القائمة الرئيسية

الصفحات

دفاع عن السنة المشرفة 
يسأ بعض أبنائنا من الأئمة عن ذلك الحديث الذي جاء على لسان أحد علماء الأوقاف ١- ((  مَن قال جزى اللهُ عنّا مُحمَّدًا بما هو أهلُه أتعَبَ سبعينَ كاتبًا ألفَ صباحٍ )) 
ثم قال وهذا يعدل عبادة ثلاث سنوات  ..
     الجواب 
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى ٱله وصحبه ومن والاه 
وبعد 
فالحديث الوارد هنا حديث ضعيف جدا  ..
ولا يجوز ذكره إلا مع بيان حاله من الضعف الشديد  ..
 لأن ذكر مثل هذه الأحاديث تبعث على الكسل عن العمل الصالح لأنه في كل مرة يقول مثل هذه العبارة فكأن قائلها عبد الله تعالى ثلاث سنوات ...
وحينىذ ما فائدة الاجتهاد في العبادات المختلفة ؛ وهذا الأمر قد نبه عليه أهل العلم ممن تكلموا في ضرر إيراد الأحاديث المكذوبة والواهبة والمنكرة  .
وإليك ما قاله أهل الحديث عن الحديث المذكور كما جاء في الموسوعات الحديثة 
  أولا 
١ _ ورد عند الطبراني (ت ٣٦٠)، المعجم الأوسط ١‏/٨٢  •  لم يرو هذا الحديث عن عكرمة إلا جعفر بن محمد ولا عن جعفر بن محمد إلا معاوية بن صالح تفرد به هانئ بن المتوكل
 ٢- [عن عبد الله بن عباس:] من قال جزى اللهُ عنّا محمَّدًا ما هو أهلُه أتعبَ سبعين كاتبًا ألفَ صباحٍ.
المنذري (ت ٦٥٦)، الترغيب والترهيب ٢‏/٤٠٥  •  [لا يتطرق إليه احتمال التحسين]
 ٣- [عن عبد الله بن عباس:] من قال: جزى اللهُ عنّا محمَّدًا ما هو أهلُه – أتعب سبعين كاتبًا ألفَ صباحٍ.
الدمياطي (ت ٧٠٥)، المتجر الرابح ٢٤٧  •  سنده سقيم [كما نص على ذلك في المقدمة]
 ٤- [عن عبد الله بن عباس:] مَن قال جزى اللهُ عنّا محمَّدًا ما هو أهلُه أتعَب سبعين كاتبًا ألفَ صباحٍ.
الهيثمي (ت ٨٠٧)، مجمع الزوائد ١٠‏/١٦٦  •  فيه هانئ بن المتوكل وهو ضعيف
 ٥- [عن عبد الله بن عباس:] مَن قالَ: جزى اللهُ عنّا محمدًا ما هُو أهلُهُ، أتْعَبَ سبعينَ كاتبًا ألفَ صباحٍ.
ابن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢)، لسان الميزان ٨‏/٣٢١  •  [فيه] هانئ بن المتوكل قال ابن القطان: لا يعرف حاله
 ٦- [عن عبد الله بن عباس:] من قال: (جزى اللهُ عنَّا محمدًا ما هو أهلُه)، أتعَب سبعين كاتبًا ألفَ صباحٍ.
الألباني (ت ١٤٢٠)، ضعيف الترغيب ١٠٣٦  •  ضعيف جدًا
 ٧- [عن عبد الله بن عباس:] مَن قال: جزى اللهُ عنّا محمَّدًا بما هو أهلُه، أتعَب سبعينَ كاتبًا ألفَ صباحٍ ..
الألباني (ت ١٤٢٠)، السلسلة الضعيفة ٥١٠٩  •  منكر
 ٨- [عن عبد الله بن عباس:] من قال: جزى اللهُ عنّا محمَّدًا ﷺ بما هو أهلُه، أتعب سبعين كاتبًا ألفَ صباحٍ.
أبو نعيم (ت ٤٣٠)، حلية الأولياء ٣‏/٢٤٠  •  غريب من حديث عكرمة وجعفر ومعاوية تفرد به هاني بن المتوكل
 ٩- [عن عبد الله بن عباس:] مَن قال جزى اللهُ عنّا محمَّدًا ﷺ بِما هُوَ أهلُه أتعَبَ سبعينَ ملَكًا ألفَ صَباحٍ.
السخاوي (ت ٩٠٢)، القول البديع ٦٦  •  في سنده هانئ بن المتوكل وهو ضعيف
 ١٠- [عن عبد الله بن عباس:] مَن قالَ: جزى اللهُ عنّا محمَّدًا قالَ ﷺ بما هوَ أهلُهُ، أتعَبَ سبعينَ كاتبًا ألفَ صَباحٍ.
الألباني (ت ١٤٢٠)، السلسلة الضعيفة ١٠٧٧  •  ضعيف جدًا
 ١١- [عن عبد الله بن عباس:] من قال: جزى اللهُ محمدًا عنا ما هو أهلُه أتعبَ سبعين كاتبًا ألفَ صباحٍ.
الذهبي (ت ٧٤٨)، ميزان الاعتدال ٤‏/٢٩١  •  [فيه] هانئ بن المتوكل قال ابن حبان: كان تدخل عليه المناكير وكثرت فلا يجوز الاحتجاج به بحال 
وبناء على ما تقدم نقول يجب على أهل العلم أن يدققوا في كلامهم فيما يوردونه عن المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم 
والله تعالى أعلى وأعلم
أد / مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القران بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط .
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضاحاجة المسلم إلى قراءة المعوذتين الفلق والناس أخرج النسائي بسنده إلىﻋﻦ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻗﻮﺩ ﺑﺮﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻧﻘﺐ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻨﻘﺎﺏ ﺇﺫ ﻗﺎﻝ: «ﺃﻻ ﺗﺮﻛﺐ ﻳﺎ ﻋﻘﺒﺔ؟» ﻓﺄﺟﻠﻠﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﺃﺭﻛﺐ ﻣﺮﻛﺐ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: «ﺃﻻ ﺗﺮﻛﺐ ﻳﺎ ﻋﻘﺒﺔ؟» ﻓﺄﺷﻔﻘﺖ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻴﺔ، ﻓﻨﺰﻝ ﻭﺭﻛﺒﺖ ﻫﻨﻴﻬﺔ، ﻭﻧﺰﻟﺖ، ﻭﺭﻛﺐ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، . ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: «ﺃﻻ ﺃﻋﻠﻤﻚ ﺳﻮﺭﺗﻴﻦ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺳﻮﺭﺗﻴﻦ ﻗﺮﺃ ﺑﻬﻤﺎ اﻟﻨﺎﺱ؟» ﻓﺄﻗﺮﺃﻧﻲ ﻗﻞ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺮﺏ اﻟﻔﻠﻖ، ﻭﻗﻞ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺮﺏ اﻟﻨﺎﺱ، ﻓﺄﻗﻴﻤﺖ اﻟﺼﻼﺓ، ﻓﺘﻘﺪﻡ ﻓﻘﺮﺃ ﺑﻬﻤﺎ، ﺛﻢ ﻣﺮ ﺑﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: «ﻛﻴﻒ ﺭﺃﻳﺖ ﻳﺎ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ؟ اﻗﺮﺃ ﺑﻬﻤﺎ ﻛﻠﻤﺎ ﻧﻤﺖ ﻭﻗﻤﺖ» رواه النسائي وغيره واللفظ له حديث رقم ٥٤٣٧وهو حديث حسن كما ذكر المحققون وحبذا لوقرأت قبلهما الإخلاص فبذلك تكون قد قرأت المعوذات وحصلت على عظيم الخيرات ..تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال. أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط