق العلماء على أن القيام للقادر عليه في صلاة الفريضة ركن من أركان الصلاة، لا تصح الصلاة إلا به، فمن صلى الفريضة جالساً وهو قادر على القيام فصلاته باطلة.

إلا أن الله تعالى قد رفع الحرج عن العباد فقال الله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ) الحج/78، وجعل التكليف بالعبادة معلقًا بالاستطاعة قال الله تعالى: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) البقرة/286، وفي الحديث الشريف عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: (كانت بي بواسير، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: صلٍ قائماً، فإن لم تستطيع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنبك) رواه البخاري.

مما سبق يتبين أن الضرورات تبيح المحظورات، والضرورة تقدر بقدرها حسب الأصول، فمن استطاع القيام في الصلاة لا يجوز له الجلوس على الكرسي أو على غيره، وهكذا في بقية أركان الصلاة، ومن كان معذوراً في ترك القيام وجلس على الكرسي فلا يبيح له عذره هذا ترك الركوع والسجود، بل يجلس على الكرسي، ويأتي بالركوع والسجود على هيئتهما.

ومن كان عاجزاً عن الركوع والسجود فلا يبيح له عذره هذا ترك القيام والجلوس على الكرسي، بل وجب عليه أن يقف، ثم يجلس على الكرسي حال الركوع والسجود.

فما استطاع المصلي فعله وجب عليه فعله، وما عجز عن فعله جلس على الكرسي وأومأ برأسه، ويكون سجوده أخفض من ركوعه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم) رواه البخاري، والميسور لا يسقط بالمعسور كما يقرره الفقهاء.

والعذر الذي يجيز للمريض أن يصلي قاعداً هو أن يخاف المريض مشقة شديدة، أو زيادة المرض، أو تباطؤ برئه.

قال الإمام النووي: "قال أصحابنا: ولا يشترط في العجز أن لا يتأتى القيام، ولا يكفي أدنى مشقة، بل المعتبر المشقة الظاهرة، فإذا خاف مشقة شديدة أو زيادة مرض أو نحو ذلك أو خاف راكب السفينة الغرق أو دوران الرأس صلى قاعداً ولا إعادة" انتهى. "المجموع" (4/ 310)

وقال الشوكاني: "والمعتبر في عدم الاستطاعة عند الشافعية هو المشقة أو خوف زيادة المرض أو الهلاك لا مجرد التألم فإنه لا يبيح ذلك عند الجمهور" انتهى. "نيل الأوطار" (5/ 202)

وذهب البعض إلى أن المراد بالعجز هو أن يلحق المصلي مشقة تذهب الخشوع، قال إمام الحرمين: "الذي أراه في ضبط العجز أن يلحقه بالقيام مشقة تذهب خشوعه" انتهى. "المجموع" (4/ 310)
اقرا ايضاالرد على من شنع على أئمة المذهب الحنفي في قضية تزويج المرأة نفسها دون ولي . أدلة الحنفية في مسألة حضور الولي في مسألة عقد النكاح ذكر صاحب الفقه الإسلامي وأدلته ( ص ) ﻗﺎﻝ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮ اﻟﺮﻭاﻳﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺃﺑﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ اﻟﻠﻪ: ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ اﻟﻌﺎﻗﻠﺔ اﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭاﺑﻨﺘﻬﺎ اﻟﺼﻐﻴﺮﺓ، ﻭﺗﺘﻮﻛﻞ ﻋﻦ اﻟﻐﻴﺮ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﻭﺿﻌﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﻏﻴﺮ ﻛﻒء، ﻓﻸﻭﻟﻴﺎﺋﻬﺎ اﻻﻋﺘﺮاﺽ. ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻬﻢ: ﻳﻨﻌﻘﺪ ﻧﻜﺎﺡ اﻟﺤﺮﺓ اﻟﻌﺎﻗﻠﺔ اﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﺑﺮﺿﺎﻫﺎ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻘﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻟﻲ، ﺑﻜﺮا ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻡ ﺛﻴﺒﺎ، ﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺃﺑﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮ اﻟﺮﻭاﻳﺔ، ﻭاﻟﻮﻻﻳﺔ ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ ﻣﺴﺘﺤﺒﺔ ﻓﻘﻂ. ﻭﻋﻨﺪ ﻣﺤﻤﺪ: ﻳﻨﻌﻘﺪ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ (¬2).ﻭﺩﻟﻴﻠﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ: ﺇﺳﻨﺎﺩ اﻟﻨﻜﺎﺡ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﺛﻼﺙ ﻫﻲ: {ﻓﺈﻥ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﻓﻼ ﺗﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻜﺢ ﺯﻭﺟﺎ ﻏﻴﺮﻩ} [ اﻟﺒﻘﺮﺓ:230/ 2] ، {ﻭﺇﺫا ﻃﻠﻘﺘﻢ اﻟﻨﺴﺎء ﻓﺒﻠﻐﻦ ﺃﺟﻠﻬﻦ ﻓﻼ ﺗﻌﻀﻠﻮﻫﻦ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺤﻦ ﺃﺯﻭاﺟﻬﻦ} [ اﻟﺒﻘﺮﺓ:232/ 2] ﻓﺎﻟﺨﻄﺎﺏ ﻟﻷﺯﻭاﺝ، ﻻ ﻟﻷﻭﻟﻴﺎء ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﺁﻳﺔ: {ﻓﺈﺫا ﺑﻠﻐﻦ ﺃﺟﻠﻬﻦ ﻓﻼ¬_________(¬1) ﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭاﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ (ﺳﺒﻞ اﻟﺴﻼﻡ: 129/ 3 ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ).(¬2) ﻓﺘﺢ اﻟﻘﺪﻳﺮ: 391/ 2 ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ، اﻟﺒﺪاﺋﻊ: 237/ 2 - 247. ( ص ) ﺟﻨﺎﺡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻓﻌﻠﻦ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻬﻦ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ} [ اﻟﺒﻘﺮﺓ:234/ 2] ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺎﺕ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺯﻭاﺝ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻳﺼﺪﺭ ﻋﻨﻬﺎ.ﻭﺩﻟﻴﻠﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ: ﺣﺪﻳﺚ «اﻟﺜﻴﺐ ﺃﺣﻖ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﻟﻴﻬﺎ، ﻭاﻟﺒﻜﺮ ﺗﺴﺘﺄﻣﺮ، ﻭﺇﺫﻧﻬﺎ ﺳﻜﻮﺗﻬﺎ» (¬1) ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ «ﻻ ﺗﻨﻜﺢ اﻷﻳﻢ ـ اﻟﺘﻲ ﻓﺎﺭﻗﺖ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺑﻄﻼﻕ ﺃﻭ ﻣﻮﺕ ـ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺘﺄﻣﺮ، ﻭﻻ ﺗﻨﻜﺢ اﻟﺒﻜﺮ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺘﺄﺫﻥ، ﻗﺎﻟﻮا: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻭﻛﻴﻒ ﺇﺫﻧﻬﺎ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﻥ ﺗﺴﻜﺖ» (¬2) اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﺟﻌﻞ اﻟﺤﻖ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ اﻟﺜﻴﺐ ﻓﻲ ﺯﻭاﺟﻬﺎ، ﻭاﻟﺒﻜﺮ ﻣﺜﻠﻬﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﻧﻈﺮا ﻟﻐﻠﺒﺔ ﺣﻴﺎﺋﻬﺎ اﻛﺘﻔﻰ اﻟﺸﺮﻉ ﺑﺎﺳﺘﺌﺬاﻧﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺿﺎﻫﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺳﻠﺐ ﺣﻖ ﻣﺒﺎﺷﺮﺗﻬﺎ اﻟﻌﻘﺪ، ﺑﻤﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ اﻷﻫﻠﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ.ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺭﺃﻱ ﻭﺳﻂ ﻟﻠﻔﻘﻴﻪ ﺃﺑﻲ ﺛﻮﺭ ﻣﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ (¬3): ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻓﻲ اﻟﺰﻭاﺝ ﻣﻦ ﺭﺿﺎ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻭﻟﻴﻬﺎ ﻣﻌﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻷﺣﺪﻫﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻘﻞ ﺑﺎﻟﺰﻭاﺝ ﺑﺪﻭﻥ ﺇﺫﻥ اﻵﺧﺮ ﻭﺭﺿﺎﻩ، ﻭﻣﺘﻰ ﺭﺿﻴﺎ ﻓﻠﻜﻞ ﻭاﺣﺪ ﺇﺟﺮاء اﻟﻌﻘﺪ؛ ﻷﻥ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻛﺎﻣﻠﺔ اﻷﻫﻠﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ.¬_________(¬1) ﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ (ﺳﺒﻞ اﻟﺴﻼﻡ: 119/ 3).(¬2) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ (ﺳﺒﻞ اﻟﺴﻼﻡ: 118/ 3).(¬3) اﻟﻤﻬﺬﺏ: 35/ 2. انتهى ما جاء في الفقه الإسلامي وأدلته في كتاب النكاح لمن أراد أن يعود إليه .. ج٩ ص ٦٥٧٣ -- ٦٥٧٤ هذه لمن أراد أن يعرف رأي الحنفية .والله تعالى أعلى وأعلم. هذا ونرجو من الجميع القراءة المتأنية في المسائل التي اختلف فيها فقهاء المذاهب الأربعة. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضا( النجاة من أن تكتب من الغافلين والعمل الذي يجعلك من القانتين ) سؤالان والجواب عليهما يسأل بعض الأصدقاء كيف يخرج المسلم كل ليلة من سلك الغافلين ؟ وماذا يفعل حتى يكتبه الله من القانتين ؟ الجواب يخرج المسلم من سلك الغافلين بقراءته كل ليلة عشر آيات .ويكتب من القانتين إذا قرأ كل ليلة مائة آية من القرآن الكريم . عن تميم الداري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة ) رواه الدارمي وهو حديث صحيح اظر سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 644 . فوائد الأولىأقل ما يخرج المسلم من الغفلة أن يقرأ كل ليلة عشر أيات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ) رواه الحاكم وهو حديث صحيح لغيره انظر صحيح الترغيب رقم ١٤٣٦ . الثانية سؤال ماذا يفعل الأمي الذي لا يحفظ إلا قصار السور ؟ الجواب يستطيع أن يقرأ قبل النوم ( قل هو الله أحد ) إلى آخرها ٢٥ مرة لأن السورة الكريمة ٤ آيات × ٢٥ = ١٠٠ هذا وتكرير السورة الكريمة وارد في الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن أعظم الفوائد في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة ) رواه أحمد وهو حديث صحيح انظر صحيح الجامع رقم ٦٤٧٢ الصحيحة ٥٨٩ . (( الثالثة ))راجعوا بقية الأوراد النبوية الليلية فيما كتبناه قبل ذلك على هذه الصفحة العامة وذلك في التحصينات النبوية ومن ذلك ما يلي أولاقراءة سورة الملك كل ليلة لأنها تمنع عن قارئها كل ليلة عذاب القبر ثانياقراءة آية الكرسي لأنها تحفظ المسلم من الشياطين ثالثا قراءة سورة ( الكافرون ) لأنها براءة من الشرك كل ذلك ثابت عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال تنبيهانشروا هذه المعلومات الهامة لينتفع بها المسلمون فمن دل على خير فله مثل أجر فاعله كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم .وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة الجديد والمفيد إن شاء الله عز وجل .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بأسيوط
اقرا ايضا( ذكر نبوي يستعان به لقضاء الديون ) سؤال والجواب عنه يسأل بعض الأصدقاء : علي ديون أربد التوفيق من الله تعالى لسدادها فهل هناك ذكر نبوي أستعين به في ذلك الجواب لقضاء الديون والاستعانة بفضل الله تعالى على كل ذلك يلزمك أن تقون بأمرين أولا أن تكون صادقا في أداء ما عليك من حقوق العباد .قال صلى الله عليه وسلم ( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أداها الله تعالى عنه ، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله ) ثانيا أن تستعين بالذكر النبوي العظيم الوارد في ذلك الأمر .عن أبي وائل عن علي رضي الله عنه أن مكاتبا جاءه فقال : إني عجزت عن كتابي فأعني .قال : ألا أعلمك كلمات علمنهن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ لو كان عليك مثل جبل صير دينا أداه الله عنك ؟ .قال قل : ( اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك ) رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن غريب انظر سنن الترمذي أبواب الدعوات باب ا ج 10 ص 7- 6 . وانظر المستدرك رقم 2016 وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه .وحسنه في صحيح الترغيب رقم 1820 .تعليقات على الحديث 1 - المكاتب : عبد علق سيده عتقه على إعطائه كذا من المال .2 - حينما أخبر العبد سيدنا عليا رضي الله عنه بحاله وحاجته إلى المال علمه هذا الدعاء ويبدو أنه لم يكن عنده ما يعينه على ما طلب ذلك العبد .3 - جبل صير جبل لطيء ويروى صبير . انظر تحفة الأحوذي ج 10 ص 7 -6 . ( تنبيه ) ينبغي على كل مسلم أن يحافظ على الدعاء العظيم سواء كان مدينا أوغير مدين ، لأن لفظه يشعر بالتحصن بالله عز وجل في كل وقت وعلى أي حال . وبهذا يعلم الجواب والله تعالى أعلى وأعلم .أد / مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط

وإذا اضطر المصلي للصلاة على الكرسي فليجعل أرجل الكرسي الخلفية محاذية للصف، مع العلم أن وجود الكراسي مما لم يعهده المسلمون في مساجدهم قديماً، أما وقد وجدت فتقيد بالحاجة،
      تنبيه 
 وينبغي أن لا تكون الكراسي في وسط الصفوف حتى لا تؤذي من خلفها من المصلين، 
والأولى أن تكون إما في طرف الصف
 أو في الصفوف الخلفية في آخر المسجد. 
وحبذا لو كانت الكراسي في آخر المسجد كي لا تؤذي المصلين .
 علماً بان الإقتداء في هذه الحالة صحيح وإن كان بينه وبين آخر صف من المصلين فراغ؛
 لأنه ما يزال في المسجد، وقد نص الفقهاء على أن القدوة صحيحة ما دام المقتدي في المسجد وهو عالم بحركات وانتقالات الإمام. والله تعالى أعلم.

 

رئيس مجلس الإفتاء

المفتي العام للمملكة / سماحة الشيخ عبد الكريم الخصاونة

نائب رئيس مجلس الإفتاء سماحة د. أحمد هليل

سماحة الشيخ سعيد الحجاوي/ عضو

د. يحيى البطوش /عضو

د.محمد خير العيسى /عضو

القاضي ساري عطية/ عضو

د.عبد الرحمن ابداح/ عضو

د. محمد عقلة الإبراهيم/ عضو

د. عبد الناصر أبو البصل/عضو

د. محمد الخلايلة/ عضو

د. محمد الغرايبة/ عضو

مقرر مجلس الإفتاء: د. أحمد الحسنات
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات