القائمة الرئيسية

الصفحات

(( واجب الأبناء على أبائهم وأمهاتهم ))               سؤال والجواب عنه 
يسأل بعض الأصدقاء عن : . 
واجب الأبناء على آبائهم وأمهاتهم ؟  
الجواب 
 ذلك الموضوع الخطير الذي يقصر فيه كثير من الآباء والأمهات يعد من أعظم الأمور التي يجب العناية بها .
والواجب على الأباء والأمهات أن يقوموا بواجبهم تجاه أبنائهم وبناتهم ويتجلى ذلك في أمور كثيرة خلاصتها ما يلي : . 
 تعاهد الأولاد بالمحافظة عقائدالإسلام وشعائره من العبادات والمعاملات والأخلاق .. 
وهناك أدلة كثيرة على ذلك منها : . 
1 - قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا قو أنفسكم وأهليكم نارا وقودوها الناس والحجارة ) 
أورد ابن كثير في معنى الآية عن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه : أدبوهم وعلموهم . 
وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله وتنهاهم عن معصية الله وأن تقوم عليهم بأمر الله وتأمرهم به وتساعدهم عليه ، فإذا رأيت لله معصية قذعتهم عنها وزجرتهم عنها . 
انظر تفسير ابن كثير ج 4 ص 391 . 
2- في معنى الآية - كما ذكر ابن كثير وعزاه لأحمد وأبي داود والترمذي - قول النبي صلى الله عليه وسلم ( مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سبع سنين فإذا بلغ عشر سنين فاضربوه عليها ) .
قال هذا لفظ أبي داود وقال الترمذي هذا حديث حسن . 
3 - قال الفقهاء وهكذا في الصوم ليكون ذلك تمرينا له على العبادة لكي يبلغ وهو مستمر على العبادة والطاعة ومجابنة المعصية وترك المنكر والله الموفق .
انظر تفسير ابن كثير ج 4 ص 391 . 
4 - من ناحية العقائد والأخلاق يكفي أن يقرأ المسلم وصايا لقمان لابنه ويطبق ذلك على أولاده ( وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) الخ الآيات وما فيها من عبر وعظات ...
((  تنبهات )) 
التنبيه الأول 
هذا الأمر يحتاج إلى مواصة العمل وليس أن يؤدبهم مرة أو مرتين فقط كما يفعل كثير من الناس .. 
والدليل على ذلك قوله تعالى ( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها ) 
ولم تقل الآية واصبر .. لأن زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى .. 
التنبيه الثاني 
كثير من الناس يستهين بذلك الأمر الخطير الذي يترتب عليه شر مستطير ومن أمثلته ما يلي .
1 - أخبرني أحد إخوننا أن شابا شتم عمه أمام أبيه .
فقلت له : ماذا فعل الأب ؟  
قال : سكت ولم يفعل شيئا . 
قلت له : أبلغ الأب أن ولده سيشتمه مستقبلا وسيجني الأب خطأه في عدم تربية الولد 
2 - ما نراه من تضييع للشباب للصلاة ونحو ذلك . 
التنبيه الثالث 
نرى انزعاج الآباء إذا نقصت درجات الإمتحان آخر العام بعض الدرجات بينما لا تهتز لهم شعرة إذا ضاعت من أولادهم آلاف الدرجات بتقصيرهم في العبادات والمعاملات  .. 
اللهم بلغت اللهم فاشهد ..
شيروا تلك الفائدة لينتفع بها الناس .........
وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة الجديد والمفيد .
أ د / مختار مرزوق عبدالرحيم 
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط .
author-img
السيرة الذاتية .. الأستاذ الدكتور مختار مرزوق.عبدالرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة الأزهر فرع أسيوط .عضو المجلس الاعلى للشئون الاسلاميه .وعضو اللجنه الدائمه لترقية الاساتذه بجامعة الازهر. ،،، تاريخ الميلاد 1-12-1960 ،،،،، . محل الميلاد أولاد إبراهيم مركز ومحافظة أسيوط ج م   المؤهلات العلمية . الإجازة العالية (الليسانس) شعبة التفسير وعلوم القرآن دور مايو 1982 بتقدير عام جيد ،،،،،،،،،،  . درجة التخصص ( الماجستير) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها (موقف القرآن من الحسد والعين فى ضوء القرآن والسنة) عام 1987م بتقدير عام ممتاز ،،،،،، ،(3) درجة العالمية (الدكتوراة) فى التفسير وعلوم القرآن وموضوعها ( حديث القرآن والسنة عن المساجد وتأثيرها فى بناء الأمة) عام 1990م بتقدير مرتبة الشرف الأولى ، . درجة أستاذ مساعد فى 29-6-1995م بعد تقديم خمسة أبحاث . . رسالة الماجستير . رسالة الدكتوراة . حديث القرآن والسنة عن العزة بحث منشور بمجلة كلية أصول الدين بأسيوط عام 1992م  . حلقات تليفزيونية عديدة بقنوات البدر والصعيد والقاهرة والنيل للأخبار . حلقات إذاعية بإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة شمال الصعيد

تعليقات

اقرا ايضامن فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم الفائدة رقم ( ١٧ ) أن الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم في أي مجلس سبب لطيب المجلس وألا يعود حسرة على أهله يوم القيامة يدل على ذلك ما يلي :.(1) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم ) رواه الترمذي وحسنه 228-227 /9 وانظر صحيح الجامع حيث عزاه للترمذي وابن ماجة وصححه حديث رقم 5607 . والترة بكسر التاء وتخفيف الراء أي تبعة ومعاتبة أو نقصانا من وتره حقه : نقصه وهو سبب الحسرة ومنه قوله تعالى ( ولن يتركم أعمالك ) انظر تحفة الأحوذي (228-9). (2) عند ابن حبان بلفظ قال صلى الله عليه وسلم ( ما قعد قوم مقعدا لا يذكرون الله فيه ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة وإن دخلوا الجنة للثواب) حديث رقم (591) وقال الأرناؤوط إسناده على شرط مسلم وانظر صحيح الترغيب حديث رقم (1513) وعزاه لأحمد وابن حبان والحاكم وصححه .فحري بكل مسلم أن يذكر الله تعالى في كل مجلس ولو مرة على الأقل أو أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم والسعيد من زاد على ذلك ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون )أد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط
اقرا ايضامن فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم الفائدة رقم( ١٦ ) أن الصلاة والسلام عليه كلما ذكر اسمه الشريف هذا العمل العظيم ينفي عن المصلي عليه الشقاء و ينفي عنه البعد عن الله عز وجل ويثبت له النجاة من المهانة ورغم الأنف يدل على ذلك ما يلي :. (1) عن جابر بن عبد الله أن النبي صلي الله عليه وسلم رقى المنبر فلما رقى الدرجة الأولى قال آمين ثم رقى الثانية فقال آمين ثم رقى الثالثةفقال آمين ، فقالوا يارسول الله سمعناك تقول آمين ثلاث مرات ، فقال صلى الله عليه وسلم : لما رقيت الدرجة الأولى جاءني جبريل عليه السلام فقال شقي عبد أدرك رمضان فانسلخ منه ولم يغفر له فقلت آمين ، ثم قال شقي عبد أدرك والديه أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة فقلت آمين ، ثم قال شقي عبد ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين ) الأدب المفرد للبخاري بسند صحيح (298/2) . (2) في رواية أخرى بلفظ (رغم أنف عبد ذكرت عنده فلم يصل عليك ) انظر سنن الترمذي والمستدرك صحيح الجامع (3510) .(3) وعند الحاكم بلفظ (بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين) صحيح لغيره صحيح الترغيب (995) . ويستفاد من هذه الروايات أن المسلم الذي يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما سمع اسمه الشريف ينجو من الشقاء كما في الرواية الأولى . وينجو من الذلة والمهانة المعبر عنها ب ( رغم أنف عبد) كما في الرواية الثانية . كما ينجو من البعد عن الله عز وجل كما في الرواية الثالثة . ومن نجا من كل ذلك وفاز بالثواب المتقدم في فوائد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يكون قد حاز الكمالات والقرب من الله تعالىأد / مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط